ما هو السند؟

تستخدم السندات من قبل الشركات والبلديات والولايات والحكومات السيادية لتمويل المشاريع والعمليات. فهو أداة ذات دخل ثابت (fixed-income instrument) تمثل قرضًا يقدمه المستثمر للمقترض ويمكن اعتبار السند بمثابة I.O.U. بين المُقرض (lender) والمقترض.

نقاط مهمة

  • السندات هي وحدات دين الشركات ويتم تسجيلها كأصول قابلة للتداول.
  • السندات تدفع تقليديًا معدل فائدة ثابت (قسيمة) إلى حاملي الديون.
  • أصبحت أسعار الفائدة المتغيرة أو المتغيرة شائعة جدًا الآن.
  • ترتبط أسعار السندات ارتباطًا عكسيًا بأسعار الفائدة.
  • عند تاريخ الاستحقاق يجب إعادة المبلغ الأصلي بالكامل.

يسمح معظم الوسطاء اليوم بالوصول السهل إلى سوق السندات، إما بشكل مباشر أو عبر صناديق السندات المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة حيث يجب أن تتضمن المحفظة المتنوعة جيدًا استثمارات في السندات. لكن سوق السندات يمكن أن يكون معقدًا وساحقًا إذا تم تناوله ككل.

Investopedia

كيف تعمل السندات

يشار إلى السندات عادة على أنها أوراق مالية ذات دخل ثابت وهي واحدة من الأصول (asset classes) الرئيسية للمستثمرين مثل الأسهم (equities) والنقد المعادل.

تصدر الشركات سندات مباشرة إلى المستثمرين عندما تحتاج إلى المال ويتضمن السند شروط القرض، ودفعات الفائدة التي سيتم سدادها، والوقت الذي يجب فيه سداد الأموال المقترضة (تاريخ الاستحقاق (maturity date)). وتعد الفائدة جزء من العائد الذي يكسبه حاملو السندات لإقراض أموالهم للمصدر ويسمى معدل الفائدة الذي يحدد الدفع بسعر القسيمة (coupon rate).

ولكن عادةً ما يتم تحديد السعر الأولي لمعظم السندات على قدم المساواة (at par)، بقيمة اسمية (face value) قدرها 1000 دولار لكل سند فردي. فالقيمة الاسمية للسند هي ما سيتم سداده للمقترض بمجرد استحقاق السند.

لا يتعين على مستثمر السندات الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ استحقاقه (all the way through to its maturity date) فيمكن بيع معظم السندات من قبل حامل السندات الأولي إلى مستثمرين آخرين بعد إصدارها. ومن الشائع أيضًا أن يقوم المقترض بإعادة شراء السندات إذا انخفضت أسعار الفائدة، أو إذا تحسن ائتمان المقترض، ويمكنه إعادة إصدار سندات جديدة بتكلفة أقل.

خصائص السندات

  • القيمة الاسمية (Face value): قيمة السند عند الاستحقاق، فإذا اشترى مستثمرًا سندًا بعلاوة قدرها 1090 دولارًا، واشترى مستثمر آخر نفس السند لاحقًا عندما تم تداوله بخصم قدره 980 دولارًا. سيحصل المستثمران على القيمة الاسمية للسند البالغة 1000 دولار عند الاستحقاق.
  • معدل القسيمة (The coupon rate): معدل الفائدة الذي سيدفعه مُصدر السند على القيمة الاسمية للسند. فإذا كان معدل القسيمة بنسبة 5٪   سيحصل حامل السند على 5٪ × 1000 دولار من القيمة الاسمية = 50 دولارًا كل عام.
  • تواريخ القسيمة (Coupon dates): هي تواريخ سداد مدفوعات الفائدة لحامل السند.
  • تاريخ الاستحقاق (The maturity date): هو تاريخ استحقاق السند، وسيدفع مُصدر السند لحامل السند القيمة الاسمية للسند.
  • سعر الإصدار (The issue price): هو السعر الذي يباع به السند عند الاصدار.

المحددان الأساسيان لسعر قسيمة السند: جودة الائتمان (credit quality) ووقت الاستحقاق، فعادةً ما تدفع السندات التي لها تاريخ استحقاق طويل جدًا وتصنيف ائتماني ضعيف (credit rating) معدل فائدة أعلى. لأن حامل السند أكثر تعرضًا للمخاطر (risk of default) هنا.

يتم إنشاء التصنيفات الائتمانية للشركة وسنداتها من قبل وكالات التصنيف الائتماني مثل (Standard and Poor’s و Moody’s و Fitch Ratings). ويُطلق على السندات عالية الجودة اسم “درجة الاستثمار” وتشمل السندات الصادرة عن حكومة الولايات المتحدة والشركات المستقرة للغاية.

وتسمى السندات التي لا تعتبر من الدرجة الاستثمارية ولكنها ليست متخلفة عن السداد باسم السندات “عالية العائد” ولديها مخاطر أعلى من التخلف عن السداد في المستقبل ويطالب المستثمرون بدفع قسيمة أعلى لتعويضهم عن هذا الخطر.

فئات السندات

هناك أربع فئات أساسية من السندات المباعة في الأسواق وقد ترى سندات أجنبية (foreign bonds) على بعض المنصات:

  • سندات الشركات (Corporate bonds): تصدر الشركات السندات بدلاً من السعي للحصول على قروض مصرفية لتمويل الديون في كثير من الحالات لأن أسواق السندات تقدم شروطًا أكثر ملاءمة وأسعار فائدة أقل.
  • سندات البلدية (Municipal bonds): تصدرها الولايات والبلديات وتقدم دخلًا معفيًا من الضرائب للمستثمرين.
  • السندات الحكومية (Government bonds): التي تصدرها الحكومات الوطنية مثل تلك التي تصدرها وزارة الخزانة الأمريكية. وتسمى السندات التي تصدرها الخزانة لمدة عام أو أقل حتى تاريخ الاستحقاق “الكمبيالات”، أما التي تتراوح من سنة إلى 10 سنوات حتى تاريخ الاستحقاق تسمى “الأوراق النقدية”، والسندات الصادرة مع أكثر من 10 سنوات حتى تاريخ الاستحقاق تسمى “السندات”. غالبًا ما يشار إلى فئة السندات التي تصدرها الخزانة الحكومية بكاملها باسم “سندات الخزانة”.
  • سندات الوكالة (Agency bonds): هي تلك التي تصدرها المنظمات التابعة للحكومة مثل Fannie Mae أو Freddie Mac.
ما هو السند؟

أنواع السندات

سندات الكوبون الصفري (Zero-coupon bonds (Z-bonds))

يتم إصدارها بخصم على قيمتها الاسمية فتولد عائدًا بمجرد دفع القيمة الاسمية الكاملة عند استحقاق السند. فهي سندات بدون قسيمة.

السندات القابلة للتحويل (Callable bonds)

يسمح لحاملي السندات بتحويل ديونهم إلى أسهم (حقوق ملكية) في مرحلة ما، اعتمادًا على شروط معينة مثل سعر السهم. فإذا احتاجت شركة اقتراض مليون دولار لتمويل مشروع جديد عن طريق إصدار سندات بقسيمة 12٪ تستحق خلال 10 سنوات. وصادفت بعض المستثمرين على استعداد لشراء سندات بقسيمة بنسبة 8٪ تسمح لهم بتحويل السندات إلى أسهم إذا ارتفع سعر السهم فوق قيمة معينة، فقد يفضلون إصدارها.

السندات القابلة للاستدعاء (puttable bond)

هو السند الذي يمكن للشركة “استدعاؤه” مرة أخرى قبل أن ينضج.  فإذا اقترضت الشركة مليون دولار بإصدار سندات بنسبة 10٪ تستحق خلال 10 سنوات. وانخفضت أسعار الفائدة في السنة الخامسة فبإمكان الشركة الاقتراض بنسبة 8٪، هنا تستدعي السندات أو تشتريها مرة أخرى من حملة السندات للمبلغ الأساسي وإعادة إصدار سندات جديدة بسعر قسيمة أقل. إذن السند القابل للاستدعاء أكثر خطورة بالنسبة لمشتري السند لأنه من المرجح أن يتم استدعاء السند عندما ترتفع قيمته.

السند المطروح أو السند القابل للسحب

يسمح بإعادة السند أو بيعه إلى الشركة قبل استحقاقه. لاسترداد رأس مال المستثمرين خوفا من انخفاض قيمة السند.عادة ما يتم تداول السند القابل للتسويق بقيمة أعلى من السند بدون خيار طرح ولكن بنفس التصنيف الائتماني والاستحقاق وسعر الكوبون لأنه أكثر قيمة لحاملي السندات.

كيف يتم تسعير السندات

يتغير سعر السند بشكل يومي، تمامًا مثل أي ورقة مالية أخرى يتم تداولها، حيث يحدد العرض والطلب(supply and demand) في أي لحظة السعر المرصود.

إذا كانت أسعار الفائدة السائدة هي 10٪ عند إصدار السند، فلن يهتم المستثمر بالاستثمار في سندات الشركة أو السندات الحكومية، فكلاهما يحقق 100 دولار. لكن إذا انخفضت أسعار الفائدة إلى 5٪. سيحصل المستثمر على 50 دولارًا فقط من السندات الحكومية ولكنه سيظل يتلقى 100 دولار من سندات الشركة.

لذا فإن المستثمرين في السوق سيقدمون عروض أسعار تصل إلى سعر السند حتى يتم تداوله بعلاوة تعادل بيئة سعر الفائدة السائدة. هنا سيتداول السند بسعر 2000 دولار بحيث تمثل قسيمة 100 دولار 5٪. وبالمثل، إذا ارتفعت أسعار الفائدة.

العائد حتى الاستحقاق (YTM)

العائد حتى الاستحقاق (YTM) للسند هو طريقة أخرى للنظر في سعر السند. (YTM)هو إجمالي العائد (return) المتوقع على السند إذا تم الاحتفاظ بالسند حتى نهاية عمره الافتراضي. ويعتبر العائد حتى الاستحقاق عائد سند طويل الأجل (long-term bond yield) ولكن يتم التعبير عنه كمعدل سنوي.

مثال توضيحي

ترغب شركة XYZ في اقتراض مليون دولار أمريكي لتمويل بناء مصنع جديد ولكنها غير قادرة على الحصول على هذا التمويل من أحد البنوك. لذا، قررت XYZ جمع الأموال عن طريق بيع سندات بقيمة مليون دولار للمستثمرين. وبموجب شروط السند، تتعهد شركة XYZبدفع فائدة قدرها 5٪ لحاملي سنداتها سنويًا لمدة خمس سنوات، تبلغ القيمة الاسمية لكل من السندات 1000 دولار، مما يعني أن XYZ تبيع ما مجموعه 1000 سند.

اسئلة شائعة

هل السندات استثمار جيد؟

تميل السندات إلى أن تكون أقل تقلبًا من الأسهم فهي غالبًا جيدة للمستثمرين الذين يسعون للحصول على دخل والذين يرغبون في الحفاظ على رأس المال. وينصح الخبراء أنه مع تقدم الأفراد في السن أو اقتراب التقاعد، يجب عليهم تحويل محافظهم نحو السندات.

كيف يمكنني شراء السندات؟

معظم الوسطاء عبر الإنترنت وسماسرة الخصم يقدمون اليوم إمكانية الوصول إلى أسواق السندات، ويمكنك شرائهم بشكل أو بآخر كما تفعل مع الأسهم. ويمكنك أيضًا شراء السندات بشكل غير مباشر عبر صناديق الاستثمار المتداولة ذات الدخل الثابت أو الصناديق المشتركة التي تستثمر في محفظة السندات.