كيف يمكنني تقديم طلب شراء أو بيع الأسهم؟

الغالبية العظمى من المتداولين مثل الأمريكيين يشترون الأسهم من خلال شركة استثمارية أو شركة وساطة، فيتم التواصل مع سمسار البورصة من خلالها والذي يتلقى أوامر السوق الخاصة بالمستثمر ويسهل عمليات الدفع بين المتداول والأطراف التجارية الأخرى فاليوم أصبح من السهل البدء في شراء وبيع الأسهم مع التقدم في التداول عبر الانترنت.

إذن ستشتري بسعر العرض وتبيع بسعر الطلب، طالما تمتلك حسابا نقديا مع الوسيط الخاص بك. لاحظ أن الفجوة بين هذه الأسعار تعني حجم تداول أكبر للسهم.

تتميز الأسهم بأنها شديدة السيولة، مما يعني أن التداولات تتم بسرعة، برغم الاختلافات في الأسعار بين مختلف الوسطاء وبين الأسواق المختلفة. لذلك فان الغالبية العظمى من المتداولين مثل الأمريكيين يشترون الأسهم من خلال شركة استثمارية أو شركة وساطة عبر الانترنت.

Investopedia

أوامر البيع والشراء

يتم بيع وشراء الأسهم بنفس الطريقة وهي أن تقدم طلبا للوسيط الخاص بك ثم تنتظر حتى يتم تنفيذ الأمر من خلال حسابك الاستثماري، فعندما تقدم طلبًا إلى الوسيط الخاص بك، فإنهم إما يملأونه من مخزون الشركة الخاص بهم أو يوجهون الأمر عبر شبكة تداول كمبيوتر، ثم تتم مطابقة طلب البائع مع طلبك، ويتم تنفيذ الصفقة.

تتميز الأسهم بأنها شديدة السيولة، مما يعني أن التداولات تتم بسرعة، برغم الاختلافات في الأسعار بين مختلف الوسطاء وبين الأسواق المختلفة.

هناك عدة أنواع من الطلبات والأوامر المستخدمة للتداول: أكثرها شيوعًا أوامر السوق وأوامر الحد وأوامر الإيقاف.

شراء وبيع الأسهم
شراء وبيع الأسهم

أمر السوق يستخدم للشراء بأفضل سعر سوق حالي

هذا الأمر الأكثر شيوعًا هو الشراء والبيع بأفضل سعر ممكن. الشخص الذي يريد شراء سهم يطلب من الوسيط القيام بذلك بأقل سعر متاح. يطلب البائع من الوسيط البحث عن أعلى عرض. كلا الطرفين لا يعرفان بأي سعر سيتم شراء أو بيع السهم.

أوامر التحديد تسمح لك بتعيين السعر، ويمكن تنفيذ الأمر على مدار فترة زمنية محددة

هنا يدخل المشتري في حد السعر الذي لن يشتري بعده. ويمكن للوسيط الشراء فقط بالسعر المحدد أو أقل. وبالمثل، فإن البائع يحدد حداً لن يبيع دونه. على سبيل المثال، لن يعمل أمر حد الشراء بمبلغ 50 روبية إلا إذا كان هناك بائع بسعر 50 روبية أو أقل.

أوامر الإيقاف تسمح لك بوضع سقف على المبلغ الذي تدفعه مقابل الأسهم

إنه أمر حد مشروط يتم تنشيطه فقط عندما يصل سعر السوق للأوراق المالية إلى الحد الذي يحدده المستثمر أو يتجاوزه في شكل سعر بدء إيقاف الخسارة أو SLTP. عندما يتم تحديد SLTP، فإنه يصبح مشروطًا بسعر السوق للسهم الذي يعبر SLTP.

ولا يتم تنفيذ أمر الإيقاف حتى يتم استيفاء هذا الشرط. بمجرد وصول آخر سعر تم تداوله للسهم إلى SLTP أو تجاوزه، يصبح الأمر نشطًا.

هناك شرطان يمكن استخدام هذا الطلب بموجبهما:

الأول هو عندما يُتوقع أن ينخفض ​​السهم إلى ما دون سعر التحفيز (يباع). على سبيل المثال، إذا اشترى تاجر 100 سهم من IndusInd Bank بسعر 405 روبية، ووضع حدًا عند 395 روبية، فسيتم بيع حيازته في اللحظة التي ينخفض ​​فيها السهم إلى ما دون 395 روبية.

الثاني، في بعض الأحيان قد ترغب في شراء سهم إذا يرتفع فوق مستوى معين.

الخلاصة

الخلاصة أنك تبيع الأسهم بنفس الطريقة التي تشتري بها الأسهم. قدم طلبًا مع الوسيط الخاص بك، وانتظر حتى يتم تنفيذ الأمر من خلال حسابك الاستثماري.