ماذا يعني امتلاك الأسهم في الواقع؟

أصبح معلوما ان امتلاك سهما في شركة يعني شراء نسبة من الملكية في هذه الشركة، ولكن بالنسبة إلى الشركات الكبيرة، مثل أبل (AAPL) وإكسون موبيل (XOM)، حتى لو امتلكت أسهما بقيمة مليون دولار فيها، فستظل صغيرة مع القليل جدًا من الأسهم في الشركة.

فما فائدة كونك مساهما وما مسؤوليات كونك مالكا للأسهم؟ وما مقدار الملكية التي يمثلها السهم؟

يدرك معظم الناس أن امتلاك سهم يعني شراء نسبة مئوية من الملكية في الشركة، لكن العديد من المستثمرين الجدد لديهم مفاهيم خاطئة حول فوائد ومسؤوليات كونهم مساهمين. تنبع العديد من هذه المفاهيم الخاطئة من عدم فهم مقدار الملكية التي يمثلها كل سهم.

قد تكون مساهما في الشركة ولكن مستوى الملكية لا يمنحك الفوائد والمسؤوليات المطلوبة.

بعض المساهمون يمتلكون حق التصويت في الشركة ولديهم بعض الصلاحيات التي تمنحهم الحق في اختيار أعضاء مجلس الإدارة.

لا يستطيع المساهم السيطرة على أصول وممتلكات الشركة أو الحصول على خصومات حسب رغبته.

investopedia

المفاهيم الخاطئة الثلاثة حول كونك مساهمًا

المفهوم الخاطئ رقم 1: أنا الرئيس

كونك مالكا للسهم لا يعني أنك تمتلك الحق في إدارة الأشخاص وطلب مكتب خاص لك بصفتك مشاركا، فأنت مالكا للسهم لأنك أعجبت بالشركة وادارتها وراضيا عنها فلذلك تحتفظ بسهمها وتنتظر عائد جيد، وإن لم يكن ذلك فأنك تستطيع بسهولة بيع أسهمك.

ويجب ان تدرك أنك لست الوحيد القلق على سعر السهم فهناك أيضا كبار المدراء التنفيذيين في الشركة والذين ربما يمتلكون أسهما أكثر مما تملكه، قد يكون هذا حافزا لهم للحفاظ على سعر السهم وزيادته ولكنه ليس ضمانا بأن أداء الشركة سيكون جيدا، لأن ملكية المدراء هي سيف ذو حدين فقد يلجؤون لبعض الأعمال لزيادة سعر السهم بشكل مصطنع ثم بيع الأسهم لتحقيق الربح بسرعة.

ولكن إذا كانت الأسهم الخاصة بك تمنحك حق التصويت فيمكنك التصويت للمدراء التنفيذيين وبذلك يكون لك رأي بسيط في التحكم في شكل واتجاه الشركة ولكنه لا يمثل تحكما مباشرا فلا يمكنك إدارة الشركة بشكل مباشر، فمن تصوت لهم عادة يوظفون الإدارة العليا والتي توظف بدورها الإدارة الدنيا التي توظف الموظفين المرؤوسين.

stock
stock

المفهوم الخاطئ رقم 2: أحصل على خصم على السلع والخدمات

الشيء الوحيد الذي تحصل عليه عادةً من حقوق ملكية الأسهم هو القدرة على المشاركة في ربحية الشركة، في حين أن الكثير يعتقد أن هذه الملكية تعطيك الحق في الحصول على خصومات ولكن هناك بعض الاستثناءات مثل شركة بيركشاير هاثاواي (Berkshire Hathaway (BRK / A)) التي تقيم تجمعًا سنويًا لمساهميها حيث يمكنهم شراء السلع بخصم من الشركات المملوكة لها.

هل الحصول على خصم يعتبر جيدا؟؟

سيفاجئك أن الحصول على الخصم ليس جيدًا كما يبدو، فأنك ستوفر في شراء سلع الشركة إلا أنك ستخسر في الاستثمار في أسهم الشركة. لفهم ذلك لنلقِ نظرة على مثال لمطعم (B’s Chicken) يمتلكه مجموعة صغيرة من الأصدقاء، وشركة (C’s Brewing Company) ويمتلكها ملايين المساهمين المختلفين. عند حصول المساهم في مطعم (B’s Chicken) على خصم فلن يكون الخصم سوى جزء صغير من دخل المطعم وإيراداته، والتي سيتحملها أصحابها نظرًا لأن عددهم قليلاً. أما بالنسبة لشركة (C’s Brewing Company)، لو حصل المساهم على خصم سيتحمل المالكون وهم ملايين من المساهمين أيضًا خسارة الدخل والإيرادات نظرًا لأن الإيرادات هي المحرك الرئيسي لسعر السهم وأن الخسارة من الخصم ستعني انخفاضًا في سعر السهم.

المفهوم الخاطئ رقم 3: أنا أملك الكرسي والمكتب والأقلام والممتلكات، إلخ

كونك مساهما في الشركة لا يعني أنك تمتلك موجودات الشركة وأصولها، الكثير من الشركات تحصل على قروض لتوفير المعدات والمخزونات وكافة الممتلكات الأخرى من الأصول اللازمة للعمليات، وهذه القروض قد تكون من بنوك أو حاملي سندات ولديهم الحقوق في استرداد أموالهم.

على سبيل المثال: مطعم (B’s Chicken) وشركة (C’s Brewing Company)، حصل مطعم (B’s Chicken) على قرض من بنك محلي في ظل ظروف معينة حيث يتم استخدام المعدات والممتلكات كضمان للحصول على القرض، أما بالنسبة لشركة كبيرة مثل (C’s Brewing Company)، فتأتي القروض لها بأشكال مختلفة، قد تكون من بنك أو من مستثمرين عن طريق إصدارات سندات مختلفة.

في كلتا الحالتين، إذا أصبحت أي من الشركتين معسرة واضطرت لبيع أصولها يجب على المالكين سداد الدائنين قبل استرداد أي أموال، فيكون الدائنون في المرتبة الأولى ولديهم الحقوق الأولية للممتلكات بالنسبة لأصول الشركة، ثم يتم توزيع الأموال المتبقية فقط على المساهمين.

لكن الدائنون لن يطلبوا عادةً استرداد أموالهم بينما تحقق الشركات أرباحًا وتظهر القدرة على سداد المال.

 الخلاصة

في المرة القادمة قبل أن تفكر في أخذ شهادة ملكية الأسهم الخاصة بك إلى أقرب مطعم ماكدونالدز (MCD) للحصول على خصم على وجبة هابي ميل، وتحاول طرد الموظف بعد رفضه إعطائك خصم على الفاتورة، يجب أن تذكر نفسك بالمفاهيم الخاطئة الشائعة لدى المساهمين حول صلاحيات الملكية.