أفضل شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية 

أصبح اختيار شركات التداول من الأمور الصعبة على مستوى العالم بوجه عام، وداخل السوق السعودي بوجه خاص، وذلك نظراً لتعدد الشركات المتواجدة داخل المملكة السعودية. ولكن مع تواجد شركات التداول الأجنبية الموثوقة في المملكة العربية السعودية والتي أثبتت وجودها في الأعوام الأخيرة وبقوة في السوق السعودي، مما أتاح فرص أكبر وإمكانيات أكثر. وأعطت شركات التداول العالمية المرخصة في المملكة السعودية ثقل كبير للسوق السعودي، وعمق، وثقه عالية للمواطنين المحليين والمقيمين والأجانب المتعاملين في هذا السوق الواعد.

اختيار هذه الشركات العالمية المرخصة يكون وفقاً لمجموعة من المعايير؛ ومنها التراخيص الحاصلة عليها، وتقييم الجهات الرقابية لها، وسرعة هذه الشركات في إنهاء التسويات المالية، وما تقدمه الشركة الأم الأجنبية من دعم فني وتقني للعملاء، والسرعة في تنفيذ الأوامر، وكل ما يرتبط بإتمام العمليات المنفذة.

وإذا كنت وصلت إلى هنا، فأنت بالتأكيد يدور في ذهنك العديد من الأسئلة حول فتح حساب استثماري مع شركة وساطة أجنبية موثوقة. لذا سنستعرض العديد من الجوانب التي تزيل الغمام وتساعدك أن تختار أفضل شركات التداول العالمية في المملكة السعودية، والتي تمنحك العديد من الامتيازات وشروط التداول التنافسية والعمولات التي تكاد تبلغ الصفر، مما يميزها عن الشركات المحلية.  

دور شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة في المملكة السعودية 

يتمثل دور شركات الوساطة المالية الأجنبية المرخصة داخل المملكة السعودية في عملية التداول بأنها تقوم بدور الوسيطBroker  أو حلقة الوصل بين المستثمرين وأسواق المالFinancial Markets. بمعنى أن شركة الوساطة تنوب عن العميل بأجراء تنفيذ العمليات بالنيابة عنه ووفق المعايير والقواعد الموجودة في السوق السعودي، وأيضاً وفق لاشتراطات العميل مصدر الأمر. أما بالنسبة للتداول عبر الإنترنت، فإن شركات الوساطة الأجنبية لا تنوب عن العميل إنما توفر له الإمكانات لتنفيذ العمليات من خلال افضل منصات تداول للأسواق. 

أدى ازدياد عدد شركات الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة في المملكة السعودية، إلى ازدياد حده التنافس، مما ساعد خروج هذه الشركات من دورها الأساسي إلى أدوار أخرى لزيادة الثقة بها، وجذب مزيد من المتعاملين من خلال توفير خدمات أكبر.  ومن هذه الخدمات التي توفرها الشركات العالمية: 

  • التنوع في حسابات التداول مع توفير عدد أكبر من الأدوات المالية.
  • تشجيع المبتدئين في مجال التداول من خلال حسابات تجريبية وموارد تعليمية.
  • توفير حسابات التداول الإسلامية.

مزايا شركات الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة في السعودية 

تتنوع مميزات شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى لتشمل العديد من الجوانب مما يجعلها اختيار مميزاً لمن يريد التداول في أسواق المال العالمية. ومن هذه المميزات: 

  • تعدد كبير جداً في الأصول والأدوات المالية وبرامج شراكة متنوعة.
  • توفير عامل الأمان لرأس المال.
  • دعم كبير للعملاء مع توفير خدمة عالية.
  • الحسابات لا يوجد بها أي فوائد ربوية مما يجعلها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • توفير التحليلات المالية المتنوعة والحصرية لمختلف الأسواق.
  • تراخيص عالمية ومحلية موثوقة.
  • إتاحة فرص لا تنتهي من التداول في السوق المحلي والأسواق العالمية من خلال تنوع القنوات. 

وكل هذا وغيره يتوفر في شركات تداول مرخصة من هيئات رقابية عالمية والمعترف بها في المملكة السعودية من قبل هيئة السوق المالية.

أنواع حسابات التداول بهامش التغطية مع شركات الوساطة المرخصة عالمياً وموثوقة في السعودية

تتعدد أنواع الحسابات الاستثمارية مع شركات التداول العالمية المرخصة في داخل المملكة السعودية، وسنتحدث هنا على أحدى الفرص الاستثمارية المهمة وهو التداول بهامش التغطية Margin Trading، وإذا تم استغلاله بشكل جيد سيكون العائد الاستثماري كبير. 

قد يكون لديك العديد من الاستثمارات ويتصادف أن يظهر أمامك أحد الفرص الجيدة في سوق المال، ولكن لا يتوفر لديك السيولة الكافية للدخول فيها، وهنا يعد التداول بالهامش أحد أهم الخيارات التي توفرها شركات تداول أجنبية مرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى.

إذاً ما هو التداول بالهامش؟ هو تسهيلات نقدية أو أسهم هدفها مضاعفة الاستثمارات والقوة الشرائية للاستفادة من الفرص المتاحة، وبضمان محفظة العميل الأساسية. مما يساعد على زيادة القدرة الشرائية وبالتالي تعظيم الأرباح. مع الأخذ في الأعتبار أنه يوجد جانب من المخاطرة والخسارة في حالة إنخفاض أصول المحفظة الأستثمارية.

ومن مميزات حسابات التداول بهامش التغطية مع شركات وساطة مالية مرخصة عالمياً وموثوقة داخل المملكة السعودية؛ إمكانية تجديد مدة العقد دون الحاجة إلى بيع الأسهم، حسابات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ومع وجود هامش ربح تنافسي. 

أسئلة شائعة عن شركات التداول العالمية في المملكة السعودية

من هي الهيئة الرقابية الرسمية المسؤولة عن تنظيم نشاط شركات التداول في المملكة العربية السعودية؟

تعد هيئة السوق المالية هي الهيئة الرقابية المسئولة عن تنظيم نشاط شركات التداول، وذلك من خلال وضع اللوائح والقواعد المنظمة للسوق، وهي المسئول الأول عن حماية المستثمرين في الأوراق المالية. بامكانك مراجعة تقييم شركات التداول.

ما هي الهيئات الرقابية العالمية لتنظيم شركات التداول والموثوقة من قبل هيئة السوق المالية؟

هناك العديد من الهيئات الرقابية لتنظيم شركات التداول الأجنبية وهي: 

  • الهيئة الدولية للأوراق المالية – The International Organisation of Securities Commission (IOSCO)
  • صندوق النقد الدولي – International Monetary Fund (IMF) 
  • البنك الدولي – World Bank 
  • صندوق النقد العربي – Arab Monetary Fund 
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – Organization of Economic Cooperation and Development ( OECD)
  • الاتحاد الدولي للبورصات – World Federation of Exchanges (WFE)
  • مؤتمر الامم المتحدة للتنمية والتجارة (الاونكتاد) – United Nations Conference on Trade and Development (UNCTAD)
  • فينرا – FINRA
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات الامريكية – US Securities and Exchange Commission (U.S. SEC)
  • هيئة الخدمات المالية اليابانية – Financial Services Agency (FSA) Government of Japan 
  • هيئة مراقبة السلوكيات المالية – The Financial Conduct Authority (FCA)
  • هيئة تنظيم سوق المال الفرنسي – Autorité des marchés financiers (AMF)  
  • هيئة الأوراق المالية والسندات الآجلة في هونج كونج – Securities and Futures Commission of Hong Kong
  • هيئة الرقابة على السوق المالية السويسرية – Swiss Financial Market Supervisory Authority (FINMA)
  • مركز خدمات المعلومات المصرفية – Financial Information Services Division(FISD) 

https://cma.org.sa/MediaCenter/ImportantLinks/Pages/default.aspx

ما الفرق بين هيئة السوق المالية وشركة تداول؟

هيئة سوق المالية  - CMA
هيئة سوق المالية  – CMA
  • هيئة سوق المالية  – CMA: هي جهة لها دور رقابي في المقام الأول، وتقوم بوضع اللوائح التي تساعد على تطوير السوق وكذلك إيجاد مناخ ملائم للاستثمار في الأوراق المالية، من خلال الإفصاح الكامل والشفافية عن الشركات المساهمة، كما أن دورها يمتد إلى التأكيد على الالتزام بالقوانين والأنظمة، مما يوفر حماية كاملة للمتعاملين بالأوراق المالية. 
  • شركة تداول – Tadawul: هي شركة السوق المالية السعودية والتي تم تحويلها إلى شركة مساهمة سعودية عام 2007، وهي الكيان الوحيد التي تم منحه التراخيص اللازمة للعمل كسوق للأوراق المالية، وهو يعتبر تحول هام لتعزيز قدرتها على المنافسة عالمياً وجذب المستثمرين الأجانب مع مواكبة التطورات السريعة في الأسواق العالميةGlobal Markets. وذلك مع العمل على توفير عامل الشفافية، كما أنها توفر الأنظمة المعلوماتية والفنية والمهنية على أعلى مستوى واللازمة لسوق الأوراق المالية وتوفير أنظمة عالية الكفاءة في التسويات والمقاصة. شركة “تداول” تحولت إلى شركة قابضة باسم مجموعة تداول القابضة تضم 4 شركات: 
    • شركة تداول كسوق للأوراق المالية – Saudi Stock Exchange Tadwaul
    • شركة مقاصة الأوراق المالية – Muqassa 
    • شركة إيداع الأوراق المالية – Securities Depository Center (SDC)
    • شركة وامض المتخصصة في الحلول والخدمات التقنية – Wamid
شركة تداول كسوق للأوراق المالية - Saudi Stock Exchange Tadwaul
شركة تداول كسوق للأوراق المالية – Saudi Stock Exchange Tadwaul

هل توفر شركات التداول الأجنبية الموثوقة من هيئة السوق المالية حساب تداول إسلامي؟

توفر شركات التداول العالمية المرخصة حسابات تداول إسلامية Islamic Trading Accounts تلتزم بالآتي: 

  • حساب خال من أي فوائد ربوية
  • يلتزم بجميع إرشادات الشريعة الإسلامية 

ما هي اﻟﺼﻔﻘﺎت ﺑﻬﺎﻣﺶ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ المقدمة من شركات التداول العالمية المرخصة في السعودية؟

اﻟﺼﻔﻘﺎت ﺑﻬﺎﻣﺶ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ Margin Trading يتم فيها تقديم خدمات للعملاء عبر شركات الوساطة المالية أو شركات التداول العالمية لزيادة الملاءة المالية للعميل ولمساعدته في عقد صفقات مالية أكبر، وذلك لتحقيق ربح مضاعف ( أو خسائر عالية في حالة أنعكاس السوق)، عن طريق توفير نسبه من الأموال بضمان أوراق مالية أو سلع مملوكه له، مقابل مصاريف إدارية متفق عليها مسبقاً، ووفق لقواعد الشريعة الإسلامية وتتنافس الشركات العالمية بإعطاء مصاريف إدارية أقل وفترة زمنية أعلى.

ما هي المخاطر على المستثمر من شركات التداول بهامش التغطية في المملكة السعودية؟

بقدر ما يعد التداول بهامش التغطية من الفرص الاستثمارية الجيدة، إلا إنه ينطوي على بعض المخاطر التي يجب على المستثمر أن يكون على وعي بها. في حالة انخفاض قيمة المحفظة عن قيمة هامش التغطية Margin Level  فإن المستثمر يكون في عرضة لخسارة معظم أمواله نتيجة لتسيل محفظته من قبل شركة التداول والتي يحق لها هذا الأمر موجب التعاقد القانوني معها. للمزيد عن تجنّب مخاطر السوق المالية يرجى مطالعة مقالاتنا على “دليل تداول المعرفي

كيف يتأكد المستثمر السعودي من مصداقية تراخيص شركات التداول والوساطة المالية في المملكة السعودية؟

كما ذكرنا أن السوق السعودي تداول وجميع الأصول والأدوات المالية المدرجة فيه، متاحة حالياً للتداول على  منصات Trading Platform العديد من شركات الوساطة الموثوقة عالمياً، لذا يجب أن يكون المستثمر السعودي على وعي ودراية بهذه الشركات التي تحمل ترخيص لمزاولة تقديم الخدمات المالية أونلاين للتداول في الأسواق المالية العالمية و الاقليمية. ومن المهم مراجعة موقع هيئة السوق المالية CMA التي بدورها تنشر قائمة “مؤسسات السوق المالية المرخص لها من قبل هيئة السوق المالية”  وأيضا قائمة شركات غير مرخص لها. على هذا النحو، يجب أيضا على المستثمر السعودي مراجعة هيئة السوق المالية الأجنبية الخاصة في كل دولة المانحة تراخيص مزاولة الخدمات المالية لشركات التداول العالمية لحماية رأس مال المستثمر السعودي من شركات غير موثوقة.

فتح حساب تداول مع شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة في السعودية

إذا كنت تنوي أن تفتح حساب تداول Trading Accounting مع أحدى شركات الوساطة العالمية فستجد تنوع يرضى جميع الاحتياجات والطموحات، مع توفير مدير حساب مخصص لك لتقديم كل المساعدة والدعم. عند فتح حساب استثماري تجد تنوع في الحسابات من ناحية الحد الأدنى للإيداع الأولي والعمولات. وتختلف تسمية الحسابات من شركة لأخرى حسب ما تقدمه من امتيازات وتسهيلات، لذا تحتاج أن تدرس الأمر بشكل جيد وتختار ما يلائم احتياجاتك. 

كما يمكنك فتح حساب تداول استثماري أون لاين والذي يعطيك تسهيلات عديدة لإدارة محفظتك من أي مكان مع متابعة السوق بشكل لحظي. يعد فتح محفظة استثمارية للتداول أون لاين من الأدوات الاستثمارية المهمة للتخطيط للصفقات الكبيرة وللتخطيط للمستقبل. 

وهناك أيضاً حسابات التداول بهامش التغطية Margin Trading Accounts مع شركات وساطة مالية مرخصة عالمياً وموثوقة في السعودية والتي تحدثنا عنها باستفاضة في الفقرة السابقة.