هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA)

هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA) في ترخيص شركات التداول : عالم التداول في الأوراق المالية هو كنز من الفرص الاستثمارية التي تتسع أفاقه لحدود بعيدة، محركه الرئيسي هو شركات الوساطة المالية التي تعمل كوسيط بين المستثمر وأسواق المال المختلفة، لذا يجب أن تتسم شركات الخدمات المالية بعامل الثقة والأمان مما يساعد على توفير بيئة مريحة وواثقة للمستثمر، وأحد أهم الهيئات التي تضمن لك التداول الآمن عند التعامل مع أحد شركات التداول العالمية هي هيئة الرقابة المالية البريطانية Financial Conduct Authority (FCA).

هيئة الرقابة المالية البريطانية - FCA
هيئة الرقابة المالية البريطانية – FCA

شرّعت هيئة الرقابة المالية البريطانية قوانين و أحكام تضمن حماية أموال المستثمرين و حافظت على عصرنة تشريعاتها لتواكب متطلبات العصر الرقمي مما دفع في هيئات الرقابة الأقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي، اعتماد تشريعاتها فيما يتعلق بتراخيص شركات الخدمات المالية في بلدانهم، من ضمن هذه الهيئات الأقليمية نذكر:

وإذا كنت مستثمراً له باع كبير في مجال الاستثمار أو مستثمر مبتدئ تكتشف الفرص الاستثمارية الجديدة سيكون مصطلح “شركات الوساطة المالية الموثوقة” نقطة فاصلة، لأنه كيف يمكنك أن تستثمر أموالك لدى مكان غير موثوق فيه ولا يوفر فرص التداول الآمن. 

شركات الوساطة المالية المرخصة نوعان؛ منها ما هو محلي وله مكاتب داخل دولتك وتتعامل معه في التداول على الأسواق المحلية وما توفره من أسهم، ومنها ما هو عالمي ويتيح لك التداول عبر الإنترنت على الأسواق المالية العالمية المختلفة وما توفره من منصات تداول عالمية و فرص لا حصر لها من أوراق مالية متنوعة وأدوات مالية مختلفة. 

توفر جميع شركات الوساطة المالية المرخصة المحلية والعالمية خدماتها مقابل عمولة ولكن تختلف نسبة العمولة حسب كل شركة وطريقتها في التعاقد مع العميل، وهي إحدى النقاط الفارقة والمهمة للمستثمر عند اختياره من بين شركات الوساطة المالية المرخصة. 

لذا قرار فتح حساب تداول استثماري مع شركة وساطة أجنبية مرخصة من الاختيارات المهمة للمستثمر، لما توفره من فرص استثمارية متنوعة، وشروط تداول مميزة، وعمولات بسيطة، ومنصات تداول متنوعة والأهم هو عامل الثقة والأمن لأن هذه الشركات مرخصة من أفضل وأعرق الهيئات الرقابية العالمية، وهي هيئة السلوك المالي البريطانية – FCA. كل هذا وغيره يجعل فتح حساب مع شركة تداول عالمية مرخصة الخيار الأفضل في البلدان العربية خصوصا دول مجلس التعاون الخليجي.  

نبذة عن هيئة السلوك المالي البريطانية The Financial Conduct Authority (FCA)

تأسست هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) عام 2013 وهي المنظم المالي والسلوكي ل 51 ألف شركة من شركات الخدمات المالية والتداول في بريطانيا. وبالطبع هذا يعطى ثقلاً كبيراً للشركات الأجنبية المرخصة من قبل هذه الهيئة، وذلك للعديد من الأسباب منها؛ صرامة القوانين التي تفرضها هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA) على شركات التداول المالية الخاضعة لها، وكذلك مكانة بريطانية وريادتها في مجال الأوراق المالية.

لذا تسعى بريطانية دائماً من خلال هيئة السلوك المالي البريطانية The Financial Conduct Authority (FCA) أن تحتفظ بمكانتها في الأسواق المالية من خلال توفير عامل الثقة والأمن. 

ما هو دور هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA)؟

العدالة والثقة والشفافية من أهم العوامل التي يبحث عنها المستثمر في أسواق المال العالمية، لذا هي نفس الأدوار التي تحافظ عليها هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA)، ويتمثل دورها الأساسي في ضمان أن الأسواق المالية تسير بشكل جيد مما يحقق الثقة لجميع الأطراف؛ الأفراد، والشركات وبالتالي ينعكس على الاقتصاد.

توفر هيئة الرقابة المالية البريطانية The Financial Conduct Authority – FCA هذا الدور من خلال : 

  • تنظيم سلوك 51 ألف شركة في الأسواق المالية 
  • الأشراف التحوطي على 49 ألف شركة 
  • وضع المعايير لحوالي 18 ألف شركة 

كيف تنظم هيئة الرقابة المالية الانجليزية The Financial Conduct Authority مهامها ومسؤولياتها؟

هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) تنظم مهامها ومسؤوليتها بشكل صارم، وذلك من خلال تسجيل الشركات ومنحها تصريح، ولكي يتم هذا يجب أن تفي الشركات بمتطلبات محددة وواضحة لتحصل على التصريح من قبل هيئة الرقابة المالية البريطانية. 

تحتفظ The Financial Conduct Authority – FCA بحق الإشراف والرقابة على الشركات المسجلة لديها، للتأكد بالتزامها الكامل بالمعايير والقواعد الموضوعة، وفي حالة عدم الالتزام بهذا تحتفظ الهيئة بسلطات صارمة ونافذة في حق هذه الشركات. كما تعمل هيئة الرقابة المالية الانجليزية بالتنسيق مع الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية – PRA .

ما هي الغاية من هيئة أسواق المال الانجليزية – The Financial Conduct Authority؟

الخدمات المالية المتنوعة لها دور فاصل وهام في حياة الأفراد والمجتمعات والدول، ومع الدور الريادي الذي تلعبه بريطانية في أسواق المال العالمية تأتي أهمية هيئة الرقابة المالية البريطانية  FCA في تعزيز هذا الدور من خلال الحفاظ على جودة الأسواق المالية، وضمان سيرها بشكل تنافسي وعادل مما يعود بالفائدة على العاملين والمساهمين ويضمن استمرارية الثقة في المملكة المتحدة كمركز مالي قوي.  

كيف تعمل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA)؟

تعمل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) بموجب قانون الأسواق والخدمات المالية FSMA  لتكون بهذا الكيان المسئول عن سن القوانين واللوائح المتعلقة بأسواق المال وشركات التداول وفرض الرقابة والإشراف اللازم عليها من خلال التعاون مع المنظمين المحليين والشركاء الدوليين وقاعدة عريضة من أصحاب المصلحة. 

أهداف هيئة الرقابة المالية البريطانية The Financial Conduct Authority (FCA)  : 

  • ضمان حماية العميل 
  • الحماية والحفاظ على نزاهة النظام المالي في بريطانيا
  • تشجيع المنافسة الفعالة لصالح العميل

كيف تقيس هيئة الرقابة المالية في المملكة المتحدة (FCA) أدائها؟

قياس الجودة هو أحد المعايير الرئيسية والضرورية لنجاح المؤسسات والهيئات وإن كنا نتحدث عن هيئة الرقابة المالية الإنجليزية، فنحن هنا بصدد هيئة تطبق أعلى معايير الجودة لضمان الثقة والأمان والريادة. 

وتقييم الأداء وقياسه من قبل هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA، هدفه المراجعة والاستمرار في التحسين مما يحافظ على ثقة العملاء، وهذا يتم في العديد من الخطوات: 

  • معايير قياس الأداء تتم مراجعتها وتحديثها بشكل سنوي
  • تقديم تقرير سنوي لما تم تحقيقه 
  • يتم تحديد إجراءات وأهداف لخطة العمل السنوية لهيئة الرقابة المالية البريطانية
  • نشر قائمة وافية بالنتائج والمقاييس للعديد من السنوات لقياس مدى التقدم 
  • نشر الالتزامات والنتائج لضمان النزاهة والشفافية التي تسعى لها هيئة السلوك المالي البريطانية FCA  بكل جدية
  • هيئة السوق المالية في المملكة المتحدة تقوم بقياس الأداء والجودة بمعايير الخدمة التي تشمل: 
    • التراخيص 
    • الاتصالات 
    • الشكاوى الموجهة للهيئة 
    • القوائم 
    • الإشعارات 
    • أنظمة خدمات الدفع وأنظمة النقود الرقمية 
    • القرارات التنظيمية 
    • رضا العملاء

إن الحديث عن الرقابة والجودة التي توفرها هيئة الرقابة المالية البريطانية The Financial Conduct Authority (FCA) يطول لما تخوضه من إجراءات لضمان نزاهة وشفافية التعاملات المالية مما يجعلها من أهم الهيئات الرقابية في أسواق المال العالمية. 

لذا شركات الوساطة والخدمات المالية المرخصة من هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA)، هي شركات ذات ثقل ومحط أنظار المستثمرين على مستوى العالم، لما توفره من رقابة وقوانين صارمة لتوفير التداول الآمن والحفاظ على الحقوق بشكل كامل.  

ما هي هيئة التنظيم الاحترازية Prudential Regulation Authority؟

عامل الثقة هو قياس النجاح الرئيسي للمؤسسات المالية المختلفة وهنا تأتي أهمية الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية – (PRA) كجزء من بنك إنجلترا – Bank of England وهي هيئة رقابية مسؤولة عن الإشراف على البنوك وشركات التأمين وشركات إدارة الاستثمارات الكبرى لضمان نزاهتها من خلال وضع القواعد والإشراف على تنفيذها. وهنا تتولد ثقة العميل والمستثمر في المكان الذي يضع فيه أمواله واستثماراته، وضمان عدم تورطه في عمليات نصب أو مشاكل مع هذه المؤسسات التي تقع تحت إشراف الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية Prudential Regulation Authority (PRA).

الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطاني - PRA
الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطاني – PRA

تأسست الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية عام 2007 بعد الأزمة المالية، كجزء من توجه جديد في مجال تنظيم الخدمات المالية، وهي تشرف الآن على حوالي 1500 مؤسسة مالية، وتعمل على التأكد من أمان وسلامة ما تقدمه المؤسسات المالية من خدمات، وذلك من خلال الإجراءات الآتية: 

  • توفير إشراف مفصل حسب احتياجات كل مؤسسة، لمتابعة كيف تسير كل مؤسسة على حدة. 
  • الاهتمام بالنظرة المستقبلية، قد تسير الأمور بشكل جيد الآن، ولكن قد تسوء الأمور في المستقبل نتيجة للأزمات المفاجئة، وهنا يأتي دور الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية – (PRA)في اختبار مدى قوة المؤسسة في الصمود أثناء الأزمات. كما تقوم بالعمل على تقديم الاستراتيجيات الملائمة التي تساعد المؤسسات أن تكون على استعداد في مواجهة الأزمات مع تشجيع الشركات على الاحتفاظ بالموارد المالية الكافية. 
  • النظر إلى الصورة الأشمل لضمان أن الحركة المالية تسير بشكل أمن وسليم، لأن توقف أي بنك أو شركة تأمين عن العمل سيؤثر ذلك بشكل مباشر وغير مباشر على الأفراد والمؤسسات. لذا هدف الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية Prudential Regulation Authority (PRA)  التأكد أن النظام المالي يعمل بشكل آمن وسليم

ما هي الشركات التي تنظمها هيئة التنظيم الاحترازية – PRA؟

تنظم الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية Prudential Regulation Authority (PRA) فيما يقارب 1500 شركة استثمار وبنوك وشركات تأمين. 

من الشركات التي تنظمها هيئة التنظيم الاحترازية؛ 

  • شركات التأمين
  • شركات الاستثمار
  • الشركات القابضة الأم
  • الشركات القابضة الأم المختلطة
  • بالإضافة إلى الاتحادات التأمينية والبنوك. 

هدف المنافسة من هيئة التنظيم الاحترازي – Prudential Regulation Authority؟

هدف المنافسة من هيئة التنظيم الاحترازية يتضمن ثلاثة أهداف هامة: 

  • تعزيز سلامة الشركات التي تنظمها الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية (PRA)
  • التأمين والحماية لحاملي وثائق التأمين 
  • تسهيل عملية المنافسة الفعالة لدى الشركات 

تقوم الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية Prudential Regulation Authority (PRA) بتحقيق هدف المنافسة بالشكل المنصوص عليه في قانون الخدمات المالية والأسواق لعام 2000 (FSMA)، من خلال النظر إلى السياسات المتغيرة، وإجراء البحوث حول المنافسة في الأسواق المالية البريطانية. 

من الخطوات الفعالة التي تقوم بها الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية (PRA) لتحقيق وتسهيل المنافسة تحليل العوائق التي تمنع نمو الشركات الصغيرة.

سوق لندن للأوراق المالية London Stock Exchange 

سوق لندن للأوراق المالية (LSE) إحدى أكبر أسواق المالية في العالم والأكبر في أوروبا والتي تأسست عام 1801، والذي نجح في استخدام التطور التكنولوجي بشكل كبير حيث ساعد التداول الإلكتروني إلى وصول عدد الصفقات التي تتم يومياً إلى مليون صفقة، تبلغ قيمتها السوقية إلى 4 تريليون دولار. وتدرج فيها أكثر من 2500 سهم من أكثر من 60 شركة على مستوى العالم، مما يعني أن كثيراً من الشركات العالمية تعتمد عليها في تداول أسهمها. 

 ويعتبر مؤشر فايننشال تايمز FTSE 100 أطلق عام 1984 وهو المؤشر الأهم في سوق لندن للأوراق المالية – London Stock Exchange (LSE)، حيث يضم أكبر وأقوى 100 شركة مدرجة في بورصة لندن.

London Stock Exchange
London Stock Exchange 

بنك إنجلترا  The Bank of England 

مهمة المصرف المركزي البريطاني UK’s Central Bank هي التأكيد على أن بريطانيا لديها : 

  • الأوراق النقدية الآمنة 
  • أسعار صرف مستقرة 
  • بنوك آمنة وذات ثقة 
  • نظام مالي مرن 

يعمل بنك إنجلترا  The Bank of England على تنظيم البنوك البريطانية والشركات المالية الأخرى للتأكد أنها آمنة وسليمة. 

ينفذ مصرف إنجلترا المركزي مهامه من خلال : 

  • توفير طرق دفع آمنة 
  • استقرار الأسعار 
  • التأكد من عمل البنوك بشكل جيد 
  • الحفاظ على الاستقرار المالي بأكمله 
The Bank of England 
The Bank of England 

 أسئلة شائعة عن هيئة السلوك المالي (FCA) وشركات التداول العالمية في بريطانيا 

من هي الهيئة الرقابية الرسمية المسؤولة عن تنظيم نشاط شركات التداول داخل المملكة المتحدة؟

هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA) هي الهيئة الرقابية الرسمية المسؤولة عن تنظيم نشاط شركات التداول داخل المملكة المتحدة. 

ما هو الفرق بين هيئة السلوك البريطانية FCA والهيئة التنظيمية الاحترازية PRA؟

عند التعامل مع منصات التداول العالمية من المهم أن تتأكد أنك تتعامل منصات التداول الموثوقة من FCA والمراقبة  من الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية (PRA). قبل عام 2013 كانت هناك هيئة مالية واحدة هي هيئة الخدمات البريطانية والتي تم تقسيمها منذ ذلك التاريخ إلى هيئتين منفصلتين: 

هيئة السلوك المالي البريطانية The Financial Conduct Authority: المنظم المالي والسلوكي لشركات الخدمات المالية، وتقوم بسن القوانين واللوائح المتعلقة بسوق المال وتعمل للحفاظ على الثقة والشفافية والنزاهة لما تقدمه شركات التداول من خدمات مما يحافظ على الدور الريادي الذي تلعبه بريطانية في الأسواق المالية. 

الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية Prudential Regulation Authority: الهيئة الرقابية المسؤولة عن البنوك وشركات التأمين والشركات والمؤسسات المالية من خلال وضع القواعد والإشراف عليها، وهي جزء من بنك إنجلترا The Bank of England

كيفية تقديم شكوى عن شركة وساطة مالية مرخصة من هيئة السلوك المالي البريطانية – The Financial Conduct Authority (FCA)؟

إذا كنت من المستثمرين في مجال الأوراق المالية وشعرت بوجود تلاعب، من المهم أن تتخذ هذه الإجراءات في أسرع وقت:

تقديم شكوى لهيئة السلوك المالي البريطانية للتبليغ عن شركة خدمات مالية غير مرخصة والتي دورها هو حماية مصالح عملاء شركات الخدمات المالية وحماية أموال المودعين

كما يمكن تقديم شكوى عن طريق الهاتف، يرجى الاتصال بمكتب حماية المستهلك على

  • 0800 111 6768 (freephone)
  • 0300 500 8082 from the UK
  • +44 207 066 1000 from abroad

لمزيد من المعلومات من الممكن الاطلاع على : 

https://www.fca.org.uk/consumers/report-scam-us

كيف يتأكد المستثمر من مصداقية تراخيص شركات التداول والوساطة المالية الصادرة من هيئة السلوك المالي البريطانية – FCA؟

يتم تسجيل جميع شركات الخدمات والأنشطة المالية في بريطانيا من قبل هيئة السلوك المالي (FCA) فيما يسمى سجل هيئة السلوك المالي لفحص تراخيص شركات التداول المرخصة  Financial Services Register

سجل هيئة السلوك المالي لفحص تراخيص شركات التداول المرخصة  Financial Services Register: هو سجل يحتوي كل الشركات والأفراد والهيئات التي تم تنظيمها من هيئة الرقابة المالية البريطانية (FCA) أو الهيئة التنظيمية الاحترازية البريطانية  (PRA) 

لذا لتجنب عمليات الاحتيال من شركات التداول عبر الإنترنت أو تجنب عمليات الاحتيال الاستثمارية من المهم أن تقوم بالتحقق من أن الشركات التي تتعامل معها مدرجة في  سجل هيئة السلوك المالي لفحص تراخيص شركات التداول المرخصة  Financial Services Register ، ويمكنك التأكد من خلال هذا الرابط : https://register.fca.org.uk/s/

كيفية تجنب عمليات الاحتيال Online Trading Scams من شركات التداول عبر الإنترنت؟

من المهم أن نعرف كيف تبدو عمليات الاحتيال خادعة في البداية، فهي عادة ما تكون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ومن الممكن استخدام أسماء المشاهير للتضليل وقد يصل الأمر إلى حد الادعاء أن الشركة مقرها في بريطانيا ومرخصة من هيئة الرقابة المالية البريطانية. ليتم بعد ذلك التشجيع على الاستثمار من خلال موقع أو منصة ولزيادة التضليل قد يحصل العميل على بعض الأرباح لتشجيعه لضخ أموال أكثر وهنا يكون الفخ الحقيقي. 

كيف يمكن تجنب عمليات الاحتيال Online Trading Scams؟

  • أنتبه للإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي غالباً ما تدفعك إلى الاستثمار السريع بوعود واهية لتحقيق الأرباح الطائلة دون أن تتيح لك الوقت في التفكير في مدى مصداقيتها.
  • احذر من تنزيل أي تطبيق يتم عرضه عليك ومن مصدر لا تثق فيه، لأنه يمكن من خلال وصول المحتالين إلى بيانات حسابك المصرفي.
  • قم بالتدقيق والتأني في التفكير قبل البدء في الاستثمار مع البحث الجاد عن هذه الشركة .
  • إذا كانت الشركة تدعي أنها في بريطانية من المهم التأكد من أنها مسجلة في سجل هيئة السلوك المالي لفحص تراخيص شركات التداول المرخصة – Financial Services Register وبالتالي هي تخضع لتنظيم هيئة الرقابة المالية البريطانية FCA.
  • تحقق أنها ليست شركة مستنسخة بمعنى أنها تتظاهر أنها شركة خاضعة لهيئة الرقابة المالية البريطانية FCA، لتفادي هذا يمكن التواصل مع الشركة من خلال البيانات الموجودة في سجل هيئة السلوك المالي وليست البيانات الموجودة في الإعلان أو الموقع.
  • من الممكن البحث عن آراء لمتعاملين سابقين مع الشركة على الإنترنت.
  • في حالة الاحتياج إلى نصيحة سديدة من الممكن اللجوء إلى أحد المستشارين الماليين الموثوق فيهم.