متى تبيع الأسهم

يواجه العديد من المستثمرين صعوبة في معرفة متى بإمكانهم بيع الأسهم، لتحقيق الربح من الاستثمار في الأسهم، يجب أن تعتمد على اتخاذ قرارين رئيسيين بشكل صحيح: شراء السهم في الوقت المناسب والبيع في الوقت المناسب، فاذا كان شراء الأسهم أمرًا سهلاً، فان قرار بيعها أكثر صعوبة.

إذا قمت بالبيع في وقت مبكر جدًا وارتفع السهم، فإنك خاطرت بالتضحية بالمكاسب.

إذا كنت تبيع بعد فوات الأوان وهبطت الأسهم، فقد فاتتك فرصة جيدة.

Investopedia

من الصعب بيع الأسهم

قد تشتري أسهمًا بسعر 25 دولارًا لبيعها إذا وصلت إلى 30 دولارًا، وعندما وصل 30 دولار قررت الاحتفاظ به لمزيد من المكاسب، فوصل السهم إلى 32 دولارًا، والجشع يغلبك أيضا لمزيد من الربح، فجأة، انخفض سعر السهم إلى 29 دولارًا، قررت الانتظار حتى تصل إلى 30 دولارًا مرة أخرى. وهكذا يصل السهم إلى 23 دولار وتستسلم وتبيع بخسارة.

تغلب الجشع هنا على العقلانية فتحققت خسارة 2 دولار للسهم في حين كان يمكن تحقيق ربح 7 دولار للسهم، لذلك استخدم أمر محدد (limit order) يبيع السهم تلقائيا عندما يصل إلى السعر المستهدف، فتتلقى اشعارا عند تقديم طلب البيع ولن تشاهد السهم يرتفع وينخفض.

When to Sell a Stock
When to Sell a Stock

متى يجب البيع؟

أسباب بيع الأسهم قد تكون جوهرية تتعلق بالسهم نفسه والأسواق، وقد تكون خارجية تتعلق بتمويل المستثمر وأسلوب حياته.

الأسباب الجوهرية

إذا كان قرار الشراء الأولي خاطئًا:

في حال ظهور سهم يحقق مكاسب هائلة بشكل يومي قد يتهور بعض المستثمرين ويضع أمر شراء كبير لهذا السهم (meme stock)، سرعان ما يدرك المستثمر أنه قام بارتكاب خطأ فادح عند تنفيذ الأمر، وأفضل إجراء هنا هو بيع السهم حتى لو تكبد الخسارة.

إذا ارتفع السعر بشكل كبير:

ليس دائما قرار البيع لمجرد ارتفاع السعر يعتبر مكسبا، فسيكون على المستثمر إجراء بعض الأبحاث للتأكد من مكاسب الأسهم، فقد تنمو المبيعات والأرباح بشكل أسرع من توقعات المستثمرين، وقد يكون السعر سجل مكاسب فقط على المضاربة، أو قد يكون لأسباب أخرى مثل شائعات الاستحواذ أو الضغط لفترة قصيرة (short squeeze).

وفي هذه الحالة يقوم المستثمر ببيع المركز بالكامل أو بيع جزء من المركز ووضع أمر إيقاف (stop order) ببيع الرصيد إذا تم تداوله بأقل من سعر معين.

على سبيل المثال، إذا كان إجمالي محفظتك 25000 دولار، واشتريت 1000 سهم من أسهم التكنولوجيا الحيوية بسعر 5 دولار للسهم الواحد، سيشكل السهم 20% من محفظتك، لو تضاعف مخزون التكنولوجيا الحيوية أربع مرات بعد ثلاثة أشهر وبقيت محفظتك دون تغيير فسوف تمثل الأسهم الآن 50% من محفظتك، هنا من الحكمة أن تبيع بعض اسهمك وحجز جزء من الأرباح.

إذا وصل السهم إلى السعر المستهدف:

إذا قررت أنك ستبيع السهم الذي تمتلكه منذ سنوات طويلة لو عاد إلى سعر الشراء الخاص بك أو وصل إلى مستوى تم تداوله لفترة وجيزة في الماضي، فقم بذلك دون تردد، أو فكر في بيع جزء من مركزك بدلاً من الندم.

إذا تداول سهم ما عند نقطة انعطاف فنية:

قد يتم تداول السهم في القاع لسنوات ثم ينكسر للأسفل، فذلك ينذر بخسائر إضافية ويجب في الحال بيع السهم بمجرد اختراق المستوى الفني في اتجاه الهبوط. وبالمثل، إذا اخترق السهم مستوى مقاومة (resistance) رئيسي في الاتجاه الصعود، فذلك يعني مزيد من المكاسب ونطاق تداول أعلى للسهم.

عندما تتدهور الأساسيات:

تتدهور أساسيات السهم لعدة أسباب: تباطؤ الأرباح و / أو نمو الإيرادات، وزيادة المنافسة، وارتفاع التكاليف، وانخفاض الهوامش، أو مجرد التقييم، ويظهر ذلك في تقرير الأرباح الربع سنوي للشركة.

يكون رد فعل السوق للأخبار السلبية من الشركة مثل فقدان الأرباح أو التوجيه المستقبلي المنخفض (forward guidance) سريعا فينخفض ​​السهم بمقدار رقمين، وهنا يحتاج المستثمر إلى تحديد ما إذا كان التدهور في أساسيات السهم مؤقتًا أم دائمًا، فقد يكون من الأفضل البيع والخروج من المركز أولاً، ثم تقييم ما إذا كان يجب إعادة شرائه لاحقًا.

إذا نشرت شركة منافسة أخبارًا سيئة:

عندما تبلغ شركة رائدة في قطاع معين عن خسارة أرباح، سيفكر المستثمر في بيع أسهمه في هذا القطاع إلا إذا كان واثقا من عدم تأثرها بمشاكل القطاع.

إذا كان السوق متذبذبًا:

هي بالتأكيد ليست اقتراحًا للانغماس في توقيت السوق (market timing)، هناك أوقات يبدو فيها السوق الواسع ممتدًا أكثر من اللازم، لذا من الأفضل استبعاد الأسهم الأضعف من محفظتك. فلو وقع زلزال مالي ستكون أسهم الشركات التي تتحمل عبء ديون ثقيل هي اول من ينهار.

الأسباب الخارجية

الأسباب المالية:

الأسباب المتعلقة بالشؤون المالية للمستثمر. مثل: أن المستثمر يحتاج إلى السيولة لاستثمار منافس، مثل العقارات، أو يكون السهم قد ربح كثيرًا بما يتناسب مع بقية المحفظة، وقد يرغب المستثمر في بيع سهم لحجز خسارة لأغراض ضريبية.

أسباب تعود لنمط الحياة:

يفكر المستثمرون الأصغر سنًا في بيع كل أو جزء من محفظتهم لسداد دفعة أولى على منزل أو شراء سيارة. وقد يبيع المستثمرون المتقاعدون الأسهم لتقليل الأسهم من محافظهم وتقليل المخاطر. يمكن بيع الأسهم لخطط ذات امتيازات ضريبية مخصصة لأغراض محددة مثل تعليم الأطفال.

قد يتم اتخاذ قرار البيع لأسباب تتعلق بمزيج من العوامل الداخلية والخارجية

فاذا كنت غير مرتاح بشأن المستويات المرتفعة للأسواق والتقييمات المرتفعة تاريخياً، ولكنك ترغب في الحفاظ على رأس المال الخاص بك بعد تركك لوظيفتك بقصد استخدامه في الأعمال التجارية. في هذه الحالة، يتم تبرير قرار البيع لأسباب جوهرية (تغيير نمط حياتك) بالإضافة إلى أسباب خارجية (التقييمات المرتفعة في الأسواق).

إذا انخفض سعر السهم الذي أملكه، فهل يجب علي بيعه أم شراء المزيد حتى يتراجع المتوسط؟

إذا كان السهم يتراجع بسبب تغيير دائم في توقعاته، فقد يكون من المستحسن بيعه، أما إذا كان يعاني من انتكاسة مؤقتة، فيمكنك شراء المزيد ثم انتظار ارتفاعه مرة أخرى.

ويعتمد ذلك على نوع المخزون، وتحمل المخاطر، وأهداف الاستثمار، ومقدار رأس المال الاستثماري، وما إلى ذلك.

تعجبني الآفاق طويلة الأجل للأسهم في محفظتي، لكن أخشى أن تنخفض على المدى القصير. هل هناك بديل لحماية سلبي بدلاً من بيعه؟

ضع في اعتبارك خيار البيع، والذي يمنحك الحق في بيع السهم بسعر محدد لفترة زمنية.

هل يمكنني بيع السهم في نفس اليوم الذي اشتريته فيه؟

نعم، ولكن قد يتم اعتبارك متداول يومي (day trader)، والذي قد يؤدي إلى خسائر فادحة ومن الأفضل تركه للمتداولين المتمرسين وذوي رأس المال الجيد.

عندما أبيع سهمًا، كم عدد الأيام التي سأستلم فيها العائدات؟

الفترة القياسية لاستلام عائدات بيع الأسهم يومين؛ يُعرف هذا أيضًا باسم فترة التسوية T + 2.

الخلاصة

  • كلما زادت المكاسب قصيرة الأجل للسهم في محفظتك الإجمالية، زادت أهمية قرار البيع.
  • أي بيع ينتج عنه ربح بيع جيد، وقد تؤدي عملية بيع إلى خسارة مع فهم سبب حدوث هذه الخسارة، فتعد عملية بيع جيدة.
  • الميل الفطري للجشع والعاطفة قد تعيق اتخاذ قرار ذكي بالبيع، لذا اعتمد على البيانات.