كيفية الاستثمار في مؤشر داكس الالماني عبر منصات التداول المرخصة؟ (للمبتدئين)

يعد الاستثمار في الاسهم الالمانية من أوائل أسواق الاسهم العالمية التي يبحث عنها المستثمرون من محبي الاستثمار في الاسهم عبر منصات التداول المرخصة، ويعتبر مؤشر داكس الألماني هو المؤشر الرئيسي الذي يعبر عن حالة الاقتصاد الالماني بشكل عام، حيث يتكون من أكبر وأهم 30 شركة في السوق الألماني، والتي بدورها تمثل نحو %80 من الاقتصاد الألماني، من أمثلة هذه الشركات شركة سيمنز وأليانز وبي أم دابليو وشركة طيران لوفتهانزا العالمية وغيرها من الشركات العملاقة محليًا ودوليًا ويتم تداول مؤشر داكس DAX30 الالماني في بورصة فرانكفورت الألمانية. الجدير بالذكر تم تطوير المؤشر في عام 2021 ليشمل 40 شركة بدلًا من 30 شركة ويصبح المؤشر DAX40 بدلًا من DAX30.

يعد مؤشر داكس الألماني واحدًا من أهم 15 مؤشر للأسهم على مستوى العالم ومن أهم المؤشرات الإقتصادية الاوروبية، ويرجع إنشاء هذا المؤشر إلى عام 1987 م، ومر بعدة مراحل من التطوير والصعود والهبوط عالميًا حتى كانت الإنطلاقة الكبرى للمؤشر من عام 2003 وحتى عام 2007، والجدير بالذكر أيضًا أن المؤشر أصبح لا يقل أهمية عن المؤشرات الموجودة في بورصة وول ستريت أو بورصة نيويورك مثل مؤشر داو جونز (Dow Jones Index) أو مؤشر ستاندرد ان بورز (S&P500 Index) الأمريكيين. 

افضل شركات تداول مرخصة توفر الاستثمار في أسهم داكس الالماني

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

أنواع الأدوات المالية للاستثمار  في مؤشر داكس الالماني

هناك العديد من الأدوات المالية للاستثمار في مؤشر داكس الالماني والتي يمكنك اختيار احدى هذه الادوات لبدء التداول على منصات التداول الاونلاين او من خلال شركات السمسرة وغيرها، وهذه الأدوات كالتالي:

قائمة الأدوات المالية للاستثمار  في مؤشر داكس الالماني

  • عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على مؤشر داكس 
  • عقود الفروقات (DAX Contract for Differences – CFDs) مؤشر داكس 
  • تملك أسهم الشركات الالمانية المدرجة في بورصة داكس 

عقود الخيارات الأوبشن (Put and Call Options) على مؤشر داكس 

تعتبر عقود الخيارات أو الأوبشن أحدى الأدوات المالية التي يلجأ إليها المستثمرون للإستفادة من تغيير سعر أسهم المؤشرات، حيث يتم شراء عقد الـ Call أو بيع عقد الـ Put بسعر ما محدد مسبقًا وبيع العقد عند تغير الأسعار في المؤشر للاستفادة والربح من تقلبات الأسعار، وتنقسم هذه العقود إلى عقود شراء Call Options وعقود بيع Put Options وسوف نتعرف على كل عقد منهم في السطور التالية:

  • أولًا عقود الشراء الـ Call Options
    عقود خيارات الشراء إذا قمنا بتطبيقها على مؤشر داكس الالماني فهي عقود شراء يقوم بشراؤها المستثمر مستقبلًا بسعر محدد مسبقًا وبتاريخ استرداد أو استحقاق محدد في حالة توقع المستثمر ارتفاع في اسهم المؤشر، ويمكنه الربح عن طريق الفرق بين سعر الشراء المنخفض المتفق عليه والسعر المرتفع عند الاستحقاق.
  • ثانيًا عقود البيع الـ Put Options
    عقود خيارات البيع هي عقود يلجأ إليها المستثمر عندما يتوقع انخفاض في اسعار اسهم مؤشر داكس، ويقوم بشراؤها أيضًا بسعر محدد مسبقًا وتاريخ استحقاق محدد، مثال على ذلك إذا قام أحد المستثمرين بشراء عقوم خيارات البيع على مؤشر داكس بقيمة 1000 يورو وتوقع انخفاض في قيمة المؤشر إلى 800 يورو في هذه الحالة يربح المستثمر 200 يورو وكلما أنخفض السعر زادت الأرباح لانه يكون عنده القدرة على بيع العقود بقيمة 1000 يورو.

عقود الفروقات (DAX Contract for Differences – CFDs) مؤشر داكس 

تعتبر عقود الفروقات الـ CFDs من أهم وأشهر الأدوات المالية التي يفضلها المستثمرون حول العالم للإستفادة من فروق الأسعار على مؤشر داكس ولكن دون الحاجة إلى امتلاك الأسهم فعليًا، فهي عقود يتم شراؤها بسعر محدد عند بداية التداول وبيع هذه العقود عند الإغلاق، وكلما كان اتجاه الأسعار في اتجاه توقعك للأسهم والمؤشر كلما زادت نسبة أرباحك. وهذه العقود لها العديد من المميزات مثل إمكانية إستخدام الرافعة المالية وأيضًا سهول التداول حيث يمكنك شراء العقود عبر أفضل شركات التداول المرخصة اونلاين عبر الانترنت التي توفر منصات تداول حديثة اشهرها: منصة ميتاتريدر (منصة    Metatrader) على انواعها، منصة MT5، منصة MT4 وغيرهم من المنصات الإلكترونية المرخصة والموثوقة.

تملك أسهم الشركات الالمانية المدرجة في بورصة داكس  

تعتبر عملية تملك أسهم الشركات الالمانية المدرجة في مؤشر داكس من أشهر الأدوات المالية للاستثمار في اسهم مؤشر داكس الالماني، وهي عبارة عن شراء مجموعة من اسهم بعض شركات المؤشر للمضاربة والاستثمار عند توقع ارتفاع اسعار هذه الاسهم طبقًا لأداء هذه الشركات في السوق المالي، مثال:

إذا قام أحد المستثمرين بشراء مجموعة من أسهم شركات مؤشر داكس الالماني DAX40 بقيمة 1500 يورو، وأرتفعت اسعار هذه الاسهم إلى 2000 يورو عند بيعها في هذه الحالة يكون المستثمر قد ربح 500 يورو من اسهم المؤشر.

خصائص عقود فروقات مؤشر داكس الألماني في البورصة

كما أشرنا فإن عقود الفروقات تعتبر من أهم الأدوات المالية للربح والاستثمار في مؤشر داكس DAX40  الالماني، لما تتمتع بهذه العقود من بعض الخصائص والمميزات ومن أهم هذه الخصائص الآتي:
1- سهولة تداول عقود الفروقات على مؤشر داكس الألماني عبر منصات التداول المرخصة.
2- استخدام الرافعة المالية لتعظيم هامش الربح من الاستثمار في مؤشر داكس الالماني.
3- الاستثمار في اتجاهين البيع والشراء لإستفادة من تغيرات اسعار الاسهم في مؤشر داكس الالماني ويعتبر هذا الهدف الاساسي من التداول على عقود الفروقات. 
4- انخفاض تكلفة الاستثمار حيث توفر العديد من المنصات الاستثمار بتكلفة منخفضة ومن أي مكان في العالم. 

كم يبلغ حجم عقد تداول مؤشر داكس الالماني DAX Lot Size على المنصات؟

يتوقف حجم عقد تداول مؤشر داكس الألماني DAX Lot Size على عاملين رئيسيين وهما حجم وكمية الوحدات في العقد والذي يكون عادة حجم المؤشر الكامل بقيمة 25 يورو للـ Future Contracts وذلك للحركة الواحدة، والعامل الثاني هو المنصة والوسيط الذي يتم التداول من خلاله.
مثال: على ذلك إذا تحرك المؤشر 5 نقاط فإن حجم العقد يتغير بمعدل 125 يورو وذلك حاصل ضرب 25 يورو * الـ 5 حركات.

ما هو رمز مؤشر داكس في البورصة الالمانية؟

يرمز لمؤشر داكس الألماني في البورصة الألمانية (بورصة فرانكفورت) وأيضًا في الأسواق العالمية بالرمز DAX وبما أنه يحتوي على أكبر 40 شركة المانية فيرمز له أيضًا بالرمز DAX 400.

ماذا تعني الرافعة المالية – Leverage،  المتوفرة في أسواق تداول الاسهم الالمانية؟

تعتبر الرافعة المالية – Leverage من أهم أدوات وسُبل التداول التي يفضلها المستثمرين بغرض زيادة رأس المال الذين يريدون استثماره والأرباح، وتعتبر أكبر نسبة للرافعة المالية على مؤشر داكس هي 1 : 400، وهذا يعني إنه بإمكانك كمستثمر المضاربة بـ 400 ضعف رأس مالك وتعظيم أرباحك.

مثال: إذا أردت الإستثمار بمبلغ 1000 يورو وكانت الرافعة نسبها 1:100 فهنا يمكنك المضاربة بمبلغ 100,000 يورو وبالتأكيد جني أرباح هذا المبلغ، ولكن يجب الحذر عند التعامل مع الرافعة المالية، وذلك لأنها استخدامها بدون معرفة أو دراسة قد يؤدي إلى خسارة رأس المال.

ماذا يعني الهامش المطلوب لتداول عقود مؤشر داكس DAX CFD Contract Required Margin؟

يعتبر الهامش – Margin المطلوب التداول على عقود مؤشر داكس هو التكلفة التي يدفعها المستثمر لشركة الوساطة المالية، بهدف فتح صفقات جديدة وبدء التداول.

ما هو الفرق بين الرافعة المالية (Leverage) والهامش المطلوب (Margin) في بورصة الاسهم الالمانية؟ 

يتم الإشارة إلى الرافعة المالية في بورصة الاسهم الألمانية إلى انها النسبة او الاداة التي يمكنها زيادة رأس المال الذي يتم استثماره بهدف زيادة أرباح المستثمر، أما بالنسبة للهامش فيمكن تعريفه على انها الضمانات المطلوبة من قِبل شركة الوساطة المالية لفتح صفقات تداول جديدة للمستثمر.

ما معنى الاسبريد على تداول مؤشر داكس – DAX CFD Trading Spread؟

يعتبر الاسبريد على تداول عقود الفروقات على مؤشر داكس هو الفرق بين شراء عقود فروقات داكس سعر الـ ASK وسعر بيع هذه العقود الـ BID ويتم تعريفه الاسبريد على أنه تكلفة تداول على مؤشر داكس أيضًا.

ما هي عمولة تبييت العقود على الاسهم الالمانية – Swap؟

لكي يوضح لنا معنى عمولة تبييت العقود على الاسهم الالمانية أو الـ Swap، دعنا نعطي مثال إذا قمت بشراء مجموعة من العقود من اسهم مؤشر داكس الألماني وقمت بتأجيل بيع العقود وتنفيذها لمدة ليلة واحدة في هذه الحالة يتم فرض عمولة على تبييت هذه العقود لليلة واحدة وتسمى هذه العمولة بالـ Swap أو عمولة تبييت العقود على الاسهم الالمانية.

ما هي عمولة تمديد عقود الاسهم الالمانية US Shares Contract  Rollover؟

عمولة تمديد عقوم الاسهم الالمانية هي عمولة يتم فرضها على المستثمر عندما يقوم بتمديد تاريخ نفاذ عقود الاسهم الالمانية من التاريخ المحدد مسبقًا في العقود إلى تاريخ آخر في المستقبل.

ماذا يعني تاريخ انتهاء عقود الخيارات الأوبشن على مؤشر داكس الالماني الالمانية  – DAX Option Expiration Date؟

عند شراء عقود خيارات الأوبشن على مؤشر داكس الالماني الـ Call Options يتم تحديد تاريخ استحقاق العقد داخل هذا العقد سواء بالتنفيذ أو البيع، وتعرف هذه العملية بتاريخ انتهاء عقود الخيارات، بمعنى أخر يمكن تعريف تاريخ انتهاء عقود الخيارات الأوبشن على مؤشر داكس الالماني على انها مدة انتهاء صلاحية العقد أو المدة التي يجب عندها تنفيذ العقد أو بيعه.

أوقات تداول مؤشر داكس الألماني في البورصة الالمانية 

مرفق أدناه اوقات تداول مؤشر داكس الألماني DAX 40 في البورصة الالمانية بحسب الايام و الساعات باستثناء العطل الرسمية و نهاية الاسبوع.

أي أيام يتم فيها تداول مؤشر داكس الالماني في سوق الاسهم الالماني – DAX Shares Trading Days؟

يتم تداول مؤشر داكس الالماني يوميًا مع مواعيد فتح بورصة فرانكفورت وفيما يلي مواعيد التداول اليومية على مؤشر الاسهم الالماني:

اليومساعات التداول
الاحدـمغلق
الأثنين09:00 ص – 05:30 م
الثلاثاء09:00 ص – 05:30 م
الأربعاء09:00 ص – 05:30 م
الخميس09:00 ص – 05:30 م
الجمعة09:00 ص – 05:30 م
السبتمغلق

ما هي ساعات تداول مؤشر داكس للاسهم الالمانية في السوق المالية – DAX Shares Trading Hours؟

يتم تداول مؤشر داكس الالماني داخل البورصة الألمانية وبورصة فرانكفورت يوميًا من الأثنين إلى الجمعة مع مواعيد فتح السوق المالي الألماني من الساعة 9:00 ص وحتى الساعة 5:30 م بتوقيت وسط أوروبا.

ما هي افضل ساعات المضاربة على مؤشر داكس الألماني في السوق العالمية – DAX Best Day Trading Hours؟

تعتبر الساعة الاولى من فتح التداول من أفضل ساعات التداول التي يوصى بها بإستمرار وذلك بسبب ارتفاع معدل التداول على المؤشر خلال هذه الساعة، وأيضًا أخر ساعة قبل غلق التداول من الساعة 4:30 وحتى 5:30 تشبه إلى حد كبير الساعة الاولى في زخم وارتفاع حجم التداول على المؤشر، كما أن هناك جلسة منتصف اليوم والتي تبدأ في الثانية عشر يكون فيها معدل التداول أيضًا مرتفع ولكن يجب توخي الحذر عند التداول في منتصف اليوم وذلك لأن في هذه الجلسة يكون هناك تقلبات شديدة في أسعار أسهم المؤشر.

متى يفتتح أسبوع تداول الاسهم الالمانية في بورصة فرانكفورت – Frankfurt Stock Exchange Trading Week Opening؟

يفتح أسبوع تداول الاسهم الالمانية في بورصة فرانكفورت من يوم الأثنين من كل أسبوع وحتى يوم الجمعة في تمام الساعة 9:00 ص وحتى الساعة 5.30 م بتوقيت وسط أوروبا، مع الأخذ في الاعتبار أن السبت والأحد إجازة رسمية للبورصة الألمانية.

ما هي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على سعر مؤشر داكس في سوق الاسهم الالماني؟

هناك مجموعة من العوامل الاقتصادية التي من شأنها تؤثر على سعر مؤشر داكس في سوق الاسهم الالماني، ولذلك نوصي بضرورة أخذ هذه العوامل المهمة عند بداية التداول على مؤشر داكس للاسهم الألمانية، وهذه العوامل كالتالي:

  • معدل التضخم الالماني – CPI.
  • معدل نمو الاقتصاد الألماني – GDP.
  • أخبار وبيانات الشركة المدرجة في المؤشر.
  • الأخبار الاقتصادية الأوروبية.
  • الاخبار السياسية الالمانية والاوروبية.
  • العرض والطلب على أسهم المؤشر من شأنه أن يؤثر على أسعار الاسهم والمؤشر.

هل شراء مؤشر داكس الالماني مربح؟

إن تحديد ما إذا كان المؤشر مربح أم لا، يتوقف على المستثمر نفسه ومدى تقبل المستثمر لتقلبات الأسعار اثناء الظروف الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على أسعار الاسهم، وأيضًا يتوقف على مدى ثقة المستثمر في شركات المؤشر، ولكن الجدير بالذكر أن المؤشر يحتوي على أكبر الشركات الموجودة في السوق الألماني والأوروبي والعالمي بشكل عام، وهذا يعطي للمؤشر درجة كبيرة من الموثوقية في أداء المؤشر بناءًا على أداء هذه الشركات العملاقة والتي تستحوذ على %80 من السوق الألماني ونسبة كبيرة أيضًا من السوق العالمي.

أين يمكن تعلم الاستثمار في مؤشر داكس اونلاين؟

هناك العديد من المنصات التعليمية الموثوقة والتي توفر الكثير من الدورات التعليمية لتعلم التداول على مؤشر داكس الألماني، كما أن هناك العديد من المنصات المرخصة والموثوقة والتي توفر بعض الحسابات التجريبية بجانب الدروس والإرشادات التعليمية بهدف تعليم كيفية التداول، وبالطبع كل ذلك بجانب الكثير من المنتديات التعريفية التي توفر المراجع والمصادر التعليمية المختلفة من كتب ومقالات وأبحاث علمية كثيرة ومفيدة.

أفضل شركات وساطة مرخصة يمكن الاستثمار في مؤشر داكس معها؟

هناك العديد من شركات الوساطة المالية التي يمكنك بدء التداول على مؤشر داكس الألماني من خلالها من أهم هذه الشركات الآتي:

  • ديتشه بانك (Deutsche Bank)
  • لاندس بنك (Landesbank).
  • شركة إيفا تريد Eva Trade.
  • كوميرس بنك Commerzbank.
  • شركة Exness.
  • شركة دبليو تي آى WTI.
  • دويتشه بورسيت (Deutsche Börse).
  • شركة eToro.
  • بنك بيرنبرغ (Berenberg Bank)
  • شركة XTB.

كيفية فتح حساب حقيقي للاستثمار في مؤشر داكس الألماني مع شركة وساطة مرخصة عالميا؟

سوف نوضح لك كيفية فتح حساب حقيقي للتداول والاستثمار في مؤشر داكس الألماني في الخطوات التالية التي تسري على أغلبية شركات التداول المرخصة، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالاطلاع على تقييم شركات التداول المرخصة على موقع Financevi.com.
  2. بعد اختيارك افضل شركة تداول التي تتناسب مع تطلعاتك الاستثمارية، قم بإختيار فتح حساب حقيقي مع الشركة التي اخترتها.
  3. قم بتسجيل البريد الإلكتروني والرقم السري الخاص بك كأي عملية فتح حساب عادية.
    سيطلب منك ملئ بعض البيانات الشخصية الخاصة بك مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد وهكذا.
  4. قم بملئ معلوماتك المالية أيضًا بنفس الطريقة.
  5. يطلب منك التحقق من معلوماتك التي قمت بملئها من خلال بطاقة الهوية أو جواز السفر وغيرها من الوثائق الثبوتية.
  6. سيتم تفعيل حساب عند تأكيد معلومات الشخصية.
  7. بعدها سيطلب منك إيداع مبلغ مالي لبدء التداول، عادة مبلغ رمزي يتراوح بين 250$ – 500$
  8. يمكنك بعدها بدء التداول من خلال المبلغ الذي قمت بإيداعه مسبقًا من خلال المنصة.

تحذير مخاطر: كيفية الاستثمار في مؤشر داكس الألماني عبر منصات التداول المرخصة 

المعلومات الواردة حول تعليم التداول بخصوص كيفية الاستثمار في مؤشر داكس الألماني عبر منصات التداول المرخصة هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عقود مالية أو عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية حقيقية او افتراضية، في السوق المالية المركزية أو الموازية. حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه بشأن كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة  التي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الآراء والمعلومات المنشورة على الموقع سوف يفضي إلى أرباح مالية. وبالتالي فإن ادارة موقع Financevi.com و جميع طواقم الكتّاب لديه، ليسوا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. موقع Financevi دليلك لفتح حساب استثماري مع افضل شركات تداول مرخصة و منصات موثوقة.