كيف تبدأ الاستثمار في الاسهم؟

هناك مستثمرون يرغبون بإدارة استثماراتهم بأنفسهم بينما يفضل آخرون تعيينها ونسيانها، فيجب أن تحدد أهدافك الاستثمارية ومستوى المخاطرة الذي تتحمله عند التوجه لفتح حساب لدى الوسيط.

عليك أن تكون على دراية كاملة بالقيود التي تواجهها كمستثمر جديد.

يتعين عليك القيام بدراسة واسعة للحد الأدنى لمتطلبات الإيداع ومقارنة العمولات بتلك الخاصة بالوسطاء الآخرين.

الاهتمام في اختيار الوسيط الذي ترغب في فتح حساب معه.

investopedia توصيات

الوسطاء عبر الإنترنت

يقدمون للمستثمر مجموعة كاملة من خدمات الوساطة التقليدية كالمشورة المالية للتقاعد والرعاية الصحية، رسومهم كبيرة على العميل قد تكون نسبة مئوية من معاملاته أو من الأصول التي يديرونها أو رسوم عضوية سنوية، الحد الأدنى لحجم الحسابات لهذا النوع من الوسطاء 25000 دولار وما فوق. أيضا  الوسطاء التقليديين قد يرفعون رسومهم لتقديم.

  • استثمارات فيديليتي (Fidelity Investments) –  الأفضل من حيث التكلفة المنخفضة، تصنيف إنفستوبيديا 4.8 .

والرسوم الأساسية: 0 دولار أمريكي لتداولات الأسهم / صناديق الاستثمار المتداولة، 0 دولار بالإضافة إلى 0.65 دولار / عقد لتداول الخيارات.

Fidelity Investments
Fidelity Investments
  • TD Ameritrade – الأفضل للمبتدئين ولتطبيق الهاتف المحمول، تصنيف إنفستوبيديا 4.5 .الرسوم الأساسية: 0 دولار أمريكي لتداولات الأسهم / صناديق الاستثمار المتداولة، 0 دولار بالإضافة إلى 0.65 دولار / عقد لتداول الخيارات.
TD Ameritrade
TD Ameritrade
  • Tastyworks – الأفضل للخيارات ، تصنيف إنفستوبيديا 3.8. والرسوم الأساسية: 0 دولار أمريكي لتداول الأسهم / صناديق الاستثمار المتداولة، و 1.00 دولار أمريكي لفتح صفقات الخيارات و 0 دولار أمريكي للإغلاق.
Tastyworks
Tastyworks
  • الوسطاء التفاعليون (Interactive Brokers) -الأفضل للمتداولين المتقدمين والتداول الدولي، تصنيف إنفستوبيديا 4.6. والرسوم الأساسية:  0 دولار أمريكي لـ (IBKR Lite)، بحد أقصى 0.005 دولار أمريكي لكل سهم لمنصة Pro أو 1٪ من قيمة التداول.
Interactive Brokers
Interactive Brokers
  • تشارلز شواب (Charles Schwab )-   الأفضل لصناديق الاستثمار المتداولة، تصنيف إنفستوبيديا 4.7 والرسوم الأساسية: 0 دولار أمريكي لتداولات الأسهم / صناديق الاستثمار المتداولة، 0 دولار أمريكي بالإضافة إلى 0.65 دولار أمريكي / عقد لتداول الخيارات.
Charles Schwab
  • يقدم وسطاء الخصم عبر الانترنت (Discount brokers) الخدمة الألية للاستشارة، وينشرون مواد تعليمية على مواقعهم، والبعض تكون قيودهم منخفضة جدا ولكنهم قد يفرضون رسوم معينة على الحسابات التي ليس لديها حد أدنى للإيداع .

مستشارو الروبوت

يقدم المشورة الاستثمارية بتكلفة أقل وأبسط باستخدام التكنولوجيا (robo-advisor).

  • ويلثفرونت (Wealthfront) – أفضل للتخطيط العام والأهداف، تصنيف إنفستوبيديا 4.8.الرسوم الأساسية 0.25٪ لمعظم الحسابات، لا توجد عمولة تداول أو رسوم على عمليات السحب، أو الحد الأدنى، أو التحويلات 0.42٪ – 0.46٪ لـ 529 خطة.
Wealthfront
Wealthfront
  • Betterment  – أفضل للمبتدئين والإدارة النقدية، تصنيف إنفستوبيديا 4.5 .الرسوم الأساسية 0.25٪ (سنويًا) للخطة الرقمية ، 0.40٪ (سنويًا) للخطة المميزة.
Betterment
Betterment
  • المستشارون التفاعليون (Interactive Advisors) – أفضل SRI ولإنشاء محفظة، تصنيف إنفستوبيديا 4.2 .الرسوم الأساسية 0.08-1.5٪ سنويًا، اعتمادًا على المستشار والمحفظة المختارة.
  • M1 Finance– أفضل التكاليف المنخفضة والمستثمرين المتطورين، تصنيف إنفستوبيديا 4.2 والرسوم الأساسية 0٪.
M1 Finance
M1 Finance
  • Personal Capital – أفضل لإدارة المحافظ، تصنيف إنفستوبيديا 4.2 والرسوم الأساسية من 0.89٪ إلى 0.49٪.
  • الاستثمار الموجه من ميريل، أفضل للتعليم، تصنيف إنفستوبيديا 4.4 والرسوم الأساسية 0.45٪ سنويا من الأصول المدارة شهريا. ومع المستشار – تتوفر خصومات بنسبة 0.85٪ للمشاركين في برنامج مكافآت بنك أمريكا المفضل.
  • E*TRADE، أفضل للموبايل، تصنيف إنفستوبيديا 3.9 والرسوم الأساسية 0.30٪.
E*TRADE
E*TRADE

تبعا للتقارير الصادرة عن تشارلز شواب فان 58% من الأمريكيين سيستخدمون استشارات الروبوت بحلول 2025.

الاستثمار من خلال صاحب العمل الخاص بك

إذا كان لديك حساب تقاعد 401(k) في العمل، فيمكنك الاستثمار من خلال تخصيصات صناديق الاستثمار المشتركة، فتقوم خطط التقاعد بخصم مساهماتك من راتبك قبل احتساب الضرائب، مما يجعل المساهمة بنسبة 1٪ فقط من راتبك وتستطيع زيادتها عند حصولك على زيادات سنوية.

الحد الأدنى لفتح حساب

تضع المؤسسات المالية حدا ادنى من الودائع يجب أن تلتزم به لتستطيع فتح الحساب، و البعض يقدم الصفقات الخالية من العمولات، في حين آخرون يخفضون التكاليف، مثل رسوم التداول ورسوم إدارة الحساب إذا كان لديك رصيد أعلى من حد معين.

العمولات والرسوم

يحصل وسيطك على عمولة في كل مرة تتداول فيها الأسهم من 2 -10 دولار لكل صفقة، فجميع الوسطاء يجنون الأموال من عملائهم بطريقة أو بأخرى. وتزداد هذه الرسوم حسب عدد المرات التي تتداول فيها، فيفضل تحديد العدد الإجمالي للصفقات التي يقومون بها لتجنب إنفاق أموال إضافية على الرسوم.

إلا أن صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) تقدم استثمارًا للمؤشر لكل من يمكنه التداول باستخدام حساب وساطة مكشوف، والعديد من الوسطاء يتسابقون مؤخرًا لخفض العمولات على التداولات أو إلغائها.

فإذا كنت ترغب في شراء خمسة أسهم مختلفة في نفس الوقت، يُنظر إلى هذا على أنه خمس تداولات منفصلة، وستتم محاسبتك على كل منها. وعلى فرض كان سعر شرائها 1000 دولار وكانت الرسوم 10 دولارات فسوف تتحمل 50 دولار تكلفة التداول ما يعادل 5% وسينخفض حسابك إلى 950 دولار وهذا يمثل خسارة قبل أن تحصل على فرصة الربح.

وإذا قمت ببيع هذه الأسهم الخمسة، ستتكلف أيضا 50 دولار أخرى وهكذا إذا لم تكسب استثماراتك ما يكفي لتغطية هذا، فقد خسرت المال بمجرد الدخول والخروج من المراكز.

أحمال الصندوق المشترك

الصناديق المشتركة عبارة عن مجمعات تدار باحتراف من صناديق المستثمرين التي تستثمر بطريقة مركزة، مثل الأسهم الأمريكية ذات رؤوس الأموال الكبيرة. ويتحمل المستثمر فيها العديد من الرسوم مثل رسوم التداول، إلى جانب نسبة مصروفات الإدارة (MER)، والتي يتقاضاها فريق الإدارة كل عام بناءً على عدد الأصول في الصندوق.

هناك عددًا من رسوم المبيعات تسمى الأحمال عند شراء الصناديق المشتركة، فيجب أن تتأكد إذا كان الصندوق الذي تفكر فيه يحمل عبء مبيعات قبل شرائه. يتراوح معدل الصرف السوقي من 0.05٪ إلى 0.7٪ سنويًا ويختلف حسب نوع الصندوق، ولكن كلما ارتفع سعر الصرف السوقي، زاد تأثيره على العوائد الإجمالية للصندوق.

تعتبر رسوم الصناديق المشتركة في الواقع ميزة مقارنة بعمولات الأسهم لأن الرسوم هي نفسها بغض النظر عن المبلغ الذي تستثمره فيمكن أن يكون طريقة رائعة لبدء الاستثمار بميلغ ضئيل تبعا متوسط ​​التكلفة بالدولار (DCA).

التنويع وتقليل المخاطر

كل استثمار يأتي مع درجة معينة من المخاطرة أقلها ألا تزيد قيمة استثمارك بمرور الوقت.

عند الاستثمار في مجموعة من الأصول، فإنك تقلل من مخاطر أداء أحد الاستثمارات “لا تضع كل بيضك في سلة واحدة”. لكنها أكثر صعوبة في الاستثمار بالأسهم، فالعدد الكبير من الأسهم تكلفته ضارة بالمحفظة.

وهنا تظهر الفائدة الرئيسية للصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار، فكلاهما يميل إلى امتلاك عدد كبير من الأسهم داخل صناديقهما، مما يجعلها أكثر تنوعًا من الأسهم الفردية.

محاكيات سوق الأسهم

هي أداة قيمة توفر للمستثمرين المبتدئين أموالًا افتراضية للاستثمار لمساعدتهم في اكتساب خبرة في التداول دون المخاطرة بأموالهم، مثل محاكي إنفستوبيديا Investopedia المجاني. وعادة ما تتعقب هذه المحاكيات تحركات أسعار الاستثمارات ورسوم التداول أو توزيعات الأرباح، ويقوم المستثمرون بإجراء “صفقات” افتراضية كما لو كانوا يستثمرون أموالاً حقيقية، كما تسمح للمستخدمين التنافس مع مشاركين آخرين.