كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة؟ (للمبتدئين)

إن الاستثمار في سوق الأوراق المالية عبر شركات التداول المرخصة يعد من أهم ادوات الاستثمار التي يلجأ لها المستثمرون حول العالم، ويعد مؤشر داو جونز للأسهم الأمريكية من أهم المؤشرات لراغبي الاستثمار في الأسهم الامريكية، والجدير بالذكر أن مؤشر داو جونز – Dow Jones  هو أقدم وأهم مؤشر للأسهم في السوق الأمريكي، وتم إنشاءه في مايو لعام 1896 م من قِبل تشارلز داو و شريكه إدوارد جونز وكان يحتوي على 12 شركة أمريكية في مجال النقل، ومع مرور الوقت وتطور الاقتصاد الأمريكي تطور أيضًا المؤشر وأصبح يحتوي على أكبر 30 شركة قطاع عام في السوق الأمريكي وأطلق عليه مؤشر داو جونز الصناعي.

افضل شركات تداول مرخصة توفر الاستثمار في مؤشر داو جونز الأمريكي

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

الجدير بالذكر أن مؤشر داو جونز يقيس أداء هذه الشركات الـ 30 العملاقة، ولذلك يعد مؤشرًا لصحة وقوة الأقتصاد الأمريكي بوجه عام، ومن أمثلة هذه الشركات شركة ماكدونالدز، وبنك جي بي مورغان، ومايكروسوفت، وأبل وغيرها. 

كما يجدر الإشارة إلى أن هذه الشركات قابلة للتغيير بمعنى أنه يجري بإستمرار تقييم لحجم هذه الشركات لتخرج شركات من المؤشر ويحل محلها شركات اخرى أقوى حسب مدى تأثيرها على السوق الأمريكي، والجدير بالذكر أيضًا أن المؤشر يتأثر كغيره من أسواق الأسهم العالمية بالاحداث الاقتصادية والسياسية، وتؤثر فيه اسهم الشركات ذات القيمة السوقية المرتفعة عن الشركات الأقل في القيمة السوقية.

الجدير بالذكر أن مؤشر داو جونز يقيس أداء هذه الشركات الـ 30 العملاقة، ولذلك يعد مؤشرًا لصحة وقوة الأقتصاد الأمريكي بوجه عام، ومن أمثلة هذه الشركات شركة ماكدونالدز، وبنك جي بي مورغان، ومايكروسوفت، وأبل وغيرها. 

يزن خاطر

أنواع الأدوات المالية للاستثمار  في مؤشر داو جونز الامريكي

إذا كنت ترغب في الاستثمار في مؤشر داو جونز الامريكي، فهناك ثلاث أنواع من الأدوات المالية الهامة التي يجب عليك معرفتها لبدء التداول والاستثمار في مؤشر داو جونز، وهذه الادوات هي كالتالي:

قائمة الأدوات المالية للاستثمار  في مؤشر داو جونز الامريكي

  1. عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على مؤشر داو جونز 
  2. عقود الفروقات (Dow Jones Contract for Differences – CFDs) مؤشر داو جونز 
  3. تملك أسهم الشركات الأمريكية المدرجة في بورصة داو جونز.

عقود الخيارات الأوبشن ( Put and Call Options  ) على مؤشر داو جونز

تعتبر عقود الخيارات أو الأوبشن عقود تمنح لمالكها ولا تلزمه بحق البيع والشراء للاسهم في فترة زمنية إذا تحرك سعر السهم صعودًا أو هبوطًا عن قيمة العقد، وتنقسم عقود الخيارات إلى نوعين الأول هو عقود الـ Call هي عقود يتم شراؤها من قِبل المستثمرين إذا توقع ارتفاع في سعر السهم، ويزداد معدل الربح كلما ارتفع سعر السهم عن التوقع.
مثال على ذلك إذا كنت تتوقع ارتفاع في سعر برميل البترول من 40 دولار إلى 60 دولار على سبيل المثال، وقمت بشراء عقد Call بسعر 50 دولار خلال مدة زمنية محدة ولتكن شهر على سبيل المثال، وبالفعل بعد مرور شهر ارتفع سعر البرميل إلى 60 دولار فإنك بتلك قمت بتحقيق الربح المتوقع، وكلما ارتفع السعر كلما زاد الربح.

النوع الثاني هي عقود الـ Put وهي على العكس من عقود الـ Call هي عقود يتم شراؤها من قِبل المستثمرين إذا توقع انخفاض في سعر السهم، ويزداد معدل الربح كلما أنخفض سعر السهم عن التوقع.

إذا طبقنا المثال السابق، إذا كنت تتوقع انخفاض في سعر برميل البترول من 60 دولار إلى 40 دولار على سبيل المثال، وقمت بشراء عقد Put بسعر 50 دولار خلال مدة زمنية محددة ولتكن شهر على سبيل المثال، أيضًا وبالفعل بعد مرور شهر انخفض سعر البرميل إلى 40 دولار فإنك بتلك قمت بتحقيق الربح المتوقع، وذلك لأنك لديك الحق في بيع العقد بسعر 50 دولار وكلما انخفض السعر كلما زاد الربح.
ويتم تداول عقود الخيارات على منصات تداول مؤشرات الأسهم المرخصة عالميًا ومنصات تداول مؤشرات الأسهم الأمريكية.

ثانيًا: عقود الفروقات (Dow Jones Contract for Differences – CFDs) مؤشر داو جونز

تعتبر عقود الفروقات التي يتم المضاربة عليها عبر أفضل منصات التداول من أهم الأدوات المالية للتداول على مؤشر داو، وهي عبارة عن عقود تسمح لك التداول على الأسهم دون الحاجة إلى أمتلاك الأسهم أو الأصل المتداول عليه، وهي أيضًا عبارة شراء العقد الخاص بالمؤشر بسعر ما عند فتح التداول، وذلك بعد توقعك له سواء بالانخفاض أو الارتفاع عند الاغلاق، كلما كان السعر في اتجاه توقعك كلما ارتفعت أرباحك والعكس صحيح.

مثال على ذلك، إذا كنت تتوقع ارتفاع في سعر سهم معين هنا يجب عليك الشراء والاستفادة بالفروقات عند ارتفاع السعر والبيع بعد الارتفاع، واذا كنت تتوقع انخفاض في السعر يجب عليك بيع السهم والاستفادة من سعره المرتفع في الوقت الحالي.

ثالثًا: تملك أسهم الشركات الأمريكية المدرجة في بورصة داو جونز

يمكنك أيضًا التداول على اسهم مؤشر داو جونز عن طريق شراء اسهم من الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز والاستحواذ على ملكية في هذه الشركات بغض النظر عن حجم هذه النسبة، ويمكنك تحقيق أرباح مالية عن طريقة المضاربة على هذه الأسهم، مثال:

 إذا ارتفع سعر السهم عن القيمة التي قمت بشراؤها فيمكنك تحقيق الأرباح حينها، وإذا انخفض سعر الاسهم يمكنك وقتها شراء الاسهم في حالة إن كنت تثق في قوة الشركة الأقتصادية وتتوقع ارتفاع للسهم سواء على المدى القريب للمضاربة او الاستثمار على المدى البعيد.

يتم تداول هذه الاسهم من خلال منصات التداول المرخصة أو عن طريق شركات الوساطة المالية وايضًا صناديق الاستثمار الموجودة في البنوك لأسهم الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز، كما يمكنك بالطبع تداول الاسهم الأمريكية أونلاين من خلال المنصات المرخصة.

خصائص عقود فروقات مؤشر داو جونز الامريكي في البورصة

كما أشرنا أن عقود الفروقات الخاصة بمؤشر داو جونز الأمريكي من أهم الادوات المالية للاستثمار في مؤشر الداو، ويمكننا ملاحظة ذلك من خلال بعض الخصائص والمميزات لهذه العقود وهي كالتالي:

  1. هناك فرص جيدة للاستثمار قصير المدى من خلال عقود الفروقات.
  2. تعد عقود الفروقات أكثر سهولة بالنسبة لبعض طرق التداول الاخرى.
  3. انخفاض التكاليف.
  4. استخدام الروافع المالية.
  5. السماح بالمضاربة على العقود دون دفع عمولة على الصفقات.

كم يبلغ حجم عقد تداول مؤشر داو جونز الامريكي Dow Jones Lot Size على المنصات؟

يبلغ حجم عقد التداول على مؤشر داو جونز الأمريكي للعقد القياسي العادي 10 وحدات المؤشر وتبلغ قيمة تحرك كل نقطة من تحركات المؤشر مبلغ 10 دولار امريكي. .

بينما، يبلغ حجم عقود الميني على مؤشر داو جونز الأمريكيDow Futures Mini  للعقد الصغير 5 وحدات المؤشر  وتبلغ قيمة تحرك كل نقطة من تحركات المؤشر مبلغ 5 دولار امريكي. 

ما هو رمز مؤشر داو جونز في البورصة الامريكية؟

يعد مؤشر داو جونز للاسهم أهم المؤشرات في البورصة الأمريكية والذي يحتوي على اسهم أكبر 30 شركة في السوق الامريكي ويرمز له بالرمز DJI.

ماذا تعني الرافعة المالية – Leverage،  المتوفرة في أسواق تداول الاسهم الامريكية؟

تعتبر الرافعة المالية طريقة لتزويد الأرباح عن طريقة فتح عمليات للتداول أكبر من رأس مال المستثمر، وتعد طريقة لزيادة الارباح بنسبة كبيرة وأيضًا للخسارة بنسب كبيرة، وذلك إذا اردت استخدام الرافعة في التداول يجب عليك معرفة كافة المعلومات ودراستها قبل عملية التداول، وتعد أكبر نسبة للرافعة المالية في السوق الأمريكي هي نسبة 2:1 حسب قوانين الفيدرالي الامريكي.

ماذا يعني الهامش المطلوب لتداول عقود مؤشر داو جونز Dow Jones CFD Contract Required Margin؟

الهامش هو المبلغ المطلوب لفتح مركز لدى الوسيط لبدء التداول ويعد بمثابة ضمان للوسيط قبل التداول، وفي حالة الخسارة يتم خصم المبلغ المتفق عليه في العقد من قيمة الهامش الذي تم إيداعه.

ما هو الفرق بين الرافعة المالية (Leverage) والهامش المطلوب (Margin) في بورصة الاسهم الامريكية؟ 

تعتبر الرافعة المالية هي النسبة المطلوبة والتي من خلالها يتم مضاعفة رأس المال الذي تريد التداول به بمعني أنك إذا أردت أن تتداول بقيمة 1000 دولار وكانت نسبة الرافعة 1:100 معنى ذلك أنك تستطيع التداول على مبلغ 100 ألف دولار.
أما بالنسبة للهامش يعتبر المبلغ المطلوب لفتح مركز لدى شركة الوساطة والذي يعتبر بمثابة ضمان للوسيط، وفي المثال السابق هو الـ 1000 دولار التي قام المستثمر بإيداعها أولًا لدى الوسيط المالي.

ما معنى الاسبريد على تداول مؤشر داو جونز – Dow Jones CFD Trading Spread؟

الاسبريد بكل بساطة هو الفرق بين سعر شراء الأسهم عند التداول أو كما يطلع عليه قيمة الـ Ask وسعر البيع ويطلع عليه قيمة الـ Bid. 

ما هي عمولة تبييت العقود على الاسهم الامريكية – Swap؟

يتم تعريف عمولة تبييت العقود أو السواب على الاسهم الأمريكية على أنها معدل الفائدة التي يتم فرضها على الصفقات التي يتم الاحتفاظ بها في الليلة الواحدة، ويتم فرض هذه الفائدة عند استخدام الروافع المالية وذلك لأن المستثمر يكون في حالة أقتراض من شركة الوساطة المالية.

ما هي عمولة تمديد عقود الاسهم الامريكية US Shares Contract  Rollover؟

عمولة تمديد عقود الأسهم أو الـ Rollover هي العمولة التي يتم فرضها عند تمديد تاريخ استحقاق عقود الأسهم من تاريخ محدد إلى تاريخ أخر في المستقبل.

ماذا يعني تاريخ انتهاء عقود الخيارات الأوبشن على مؤشر داو جونز الامريكي الامريكية  – Dow Jones Option Expiration Date؟

تاريخ انتهاء عقود الخيارات الأوبشن على مؤشر داو جونز الامريكي الامريكية هو التاريخ المتفق عليه في عقود الخيارات أو الأوبشن والذي يجب على المشتري عنده تنفيذ أو بيع العقود، ويعتبر هو تاريخ انتهاء صلاحية العقود.

أوقات تداول مؤشر داو جونز الامريكي في البورصة الأمريكية 

يتم التداول على مؤشر داو جونز في مواعيد فتح الأسواق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية مثل بورصة وول ستريت وناس داك ونيويورك وغيرها من يوم الأثنين وحتى يوم الجمعة مع الأخذ في الأعتبار الأجازة الأسبوعية يوم السبت والأحد من كل أسبوع.

اليومساعات التداول
الاحدالسوق مغلقة
الأثنين09:30 ص – 04:00 م
الثلاثاء09:30 ص – 04:00 م
الأربعاء09:30 ص – 04:00 م
الخميس09:30 ص – 04:00 م
الجمعة09:30 ص – 04:00 م
السبتالسوق مغلقة

ما هي افضل ساعات المضاربة على مؤشر داو جونز الامريكي في السوق العالمية – Dow Jones Best Day Trading Hours؟

يفضل المستثمرون التداول في الساعة الأولى من موعد فتح البورصة الأمريكية أي من الساعة 9.30 ص وحتى الساعة 10.30 ص، كما يفضل أيضًا التداول في الدقائق الأخير من اليوم أو الساعة الأخيرة وذلك لأن نتائجها تكون مشابهة لنتائج الساعة الأولى وتكون من الساعة 3.00 م وحتى الساعة 4.00 م، بينما يتجنب المستثمرون التداول في الساعة الثانية من بدء التداول 11.30 ص.

متى يفتتح أسبوع تداول الاسهم الامريكية في بورصة نيويورك – New York Trading Week Opening؟

كما أشرنا مسبقًا فإن موعد فتح بورصة نيويورك تكون مع موعد فتح الأسواق المالية الأمريكية من الأثنين إلى الجمعة من الساعة 9.30 ص وحتى الساعة 4.00 م.

ما هي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على سعر مؤشر داو جونز في سوق الاسهم الامريكي؟

هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على سعر مؤشر داو جونز وسوق الأسهم بشكل عام وهي كالتالي:

  • العرض والطلب على أسهم المؤشر
  • ربحية الأسهم
  • معدل التضخم
  • الحالة الأقتصادية للدولة
  • معدل النمو في الناتج المحلي
  • اخبار الشركة
  • أسعار الفائدة
  • بيانات التوظيف الأمريكية
  • ثقة المستهلك في الشركات المدرجة
  • الأحداث السياسية التي تؤثر على الحالة الأقتصادية

هل شراء مؤشر داو جونز الامريكي مربح؟

إن الأستثمار في سوق الأسهم ومؤشر داو جونز من أكثر طرق الاستثمار التي يتم التداول عليها من قِبل المستثمرين، ولكن يجب التنويه إلى أن الأستثمار في مؤشر داو جونز قابل للمكسب والخسارة، وهذا يعتمد بشكل كبير على الثقافة المالية للمستثمر، فكلما كانت خطواته مدروسه وبناءًا على علم ودارسة كلما أرتفع ربحه وقلت الخسائر، لذا فأنت بحاجة إلى التدريب والتعليم أولًا إذا أرت التداول على المؤشر وسوق الأسهم.

أين يمكن تعلم الاستثمار في مؤشر داو جونز اونلاين؟

هناك العديد من شركات التداول المرخصة التي توفر منصات شهيرة مثل منصة ميتا تريدر – Metatrader والتي تقوم بتقديم مجموعة من الدورات للمبتدئين لتعليمهم كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد اند بورز وسوق الأسهم بشكل عام، وهناك أيضًا مجموعة من القنوات على اليوتيوب التي تقدم نفس الدورات. بإمكانك العبور إلى فئة تقييم شركات التداول و الاطلاع على ملف كل شركة قبل فتح حساب حقيقي و الاشتراك بدوراتها التعليمية حول الاستثمار في مؤشر داو جونز اونلاين.

أفضل شركات وساطة مرخصة يمكن الاستثمار في مؤشر داو جونز معها؟

يتمتع السوق الأمريكي بوفرة شركات الوساطة المحلية والدولية التي تسمح لك التداول من خلالها وهذه قائمة بأفضل هذه الشركات:

  • Tradestation  
  • Tasty trade – tasty works
  • Interactive Brokers
  • Robinhood
  • TD Ameritrade
  • Merrill Edge
  • Fidelity
  • Charles Schwab
  • Webull
  • Ally Invest 

كيفية فتح حساب حقيقي للاستثمار في مؤشر داو جونز الامريكي مع شركة وساطة مرخصة عالميا؟

في السطور القادمة سوف نعرض لك كيفية فتح حساب حقيقي للاستثمار في شركة أنتر أكتيف بروكر Interactive Broker :

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي للمنصة
  2. الضغط على فتح حساب (Open Account)
  3. كتابة البريد الإلكتروني الخاص بك
  4. كتابة User Name  خاص بك يتكون من 8 – 9 حروف وأرقام
  5. كتابة رقم سري يتكون من 12 حرف ورقم 
  6. ثم تقوم بإعادة تأكيد الرقم السري
  7. أختيار الدولة التي تقيم فيها
  8. قم بالغضط على إنشاء حساب (Create Account)
  9. ثم يطلب منك فحص البريد الخاص بك لتأكيد عملية فتح الحساب
  10. عند الضغط على عملية التأكيد (Verify Account)
  11. سوف تنتقل لصفحة أخرى جديدة يطلب منك كتابة اليوزر نيم والرقم السري الذي قمت بتسجيله مسبقًا، وبعدها يطلب منك الضغط على تسجيل الدخول.
  12. ثم ستنتقل إلى صفحة أخري يطلب منك تحديد نوع الحساب 
  13. أختر نوع الحساب الشخصي
  14. وبعدها سوف يطلب منك ملئ البيانات الشخصية باللغة الإنجليزية
  15. في نفس الصفحة سوف يطلب منك ملئ بياناتك الشخصية أيضًا ولكن كما هي في إثبات الهوية الشخصية الخاصة بك.
  16. قم بملئ بيانات العنوان الخاص بك
  17. في الخطوة التالية يجب عليك وضع رقم الهاتف الخاص بك والبيانات الشخصية مثل تاريخ الميلاد والحالة الإجتماعية وغيرها.
  18. بعدها سوف تقوم بملئ المعلومات الضريبية الخاصة بك وبلدك
  19. في الخطوة التالية سوف تقوم بعض الاسئلة الخاصة بمصدر الدخل الخاص بك
  20. قم بإختيار سؤال الخاص بك ويجب عليك تذكر السؤال والإجابة جيدًا.
  21. سوف تنتقل لصفحة اخرى يطلب منك تأكيد رقم الهاتف.
  22. الخطوة التالية سوف يطلب منك اختيار نوع الحساب بين اوبشن او كاش
  23. بعدها سيطلب منك الاجابة على بعض الاسئلة يجب عليك الاجابة عليها بعناية
  24. بعدها يجب عليك اختيار خيار I’m not qualify for us tax benefits
  25. الخطوة التالية يجب عليك الموافقة على كافة الإتفاقات والسياسات
  26. سوف يطلب منك أيضًا بعض المعلومات عن تأكيد هويتك وعنوانك عن طريق جواز السفر وبطاقة الهوية الخاصة بك.
  27. الخطوة الأخيرة سوف يظهر لك إشعار بإن الحساب قيد المراجعة والموافقة، وسوف يصلك رسالة على بالريد الإلكتروني بالرد والموافقة. 

تحذير مخاطر: كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة 

المعلومات الواردة حول تعليم التداول بخصوص كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة هي للاطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عقود مالية أو عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية حقيقية او افتراضية، في السوق المالية المركزية او الموازية. حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه بشأن كيفية الاستثمار في مؤشر داو جونز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة التي من المفترض أن تكون دقيقة ولكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الآراء والمعلومات المنشورة على الموقع سوف يفضي إلى أرباح مالية. وبالتالي فإن ادارة موقع Financevi.com وجميع طواقم الكتّاب لديه، ليسوا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. موقع Financevi دليلك لفتح حساب استثماري مع أفضل شركات تداول مرخصة ومنصات موثوقة.