دور هيئة قطر للأسواق المالية​ في ترخيص شركات التداول

دور هيئة قطر للأسواق المالية​ QFMA في ترخيص شركات التداول : الشفافية والنزاهة والتمييز من أهم العوامل لخلق بيئة مشجعة للمستثمر في الأسواق المالية وفي التعامل مع شركات التداول المختلفة، ومن هذا المنطلق كانت رسالة هيئة قطر للأسواق المالية​ Qatar Financial markets Authority – QFMA في ترخيص شركات التداول لحماية المستثمر وخلق مناخ من الثقة والنزاهة والشفافية، مما يساعد في تحقيق الدور الريادي الذي تسعى له قطر في مجال الأسواق المالية وخاصة العالمية. 

تتم عملية تداول الأوراق المالية فيما يسمى بالأسواق المالية او البورصة، حيث يتم الالتقاء بين البائع والمشتري وذلك من خلال شركة التداول التي تقوم بدورها كوسيط مالي بين البائع والمشتري. وتتنوع الأسواق المالية لتشمل سوق المال وهو سوق الأسهم والسندات، سوق الفوركس وهو سوق العملات الأجنبية، سوق السلع والذي يتم فيه تداول السلع على هيئة عقود، وسوق المشتقات وهو سوق العقود المالية التي تستمد قيمتها من الأصول الأساسية. ومن الممكن أن يتم الاستثمار في إحدى هذه الأسواق أو مجموعة منها، 

للمهتمين في فتح حساب تداول حقيقي يرجى قراءة المعلومات الهامة عن أفضل شركات التداول المرخصة في قطر لضمان تجربة تداول بطريقة آمنة.

اذا كانت طموحات المستثمر هي توسيع مجال استثماراته وزيادة تنوعها ستكون شركات تداول أجنبية مرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى هي أحد أهم اختياراته لما تمنحه من فرص التداول في الأسواق المتنوعة. ومن هنا كان دور هيئة قطر للأسواق المالية في جذب شركات التداول الأجنبية وبالتالي تشجيع الاستثمار في الأسواق المتنوعة. 

الاستثمار من خلال شركات التداول المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في قطر من قبل هيئة قطر للأسواق المالية هو فرصة لاكتشاف عالم من فرص التداول والأدوات المالية والتي تميّز هذه الشركات عن شركات الوساطة المالية المحلية. ومن هذه المميزات أن الشركات الأجنبية الموثوقة تمنح المستثمر القطري بيئة تداول آمنة وهي من النقاط الفارقة، لأن في عالم منفتح يكون من السهل الوقوع في براثن إحدى الشركات الغير مرخصة وبالتالي يكون المستثمر عرضه في خسارة أمواله،

هذا بالإضافة إلى مميزات عديدة منها العمولة المنخفضة، البونص على الإيداعات، توفير المنصات العالمية المتنوعة وتوفير أدوات مالية متنوعة مثل الرافعة المالية. 

نستعرض هنا دور هيئة قطر للأسواق المالية​ في ترخيص شركات التداول ومسؤوليتها المتنوعة في إيجاد بيئة آمنة للاستثمار في الأسواق المالية المحلية والدولية مع العمل على الارتقاء بالسوق المالي القطري بوجه عام. 

كيف نشأت هيئة قطر للأسواق المالية​ QFMA؟

نشأت هيئة قطر للأسواق المالية​ Qatar Financial markets Authority – QFMA عام 2005 بموجب قانون رقم 33 ومنح القانون الهيئة جميع الصلاحيات الإشرافية والتنظيمية والرقابية على سوق المال. 

جاء ذلك بعد أن كان سوق الدوحة للأوراق المالية هو من يقوم بهذه المهام، ولكن بموجب هذا القانون انتقلت الجوانب الإشرافية والرقابية إلى الهيئة وصارت سوق الدوحة للأوراق المالية شركة مساهمة وهي المعروفة حالياً باسم بورصة قطر Qatar Stock Exchange 

لقد تولت الهيئة مهامها بشكل فعلي عام 2007 ولمواكبة التطورات العالمية صدر القانون رقم 8 لعام 2012 ليحل محل قانون رقم 33 لعام 2005

Qatar Financial markets Authority – QFMA
Qatar Financial markets Authority – QFMA

ما هي رؤية ورسالة هيئة قطر للأسواق المالية؟

من منطلق الدور الريادي الذي تطمح قطر في تحقيقه في الأسواق الإقليمية في الخليج العربي كانت رؤية هيئة قطر للأسواق المالية وهو الارتقاء والتميز بسوق رأس المال القطري. هذه الرؤية التي تساعد على تنفيذ رسالتها المهمة اتجاه أسواق المال في قطر  وهي حماية المستثمر والحفاظ على النزاهة والشفافية. 

كل هذا ساعد على وجود مناخ صحي لشركات التداول العالمية المرخصة في قطر و للمستثمر والأسواق المالية، مما يشجع على جذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق العديد من المكاسب لجميع الأطراف. 

ما هي مهام هيئة قطر للأسواق المالية؟

تتنوع مهام هيئة قطر للأسواق المالية ​Qatar Financial markets Authority – QFMA للحفاظ على أسواق المال القطرية من خلال تطبيق أعلى وأهم المعايير ومن هذه المهام : 

  • تنظيم الأسواق المالية وأنشطتها مع توفير الرقابة اللازمة، لضمان الشفافية وثقة المستثمرين 
  • متابعة ومراقبة العمليات التي تدار في الأسواق المالية 
  • مراقبة الأسواق بصرامة لمكافحة التلاعب في الأسواق المالية وتتبع أسبابها 
  • الانفتاح على الأسواق العالمية وتبادل الخبرات 
  • العمل الدائم على تطوير الأسواق المالية القطرية 
  • نشر الوعي بين المتعاملين في البورصة لمعرفة الحقوق والمخاطر 
  • التشجيع على الاستثمار في الأسواق المالية 

هذه المهام التي ساعدت شركات الوساطة المالية العالمية على أن تتواجد في السوق القطري بقوة، وشجعت المستثمر القطري على المضي قدماً في توسيع استثماراته في الأسواق المالية. 

ما هي لائحة الهيئة المنظمة لعملها؟

تم إصدار اللائحة المنظمة لهيئة قطر للأسواق المالية​ عام 2008، وذلك لتطبيق المعايير العالمية وتحقيق الأغراض الرقابية، وقد تم في هذه اللائحة وضع القواعد لتنظيم الشركات المساهمة في السوق المالي لتحقيق الأهداف المرجوة، كما هناك العديد من المواضيع التي تم وضعها في اللائحة والتي تهم الشركات المتعاملة في الأسواق المالية.

من هم اللجان الرسمية في هيئة قطر للأسواق المالية؟

هيئة قطر للأسواق المالية QFMA تضم لجنة التظلمات ولجنة المحاسبة 

لجنة المحاسبة : “تختص لجنة المحاسبة في النظر في مخالفات أحكام قانون هيئة قطر للأسواق المالية ولوائحه ونظمه

من الممكن التعرف أكثر على لجنة المحاسبة وأهم قراراتها من خلال هذا الرابط :

https://www.qfma.org.qa/Arabic/DecisionsCirculars/Pages/AccountabilityCommitteeDecisions.aspx

لجنة التظلمات : ” أنشئت لجنة التظلمات بالهيئة بموجب المادة (26) مكرر من القانون رقم (33) لسنة 2005 المعدل بالمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2007 والقانون رقم (10) لسنة 2009، و شكلت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (22) لسنة 2009، والذي حدد اختصاصاتها والإجراءات التي تتبع أمامها.

بدأت ولاية اللجنة بتشكيلها الحالي وفقاً للمادة (37) من القانون رقم (8) لسنة 2012 بشأن هيئة قطر للأسواق المالية في ممارسة اختصاصها المحدد بموجب المادة (38) من نفس القانون في الثامن والعشرين من أكتوبر لسنة 2013، بصدور  قرار مجلس الوزراء رقم (31) لسنة 2013 بتشكيل لجنة التظلمات بهيئة قطر للأسواق المالية وتحديد الإجراءات التي تتبع أمامها، وقرار مجلس الوزراء رقم (32) لسنة 2013 بتسمية رئيس وأعضاء اللجنة، المعدل بالقرار رقم (8) لسنة 2016 و بالقرار رقم (22) لسنة 2019″

من الممكن التعرف أكثر على لجنة المحاسبة وأهم قراراتها من خلال هذا الرابط :

https://www.qfma.org.qa/Arabic/DecisionsCirculars/Pages/DecisionsAppealsCommittee.aspx

ما هي الأنشطة المالية المرخصة للشركات من هيئة قطر للأسواق المالية؟

تتنوع الأنشطة المالية المرخصة في قطر التي تقدمها شركات الوساطة المالية الموثوقة في قطر والمرخصة من هيئة قطر للأسواق المالية  وتشمل هذه الخدمات المالية: 

  • تنفيذ أوامر بيع أو شراء الأوراق المالية لصالح الغير.
  • تداول الأوراق المالية لصالح الشخص نفسه​.
  • ​ أمانة الاستثمار.
  • إقراض واقتراض الأوراق المالية.
  • التداول بالهامش.
  • تقديم المشورة بشأن الأوراق المالية.
  • تقديم خدمات حفظ الأموال (النقود أو الأوراق المالية).
  • إدارة الاستثمار في الأوراق المالية.
  • التعهد بتغطية إصدار الأوراق المالية.
  • إدارة إصدار الأوراق المالية.
  • تزويد السيولة.
  • صانع السوق​
  • القيام بمهام مستشار الإدراج في سوق الشركات الناشئة.​
  • التدقيق الخارجي على الجهات المدرجة والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة.
  • التقييم المالي للجهات المدرجة والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة.
  • ​الأعمال والخدمات المالية التي تمارسها الأسواق المالية المنظمة.
  • الأعمال والخدمات المالية التي تمارسها جهة الايداع.
  • الأعمال والخدمات المالية التي تمارسها شركة مقاصة.
  • الأعمال والخدمات والأنشطة الأخرى التي تحددها اللوائح والأنظمة الصادرة عن الهيئة.
  • وكيل وسيط
  • تسويق وترويج الأوراق المالية.
  • مستشار الإدراج في الأوراق المالية.

ما هي إجراءات تقديم طلب ترخيص شركة مالية لهيئة قطر للأسواق المالية؟

عند ترخيص شركة خدمات مالية في قطر، وضعت هيئة قطر للأسواق المالية ​Qatar Financial markets Authority – QFM الخطوات التالية : 

  • ملء نموذج معد لهذا الغرض وموجود على موقع هيئة قطر للأسواق المالية على أن يتم توقيعه من الشخص المعنى وختمه بختم الشركة 
  • إرفاق كل المستندات المطلوبة 
  • سداد رسوم دراسة الطلب 
  • من الممكن أن تطلب الهيئة أي معلومات أو مستندات أثناء دراسة الطلب 
  • يتم إصدار القرار النهائي في غضون 30 يوماً من قبل هيئة قطر للأسواق المالية بعد استلام كافة المستندات والمعلومات المطلوبة 
  • مدة الترخيص 3 سنوات ويتم تجديدها بطلب ومستندات أخرى 

يوضح الجدول التالي الحد الأدنى لرأس المال المدفوع المطلوب لكل نشاط من أنشطة الخدمات المالية، ورسوم منح الترخيص والتجديد.

تصنيف النشاطرأس المال بالريالرسوم منح الترخيصرسوم التجديد لكل ثلاث سنواتالضمان البنكي
وسيط تنفيذي3,000,000  1,000,000 يقدم للهيئة
وسيط تقاص10,000,000  5,000,000 يقدم لجهة الإيداع
وسيط شامل20,000,000  10,000,000 يقدم لجهة الإيداع
شركات الخدمات المالية الأخرى: 
تنفيذ أوامر بيع أو شراء الأوراق المالية لصالح الغير3,000,000100,00030,000 
تداول الأوراق المالية لصالح الشخص نفسه5,000,00050,00015,000 
تقديم خدمات حفظ الأموال (النقود أو الأوراق المالية)20,000,00050,00015,000 
تقديم المشورة بشأن الأوراق المالية1,000,000100,00030,000 
إدارة الاستثمار في الأوراق المالية5,000,000100,00030,000 
أمانة الاستثمار2,000,00050,00015,000 
التعهد بتغطية إصدار الأوراق المالية5,000,00050,00015,000 
إدارة إصدار الأوراق المالية2,000,000100,00030,000 
مزودي السيولة10,000,000   
إقراض واقتراض الأوراق المالية2,000,000   
التداول بالهامش10,000,000 
صانع السوق20,000,000   
التسويق والترويج100,000   
مستشار الإدراج100,000   
وكيل وسيط100,000   
الحد الأدنى لرأس المال


يكون مجموع الحد الأدنى لرأسمال وسيط التقاص 15 مليون ريالاً والوسيط الشامل 30 مليون ريالاً في حال طلب أي منهما مزاولة أي من أنشطة الخدمات المالية الاختيارية المتاحة لكل منهما وأدى ذلك إلى زيادة مجموع الحد الأدنى للأنشطة عن الحد المذكور أعلاه،

كما يكون مجموع الحد الأدنى لرأسمال أنشطة شركات الخدمات المالية الأخرى (فيما عدا أنشطة التداول بالهامش، و إقراض واقتراض الأوراق المالية، وتنفيذ أوامر بيع أو شراء الأوراق المالية لصالح الغير، وتداول الأوراق المالية لحساب الشخص نفسه، وصانع السوق، مزود السيولة) 25 مليون ريالاً في حالة طلب مزاولة جميع هذه الأنشطة..

يقتصر مزاولة أنشطة: التداول بالهامش، و إقراض واقتراض الأوراق المالية، وتنفيذ أوامر بيع أو شراء الأوراق المالية لصالح الغير، وتداول الأوراق المالية لحساب الشخص نفسه، وصانع السوق، ومزود السيولة على فئات الوسيط المالي وفقا للتصنيف الوارد بالمادة رقم (5) من نظام الخدمات المالية.

جميع المعلومات السابقة من موقع هيئة قطر للأسواق المالية في هذا الرابط : 

https://www.qfma.org.qa/Arabic/FinancialServices/Pages/FinancialServicesFirms.aspx

من هم الأفراد المعتمدين في الشركات المالية المرخصة بحسب هيئة قطر للأسواق المالية؟

تتم موافقة هيئة قطر على الأفراد المعتمدين في الشركات المالية من خلال الموافقة على التعيين لمزاولة المهنة أو من خلال أخذ ترخيص الوظيفة الخاضعة للرقابة. وهناك ثلاث فئات للوظائف الخاضعة للرقابة : 

  1. وظائف يتمتع أصحابها بنفوذ على سير العمل مثل: أعضاء مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي او المدير العام أو العضو المنتدب لإدارة الشركة ومن ينوب عنهم، والمدير المالي
  2. الوظائف الفنية الخاصة بممثلي الشركات ومحترفي العمل بالأوراق المالية وتشمل: المستشار المالي، مدير الحساب، ممثل وسيط، مدير عمليات المكاتب الخلفية، محلل مالي، مدير استثمار، ممثل أمين الحفظ، وكذلك مدير تداول، ونائب مدير تداول.
  3. الوظائف الخاصة بمتابعة الالتزام وتشمل: مسؤول الالتزام، مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال، نائب مسؤول الإبلاغ عن غسل الأموال، مسؤول إدارة المخاطر، مدقق الحسابات الداخلي.

المصدر : https://www.qfma.org.qa/Arabic/FinancialServices/Pages/ApprovedIndividuals.aspx

كيف تتم الرقابة على التداول من قبل هيئة قطر للأسواق المالية؟

في سعي هيئة قطر للأسواق المالية لإحكام الرقابة لمزيد من الشفافية على شركات التداول وخاصة شركات تداول مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في قطر من قبل هيئة قطر للأسواق المالية، يقوم قسم الرقابة على التداول بالمهام الآتية: 

  • المتابعة اليومية لما يتم من عمليات تداول في بورصة قطر 
  • التأكد بشكل كامل من سلامة عمليات التداول 
  • مراقبة المخالفات والتلاعبات والإفصاح عنها
  • التحقيق في العمليات المشبوهة وغير السليمة من الناحية الفنية وإحالتها إلى الجهات المختصة إذا لزم الأمر  

ما هي مهام قسم الحوكمة في هيئة قطر للأسواق المالية؟

متابعة شركات التداول وخاصة شركات تداول مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في قطر من قبل هيئة قطر للأسواق المالية يحتاج إلى أنظمة واضحة، ويعد نظام الحوكمة إحدى هذه الطرق. 

الحوكمة: هو نظام يوضح طريقة إدارة الشركات وطريقة تنظيم الهيكل الإداري ومسؤولياته، مع وضع القواعد والإجراءات لاتخاذ القرارات المناسبة للشركة. ويتم ذلك من خلال مبادئ محددة مثل حفظ حقوق المساهمين، المعاملة العادلة، وتحديد مسئوليات مجلس الإدارة وأصحاب المصالح، كل هذا يتم في إطار من الإفصاح والشفافية. 

مهام قسم الحوكمة  في هيئة قطر للأسواق المالية QFMA: التأكد من التزام الشركات التابعة للهيئة بمبادئ الحوكمة مع متابعتها المستمرة، واستلام تقارير الحوكمة في التوقيتات المحددة ومراجعتها للتأكد من استيفائها كامل الإجراءات والبيانات. 

 ما هي مهام قسم الإفصاح في هيئة قطر للأسواق المالية؟

الإفصاح: هو قسم خاص بهيئة قطر للأسواق المالية ودوره الأساسي هو معرفة مصادر الأوراق المالية المتداولة والمدرجة في أسواق المال، مع الإفصاح السريع عن أي معلومات من دورها التأثير على أسعار وتداول الأوراق المالية. 

مهام قسم الإفصاح في هيئة قطر للأسواق المالية QFMA: مراجعة بيانات الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة، ومراجعة دراسات التقييم المالي لها، والقوائم المالية، وذلك للتأكد من التزامها بمبادئ الإفصاح ومتطلباتها واتفاقها مع معايير المحاسبة الدولية. كل هذا يتم في إطار من المتابعة المستمرة للتأكد من استيفاء متطلبات الإفصاح بشكل كامل. 

اتفاقيات ومذكرات التفاهم لهيئة قطر للأسواق المالية

من منطلق سعي هيئة قطر للأسواق المالية ​Qatar Financial markets Authority – QFM لتحقيق الدور الريادي في الأسواق المالية المحلية والعالمية، تم عقد العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع هيئات رقابية عالمية، بهدف تعزيز وتطوير الأسواق المالية المحلية وتحقيق التوافق بين الأسواق المالية المحلية ومثيلتها العالمية.

كما تتيح هذه الاتفاقيات فرصاً للتعاون وتبادل الخبرات والمساعدات وخاصة الفنية. كل هذا يساعد على توفير الحماية للمستثمر وتعزيز كفاءة الأسواق المالية والحد من المخاطر

الهيئات الرقابية التي قامت هيئة قطر للأسواق المالية بتوقيع اتفاقيات معها : 

  • الجمعية الدولية لأسواق رأس المال
  • الهيئة المغربية لسوق الرساميل
  • هيئة السوق المالية التونسية
  • الهيئة الفرنسية لأسواق المال​
  • هيئة الأوراق المالية الماليزية
  • الهيئة الصينية لتنظيم الأوراق المالية
  • هيئة الأوراق المالية الأردنية
  • هيئة الأسواق المالية التركية
  • الهيئة الرقابية للقطاع المالي في لوكسمبورغ
  • توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين الهيئات الرقابية على الأوراق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.(تحقق هذه المذكرة التكامل بين أسواق رأس المال الخليجية، حيث أنها الأداة الأساسية التي تسهل في تدفق الأموال والمعلومات بين دول المجلس، وهي نواة تنفيذ متطلبات السوق الخليجية بما يُمَكِّن المواطن من تملك وتداول الأسهم والأدوات المالية في جميع أسواق دول المجلس).

https://www.qfma.org.qa/Arabic/ResearchPlanning/Pages/InternationalCooperation.aspx

تشريعات هيئة قطر للأسواق المالية

تقوم هيئة قطر للأسواق المالية بإصدار النظم والتشريعات التي تشمل الأمور اللازمة لتطبيق القانون، والخاصة بكافة الأنشطة الخاضعة لرقابتها، مما يوفر عامل الآمن للمستثمر وشركات  التداول الموثوقة في قطر،  ومن هذه التشريعات: 

  • الضوابط الخاصة لشراء الشركات المساهمة المدرجة لأسهمها لغاية برامج تحفيز الموظفين
  • نظام طرح وإدراج الأوراق المالية في الأسواق المالية
  • نموذج نشرة الطرح / الإدراج للسوق الرئيسية
  • التعليمات المنظمة لطرح الأوراق المالية من خلال آلية البناء السعري
  • قواعد مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب 
  • الإرشادات الخاصة بتدابير العناية الواجبة للعملاء
  • الإرشادات الخاصة بالعقوبات المالية المستهدفة ومكافحة تمويل انتشار التسلح
  • الإرشادات الخاصة بإدارة مخاطر فيروس كورونا المستجد (COVID -19)
  • الإرشادات الخاصة بالمنهج القائم على المخاطر
  • الإرشادات الخاصة بتحديد هوية المستفيد الحقيقي من الأشخاص المعنويين والترتيبات القانونيّة
  • ما يخص تجزئة الأسهم 
  • نظام حوكمة الصناديق المدرجة
  • قواعد إدراج وحدات الصناديق
  • نظام الخدمات المالية
  • قواعد الأوامر المجمعة
  • إجراءات إلغاء شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق الرئيسية وتحويلها إلى شكل آخر من أنواع الشركات
  • الضوابط الخاصة بأسهم تحفيز الموظفين في الشركات المساهمة المدرجة من خلال تملك أسهم في الشركة المدرجة 
  • الإجراءات التشغيلية لصناديق الاستثمار المتداولة ( إجراء عملية البيع على المكشوف المغطى )
  • إصدار قواعد صانع السوق
  • إجراءات عدم إيقاف الشركات المدرجة من التداول يوم اجتماع الجمعية العامة
  • ضوابط تحول الشركات إلى شركة مساهمة عامة لغاية إدراجها في السوق المالية
  • نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية الصادر بقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم (5) لسنة 2016
  • تملك أسهم الشركات المدرجة
  • معايير الملاءة المالية لشركات الخدمات المالية
  • نظام الاستحواذ والاندماج الصادر بقرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم 2 لسنة 2014 والمعدل بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه الثالث لسنة 2015
  • قواعد التداول بالهامش الصادر بتاريخ 10/09/2014 والمعدل بموجب قرار مجلس الهيئة في اجتماعه الثاني لعام 2016 المنعقد بتاريخ 27/06/2016​​
  • نظام المدققين الخارجيين والمقيمين الماليين للجهات المدرجة والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة
  • نظام تداول حقوق الاكتتاب الصادر بتاريخ 9 مارس 2014 والمعدل بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه الثاني لعام 2016 المنعقد بتاريخ 27 يونيو 2016
  • قواعد ترخيص وتنظيم جهة الإيداع 
  • نظام حوكمة الشركات في سوق الشركات الناشئة
  • نشاط مزود السيولة
  • معايير دخول المكفول للسوق
  • نشاط إقراض واقتراض الأوراق المالية
  • قواعد طرح وإدراج الصكوك والسندات
  • لائحة تسوية المنازعات
  • إجراءات الشكاوى
  • إجراءات عمل لجنة التحقيق
  • إجراءات عمل لجنة المحاسبة
  • الضوابط والإجراءات التنظيمية المتعلقة بالسماح للشركات بشراء أسهمها

المصدر ولتفاصيل التشريعات : https://www.qfma.org.qa/Arabic/RulesRegulations/Pages/RulesRegulations.aspx

كيفية تقديم شكوى إلى هيئة قطر للأسواق المالية؟

​عند تعامل المستثمر مع شركات تداول أجنبية مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في قطر يكون عامل الثقة والأمان من أهم العوامل لتعزيز الاستثمار واستمراره. ومن هنا كان حرص هيئة قطر للأسواق المالية في تقديم كل الدعم المطلوب للمستثمر لذا أوجدت الهيئة إدارة مختصة لهذا الغرض، وفي حالة وجود أي شكوى من الممكن أتباع إحدى هذه الخطوات : 

  • الاتصال الهاتفي 
  • إرسال الشكوى على البريد الإلكتروني : complaintsdep@qfma.org.qa
  • الحضور للهيئة وتقديم الشكوى مباشرة لأحد موظفي استقبال شكاوى المستثمرين