ما هو عائد السندات (Bond yield)؟

هو العائد (return) الذي يحققه المستثمر على السند (bond) ويعد العائد الحالي (current yield) دالة لسعر السند ومدفوعات الفائدة، والتي ستكون أكثر دقة من عائد الكوبون إذا كان سعر السند مختلفًا عن قيمته الاسمية (face value).

كما تتضمن الحسابات العائد حتى الاستحقاق (yield to maturity (YTM)) وعائد السندات المكافئ (bond equivalent yield (BEY)) والعائد السنوي الفعال (effective annual yield (EAY))، أما الأكثر تعقيدًا هي التي تحتسب القيمة الزمنية للنقود (time value of money) ومدفوعات الفائدة المركبة (compounding interest).

نقاط مهمة

  • يشير عائد السند إلى الأرباح المتوقعة من استثمار دخل ثابت خلال فترة زمنية معينة، ويحدد كنسبة مئوية أو معدل فائدة.
  • يحتسب عائد السند بطرق متعددة تختلف تبعا للمخاطر المحتملة ونوع العائد، فبعض الطرق تصلح لأنواع معينة من السندات.

يسمح معظم الوسطاء اليوم بالوصول السهل إلى سوق السندات، إما بشكل مباشر أو عبر صناديق السندات المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة حيث يجب أن تتضمن المحفظة المتنوعة جيدًا استثمارات في السندات. لكن سوق السندات يمكن أن يكون معقدًا وساحقًا إذا تم تناوله ككل.

Investopedia

احتساب عائد السندات

يقوم مصدري (issuers) السندات باقتراض الاموال من المستثمرين الذين يشترون السندات، ويوافق حينها مصدر السند على دفع فائدة للمستثمر طول مدة السند وسداد القيمة الإسمية للسند عند الاستحقاق (maturity) وأبسط طريقة لحساب عائد السند (calculate a bond yield) هي تقسيم مدفوعات القسيمة على القيمة الاسمية للسند. ويسمى سعر القسيمة.

سعر القسيمة = مدفوعات القسيمة السنوية \ القيمة الاسمية للسند

إذا كان للسند قيمة اسمية تبلغ 1000 دولار، وسدد مدفوعات قسيمة بقيمة 100 دولار سنويًا، فإن سعر الكوبون الخاص به هو 10٪ (100 دولار / 1000 دولار = 10٪). ومع ذلك، يتم أحيانا شراء السند بأكثر أو أقل من قيمته الاسمية، مما سيغير العائد الذي يجنيه المستثمر على السند.

عائد السندات وسعر الفائدة

افترض أن مستثمرًا اشترى سندًا قيمته الاسمية 1000 دولار واستحقاقه بعد خمس سنوات بمعدل قسيمة 10٪ سنويا، فيدفع السند 100 دولار فائدة. فان سعر القسيمة هو الفائدة مقسومة على قيمتها الاسمية (par value).

فإذا ارتفعت أسعار الفائدة (interest rates) على استثمارات مماثلة إلى 12.5٪. سوف يبقى السند الأصلي يدفع قسيمة بقيمة 100 دولار فقط وبالتالي سينخفض ​​سعر السند الأصلي، وهو ما لن يجذب المستثمرين الذين يمكنهم شراء السندات التي تدفع 125 دولارًا الآن بعد أن أصبحت أسعار الفائدة أعلى. فمع ارتفاع أسعار الفائدة تنخفض عوائد السندات.

ويمكن التغلب على ذلك إذا أراد مالك السند الأصلي بيع السند، عن طريق خفض السعر بحيث تساوي مدفوعات الكوبون وقيمة الاستحقاق عائدًا بنسبة 12٪، هذا يعني أن المستثمر سيخفض سعر السند إلى 927.90 دولارًا وفي حال انخفضت أسعار الفائدة إلى 7.5٪ للاستثمارات المماثلة، يمكن لبائع السندات بيع السند مقابل 1،101.15 دولارًا.

إذا كلما انخفضت الأسعار أكثر، كلما ارتفع سعر السند.

ويمكن للمستثمر حساب العائد الحالي والحصول على تقدير تقريبي للعائد الحقيقي للسند عن طريق تقسيم مدفوعات القسيمة السنوية على سعر السند. إلا أن العائد الحالي ومعدل القسيمة لا تأخذ في الاعتبار القيمة الزمنية للنقود أو قيمة الاستحقاق أو تكرار الدفع فهي حسابات غير مكتملة لعائد السند.

عائد السندات حتى الاستحقاق (YTM)

يساوي معدل الفائدة الذي يجعل القيمة الحالية (present value) لجميع التدفقات النقدية (cash flows) المستقبلية للسند مساوية لسعره الحالي وتشمل هذه التدفقات النقدية جميع مدفوعات القسيمة وقيمة استحقاقها.

ما هو عائد السندات

عائد السندات المكافئ (BEY)

يستخدم للسندات التي ليس لها عائد سنوي محدد بوضوح، فيُعد BEY إصدارًا سنويًا بسيطًا من YTM النصف سنوي ويتم حسابه بضرب YTM في اثنين.

مثلا سيكون BEY للسند الذي يدفع مدفوعات كوبون نصف سنوية بقيمة 50 دولارًا أمريكيًا هو 11.958% (5.979% X 2 = 11.958%). لكنه لا يأخذ في الحسبان القيمة الزمنية للنقود الخاصة بالتعديل من معدل YTM نصف سنوي إلى معدل سنوي. حقيقة إن معظم السندات تدفع قسيمتها السنوية على دفعتين نصف سنويين. في الأمثلة السابقة، كانت التدفقات النقدية للسندات سنوية، لذا فإن YTM تساوي BEY. ومع ذلك، إذا تم سداد مدفوعات الكوبون كل ستة أشهر، فستكون YTM نصف السنوية 5.979٪.

العائد السنوي الفعال (EAY)

يمكن حساب العائد السنوي الفعلي (EAY) عند معرفة BEY للسند واحتساب القيمة الزمنية للنقود في حالة دفع قسيمة نصف سنوية وبذلك يستطيع المستثمر العثور على عائد سنوي أكثر دقة.

تعقيدات ايجاد عائد السندات

يعتبر ايجاد عائد السند عملية معقدة لأن السند نادرا ما يبقي خمس سنوات حتى تاريخ الاستحقاق وبيعه كما يسهل احتساب عائد السند عند الفترات الكسرية، لكن الفائدة المتراكمة (accrued interest) تعتبر أكثر صعوبة.

على سبيل المثال، تخيل سندًا يتبقى له أربع سنوات وثمانية أشهر حتى تاريخ الاستحقاق. يمكن تحويل الأس في حسابات العائد إلى رقم عشري لضبطه للسنة الجزئية. ومع ذلك، فإن هذا يعني أن أربعة أشهر من فترة القسيمة الحالية قد انقضت وهناك شهرين إضافيين، مما يتطلب تعديل الفائدة المتراكمة (adjustment for accrued interest).

سيتم دفع القسيمة الكاملة لمشتري السندات الجديد، لذلك سيتم تضخيم سعر السند قليلاً لتعويض البائع عن الأشهر الأربعة في فترة القسيمة الحالية التي انقضت. عند تسعير السند بسعر يتضمن المبلغ المستحق لتسوية الفائدة المستحقة يسمى ” السعر القذر” (dirty price)، وعند تسعير السند بسعر يستبعد الفائدة المتراكمة يسمى ” السعر النظيف” (clean price).

اسئلة شائعة

ماذا يخبر عائد السند المستثمرين؟

عائد السند هو عائد المستثمر من مدفوعات قسيمة السند (الفائدة) ويتجاهل القيمة الزمنية للنقود، أو أي تغييرات في سعر السند، يمكن حسابه على أنه عائد قسيمة بسيط، أو باستخدام طريقة أكثر تعقيدًا مثل العائد حتى الاستحقاق.

إذا كانت العائدات مرتفعة فإن مستثمري السندات مدينون بمدفوعات فائدة أكبر، وهذا يدل على مخاطر أكبر أو فترة أطول. لذا فكلما كان المقترض أكثر خطورة، كلما زاد طلب المستثمرين على تحمل ديونهم.

هل السندات عالية العائد استثمارات أفضل من السندات منخفضة العائد؟

يعتمد ذلك على الأهداف وتحمل المخاطر فقد تكون السندات منخفضة العائد أفضل للمستثمرين من المخاطر.

وقد تجد مستثمرين يقبلون درجة المخاطرة في السندات للحصول على عائد مرتفع، يتمثل الخطر في أن الشركة المصدرة للسند سوف تتخلف عن سداد ديونها.

ما هي بعض حسابات العائد المشترك؟

  • العائد حتى الاستحقاق (yield to maturity (YTM)) عائد سند طويل الأجل ولكن يتم التعبير عنه كمعدل سنوي. وعادةً ما يتم اقتباس (yield to maturity (YTM)) كعائد مكافئ للسندات (bond equivalent yield (BEY))، مما يجعل من السهل مقارنة السندات ذات فترات سداد الكوبون التي تقل عن عام.
  • معدل العائد السنوي (annual percentage yield (APY)) هو المعدل الحقيقي للعائد المكتسب على الاستثمار مع الأخذ في الاعتبار تأثير (compounding) الفائدة المركبة.
  • معدل النسبة المئوية السنوية (annual percentage rate (APR)) يشمل أي رسوم أو تكاليف إضافية مرتبطة بالمعاملة، ولكنه لا يأخذ في الاعتبار تراكم الفائدة خلال سنة محددة.
  • العائد المطلوب للاستدعاء (yield to call (YTC))، هو إجمالي العائد الذي سيتم استلامه إذا تم الاحتفاظ بالسند المشتراة حتى تاريخ الاستدعاء بدلاً من الاستحقاق الكامل.

كيف يستخدم المستثمرون عائدات السندات؟

يتم استخدام العوائد لإجراء تحليلات أكثر تعقيدًا فيمكن للمتداولين شراء وبيع السندات ذات فترات استحقاق مختلفة للاستفادة من منحنى العائد (yield curve) يعطي منحدر منحنى العائد فكرة عن التغيرات المستقبلية في أسعار الفائدة والنشاط الاقتصادي. قد ينظرون أيضًا إلى الفرق في أسعار الفائدة بين فئات السندات المختلفة، مع ثبات بعض الخصائص.

ويعد فرق العائد (yield spread) هو الفرق بين العوائد على أدوات الدين المختلفة ذات آجال الاستحقاق المختلفة وغالبًا ما يتم التعبير عن هذا الاختلاف بالنقاط الأساسية (basis points) أو النقاط المئوية.