كيفية الاستثمار في نفط خام برنت عبر منصات التداول المرخصة؟ (للمبتدئين)

هل فكرت يوماً في استثمارٍ حلو مع احدى شركات التداول المرخصة؟ لا أعني تجارة السكر، لكن نفط برنت. لربما تتسائل كيف يمكنُ للنفط أن يكون حلواً؟ لا أعني بالحلو هنا المعنى الحرفي،وإن كان البعض يستمتع برائحته، و لكن درجة نقاوته. كلما قلت نسبة الكبريت في النفط زادت “حلاوته” و العكس صحيح. 

افضل شركات تداول مرخصة توفر الاستثمار في نفط خام برنت

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

 تكمن أهمية نقاء النفط أو”حلاوته” في قدرته على إنتاج المنتجات النفطية المكررة مثل البنزين و الديزل فكلما زادت نسبة الكبريت قلت نسبة  البنزين و الديزل  المستخلصة. وتتناسب درجة نقاء النفط  طردياً مع سعره.
على الرغم من حلاوة نفط برنت، إلا أن نظيره WTI المستخلص من باطن الأرض في ولاية تكساس الأمريكية يعد أكثر حلاوة منه. ولكن نفط برنت المستخلص من حقول النفط في بحر الشمال بين المملكة المتحدة والنرويج هو الوجهة الرئيسية للمستثمرين لسهولة استخلاصه و نقله بالمقارنة مع نفط WTI.

أنواع العقود على أسعار نفط خام برنت

لنفترض أنك قررت الاستثمار في نفط خام برنت من أين ستبدأ؟ قد تبدو العملية مُعقدةً بعض الشيء، ولكن لك أن تعتبر هذا المقال الخارطة التي سترشدك لدخول هذا العالم الجديد من الاستثمار. قبل أن نبدأ، يجب علينا أن نتعرف على أنواع العقود على أسعار نفط برنت.

على الرغم من حلاوة نفط برنت، إلا أن نظيره WTI المستخلص من باطن الأرض في ولاية تكساس الأمريكية يعد أكثر حلاوة منه. ولكن نفط برنت المستخلص من حقول النفط في بحر الشمال بين المملكة المتحدة والنرويج هو الوجهة الرئيسية للمستثمرين لسهولة استخلاصه و نقله بالمقارنة مع نفط WTI.

يزن خاطر

قائمة أنواع العقود على أسعار نفط خام برنت

  • العقود المستقبلية على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Futures Contracts)
  • العقود الفورية على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Spot Contracts) 
  •  العقود الآجلة على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Forward Contracts) 
  • عقود الفروقات على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Contract for Differences – CFDs)

العقود المستقبلية على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Futures Contracts)

تكمن فكرة هذا العقد في التحديد المسبق السعر وكمية النفط بين البائع والمشتري. بمعنى أن تتفق مع البائع على عدد البراميل و سعرها  في الوقت الحاضر على أن يتم استلامها في وقتٍ مؤجل عادة ما يكون لشهر أو بضعة أشهر، بغضّ النظر عن الأسعار السائدة وقت التسليم. يجب أن يحتوي هذا العقد على البنود الآتية:

  • جودة و نوع النفط المتداول
  • طريقة التسوية (نقدياً أو مادياً)
  • تاريخ التسوية و انتهاء الصلاحية.
  • عدد البراميل المتداولة (عادةً ما تكون 1000 برميل)

تقوم العقود المستقبلية بتخفيف القلق و تزيل حالة عدم اليقين من الأسعار المستقبلية مما يعمل على تقليل المخاطر. يمكنك أيضاً استغلال العقود المستقبلية في تحري أسعار النفط بحيث أنك لو توقعت ارتفاع سعر خام برنت فوق سعره الحالي و لنفرض أنه 120$ و سيتم تداول العقود المستقبلية بأعلى من ذلك ($122) و قررت الاستثمار في العقود المستقبلية وكانت توقعاتك صحيحة  و ارتفعت إلى 130$، فستربح 8$ للبرميل و إن خابت توقعاتك و تدنت أسعار النفط إلى 110$، فستخسر 12$ للبرميل. 
يتم تداول العقود المستقبلية على موقع بورصة النفط العالمية  المعروفة ب ICE و تبلغ قيمة العقد الواحد 1000 برميل  ويُسعر بالدولار الأمريكي.

العقود الفورية على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Spot Contracts)

تكمن فكرة هذه العقود في التداول الفعلي لكميات النفط عبر البورصة  لسد الحاجة الحقيقية و الطارئة. مما يعني أنه يمكن للنفط أن يُمتلك في أي مرحلة من مراحل تكريره أو نقله من قِبل الشركات المُرافِعة في أي مكانٍ كانت. 

طريقة الربح هنا تعتمد على بيع مخزونات النفط الخام للمرافع الأعلى، أو شراؤها بأسعار متدنية لبيعها لاحقاً عندما يرتفع سعرها. على خلاف العقود الآجلة، و التي تعتمد على سعر ثابت منذ عملية الشراء حتى التوصيل، يختلف سعر العقود الفورية على طول عملية التكرير و النقل و بالتالي، إن كان سعر النفط مرتفعاً في تلك المرحلة و تم البيع، ستربح الشركة والعكس صحيح.
في هذا النوع من العقود، لا يمكن للأفراد التدخل المباشر في سوق النفط الفوري و لكن يتم ذلك عبر وسيط يسمح لك بتجارة نفط خام برنت اونلاين.

العقود الآجلة على نفط خام برنت (Brent Crude Oil Futures Forward Contracts)

العقود الآجلة تشبه إلى حدٍ ما العقود المستقبلية. كلاهما يتضمن  بائع و مشتري و لكن العقود الآجلة تقوم على الاتفاق بين الطرفين بشروط محددة (على العداد) على أن يلتزم كلا الطرفين بالبنود. على خلاف العقود المستقبلية التي تكون ذات خصائص موحدة و يتم تداولها يومياً في بورصة العقود الآجلة.

تحتوي هذه العقود على نوع من المخاطرة حيث أنها تعتمد على التزام الطرفين بالاتفاق على عكس نظيره من العقود المستقبلية التي تضمن الدفع في الوقت المحدد. 

عقود الفروقات على نفط خام برنت (Contract for Differences – CFDs)

هل من الممكن أن تضارب على أسعار النفط دون أن تمتلكه؟ في عقود الفروقات يقوم الوسيط بعرض فرق التسوية للمستثمر فلو توقع المستثمر زيادة في سعر السهم عن قيمته الحالية فإنه سيربح هذا الفرق  حتى و إن كان لا يملك النفط الخام ذاته.

لو افترضنا أن المستثمر توقع ارتفاع  نفط خام برنت، فإنه سيتّجه لوسيط عقود فروقات، و الذي بدوره سيأخذ عمولة 5% مثلاً, و يشتري 1000برميل بقيمة 100$ للبرميل الواحد، إن صاب توقعه و ارتفع سعر نفط خام برنت, ثم قرربيعه فإنه سيربح فرق التسوية بين الشراء و البيع حتى لو لم يمتلك الأصول نفسها، و إن خاب فإنه سيخسر هذا الفارق.  

يمكننا أيضاً استخدام عقود الفروقات لتكهن أسعار السلع لإعطاء مؤشر عن السوق الحالي في حال قرر المستثمر أن يخوض في عقود مستقبلية.

يتم تداول هذا النوع من العقود في السوق الفوري (Spot Market) حيث يتم تداول أسعار في الوقت الفعلي بفروق منخفضة، مما يجعله شائعاً بين المتداولين اليوميين.

خصائص عقود تداول نفط خام برنت في البورصة

تتضمن العقود المستقبلية على موقع بورصة النفط العالمية (ICE) خصائص موحدة تُلزم كلا الطرفين بالبنود الآتية:

  1. وصف العقد (Description )
  2. الهامش اليومي (Daily Margin)
  3. رمز العقد(Contract Symbol)
  4. انقضاء المهلة (Expiry Limits)
  5. سلسلة العقود (Contract Series)
  6. أمن العقود (Contract Security)
  7. رمز MIC Code,IFEU) MIC )
  8. حد الاقصى للمراكز (Position Limits)
  9. تاريخ الانتهاء (Expiration Date)
  10. أساليب التداول (Trading Methods)
  11. التسوية اليومية (Daily Settlement)
  12. العملة (Currency،الدولارات الأمريكية والسنتات)
  13. أيام العمل لمنظومة  ICE Business Days) ICE) 
  14. أساس التسليم و التسوية (Delivery/Settlement Basis) 
  15. حجم العقد (Contract Size،عادة ما يكون 1000 برميل)
  16. وحدة التداول (Unit of Trading، أي من مضاعفات ال 1000 برميل)
  17. تسعير أسعار التداول (Trading Price Quotation، واحد سنت أمريكي 0.01$ للبرميل)
  18.  تسعير أسعار التسوية (Settlement Price Quotation، واحد سنت أمريكي 0.01$ للبرميل)
  19. الحد الأدنى لتقلب الأسعار( Minimum Price Fluctuation،  واحد سنت أمريكي 0.01$ للبرميل)

ما هو لوت (Lot) نفط خام برنت؟

اللوت بمفهومه المبسّط هو حجم العقد، و الذي يتكون من عدد موحد من البراميل التي يتم تداولها.  عادةً ما يستخدم اللوت في تداول الأصول التي لا يمكن تداولها كوحدات فردية، بل على شكل مجموعات ذات قيمة محددة يمكنك بيعها و شراؤها.

كم يبلغ حجم عقد نفط خام برنت Brent Crude Oil Futures Lot Size على المنصات؟

هنالك 3 أنواع من لوت نفط برنت:

  1. المايكرو (10 برميل، micro): الحد الأدنى لحجم تداول نفط برنت و يُعبر عنه بمقدار 0.01. أي أن الربح/ الخسارة سيكون 10 سنت لكل نقطة. فلو كان التحرك بمقدار 10 نقاط، سيكون الربح/ الخسارة 1$.
  2. الصغير (100 برميل، mini): يُعبر عنه بمقدار 0.1, أي أن الربح / الخسارة سيكون 1$ لكل نقطة فلو كان التحرك بمقدار 10 نقاط، سيكون الربح/ الخسارة 10$.
  3. القياسي (1000 برميل، standard): يُعبر عنه بمقدار 1 صحيح أي أن الربح / الخسارة سيكون 10$ لكل نقطة فلو كان التحرك بمقدار 10 نقاط، سيكون الربح/ الخسارة 100$.

يجدر الإشارة إلى أنه يمكن للمستثمر التداول على عدة عقود لوت من نفس النوع، أي أنه من الممكن امتلاك عقدين لوت من نوع مايكرو مما يجعل الربح/ الخسارة بمقدار 2$.

ماذا تعني الرافعة المالية – Leverage،  المتوفرة في أسواق تداول نفط خام برنت؟ 

الرافعة المالية هي أحد الأساليب المستخدمة لزيادة نسبة الأرباح على استثمار مُعين دون الحاجة لامتلاك المبلغ الكلي وقت الشراء. حيث يتم اقتراض نسبة من رأس المال لتمويل الاستثمار و ذلك لزيادة حجم الاستثمار و بالتالي زيادة الأرباح والخسائر.

 الحد الأقصى للرافعة المالية المتاحة في شراء الأسهم لا يزيد بشكل عام عن 50٪ ومع ذلك، فإن حجم الرافعة المالية لتداول العقود الآجلة يصل إلى 90٪-95٪.هذا يعني أنه يمكن للمتداول الاستثمار في العقود الآجلة من خلال وضع 10٪ فقط من حجم العقد الفعلي. 

تقوم الرافعة المالية بتضخيم التغير في الأسعار، مما يعني أن أي تغير بسيط في الأسعار قد يعني إما مكاسب كبيرة أو خسارات فادحة.

ماذا يعني هامش التداول للعقد الواحد على نفط خام برنت Brent Crude Oil Futures (BRN) Required Margin؟ 

التداول بهامش التغطية هو مقدار النقد الذي يجب للمستثمر أن يمتلكه حتى يتمكن من فتح حساب الهامش. هامش التداول للعقود الآجلة تُقدر بنسبة 5% أو 10% من سعر الكلي لتداول العقد.  

لو افترضنا أن سعر تداول العقد الآجل هو 10,000$ فإنه يمكن للمستثمر تداول هذا العقد بمقدار نقد 500$، أي 5% من قيمة العقد. 

 ما هو الفرق بين الرافعة المالية (Leverage) والهامش (Margin) في بورصة نفط خام برنت؟  

على عكس الاستثمار طويل المدى، التداول بالعقود الآجلة يعتمد على تغيرات لا تكاد تذكر في الأسعار. مما يعني أن تداول هذه العقود يحتاج إلى مبالغ كبيرة قد لا يمتلكها المتداول في الوقت الحالي، هنا تلأتي فائدة التداول بالهامش.

التداول بالهامش – Margin Trading:

آلية تسمح للمستثمر التداول بالعقود بدفعة أولى يتم تحديدها مع الوسيط والتي قد تكون 50% من سعر العقد الكلي ويمكن أن تصل إلى 10% أو 5% فقط.

التداول مع رافعة مالية – Leverage Trading:

بعد أن تم الاتفاق مع الوسيط على مقدار القرض، يأتي دور الرافعة المالية في زيادة العائد على الاستثمار الأصلي. فلو فرضنا أن سعر العقد الكلي هو 10,000$ و كانت نسبة الهامش هي 5% مما يتوجب على المستثمر امتلاك 500$ نقداً ليتداول بالهامش. ستقوم الرافعة المالية بزيادة العائد على ال 500$ بعامل 20 أي أن العائد النهائي للاستثمار الأصلي(500$) سيكون 10,000$.

 ما معنى استراتيجية الاسبريد على نفط خام برنت – Brent Crude Oil Futures Spread؟ 

الاسبريد هو أحد الأساليب المستخدمة من قِبل المتداولون للاستفادة من التقلب في أسعار العقود. يقوم المتداول ببيع و شراء عقدين بتاريخ انتهاء مختلف و يتم تداولهما كوحدة واحدة. التطبيق العملي للاسبريد يكون على النحو الآتي:

لو افترضنا أن المتداول (س) اشترى عقد آجل لشهر مارس بمقدار 515$ و قام ببيع عقد شهر ديسمبر بمقدار 530$ هذا يعني أن السبريد بين الشهرين يساوي (515- 530= -15). قد يبدو للوهلة الأولى أن المتداول (س) قد جُنَ جنونه، و لكنه يعلم جيداً أن العقود التي تنتهي صلاحيتها قريباً يكون تداولها أكثر. إن صحّ توقع المتداول فإن الاسبريد سيتقلص من 15- إلى 10-( الاسبريد سيساوي 5) و كان حجم العقد 100 برميل فإنه سيربح 500$. 

ما هي عمولة تبييت العقود على نفط خام برنت – Swap؟ 

عمولة تبييت العقود تسمح بتبادل أسعار الفائدة بالإضافة إلى هامش التداول و البساطة و الأمان التي تقدمها العقود الآجلة الموحدة. وهي مصممة لإعطاء المشاركين في سوق الدخل الثابت طريقة جديدة للتحوط من مخاطر الاسبريد.

https://www.cmegroup.com/trading/interest-rates/swap-futures.html

ما هي عمولة تمديد عقود نفط خام برنت Brent Crude Oil Futures Contract Rollover؟ 

تكمُن فكرة تمديد العقود في إغلاق التداول في الشهر الحالي قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد، و البدء في تداول عقد للشهر القادم حتى يتم تفادي التسوية النقدية أو الاستلام المادي للنفط.

ماذا يعني تاريخ انتهاء عقود نفط خام برنت – Expiration Date؟ 

تاريخ الانتهاء هو آخر تاريخ يمكن فيه تداول هذا العقد، والذي يتم نصّه في خصائص العقد. يقوم المتداولون بالعقود الآجلة ببيع العقد قبل تاريخ الانتهاء و الذي يسمى بآخر يوم للتداول (Final trading day). في حال تعطّل بيع العقد فإنه يمكن للمتداول استلام أو بيع النفط أو الطلب من وسيطه البيع أو الشراء بالقيمة التي تمثله العقد.

أوقات تداول نفط خام برنت في البورصة 

أي أيام يتم فيها تداول عقود نفط خام برنت في البورصة – Brent Crude Oil Futures (BRN) Trading Days؟ 

اليوم   ساعات التداول بتوقيت لندن
  الأحد 23:00 -01:00 (اليوم التالي) 
  الإثنين 01:00 – 23:00
الثلاثاء 01:00 – 23:00
الأربعاء 01:00 – 23:00
الخميس 01:00 – 23:00
الجمعة 01:00 – 23:00
السبت لا يتم التداول  

ما هي ساعات تداول عقود نفط خام برنت في البورصة – Brent Crude Oil Futures (BRN) Trading Hours؟ 

يبقى سوق العقود الآجلة مفتوحاً فيما يقارب ال 24 ساعة (من الساعة الواحدة صباحاً ل 11 مساءً بتوقيت لندن ) خلال أيام الأسبوع على منصات تداول نفط خام برنت المرخصة. و على الرغم من ذلك، لا تفتح جميع الأُطر الزمنية فرصاً تجارية مماثلة. لتحقيق الربح ، يجب أن يكون المتداول قادر على التعرف على الأوقات الأكثر التي تحقق فرصاً أكبر للربح و الأوقات يجب تجنبها.

ما هي افضل ساعات يتم فيها تداول نفط خام برنت في السوق العالمية – Brent Crude Oil Futures (BRN) Best Trading Hours؟ 

الساعة الأخيرة قبل الإغلاق (20:00 -21:00  بتوقيت لندن) هي الجوهر لتجار العقود الآجلة. حيث تميل الأسعار للارتفاع مرة أخرى. يتطلع المتداولون اليوميون إلى تصفية المراكز المفتوحة مع دخول المتداولين الليليين في جميع أنحاء العالم إلى الأسواق المالية العالمية.

متى يفتتح أسبوع تداول نفط خام برنت في البورصة العالمية – Brent Crude Oil Futures (BRN) Trading Week Opening؟ 

يتم افتتاح أسبوع تداول نفط خام برنت في البورصة العالمية عند الساعة 23:00 بتوقيت لندن مساء يوم الأحد. 

ما هي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على أسعار نفط خام برنت في بورصة المعادن والسلع؟ 

تتأثر أسعار نفط خام برنت في بورصة السلع و المعادن  بالعديد من المتغيرات و التي تشمل:

  • السياسة.
  • النمو السكاني.
  • الطلب الموسمي.
  • الكوارث الطبيعية والحروب.
  • توافر الشحن وأسعار الشحن.
  • توجهات السوق (المستثمرين والعقود الآجلة).
  • تطورات الوقود البديل، بما في ذلك الطلب على الطاقة المتجددة.
  • النمو الاقتصادي العالمي.(يمكن للنمو الاقتصادي أن يرفع الطلب على النفط الخام ، بينما يميل التباطؤ إلى خفض الطلب والأسعار)

هل شراء سبائك نفط خام برنت مربح؟ 

قد يتراود في ذهنك الآن عزيزي القارئ ما إن كان شراء عقود نفط خام برنت مربح على المدى البعيد. فبالحقيقة, و كما ذكرنا سابقاً, فإن هذه الأسواق عرضة للعديد من العوامل الاقتصادية و جيوسياسية وغيرها من عوامل التي تؤثر بشكل لحظي على أسعار العقود على نفط برنت الخام. و لذلك ننصحك باستشارة خبيرٍ مالي متخصص في شؤون الطاقة لتوضيح العوامل التي تؤثر على تعاملات السوق و يشارككم آخر توقعاته حول مسارات السوق القادمة.

أين يمكن تعلم تداول نفط خام برنت اونلاين؟ 

هنالك العديد من المواقع التي تقدم دورات مدفوعة لتعليم تداول نفط برنت و عقوده.  يُقدم الموقع الرسمي ل ICE دورة شاملة على مدار 4 أيام يمكنك الإطلاع عليها عبر موقع اكاديمية بورصة ICE لندن.

و الجدير بالذكر أنه بإمكانك فتح حساب تداول حقيقي(سنشرح لاحقاً كيف يمكنك فتح حساب تداول حقيقي) لدى شركات التداول المرخصة و الانضمام إلى دورات تعليم تداول النفط المجانية  على منصاتها، 

أفضل شركات وساطة مرخصة يمكن الاستثمار في نفط خام برنت معها؟ 

اختيار الوسيط الأفضل يعد أمراً صعباً بعض الشيء، يجب على المتداول التأكد مما إذا كان الوسيط يقدم نوع الحساب المناسب له وما هي أدوات التداول والموارد التي يمكنه الاستفادة منها، الأسعار لكل صفقة  وطرق الاكتشاف والسحب المقبولة لذلك ننصحك بالاطلاع على فئة تقييم شركات التداول على موقع Financevi.com للمقارنة بين أفضل منصات التداول في بلدك.

هنا سنعرض أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي تُمّكن المتداول من الاستثمار في نفط برنت: 

  • FBS
  • Alvexo
  • Plus500
  • Admirals
  • Ava Trade
  • XM Group
  •  NSBroker
  • GO Markets
  • Pepperstone
  • Global Prime

كيفية فتح حساب حقيقي لتداول نفط خام برنت مع شركة وساطة مرخصة عالمياً؟ 

يمكنك فتح حساب حقيقي تداول نفط خام برنت من بعد الاطلاع على تقييم شركات الوساطة العالمية و التي تقوم بتوفير منصتي ميتاتريدر 5 (MT5)  و ميتاتريدر4 (MT4). 

هذه هي الخطوات ال لفتح حساب حقيقي على منصة ميتاتريدر4:

  1. نستخدم محركات البحث لفتح الموقع الرسمي لشركة الوساطة.
  2. نختار أيقونة ( Open an account)  الموجودة في واجهة الموقع.
  3. سيتم توجيهك إلى صفحة التسجيل و التي تتطلب إدخال جميع بيانتك الشخصية باللغة الإنجليزية.
  4. اختر نوع الحساب الذي تريد التداول من خلال مع اختيار ميتاتريدر4 كمنصة التداول المرخصة.
  5. اضغط أيقونة (Proceed to step 2 )و التي ستقوم بنقلك إلى الخطوة الثانية لتسجيل الحساب.
  6. قُم بملء البيانات التي تتعلق ب نوع العملة، نوع الحساب، مقدار الرافعة المالية. و سُيطلب منك تعبئة بعض البيانات التي تتعلق بك كمتداول و عن خبرتك السابقة في هذا المجال.
  7. اختر كلمة سر مناسبة و قم بالموافقة على السياسة العامة للمنصة.
  8. سيتم تحويلك إلى صفحة تأكيد الحساب و التي تتضمن إرشادات واضحة عن كيفية المتابعة و سيصلك بريد برابط التأكيد.
  9. اضغط على الرابط المرفق في البريد والذي سيقوم بتوجهيك إلى تسجيل الدخول مع رقم الحساب الخاص بك (MT4 ID Number) و الذي سيطلب منك في كل مرة عند تسجيل الدخول.
  10.  وأخيراً, سيصلك رابط جديد بتفاصيل تسجيل الدخول. اضغط على الرابط المُرفق لتصل إلى حسابك أو قم بتحميل منصة ميتاتريدر4 لتبدأ بالتداول.

تحذير مخاطر: كيفية الاستثمار في نفط خام برنت عبر منصات التداول المرخصة

المعلومات الواردة حول تعليم التداول بخصوص كيفية الاستثمار في نفط خام برنت عبر منصات التداول المرخصة هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عقود مالية أو عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية حقيقية او افتراضية، في السوق المالية المركزية او الموازية. حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه بشأن الاستثمار في نفط خام برنت عبر منصات التداول المرخصة  التي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الآراء والمعلومات المنشورة على الموقع سوف يفضي إلى أرباح مالية. وبالتالي فإن ادارة موقع Financevi.com و جميع طواقم الكتّاب لديه، ليسوا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. موقع Financevi دليلك لفتح حساب استثماري مع افضل شركات تداول مرخصة و منصات موثوقة.