أفضل شركات التداول المرخصة في قطر

تعتبر قطر سوقاً واعداً للاستثمار بشكل واسع، وفي السنوات الأخيرة سعت أن تكون أحد أهم مراكز الأعمال على مستوى العالم كما أنه صارت بلد جاذبة للاستثمارات الخارجية وهناك حماس كبير من أصحاب الأعمال والمهتمين بالاستثمار في قطر في الانفتاح على الأسواق العالمية وخاصة في مجال التداول في الأسواق المالية وتجارة الأسهم. 

قائمة أفضل شركات التداول المرخصة في قطر

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

وتعد هيئة قطر للأسواق المالية Qatar Financial Markets Authority (QFMA) هي المسئولة عن إصدار القوانين والتراخيص والرقابة على سوق التداول Trading Market، مما يوفر صلابة وقوة للسوق القطري، 

Qatar Financial Markets Authority (QFMA)
Qatar Financial Markets Authority (QFMA)

وقد عمل الاستقرار الاقتصادي لدولة قطر على جذب المزيد من الاستثمارات، وخاصة في سوق الأوراق المالية. مما أدى إلى جذب شركات تداول مرخصة وخاصة شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى للعمل داخل السوق القطري.

ويُعد متوسط دخل الفرد القطري أو المقيم مرتفع بالنسبة للمنطقة العربية، الأمر الذي يدفع الأفراد لفكرة إعادة الاستثمار في الأوراق المالية أو الأسهم. ومن هذه الفرص الاستثمارية الهامة ما توفره شركات التداول العالمية المرخصة في قطر من مجالات لا حصر لها في الاستثمار في الأوراق المالية المختلفة، كما أنها توفر مزايا وشروط تداول تنافسية أفضل بالمقارنة مع شركات التداول المحلية الموثوقة في قطر مثل عمولات تنافسية، بونص سخي على الإيداع، وتوفير منصات تداول عالمية Global Trading Platform، مما يفتح أفاق المستثمر القطري على عالم متسع من الفرص التي لا تنتهي. 

وإذا كنت تبحث عن استثمار عالمي فالفرصة الآن بين يديك لتتعرف أكثر على شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية معترف بها في قطر وما تقدمه من خدمات ومميزات. 

دور شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة في قطر

كي نتعرف على دور شركات الوساطة المالية الأجنبية المرخصة في قطر، نحتاج أن نعرف بشكل واضح ما هو الوسيط Broker في الأسواق المالية.

الوسيط Broker في الأوراق المالية هو من يقوم بدور حلقة الوصل بين المستثمرين (البائع والمشتري)، لأنه في أسواق الأوراق لا يحق القيام بعملية البيع والشراء بشكل مباشر إلا من خلال شركة تداول مالية معتمدة في البورصة، والتي يحق لها قانونياً القيام بعملية البيع والشراء نيابة عن المستثمرين. 

 وهنا يأتي دور شركات الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة في قطر في القيام بدور الوسيط بين البائع والمشتري.  وهناك دوراً آخر هام وهو توفير المنصات الرقمية التي تمكن المستثمر من التداول في مختلف الأسواق العالمية والأدوات المالية Financial Instrument عبر الإنترنت مثل العملات الأجنبية، والعملات الرقمية، والمعادن الثمينة، والأسهم.. وغيرها. 

وكما أوضحنا الدور الهام الذي تقوم به شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة في قطر، هناك دوراً أيضاً يقع على المستثمر وهو التأكد من أن الشركة التي يريد أن يتعامل معها ويستثمر من خلالها و أن تكون وسيط مالي من ضمن قائمة شركات التداول المرخصة من الهيئات الرقابية العالمية ومعترف بها في قطرمن قبل هيئة قطر للأسواق المالية Qatar Financial Markets Authority (QFMA) ، وذلك من خلال التواصل ببورصة قطر Qatar Stock Exchange (QSE) أو الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص لبورصة قطر أو موقع هيئة قطر للأسواق المالية QMFA وأيضا موقع الهيئة الرقابية الأجنبية المانح تراخيص نشاط الوساطة المالية للشركة المراد التاكد من مصداقيتها.

مزايا شركات الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة في قطر

قد يتبادر إلى الأذهان هل هناك مميزات للتعامل مع شركة وساطة مالية مرخصة عالمياً وموثوقة في قطر؟

في الواقع أن الشركات العالمية توفر العديد من المميزات التي تشجع المستثمر القطري على المضي قدماً والتعامل معها، ومن ضمن هذه المميزات: 

  • فتح حسابات تتوافق مع الشريعة الإسلامية 
  • عمولات تنافسية، دون وجود أي مصاريف إضافية غير معلومة 
  • توفير منصات تداول عالمية Global Trading Platform  مثل منصة تداول ميتا تريدر 4 – Meta Trader 4 ومنصة تداول ميتا تريدر 5 – Meta Trader 5
  • تشجيع المستثمر الجديد ليتعرف على أسواق المال من خلال توفير حساب تجريبي افتراضي 
  • دعم كبار المستثمرين من خلال توفير حسابات VIP بشروط مميزة واستثنائية
  • متابعة العميل وتوفير خدمة عملاء مميزة 
  • توفير تحليل للسوق بشكل دقيق وسريع واطلاع العميل على أهم النشرات الإخبارية في مختلف الأسواق العالمية مما يساعد العميل على اتخاذ القرار المناسب وبالتالي الاستثمار بشكل ناجح. 

أنواع حسابات التداول بالهامش Margin Trading مع شركات الوساطة المرخصة عالمياً الموثوقة في قطر

حساب التداول بالهامش Margin Trading  يُعد من أحد أهم أنواع الحسابات الاستثمارية التي توفرها شركات التداول العالمية المرخصة في قطر.

التداول بالهامش هو منتج استثماري تقوم فيه شركة الوساطة المالية المرخصة عالمياً بتوفير سيولة نقدية للمستثمر، مما يساعده على شراء أسهم أو أوراق مالية أخرى، وبالتالي مضاعفة قوته الشرائية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتنوعة المتاحة في السوق القطري في حالة صعود الأسهم أو الأوراق المالية، ويكون ذلك في مقابل ضمانات من أسهم أو أصول يوفرها العميل.

عند التفكير في الاستثمار من خلال  التداول بالهامش يجب دراسة العائد والمخاطر:

  • العائد: زيادة أرباح المستثمر المتوقعة ومعدل العائد على الاستثمار بالمقارنة بالشراء النقدي، وذلك نتيجة زيادة القدرة الشرائية للمستثمر عن طريق تمويل شركة الوساطة ل 50% من قيمة الشراء لتحقيق عائد أعلى وهو ما يسمى بالرافعة المالية Leverage .
  • المخاطر: تكون في حالة زيادة قيمة ونسبة الخسائر المحتملة بالمقارنة بالشراء النقدي، مما يحق لشركة الوساطة بيع جزء من الأوراق المالية من حساب التداول بالهامش للعميل، وذلك في حالة عدم استجابته لتغطية النقص عن هامش التداول الناتج عن انخفاض الورقة المالية. 

ومن أنواع حسابات التداول الأونلاين مع شركات الوساطة المرخصة في قطر:

  • حساب تداول افتراضي Demo Trading Account: وهو حساب تجريبي يختبر فيه المستثمر الجديد الإمكانات المتاحة، ويساعده لوضع خطة للاستثمار في الأوراق المالية، وذلك من خلال توفير محاكاة ظروف السوق الحالي، من دون خسائر لرأس المال الفعلي.
  • حساب تداول حقيقي Real Trading Account: وهو التداول الحقيقي باستخدام رأس المال الفعلي.

فتح حساب تداول مع شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة في قطر

يمكنك فتح حساب تداول من قطر مع إحدى شركات الوساطة المالية المرخصة، والتي غالباً ما توفر ثلاثة أنواع من الحسابات والتي تناسب احتياجات المستثمر المختلفة وتوجهاته:

  • حساب للمبتدئين (برونزي)
  • حساب ذهبي 
  • حساب VIP (ماسي)

إذا كنت مستثمراً مبتدئاً نحن نشجعك أن تبدأ أولاً بفتح حساب افتراضي Demo Trading Account حتى تستطيع اختبار تجربة تداول السوق بشكل كاف من دون المخاطرة أو التعرّض إلى خسائر مالية فعلية. لكننا ننوه أيضا، من أبرز عيوب التداول الافتراضي Demo Trading ألا وهو انعزال العامل النفسي حيث يتغيّب خلال عملية التداول الافتراضي علما ان العامل النفسي والتحكم في مشاعر الخوف، الجشع، الرجاء وغيرها هو أهم عامل لنجاح المتداول في الأسواق المالية،

لذلك، نحن ننصح منذ البداية القيام في فتح حساب تداول حقيقي Real Trading Account (بدلا من فتح حساب افتراضي) لكن بإيداع متواضع، بين 250$ – 1,000$ والتداول على هذا المبلغ الحقيقي لتعيش تجربة الربح والخسارة الفعلية وكيف ستتفاعل أنت معها كمستثمر “بشري” قبل التقدم في التداول واستثمار مبالغ أكبر عبر حسابات التداول بهامش التغطية مع شركات وساطة مالية مرخصة عالمياً وموثوقة في قطر (المزيد حول تقييم شركات التداول) فهي خيارك المميز بالمقارنة مع فتح حساب استثماري من قطر.

أنواع منصات التداول المقدمة من شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة في قطر

عند فتح حساب تداول أون لاين Online Trading Account مع شركات الوساطة المرخصة في قطر، تكون لديك فرصة كبيرة للتعامل مع منصات التداول الإلكترونية العالمية المختلفة.

منصة التداول عبر الإنترنت هي برنامج Software program يسمح بشراء منتجات الأوراق المالية المختلفة من أسهم وعملات وغيره، ويتم ذلك من خلال صفقات أو مزادات يشارك بها العملاء على المنصة. وتتبع المنصات أنظمة واضحة ومحددة نتيجة لعقود مبرمة إلكترونياً. وقد سهلت منصات التداول أون لاين في اتاحة فرص كبير للاستثمار متحدية عائق المكان، فعملية التنفيذ من الممكن أن تتم بكل سهولة عبر شاشة الكمبيوتر أو الموبايل، كما أنها توفر فرص مميزة لتتبّع الأسواق وسهولة الوصول للمعلومات التي تساعد على اتخاذ القرار السليم. 

ونستعرض أفضل منصات تداول أون لاين في قطر

  • منصة تداول ميتا تريدر 4 – Meta Trader 4 (MT4)  
    • تتيح التداول على أسواق العملات بنظام عقود الفروقات فقط
    • توفر 30 مؤشر فني 
    • توفر 31 أداة تحليل بيانية 
    • 4 أنواع للأوامر المعلقة 
    • غير متاح فيه الأخبار 
    • يفضل لمن يريد التعامل على أسواق العملة فقط
  • منصة تداول ميتا تريدر 5 – Meta Trader 5 (MT5) 
    • وهي النسخة المحدثة من ميتا تريدر 4 – Meta Trader 4  لكن لها مميزات أفضل
    • تتيح خيارات أفضل للاستثمار من خلال التداول على أسواق مالية أكثر مثل العملات والأسهم والسندات وغيرها.
    • توفر 38 مؤشر فني
    • توفر 44 أداة تحليل بيانية 
    •  6 أنواع للأوامر المعلقة 
    • متاح فيه الأخبار
    • يفضل لمن يريد التوسع والتعامل على الأسواق المختلفة 
  • منصة تداول ويبتريدر – WebTrader

وهي المنصة الأحدث والمناسبة للمبتدئين وأصحاب الخبرة، لا تحتاج إلى تحميل أو تثبيت أي شيء حيث إنها تعمل على أي متصفح ويب. هي مناسبة للمهتمين بالتداول ولكن بخطوات بسيطة وسهلة ودون بذل الكثير من الوقت والجهد. وهي تتشابه في الوظائف مع منصة تداول ميتا تريدر 4 – Meta Trader 4  ولكنها لا تتطلب تثبيت.

الأدوات المالية Financial Instrument المتاحة على منصات التداول الأجنبية الموثوقة في قطر

من الأدوات المالية Financial Instrument المميزة التي توفرها شركات التداول العالمية المرخصة في قطر هي عقود الفروقات Contract for Differences (CFD)

وعليك أن تتعرف على ما هي عقود الفروقات والتي قد تكون فرصة جيدة للاستثمار وتحقيق الأرباح لمن يدرك إدارة المخاطر. عقود الفروقات Contract for Differences (CFD) هي عقود تتم صفقات التداول عليها معتمدة على الفروق السعرية حيث تسمح هذه العقود بالاستفادة من الفروقات السعرية التي قد تتم على منتج مالي معين دون الحاجة إلى شرائه فعلياً. وهذا يعني أن الربح يكون نتيجة الفارق بين سعر الدخول إلى الصفقة وسعر الخروج منها، بكلمات أخرى، حساب الربح والخسارة من تداول عقود الفروقات CFDs هو الفرق بين سعر الشراء و سعر البيع لمراكز الشراء Long Position بينما يحتسب الربح والخسارة من تداول عقود الفروقات لمركز البيع على المكشوف Selling Short بطرح سعر البيع (سعر دخول السوق) و سعر الشراء (سعر الخروج من السوق).

تذكر أنّ، التداول في المشتقات المالية مثل عقود الفروقات له مخاطرة عالية التي يجب أن يكون المستثمر على علم بها ويقرر ما إذا هذا النوع من الاستثمار يلائم وضعه المالي. ننصح دائما مطالعة مقالاتنا المنشورة على “دليل تداول المعرفي” لاكتساب المزيد من الخبرة والمعرفة.

ما هي مميزات التداول من خلال عقود الفروقات Contract for Differences (CFD) مع شركات التداول العالمية المرخصة في قطر؟ 

  • التداول بكل ثقة مع أحد شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في قطر
  • منح رافعة مالية Leverage على كل عقود الفروقات
  • عقود الفروقات Contract for Differences (CFD) هي عقود مختلفة ومتنوعة للسلع والأسهم وصناديق الإستثمار والمؤشرات
  • توفير تحاليل مالية يومية للسوق مع خدمة عملاء متميزة 
  • الاستفادة من حركة السوق سواء في حالة الصعود أو الهبوط 

ما هي الأسواق المالية التي يمكن التعامل فيها بعقود الفروقات  Contract for Differences (CFD)؟ 

تعد عقود الفروقات من الأدوات الاستثمارية التي يمكن التعامل بها في كل الأسواق تقريباً حيث إنها مشتقات مالية Financial Derivatives عالية المخاطرة ومن هذه الأسواق : 

  • عقود الفروقات على الأسهم: فرصة لمن يريد التداول على الحركات في الأسواق العالمية بشكل عام، وخاصة أن تتم على مجموعة قوية ومتميزة من الأسهم مثل :
    • عقود الفروقات على أسهم شركة تسلا Tesla 
    • عقود الفروقات على سهم شركة آبل Apple
    • عقود الفروقات على أسعار أسهم لوسيد Lucid
  • عقود الفروقات على السلع والمعادن: وهي فرصة للتداول على حركة السلع دون امتلاكها مثل:
    • عقود الفروقات على الذهب
    • عقود الفروقات على الفضة
    • عقود الفروقات على أنواع النفط الخام
  • عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم العالمية: فرصة للتداول على المؤشرات العالمية القوية مثل: عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم الأمريكية  وعلى رأسها:
    • عقود الفروقات على مؤشر ناسداك Nasdaq
    • عقود الفروقات على مؤشر داو جونز Dow Jones
    • عقود الفروقات على مؤشر ستاندرد آند بورز S&P500
بورصة قطر Qatar Stock Exchange (QSE)
بورصة قطر Qatar Stock Exchange (QSE)

أسئلة شائعة عن شركات التداول العالمية في دولة قطر