كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي S&P500 عبر منصات التداول المرخصة؟ (للمبتدئين) 

كما نعلم أن سوق الأسهم المالية والبورصة هو من أهم الأدوات الاستثمارية التي يفضلها الكثير من المستثمرين حول العالم لاستثمار أموالهم فيها ولاسيما الاستثمار في الاسهم الامريكية والسوق الأمريكي الأكبر في العالم، ومن هنا يجدر بنا الإشارة إلى أكبر المؤشرات المالية للسوق الأمريكي وهو مؤشر ستاندرد ان بورز الأمريكي S&P500، اكثر مؤشرات الاسهم للمضاربه على منصات التداول المرخصة

أفضل شركات تداول مرخصة توفر الاستثمار في مؤشر سباكس SPX الامريكي

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

الجدير بالذكر أن مؤشر ستاندرد اند بورز نشأ عام 1923 م من قبل شركة ستاندرد اند بورز للتصنيف المالي، وكان يحتوي وقتها على 233 شركه ثم أخذ في التطور حتى عام 1957 م وصل عدد الشركات المدرجة في المؤشر الى 500 شركة.

يعتبر المؤشر هو الأكثر تمثيلا للسوق الأمريكي، متخطيًا مؤشر داو جونز للاسهم الامريكية، وذلك لأنه يحتوي على 500 شركة والتي تعمل في قطاعات مختلفة مثل قطاع التكنولوجيا والقطاع المالي وقطاع الاتصالات وغيرها من القطاعات المهمة التي تمثل السوق الامريكي، ومن أمثلة هذه الشركات شركة آبل وفيسبوك وجوجل وجي بي مورغان وغيرها من الشركات الأمريكية الكبرى. في السطور القادمة سنوضح لك كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز الأمريكي.

أنواع الأدوات المالية للاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 الامريكي

إذا كنت ترغب في الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي عبر شركات التداول المرخصة فهناك ثلاث أدوات للاستثمار في هذا المؤشر وسوف نوضحها في السطور القادمة:

قائمة الأدوات المالية للاستثمار  في مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 الامريكي

  • عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على مؤشر ستاندرد ان بورز 
  • عقود الفروقات (S&P 500 Contract for Differences – CFDs) مؤشر ستاندرد ان بورز 
  • تملك أسهم الشركات الأمريكية المدرجة في بورصة ستاندرد ان بورز 

عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على مؤشر ستاندرد ان بورز 

عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) S&P500 على مؤشر ستاندرد ان بورز

عقود الخيارات هي إحدى المشتقات المالية وأدوات الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز وتعتبر العقود الخيارات هي عقود تمنح لمالك العقد حق بيع وشراء الأسهم دون الالتزام بقيمة محددة وفي فترة زمنية محددة مع الأخذ في الاعتبار اتجاه السوق وأسعار الأسهم، وتعتبر عقود الخيارات أو الأوبشن أحد أفضل العقود للاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز وذلك لتنوع طرق الاستثمار من خلال هذه الأداة، حيث تنقسم عقود الاوبشن أو الخيارات ‘لى نوعين الـ Call Options والـ Put Options.

  • عقود الشراء أو الـ Call Options: 

هي عقود تعطي الحق لمشتري العقد حق التصرف في العقد وبيعه أو تنفيذه عند الاستحقاق ولكن دون الإلتزام بذلك، ويتم منح عقد خيار الشراء للمشتري مقابل عمولة يتم دفعها عند إبرام العقد وتسمى الـ Premium.
مثال على ذلك إذا قام مستثمر بشراء عقد خيارات الشراء لسهم ما بقيمة 100 دولار وقام بدفع العمولة ولتكن مثلًا 5 دولار، وكانت مدة العقد شهر، وبعد الشهر ارتفع سعر السهم في السوق إلى 150 دولار فهنا يكون المستثمر قد ربح 50 دولار في حالة التنفيذ، وإذا هبط السعر إلى 75 دولار يكون المستثمر قد خسر العمولة فقط وهي 5 دولار، ومن المثال نستنتج أن كلما أرتفع سعر السهم عن سعر شراء العقد كلما زاد هامش الربح.

  • عقود البيع أو الـ Put Options:

هي في الحقيقة عكس عقود الشراء تمامًا فعقود الشراء تتم عندما نتوقع أرتفاع في أسعار الأسهم أما عقود البيع تتم في حالة توقعنا انخفاض في أسعار الأسهم، وهي أيضًا عقود تمنح المستثمر حق بيع أو تنفيذ العقد خلال الفترة الزمنية ولكن دول الإلتزام بتنفيذ العقد مقابل عمولة محددة وهي الـ Premium.

إذا قمنا بتطبيق المثال السابق وتوقعت إنخفاض أسعار الأسهم من 100 دولار والتي تم شراء العقد بها إلى 70 دولار، وبالفعل انخفضت الأسعار إلى 70 دولار فهنا يجب على المستثمر بيع وتنفيذ العقد وربح 30 دولار ويزداد هامش الربح كلما انخفض سعر السهم.
الجدير بالذكر انه يمكنك تداول عقود الخيارات الـ Call & Put Options الخاصة بمؤشر ستاندرد ان بورز على منصات تداول مؤشرات الأسهم المرخصة عالميًا و منصات تداول مؤشرات الأسهم الأمريكية.

لاختيار افضل شركة تداول مرخصة يرجى الاطلاع على فئة تقييم شركات التداول لمعرفة ميزات و عيوب كل شركة قبل فتح حساب حقيقي معها.

عقود الفروقات (S&P500 Contract for Differences – CFDs) مؤشر ستاندرد ان بورز 

تعد عقود الفروقات أو الـ CFDs من أهم وأشهر الأدوات والمشتقات المالية التي يتم تداولها على مؤشر ستاندرد ان بورز، وهي بمثابة عقود تسمح لك التداول على أسهم المؤشر دون الحاجة إلى امتلاك هذه الأسهم المتداول عليها، وتتم عن طريق شراء العقد الخاص بالمؤشر بسعر ما عند فتح التداول، وذلك بعد دراسة السوق وتوقعك للاسهم سواء بالانخفاض أو الارتفاع عند الإغلاق، كلما كان السعر في اتجاه توقع المستثمر كلما ارتفعت أرباحه والعكس صحيح في حالة كان التوقع عكس اتجاه السوق كلما زادت الخسائر.
يتم تداول عقود الفروقات على منصات التداول العالمية ومن خلال شركات الوساطة المالية ومنصات التداول المرخصة مثل منصة ميتاتريدر  (منصة Metatrader) منصة MT5 ومنصة MT4.

تملك أسهم الشركات الأمريكية المدرجة في بورصة ستاندرد ان بورز  

هي أحدى طرق تداول أسهم مؤشر ستاندرد ان بورز عن طريق شراء حصة من أسهم الشركات المدرجة في المؤشر وهي شراء جزء من ملكية في هذه الشركات دون النظر إلى حجم هذه النسبة، ويحقق المستثمر الأرباح المالية عن طريقة المضاربة على هذه الأسهم، مثال على ذلك إذا قام أحد المستثمرين بشراء حصة من أسهم شركة ما في المؤشر بقيمة 1000 دولار وارتفع سعر الأسهم إلى 1300 دولار فيمكن للمستثمر تحقيق الأرباح حينها عند بيع نسبته والحصول على مكسب 300 دولار، وإذا انخفض سعر الاسهم يمكنك وقتها شراء حصة أخرى من الأسهم في حالة إن كنت تثق في قوة الشركة الأقتصادية وتتوقع ارتفاع للسهم سواء على المدى القصير للمضاربة او الاستثمار طويل المدى.

ايضًا يتم تداول عقود الفروقات على منصات التداول العالمية ومن خلال شركات الوساطة المالية ومنصات التداول المرخصة مثل منصة ميتاتريدر  (منصة Metatrader) منصة MT5 ومنصة MT4 وصناديق الاستثمار الموجودة في البنوك كما يمكنك بالطبع تداول الاسهم الأمريكية أونلاين من خلال المنصات المرخصة المشار إليها.

خصائص عقود فروقات مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 الامريكي في البورصة

تعد عقود الفروقات الـ CFDs الخاصة بـ مؤشر ستاندرد ان بورز الأمريكي من أهم الأدوات والمشتقات المالية للاستثمار في سوق الاسهم العالمية، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال بعض الخصائص والمميزات لهذه العقود وهي كالتالي:

 1- فرص جيدة للاستثمار قصير المدى.
2- سهولة تداول عقود الفروقات مقارنة ببعض طرق التداول الاخرى.
3- انخفاض التكاليف التداول على المؤشر.
4- يمكن استخدام الرافعة المالية للتداول على عقود الفروقات.
5- السماح بالمضاربة والتداول على عقود فروقات المؤشر دون دفع عمولة على الصفقات.

كم يبلغ حجم عقد تداول مؤشر ستاندرد ان بورز الامريكي S&P500 Lot Size على المنصات؟

يعتبر حجم عقد مؤشر ستاندرد ان بورز الامريكي كمية الوحدات القياسية التي يشير إليها العقد الواحد. عادةً ما يكون حجم العقد محددًا مسبقًا وقد يختلف بين منصات تداول التابعة لشركات الوساطة المالية المختلفة. على سبيل المثال: حجم اللوت الواحد الشائع على مؤشر SP&500 الأمريكي هو 100 وحدة. وهذا يعني أن كل تغيير بقيمة 1$ على مؤشر الاسهم S&P 500 يؤثر بقيمة 100$ على اللوت الواحد أو العقد الواحد. الجدير ذكره، أن الحجم الفعلي للعقد الواحد على مؤشر ستاندرد ان بورز الأمريكي يمكن أن يختلف وفقًا للشروط والقوانين المحددة من قبل شركة الوساطة المالية التي تتيح تداول عقود SP500 على منصاتها.

ما هو رمز مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 في البورصة الامريكية؟

يرمز لمؤشر ستاندرد ان بورز بالرمز ^GSPC و هو أهم المؤشرات في البورصة الأمريكية ويعد الممثل الرسمي لها وذلك لأنه يحتوي على أسهم  500 شركة في السوق الأمريكي والتي تمثل %80 من الشركات المدرجة في البورصة.

ماذا تعني الرافعة المالية – Leverage، المتوفرة في أسواق تداول الاسهم الامريكية؟

تعتبر الرافعة المالية – Leverage من أهم الأدوات المطلوبة في الأسواق المالية العالمية وهي طريقة لتزويد الأرباح وذلك عن طريقة فتح عمليات للتداول على الأسهم أكبر من رأس مال المتاح لدى المستثمر، وهذه طريقة لزيادة الارباح بنسبة كبيرة وأيضًا للخسارة أيضًا، ولهذا السبب إذا كنت تريد استخدام الـ Leverage في التداول يجب عليك أولًا معرفة كافة المعلومات عن أسهم الشركة والشركة ككل ودراستها جيدًا قبل البدء في عملية التداول، وتعد أكبر نسبة للرافعة المالية – Leverage في السوق الأمريكي هي نسبة 2:1 حسب قوانين الفيدرالي الامريكي.

ماذا يعني الهامش المطلوب لتداول عقود مؤشر ستاندرد ان بورز CFD Contract Required Margin؟

بكل بساطة يمكن تعريف الهامش المطلوب لتداول عقود مؤشر ستاندرد ان بورز أنه المبلغ المطلوب إيداعه لدى الوسيط لفتح صفقات والبدء في تداول العقود، ويتم خصم مبلغ الهامش في حالة خسارة المستثمر، أي أنه بمثابة ضمان لدى شركة الوساطة المالية.

ما هو الفرق بين الرافعة المالية (Leverage) والهامش المطلوب (Margin) في بورصة الاسهم الامريكية؟ 

تعتبر الرافعة المالية – Leverage هي طريقة لتزويد الأرباح وذلك عن طريقة فتح عمليات للتداول على الأسهم أكبر من رأس مال المتاح لدى المستثمر، مثال إذا كانت نسبة الرافعة 1:100 وتريد الاستثمار بمبلغ 500 دولار في هذه الحالة يمكنك الاستثمار بمبلغ 50000 دولار وبالتالي زيادة الأرباح بصورة كبيرة.
أما بالنسبة للهامش المطلوب ( Margin ) هو المبلغ المطلوب إيداعه لدى الوسيط لفتح صفقات والبدء في تداول العقود وهو الضمان لشركة الوسيط المالي في حالة خسارة المستثمر.

ما معنى الاسبريد على تداول امؤشر ستاندرد ان بورز – S&P500 CFD Trading Spread؟

الاسبريد على تداول مؤشر ستاندرد ان بورز هو الفرق بين سعر الـ ASK وسعر الـ BID أي الفرق بين سعر الشراء عند فتح التداول وسعر البيع.

ما هي عمولة تبييت العقود على الاسهم الامريكية – Swap؟

إذا استخدم المستثمر الرافعة المالية الـ Leverage يعتبر مقترض من شركة الوساطة المالية ولذلك يتم فرض نسبة فائدة عليه إذا رغب بتبييت العقد لليلة واحدة بعد غلق التداول وتسمى هذه العملية بعمولة تبييت العقود أو السواب على الاسهم الامريكية.

ما هي عمولة تمديد عقود الاسهم الامريكية US Shares Contract  Rollover؟

يمكن تعريف عمولة تمديد عقود الاسهم الامريكية على انها العمولة التي يتم فرضها إذا رغب المستثمر تمديد تاريخ استحقاق العقد من المدة المحددة مسبقًا إلى تاريخ آخر مستقبلا.

ماذا يعني تاريخ انتهاء عقود الخيارات الأوبشن على مؤشر ستاندرد ان بورز الامريكي الامريكية  -S&P500 Option Expiration Date؟

تاريخ انتهاء عقود الخيارات أو الأوبشن هو بمثابة انتهاء صلاحية العقد وهو التاريخ الذي يجب على المستثمر في العقد اتخاذ قرار بيع أو تنفيذ العقود.

أي أيام يتم فيها تداول مؤشر ستاندرد ان بورز الامريكي في سوق الاسهم الامريكي – Shares Trading Days؟

يتداول المستثمرون أسهم مؤشر ستاندرد ان بورز في بورصة نيويورك و بورصة وول ستريت وناسداك وهكذا في مواقيت عمل السوق المالي الأمريكي الرسمية وهي كالتالي:

اليومساعات التداول
الاحدــــ
الأثنين09:30 ص – 04:00 م
الثلاثاء09:30 ص – 04:00 م
الأربعاء09:30 ص – 04:00 م
الخميس09:30 ص – 04:00 م
الجمعة09:30 ص – 04:00 م
السبتــــ

ما هي ساعات تداول مؤشر مؤشر ستاندرد ان بورز للاسهم الامريكية في السوق المالية – S&P500 Shares Trading Hours؟

يتم تداول مؤشر ستاندرد ان بورز للاسهم الامريكية في السوق المالية من الساعة 9.30 ص وحتى الساعة 4.00 م حسب توقيت مدينة نيويورك ( التوقيت الشرقي ) من الاثنين وحتى الجمعة.

ما هي افضل ساعات المضاربة على مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 الامريكي في السوق العالمية – S&P500 Best Day Trading Hours؟

ينصح دائما المستثمرون التداول في الساعة الأولى من فتح البورصة الأمريكية أي من الساعة 9.30 ص وحتى الساعة 10.30 ص بتوقيت نيويورك، كما ينصح أيضًا التداول في الساعة الأخير من اليوم وذلك لأن نتائجها تكون مشابهة إلى حد كبير لنتائج تداول الساعة الأولى وتكون من الساعة 3.00 م وحتى الساعة 4.00 م، بينما ينصح بتجنب التداول في الساعة الثانية بعد بدء التداول من الساعة 11.30 ص بتوقيت مدينة نيويورك.

متى يفتتح أسبوع تداول الاسهم الامريكية في بورصة نيويورك – New York Trading Week Opening؟

يفتتح أسبوع تداول الاسهم الامريكية في بورصة نيويورك يوم الاثنين ويستمر ليوم الجمعة من الساعة 9.30 ص وحتى 4.00 م حسب توقيت مدينة نيويورك ( التوقيت الشرقي ).

ما هي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على سعر مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 في سوق الاسهم الامريكي؟

العوامل الاقتصادية التي تؤثر على أسواق الأسهم العالمية والمؤشرات واحدة وبالطبع تؤثر على مؤشر ستاندرد ان بورز وهذه العوامل كالتالي:

  • ربحية الأسهم المدرجة في المؤشر
  • الصحة والحالة العامة للاقتصاد
  • معدل التضخم
  • معدل النمو في الناتج القومي المحلي
  • العرض والطلب على أسهم المؤشر من أهم العوامل
  • الأحداث السياسية التي تؤثر على الحالة الأقتصادية
  • اسعار الفائدة
  • ثقة المستهلك في الشركات المدرجة
  • أخبار الشركات
  • بيانات التوظيف الأمريكية

هل شراء مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 الامريكي مربح؟

يعتبر سوق الأسهم من أهم طرق الاستثمار التي يلجأ لها المستثمرون، وبكل تأكيد يعد السوق المالي الأمريكي من أهم الأسواق للاستثمار في الأسهم، ويعد الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز ومن أهم المؤشرات للاستثمار في سوق الاسهم الامريكي والعالمي لاحتوائه على 80 % من الشركات الأمريكية، ولكن يجب الحذر عند البدء في الاستثمار في الأسهم واستشارة المحللين الماليين إذا كان لديك نقص في المعلومات، وذلك لتجنب تكبد خسائر عدم دراسة السوق وعدم توافر المعلومات الكافية.

أين يمكن تعلم الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 اونلاين؟

يوجد العديد من المنصات المرخصة للبدء في الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز مثل منصة ميتاتريدر  (منصة Metatrader) منصة MT5 ومنصة MT4، وتقوم هذه المنصة بتقديم مجموعة من الدورات للمبتدئين لتعليمهم كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز ومؤشر داو جونز وسوق الأسهم عمومًا وغيرها، وهناك أيضًا مجموعة من القنوات على اليوتيوب التي تقدم نفس الدورات التعليمية.

أفضل شركات وساطة مرخصة يمكن الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 معها؟

يحتوي السوق الأمريكي على مجموعة كبيرة من شركات الوساطة المرخصة والتي يمكنك من خلالها الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز ومن أمثلة هذه الشركات الآتي:

  • Tradestation 
  • Tasty trade – tasty works
  • Interactive Brokers
  • Robinhood
  • TD Ameritrade
  • Merrill Edge
  • Fidelity
  • Charles Schwab
  • Webull
  • Ally Invest 

كيفية فتح حساب حقيقي للاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز S&P500 الامريكي مع شركة وساطة مرخصة عالميا؟

في السطور القادمة سوف نعرض لك كيفية فتح حساب حقيقي للاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي مع شركة وساطة مرخصة عالميا:

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي للمنصة
  2. اختر إنشاء حساب.
  3. ملئ البيانات الشخصية بشكل دقيق.
  4. كتابة البريد الإلكتروني الخاص بك
  5. كتابة User Name خاص بك يتكون من مجموعة حروف وأرقام
  6. كتابة رقم سري يتكون من عدد من الحروف والأرقام
  7. ثم تقوم بإعادة تأكيد الرقم السري
  8. قم باختيار نوع الحساب والغرض من إنشائه
  9. قم بملئ بياناتك الوظيفية والشخصية إيضًا
  10. قم بملئ المعلومات المالية الخاصة بك بما فيها دخلك السنوي، وخبرتك في هذا المجال
  11. ثم يطلب منك تأكيد الهوية الخاصة بك والعنوان وهكذا، وذلك من خلال بطاقة الهوية وجواز السفر الخاص بك.

تحذير مخاطر: كيفية الاستثمار في مؤشر S&P500 عبر منصات التداول المرخصة 

المعلومات الواردة حول تعليم التداول بخصوص كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد ان بورز الامريكي عبر منصات التداول المرخصة  هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عقود مالية أو عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية حقيقية او افتراضية، في السوق المالية المركزية او الموازية. حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه بشأن كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة  التي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الآراء والمعلومات المنشورة على الموقع سوف يفضي إلى أرباح مالية. وبالتالي فإن ادارة موقع Financevi.com و جميع طواقم الكتّاب لديه، ليسوا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. موقع Financevi دليلك لفتح حساب استثماري مع افضل شركات تداول مرخصة و منصات موثوقة.