كيفية الاستثمار في أسهم تسلا عبر منصات التداول المرخصة؟ (للمبتدئين)

ما هو أول شيء يتبادر في ذهنك عن سماع كلمة “تسلا”؟ قد يكون العالِم نيكولا تسلا أو شركة المركبات الشهيرة تسلا. لا تقلق هذا ليس درسَ تاريخ, ليس بالكامل على أي حال, و لكن ماذا لو أخبرتك أن كلاهما صحيح؟

لقد تمت تسمية شركة تسلا المدرجة في بورصة نيويورك تحت مؤشر ناسداك الأمريكي، نسبةً إلى العالم الشهير نيكولا تسلا. تعتبر شركة تسلا من أوائل الشركات في مجال صنع المركبات الكهربائية في عصرنا الحديث مما جعل الكثيرين ينسب براءة الاختراع  إليها, على غيرِ علم أن فكرة المركبات الكهربائية تعود إلى القرن 18.

لنترك المقدمات الآن و دعنا نخوض في موضوع مقالنا الأساسي و هو كيفية الاستثمار في شركة تسلا ولماذا قد يكون هذا الاستثمار مناسب لك؟

افضل شركات تداول مرخصة توفر الاستثمار في أسهم تسلا

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

أنواع الأدوات المالية للاستثمار  في أسهم تسلا

الحمدُ لله على سلامتك, لقد تجاوزت الدرس التاريخي الموجود في الأعلى. لندخل في صلب الموضوع, يوجد لديك 3 أدوات مالية المتوفرة على افضل منصات التداول تّمكنك من الاستثمار في شركة تسلا بأشكال متعددة و هي كالآتي: 

قائمة الأدوات المالية للاستثمار  في أسهم تسلا

  • عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على سهم شركة تسلا 
  • عقود الفروقات (Tesla Contract for Differences – CFDs) أسهم شركة تسلا 
  • تملك أسهم في شركة تسلا 

عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على سهم شركة تسلا 

تتميز عقود الأوبشن عن غيرها من العقود التي توفرها شركات التداول المرخصة على عملائها، بأنها تعطي المستثمر صلاحية البيع أو الشراء دون الإلزام.  تنقسم عقود الأوبشن إلى نوعين:

  • عقود شراء الأوبشن (Call Options): 

تكمن فكرة عقود الشراء (Call Options) ما تعرف بإسم خيار شراء غير ملزم المالك (Long Call Option) بأنها تمنح المستثمر صلاحية شراء سهم تسلا, قبل تاريخ انتهاء الصلاحية, عند سعر معين يتم الاتفاق عليه مسبقاً.

فلو افترضنا أنك تريد شراء سهم تسلا عند سعر 400$ (strike price), و من المتوقع ارتفاع سعر السهم في السنوات المُقبلة. فإنك ستقوم بشراء عقد الأوبشن (بمبلغ 5$ مثلاً. premium) و الذي يمنحك صلاحية شراء سهم تسلا في المستقبل بسعر 400$ (وقبل انتهاء صلاحية العقد).

لو صاب توقعك و ارتفع سعر السهم إلى 450$ فإن ستقوم بشراء السهم ب 400$ المتفق عليها و سيكون الربح (450-400-5= 45$). و إن خاب توقعك, لا يُلزمك العقد بشراء السهم و ستكون خسارتك ال 5$ قيمة عقد الأوبشن.

تستخدم  عقود ال Call Option في تفادي المخاطر التي تصاحب تقلب أسعار أسهم شركات السيارات الكهربائية.

  • عقود بيع الأوبشن ( Put Options):  

على عكس عقود الشراء, فإن عقود البيع ( Put Options) أو خيار بيع غير ملزم المالك (Long Put Option) تمنح المستثمر صلاحية بيع سهم تسلا عند سعر معين قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد دون الإلزام. بمعنى أنه يُسمح للمستثمر شراء عقد أوبشن بيع يمكّنه من بيع السهم عند السعر المنصوص في العقد. 

لو توقع المستثمر انخفاض سعر سهم تسلا في السنوات المقبلة وقام بشراء عقد بيع الأوبشن (بسعر 5$ كما في المثال السابق) يمنحه صلاحية البيع بسعر 400$ strike price للسهم. 

إن صاب توقعه و انخفض سعر السهم إلى 350$ و مارس حقه في بيع السهم فإنه سيربح:

(350-400- 5= 45$).

باختصار, تسمح عقود خيار شراء غير ملزم المالك للمستثمر بالربح إذا زاد سعر السهم ، وتتيح عقود خيار بيع غير ملزم المالك الربح إذا انخفض سعر السهم. ولكنها السهل الممتنع حيث أنها تتضمن مخاطر  قد لا تناسب الجميع لأنها متضاربة في طبيعتها و تحتمل الخسارة. و يتم تداول عقود الأوبشن (Put and Call Options) في سوق الأسهم الأمريكي.

عقود الفروقات (Tesla Contract for Differences – CFDs) أسهم شركة تسلا 

في معناها البسيط, عقود الفروقات هي اتفاق بين طرفين (المستثمر و الوسيط) لتبادل الفرق في سعر السهم منذ وقت فتح العقد حتى وقت إغلاقه دون الحاجة لامتلاك الأسهم أو التسوية الفعلية لها في حال البيع.

تسمح عقود الفروقات أسهم شركة تسلا للمستثمر بالربح من تقلب أسعار أسهم الشركة بالإضافة إلى تتبُع قيمتها في أسواق الأسهم العالمية.

ما يميز عقود الفروقات عن تملك الأسهم هو إمكانية تداولها بهامش التغطية و الرافعة المالية (سوف يتم توضيحهما لاحقاً في هذا المقال) مما يضاعف الأرباح في حال توجه السوق إلى الاتجاه المتوقع.  و يتم تداول هذه العقود من خلال شركات الوساطة المالية المرخصة (يرجى الاطلاع على تقييم شركات التداول قبل فتح حساب حقيقي)

تملك أسهم في شركة تسلا 

إن كنت من محبي الربح السريع و المضاربة على مؤشرات الاسهم الامريكية مثل مؤشر داو جونز، فإن تملك الأسهم قد لا تكون الطريقة الأنسب لك. فكرة تملك الأسهم تفسر نفسها بنفسها, و هي شراء سهم فعلي في شركة تسلا و الذي  بدوره يٌدخلك عالم الاستثمار في الأسهم الأمريكية.

يمّكنك تملك الأسهم من الربح عن طريق الاحتفاظ بالأسهم لأقل من سنة أو لسنوات طويلة مما يجعلها الطريقة الأنسب للاستعداد للتقاعد. يمكنك قراءة المزيد حول كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي S&P500 عبر منصات التداول المرخصة؟

يتم إدراج هذه الأسهم على شكل أسهم عادية و يتم تداولها في سوق الأسهم الأمريكي.

خصائص عقود فروقات أسهم تسلا في البورصة

  • رمز السهم (Symbol)
  • حجم التيك (Tick Size)
  • حالة التداول (Trading status)
  • منصة التداول (Trading Platform)
  • جدول التداول (Trading Schedule)
  • حجم عقد التداول (Lot Size, Shares)
  • عمولة التبييت ل 3 أيام ( 3day SWAP)
  • مقدار العمولة بالدولار (Commission, USD) 
  • نسبة هامش التغطية (Minimum Margin)
  • عمولة تبييت عقد البيع (SWAP Value (Short)
  • عمولة تبييت عقد الشراء (SWAP Value (Long)
  • حد التوقف بالدولار (Limit / Stop Levels, USD)
  • الاسبريد الاعتيادي بالدولار (Typical Spread, USD)
  • الحد الأدنى للاسبريد بالدولار (Minimum Spread, USD)
  • حجم أكبر عقد للتداول (Maximum Contract Size, Lots)
  • حجم أصغر عقد للتداول (Minimum Contract Size, Lots)
  • الحد الأدنى للعمولة بالدولار (Minimum Commission, USD)
  • الحد الأدنى للعمولة بالدولار(Minimum Commission, USD)
  • الحد الأدنى للهامش المحوط (Minimum Hedged Margin)
  • تاريخ استلام حصص الأرباح النقدية (Dividend Adjustment Date)
  • قيمة البيب لكل أدنى عقد  بالدولار Pip Value Per Minimum Contract, USD)
  • مقدار الأرباح النقدية للسهم الواحد (Dividend Adjustment per Share, USD)

 أعلم أن القائمة طويلة, أنا من كتبها, و ربما قد لا تهمك الآن و لكنها ضرورية عند الاتفاق على عقود الفروقات.

كم يبلغ حجم عقد تداول أسهم تسلا Tesla Lot Size على المنصات؟

حجم العقد (أو اللوت) هو عدد الأسهم التي يتم تداولها كوحدة واحدة في عقد موحد. توفر منصات تداول الأسهم المرخصة هذه العقود, يُقدر حجم اللوت الواحد  ب 100 سهم لشركة تسلا. يمكنك أيضاً الاستثمار في شرك تسلا بحد أدنى 0.1 سهم,  أو 500 سهم كحد أعلى.

ما هو رمز سهم شركة تسلا في البورصة الامريكية؟

يتم الإشارة إلى أسهم شركة تسلا بالرمز (TSLA). يتكون الرمز من مزيج فريد من الأحرف التي تمثل الشركة في سوق البورصة.

ماذا تعني الرافعة المالية – Leverage،  المتوفرة في أسواق تداول الاسهم الامريكية؟

كما ذكرنا سابقاً, يتم تداول عقود الفروقات بالرافعة المالية و هامش التداول, فما هي الرافعة المالية –       Leverage Trading؟

الرافعة المالية هي أحد الأساليب المستخدمة لزيادة نسبة الأرباح على استثمار مُعين دون الحاجة لامتلاك المبلغ الكلي وقت الشراء. حيث يتم اقتراض نسبة من رأس المال لتمويل الاستثمار و ذلك لزيادة حجم الاستثمار وبالتالي زيادة الأرباح أو الخسائر. 

يختلف مقدار الرافعة المالية المتاحة لشراء عقد الفروقات لشركة تسلا من وسيط لآخر. مما يمّكن الاستثمار في شركة تسلا من خلال إيداع مبلغ بسيط من قيمة حجم العقد (اللوت) الفعلي. 

تقوم الرافعة المالية بتضخيم التغير في الأسعار، مما يعني أن أي تغير بسيط في الأسعار قد يعني إما مكاسب كبيرة أو خسارات فادحة. 

ماذا يعني الهامش المطلوب لتداول عقود سهم تسلا Tesla CFD Contract Required Margin؟

التداول بهامش التغطية هو مقدار النقد الذي يجب للمستثمر أن يمتلكه عند فتح حساب الهامش. يتم تحديد مقدار هامش التداول من قِبل الوسيط, و يختلف مقداره من شركة وساطة لأخرى. 

لو أردت الاستثمار في 100 سهم من شركة تسلا بهامش تداول 50%. و افترضنا أن سعر السهم 10$. فإن هذا يتطلب مبلغ 1000$ نقدي. هنا يأتي دور التداول بالهامش والذي يسمح لك بتداول عقود الفروقات بمقدار 50% من المبلغ الفعلي و الذي يساوي 500$ في هذه الحالة.

ما هو الفرق بين الرافعة المالية (Leverage) و الهامش المطلوب (Margin) في بورصة الاسهم الامريكية؟ 

في الحقيقة, يعمل كل من الهامش والرافعة المالية بالتبادل، مما يعني أن حساب الهامش يمكن أن يساعدك في توليد الرافعة المالية. 

التداول بالهامش – Margin Trading

تسمح للمستثمر التداول بعقود الفروقات بدفعة أولى يتم تحديدها مع الوسيط والتي قد تكون 50% من سعر العقد الكلي. يسمح التداول بالهامش الاقتراض من الوسيط لزيادة حجم الاستثمار وبالتالي زيادة الأرباح.

ماذا لو أردت التداول بدون هامش؟ عندها يمكنك فقط بالاستفادة من المبلغ النقدي الذي قمت بإيداعه في حساب الهامش, دون الاقتراض من الوسيط. مما سيجعل العائد على استثمارك الأصلي أقل بكثير. مثال على ذلك قد تجده في دليل كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة.

التداول مع رافعة مالية – Leverage Trading

لأن التداول بعقود الفروقات يعتمد على التغيرات البسيطة في سعر السهم.يستخدم التداول بالرافعة المالية لتحقيق ربح فعلي من هذه العقود.

الرافعة المالية هي مقدار المبلغ المُتقرض والذي يقوم بزيادة العائد على الاستثمار الأصلي.

فلو فرضنا أن سعر العقد الكلي هو 1000$ كما في المثال السابق, وكانت نسبة الهامش 50% مما يوجب المستثمر على امتلاك 500$ نقداً للتداول بالهامش و قد قام الوسيط بتوفير رافعة مالية بمقدار 1:2. ستقوم الرافعة المالية بزيادة العائد على ال 500$ بعامل  2 أي أن العائد النهائي للاستثمار الأصلي

( 500$) سيكون 1000$.

ما معنى الاسبريد على تداول اسهم تسلا – Tesla CFD Trading Spread؟

عند تداولك عقود الفروقات لأسهم تسلا قد تصادف كلمة (الاسبريد) فما هو وما أثره على الربح والخسارة؟

الاسبريد (Spread) هو ببساطة الفرق بين السعر الذي يمكنك شراء عقد الفروقات عنده (Ask) و السعر الذي يمكنك بيعه عنده (Bid). و لفهم الاسبريد أكثر سنلقي المثال التالي:

المستثمر (س) يريد بيع سهم تسلا بمقابل 300$ و المستثمر (ص) يريد الشراء بمقابل 250$.هذا يعني أن هنالك اسبريد بمقدار 50$ يجب لأحد الطرفين التنازل عنه. ولذلك, يلجأ المستثمرون إلى صُناع السوق (Market Marker) و الذين  بدورهم يقومون بتقليص هذا الاسبريد بمقدار يرضي الطرفين.  

ما هي عمولة تبييت العقود على الاسهم الامريكية – Swap؟

قد تظن أن إبقاء العقد مفتوحاً لا يكلفك شيئاً. و لكن (و لأننا نعيش في واقع حقيقي) يوجد هنالك عمولة على تبييت العقود بعد انتهاء يوم التداول عند الساعة 00:00 بتوقيت المنصة. و يتم تعريفها على أنها قيمة الفائدة المدفوعة أو المكتسبة من الاحتفاظ بالعقد مفتوحاً لليوم التالي.

تتغير عمولة التبييت كل يوم بناءً على ما يحدث في السوق و ما إن كان اليوم التالي هو يوم عمل أم عطلة 

(تزيد العمولة 3 أضعاف في حال كان اليوم التالي يوم عطلة). و يتم تحديدها من قِبل الوسيط من خلال حساب حجم العقد و تكلفة إبقاء العقد مفتوحاً. و يجدر الإشارة أن هنالك آلات حاسبة متوفرة أونلاين لحساب هذه العمولة لأحجام العقود المختلفة.

ما هي عمولة تمديد عقود الاسهم الامريكية US Shares Contract  Rollover؟

تنص عقود الفروقات على تاريخ انتهاء محدد يلزم المستثمر بتسوية العقود في ضمن الفترة الزمنية المحددة ربحاً كانت أم خسارة. تقوم فكرة تمديد العقود في إبقاء العقد مفتوحاً حتى بعد تاريخ الانتهاء الأساسي.

إذا توقع المستثمر في سوق الاسهم الامريكي مزيداً من الربح على العقد في الفترة ما بعد تاريخ الانتهاء المتفق عليه. فإنه يقوم بالاتفاق مع الوسيط على وضع تاريخ انتهاء جديد مما يعني إبقاء العقد مفتوحاً.

في هذه الحالة يقوم الوسيط بإغلاق العقد الحالي بسعر إغلاق يوم تاريخ الانتهاء وإعادة فتحه بسعر  افتتاح جديد إلى تاريخ انتهاء آخر. مما يعود على المستثمر بالربح أو خسارة بمقدار الفرق بين سعر الاغلاق على العقد القديم وتكلفة افتتاح العقد الجديد. و يشار إلى هذا الفرق بعمولة تمديد العقود. تماما كما هو متّبع عند الاستثمار في الاسهم الامريكية مثل سهم ميتا (فيسبوك)

ماذا يعني تاريخ انتهاء عقود الخيارات الأوبشن على أسهم تسلا الأمريكية  – Tesla Option Expiration Date؟

كما ذكرنا سابقاً, فإن عقود الأوبشن تعطي المستثمر صلاحية البيع أو الشراء دون الإلزام ضمن تاريخ محدد. و لذلك, فإن عقود الأوبشن تكتسب قيمتها من تاريخ الانتهاء الخاص بها. كلما بعُد تاريخ الانتهاء, تزداد قيمة العقد و العكس صحيح.

تاريخ انتهاء عقود الأوبشن هو آخر تاريخ يسمح بصلاحية البيع أو الشراء وما إن ينقضي اليوم المذكور في عقد الأوبشن, فإن العقد يفقد قيمته و يصبح لاغياً وباطلاً. 

تاريخ الانتهاء لعقود الأوبشن على الأسهم الأمريكية عادةً ما تكون في الجمعة الثالثة من شهر ذلك العقد. و إن كان يوم الجمعة الثالثة يوم إجازة رسمية, فإن تاريخ الانتهاء يكون في يوم الخميس السابق ليوم الجمعة الثالثة.

أوقات تداول أسهم تسلا في البورصة الأمريكية 

قد تتسائل الآن ما هي الأوقات التي يمكن تداول أسهم شركة تسلا في البورصة الأمريكية؟ سنقوم بذكرها هنا. 

أي أيام يتم فيها تداول سهم تسلا في سوق الاسهم الامريكي – Tesla Shares Trading Days؟

اليومساعات التداول(EST)
الاحدلا يتم التداول 
الأثنين9:30-16:00
الثلاثاء9:30-16:00
الأربعاء9:30-16:00
الخميس9:30-16:00
الجمعة9:30-16:00
السبتلا يتم التداول

ما هي ساعات تداول سهم شركة تسلا في السوق المالية – Tesla Shares Trading Hours؟

تعتبر بورصة وول ستريت و بورصة ناسداك أهم مركزين لسوق الأسهم الأمريكية و يتم فتحهما الساعة 9.30 صباحاً و يُغلقان الساعة 4:00 مساءً بتوقيت نيويورك (التوقيت الشرقي) من  يوم الاثنين إلى  يوم الجمعة.

الجدير بالذكر هو أن بعض المنصات تسمح بالتداول قبل ساعة الافتتاح (من الساعة 09:30 – 16:00 بالتوقيت الشرقي) و التي تعطي مؤشراً عن طبيعة الأسهم لذلك لتحديد الأسهم التي تستحق  التداول. بالإضافة إلى ساعات ما بعد السوق (من الساعة 16:00-20:00). 

ما هي افضل ساعات المضاربة على سهم تسلا في السوق العالمية – Tesla Best Day Trading Hours؟

يعود تداول سهم تسلا من بين الساعة 1:00-2:00 مساءً بالتوقيت الشرقي بعوائد إيجابية, ولذلك يعتبر هذا الوقت أفضل الأوقات للتداول. بينما يعتبر التداول بين الساعة 2:00-3:00 مساءً بالتوقيت الشرقي أسوء الأوقات للتداول.

متى يفتتح أسبوع تداول الاسهم الامريكية في بورصة نيويورك – New York Trading Week Opening؟

يتم افتتاح أسبوع تداول الأسهم في بورصة نيويورك (NYSE) من الساعة التاسعة والنصف 09:30 بالتوقيت الشرقي صباح يوم الإثنين.

ما هي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على سعر سهم تسلا في سوق الاسهم الامريكي؟

تعتبر شركة تسلا من أوائل الشركات في مجال المركبات الكهربائية. ولذلك, فإن الكثير من العوامل تؤثر في سعر أسهمها.

يمكننا أن نقسم هذه العوامل إلى قسمين:

عوامل تؤثر على سعر سهم تسلا بشكل إيجابي:

  • تقلب سعر الوقود والنفط الحجري.
  • دعم الحكومات للسيارات الكهربائية من خلال تقليل الضرائب.
  • السياسات الدولية التي تحث على التقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة.
  • زيادة الطلب على السيارات بشكل عام مما يؤدي إلى اللجوء لمصادر طاقة بديلة

عوامل تؤثر على سعر سهم تسلا بشكل سلبي:

  • ضعف البنية التحتية الواجب توافرها لشحن مركبات تسلا.
  • ارتفاع تكلفة بطاريات السيارات الكهربائية وسهولة تدهورها.
  • عدم تبني الأفراد فكرة المركبات الكهربائية مما يؤثر على مقدار الطلب.
  • تعتبر سيارات تسلا سيارات فاخرة وغالية الثمن مما يقلل الإقبال عليها.

هل شراء سهم تسلا مربح؟

لقد تنبأت شركة تسلا بارتفاع الطلب على المركبات الكهربائية للحد من استهلاك النفط الحجري و الغازات الدفيئة الناتجة عنه. على الرغم من دخول العديد من الشركات مجال السيارات الكهربائية فإن شركة تسلا رسخت مكانتها في السوق حتى ظنها العديد الوحيدة في هذا المجال.

لا يمكننا إنكار الإنجاز الذي قد حققته تسلا ولكن, إن كنت تفكر في الاستثمار في أسهم الشركة يجب عليك  

الأخذ بعين الاعتبار العوامل التي قد تؤثر على النجاح الحالي.

الإجابة على هذا السؤال يجب أن تتوصل إليه بنفسك من خلال البحث المطول و أحرص على أن لاتصدق  كل شيء تقرأه على المواقع( ربما يمكنك تصديق موقعنا فقط). 

أين يمكن تعلم الاستثمار في سهم تسلا اونلاين؟

توفر العديد من مواقع التعلم اونلاين دورات مجانية لتعلم الاستثمار في سوق الأسهم بشهادات مدفوعة . 

و الجدير بالذكر أنه بإمكانك فتح حساب تداول حقيقي (سنشرح لاحقاً كيف يمكنك فتح حساب تداول حقيقي) لدى شركات التداول المرخصة و الانضمام إلى دورات تعليم تداول الأسهم المجانية على منصاتها، 

أفضل شركات وساطة مرخصة يمكن الاستثمار في سهم تسلا معها؟

لتتمكن من الاستثمار في أسهم تسلا, تحتاج إلى شركة وساطة مرخصة يمكنك الاستثمار من خلال. ولذلك, و حرصاً على راحتك, نذكرٌ هنا أفضل 10 شركات وساطة مرخصة:

  • DEGIRO
  • E*TRADE
  • Saxo Bank
  • ZacksTrade
  • Capital.com
  • ARMO Broker
  • TD Ameritrade
  • Charles Schwab
  • CITIC Securities
  • Interactive Brokers

كيفية فتح حساب حقيقي للاستثمار في سهم تسلا مع شركة وساطة مرخصة عالميا؟

بعد أن قمت باختيار شركة الوساطة المناسبة لك, فإنك بحاجة إلى فتح حساب حقيقي على منصة ميتاتريدر – Metatrader،(منصة MT5، منصة MT4)

 وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  1. قم بفتح موقع شركة الوساطة المُختارة.
  2.  انقر على أيقونة ( أنشأ حساب حقيقي)
  3. سيطلب منك تعبئة بياناتك الشخصية بالإضافة إلى اختيار كلمة السر.
  4. أجب عن الأسئلة المدرجة على الموقع و التي تتضمن خبرتك السابقة بالإضافة إلى أسئلة شخصية آخرى 
  5. ستقوم المنصة بإرسال رابط لتفعيل الحساب على إيميلك الشخصي و الذي بدوره ينقلك إلى صفحتك الرئيسية على ذلك الموقع.
  6. يمكنك فتح حساب حقيقي من خلال النقر على أيقونة فتح حساب حقيقي.
  7. قم بتعبئة البيانات اللازمة و من تم سيصلك رابط لتأكيد الحساب الحقيقي.

تحذير مخاطر: كيفية الاستثمار في أسهم تسلا عبر منصات التداول المرخصة 

المعلومات الواردة حول تعليم التداول بخصوص كيفية الاستثمار في أسهم تسلا عبر منصات التداول المرخصة هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عقود مالية أو عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية حقيقية او افتراضية، في السوق المالية المركزية او الموازية. حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه بشأن كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة  التي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الآراء والمعلومات المنشورة على الموقع سوف يفضي إلى أرباح مالية. وبالتالي فإن ادارة موقع Financevi.com و جميع طواقم الكتّاب لديه، ليسوا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. موقع Financevi دليلك لفتح حساب استثماري مع افضل شركات تداول مرخصة و منصات موثوقة.