كيفية الاستثمار في نفط خام تكساس عبر منصات التداول المرخصة؟ (للمبتدئين)

هل سمعت بالمثل (الي ما اله حظه لا يتعب ولا يشقى)؟  أؤكد لك أنك لا زلت تقرأ عن الاستثمار في نفط خام تكساس ولكن هذا المثل ( بالنسبة لي ) هو أفضل ما يمكن وصف هذا النفط به. 

لا انوي جعل هذا المقال مقارنة بمقال الاستثمار في نفط برنت و لكن سيساعدك مقال برنت بالإضافة إلى هذا المقال على رسم صورة أشمل عن الاستثمار في النفط الحجري بشكل عام.

يتفوق نفط تكساس, المستخلص من باطن أرض ولاية تكساس الأمريكية, بجودته و نقائه على نفط برنت مما يجعله هدفاً جذاباً لبعض المستثمرين. كلما زاد نقاء النفط زادت إمكانية إنتاج المنتجات النفطية المكررة مثل البنزين و الديزل.

في نهاية هذا المقال ستتمكن من وضع مقارنة واضحة بين النفطين و ستكون أنت الحكم.

كيفية الاستثمار في نفط خام تكساس؟

هذه هي طريقة الاستثمار في نفط خام تكساس المدرجة على منصات التداول اونلاين لدى شركات الوساطة المرخصة:

  1. ابحث عن وسيط آمن ومرخص (يمكنك الاطلاع على تقييم شركات الوساطة على موقع Financevi.com)
  2. أفتح حساب تداول حقيقي لدى شركات التداول المرخصة من بعد أن اطلعت على تقييمها
  3. أودع مبلغ من المال كضمان يستخدم لتغطية هامش صفقاتك على عقود النفط خام تكساس
  4. راقب التقارير الاقتصادية المحركة لأسعار النفط، مثل: مخزونات النفط الامريكية و اجتماعات أوبك وغيرها من محركات لأسواق الطاقة 
  5. ادرس الرسم البياني لأسعار الخام و حدد المسار الحالي، هل هو صاعد ام هابط
  6. اشتري على مقربة من نقاط الدعم أو القاع وقم بالبيع عند نقاط المقاومة أو القمة

ايضا تداول عقود النفط متوفر على منصات تداول اسلامية مرخصة

افضل شركات تداول مرخصة توفر تداول نفط خام تكساس

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

أنواع العقود على أسعار نفط خام تكساس

قد يٌخيل لك عزيزي القارئ أن الدخول في سوق النفط يتطلب منك شراء براميل فعلية من النفط و تخزينها في مكان ما. في حين أن هنالك بعض المستثمرين المعنيين في هذه الطريقة إلا أن المعظم يميل إلى التداول بالعقود, سنذكر لك هنا 4 أدوات على شكل عقود تتمكن من خلالها الاستثمار في نفط تكساس.

قائمة أنواع العقود على أسعار نفط خام تكساس

  • العقود الآجلة على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Forward Contracts)
  • العقود الفورية على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Spot Contracts)
  • العقود المستقبلية على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Futures Contracts)
  • عقود الفروقات على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Contract for Differences – CFDs)

العقود الآجلة على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Forward Contracts)

تخيل المشهد الآتي: صديقان يجلسان في مقهى للاتفاق على سعر عدد من براميل النفط يتم تسليمها في المستقبل.

تقوم فكرة العقود الآجلة على الاتفاق بين البائع و المشتري على سعر محدد في الوقت الحاضر لعدد من البراميل على أن يتم تسليمها في تاريخ محدد في المستقبل عادةً ما يكون لشهر أو بضعة أشهر, بغضّ النظر عن الأسعار السائدة وقت التسليم مما يقلل مخاطر انقلاب أسعار النفط على المستثمر. و تتميز هذه العقود ببنودها المرنة و تاريخ تسويتها الثابت ولا يتم تداولها في بورصة العقود الآجلة مثل العقود المستقبلية التي سنذكرها لاحقاً.

من مساوئ هذه العقود هي أنها تعتمد على مصداقية كلٍ من الطرفين و أنها لا تخضع لمعايير ثابتة و لا يمكن التداول بها أو متابعتها من خلال أسواق نفط خام تكساس العالمية.

العقود الفورية على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Spot Contracts) 

يكمن مفهوم هذه العقود في التداول الفعلي لكميات النفط عبر البورصة لسد الحاجة الحقيقية و الطارئة. مما يعني أنه يمكن للنفط أن يُمتلك في أي مرحلة من مراحل تكريره أو نقله من قِبل الشركات المُرافِعة في أي مكانٍ كانت. 

طريقة الربح هنا تعتمد على بيع مخزونات النفط الخام للمرافع الأعلى، أو شراؤها بأسعار متدنية لبيعها لاحقاً عندما يرتفع سعرها. على خلاف العقود الآجلة، و التي تعتمد على سعر ثابت منذ عملية الشراء حتى التوصيل، يختلف سعر العقود الفورية على طول عملية التكرير و النقل و بالتالي، إن كان سعر النفط مرتفعاً في تلك المرحلة و تم البيع، ستربح الشركة والعكس صحيح.

في هذا النوع من العقود، لا يمكن للأفراد التدخل المباشر في سوق النفط الفوري و لكن يتم ذلك عبر وسيط يسمح لك بتجارة نفط خام تكساس اونلاين.

العقود المستقبلية على نفط خام تكساس (Crude Oil Futures Futures Contracts) 

تشبه العقود المستقبلية العقود الآجلة إلى حدٍ كبير  حيث أن فكرتها ترتكز على وجود طرفين يتفقان على سعر محدد في المستقبل و بالتالي تقليل المخاطر في المتوقعة. 

و لكن, يمكننا القول أنها تحلُ المساوئ التي ذكرناها فيما يخص العقود الآجلة حيث أنها تمتلك بنوداً ثابتة يتم متابعتها من قِبل لجنة تداول السلع الآجلة و التي تتضمن الآتي:

  • جودة ونوع النفط المتداول
  • طريقة التسوية (نقدياً أو مادياً)
  • تاريخ التسوية و انتهاء الصلاحية.
  • عدد البراميل المتداولة (عادةً ما تكون 1000 برميل)

أضف إلى ذلك إمكانية تداولها على بورصة العقود الآجلة مما يسمح للمتداولين المضاربة على أسعار هذه العقود دون الحاجة إلى التسوية الفعلية للنفط. 

على خلاف العقود الآجلة فإن سعر تداول العقود المستقبلية مقترن بحساب القيمة حسب السوق مما يعني أن التغيرات اليومية يتم تسويتها يوماً بيوم حتى تاريخ انتهاء العقد. ويتميز سوق العقود الآجلة بسيولته مما يسمح للمستثمرين الدخول أو الانسحاب في أي وقت و تخفيف القلق وحالة عدم اليقين من الأسعار المستقبلية.

يتم تداول العقود المستقبلية على موقع بورصة شيكاغو المعروفة ب CME و تبلغ قيمة العقد الواحد 1000 برميل ويُسعر بالدولار الأمريكي. 

عقود الفروقات على نفط خام تكساس (Contract for Differences – CFDs)

تبدو فكرة شراء براميل فعلية من النفط مخيفة بعض الشيء للمستثمرين الجدد لذلك تم إيجاد طريقة (اعتكافية) تمّكنك من المضاربة على أسعار النفط دون أن تمتلكه.

الطرفان هنا هما المستثمر و شركة الوساطة المالية و التي تقدم للمستثمر إمكانية ربح أو خسارة فرق التسوية بين سعر البيع و الشراء. فلو توقع المستثمر زيادة في سعر النفط عن قيمته الحالية فإنه سيربح هذا الفرق  حتى و إن كان لا يملك النفط الخام ذاته. 

لو افترضنا أن المستثمر توقع ارتفاع نفط تكساس، فإنه سيتجه لوسيط عقود فروقات، و الذي بدوره سيأخذ عمولة 10% مثلاً, و يشتري 1000 برميل بقيمة 100$ للبرميل الواحد، إن صاب توقعه و ارتفع سعر نفط تكساس, ثم قرر بيعه فإنه سيربح فرق التسوية بين الشراء و البيع حتى لو لم يمتلك الأصول نفسها، و إن خاب فإنه سيخسر هذا الفارق.  

يمكننا أيضاً استخدام عقود الفروقات لتكهن أسعار السلع لإعطاء مؤشر عن السوق الحالي في حال قرر المستثمر الخوض في عقود مستقبلية أو آجلة.

يتم تداول هذا النوع من العقود في السوق الفوري (Spot Market)   حيث يتم تداول أسعار في الوقت الفعلي بفروق منخفضة، مما يجعله شائعاً بين المتداولين اليوميين.

خصائص عقود تداول نفط خام تكساس في البورصة

كما ذكرنا سابقاً فإن العقود المستقبلية لها بنود موحدة يلتزم بها كلا الطرفين و يتم تداولها في الأسواق المالية العالمية. تتضمن خصائص هذه العقود وفقاً لمنصة CME الرسمية البنود الآتية:

  • رمز المنتج (Product Code,CL)
  • ساعات التداول( Trading Hours)
  • مدة التسليم ( Delivery Period)
  • العقود المدرجة ( Listed Contracts)
  • حد الاقصى للمراكز (Position Limits)
  • طريقة التسوية (Settlement Method)
  • إنهاء التداول (Termination of Trade)
  • عملية التسليم (Delivery Procedure)
  • عملية التسوية ( Settlement procedure)
  • وحدة العقد (Contract Unit, 1000 barrel)
  • مقدار الجودة و التصنيف(Grade and Quality)
  • العملة (Currency،الدولارات الأمريكية والسنتات)
  •  الحد الأدنى لتقلب الأسعار ( Minimum Price Fluctuation،  واحد سنت أمريكي 0.01$ للبرميل)

ما هو لوت (Lot) نفط خام تكساس؟

اللوت بمفهومه المبسط هو حجم العقد، و الذي يتكون من عدد موحد من البراميل التي يتم تداولها.  عادةً ما يستخدم اللوت في تداول الأصول التي لا يمكن تداولها كوحدات فردية، بل على شكل مجموعات ذات قيمة محددة يمكنك بيعها وشراؤها. 

كم يبلغ حجم عقد نفط خام تكساس Crude Oil Futures Lot Size على المنصات؟

من حسن حظنا قام أصحاب القرار بإنشاء إصدارات( مُصغّرة) للعقود القياسية مما يمّكن المبتدئين من تداول عقود بأحجام مختلفة. تنقسم هذه الأحجام إلى 3 أحجام أساسية و هي كالآتي:

  1. القياسي (1000 برميل، standard)

يُعبر عنه بمقدار 1 صحيح أي أن الربح / الخسارة سيكون 10$ لكل نقطة فلو كان التحرك بمقدار 10 نقاط، سيكون الربح/ الخسارة 100$.

  1. الميني (100 برميل، mini)

يُعبر عنه بمقدار 0.1, أي أن الربح / الخسارة سيكون 1$ لكل نقطة فلو كان التحرك بمقدار 10 نقاط، سيكون الربح/ الخسارة 10$.

  1. المايكرو (10 برميل، micro)

الحد الأدنى لحجم تداول نفط تكساس و يُعبر عنه بمقدار 0.01. أي أن الربح/ الخسارة سيكون 10 سنت لكل نقطة. فلو كان التحرك بمقدار 10 نقاط، سيكون الربح/ الخسارة 1$.

يجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاستثمار في عدة عقود لوت من نفس النوع، أي أنه من الممكن امتلاك عقدين لوت من نوع ميني مما يجعل الربح/ الخسارة بمقدار 20$ عند التحرك 20 نقطة.

ماذا تعني الرافعة المالية – Leverage،  المتوفرة في أسواق تداول نفط خام تكساس؟

الرافعة المالية تشبه أحلام اليقظة فهي تعطيك صلاحية التحكم بسلع أنت لا تمتلكها أصلاً. 

دعني أوضح أكثر, تعتبر الرافعة المالية (Leverage Trading) من الأدوات المستخدمة لزيادة الربح على استثمار ضئيل جداً بالنسبة لحجم العقد الأساسي. 

فلو افترضنا أن شركة الوساطة تقدم رافعة مالية بمقدار 50% من العقد الأصلي( مع العلم أن هذه النسبة يمكنها أن تصل إلى 90-95% في هذا النوع من العقود) هذا يعني أن الشركة تقدم زيادة الربح بمقدار الضعف على استثمارك الأصلي. 

ماذا يعني هامش التداول للعقد الواحد على نفط خام تكساس Crude Oil Futures (CL) Required Margin؟

أعلم أنك تشعر بالحيرة الآن فيما يخص الرافعة المالية. و لكن في الحقيقة هامش التداول (Margin Trading) من أهم العناصر اللازمة لفهم الرافعة المالية بشكل أوضح.

لو افترضت أن أنا, أ.يزن أريد الاستثمار في عقد قيمته 10,000$ ولكنيّ لا أملك المبلغ لهكذا استثمار في الوقت الحالي, ماذا سأفعل في هذه الحالة؟ هنا تكمن فكرة هامش التداول. تقوم شركات الوساطة المالية بطلب نسبة من قيمة العقد الأساسي ولتكن 5%. هذا يعني أنه يجب علي تقديم 500$ فقط من المبلغ الكلي حتى أتمكن من فتح حساب الهامش للتداول على النفط الخام.

 و يقوم دور الرافعة المالية على زيادة القوة الشرائية على ال 500$ التي استثمرها بعامل 20 أي أن قيمة العقد النهائية تساوي 10,000$ والهامش المطلوب لتداول هذه الصفقة يساوي 500$ الذي نعتبره أيضا ضمان او هامش التغطية لابقاء الصفقة مفتوحة في السوق.

ما هو الفرق بين الرافعة المالية (Leverage) والهامش (Margin) في بورصة نفط خام تكساس؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن المفهومان لا يتجزئان ولكن هنالك فرق بينهما.

التداول مع رافعة مالية – Leverage Trading

هي مقدار التضخيم ( الاقتراض) في حجم الاستثمار  الأساسي. 

التداول بالهامش – Margin Trading:

هو المبلغ المالي المطلوب إيداعه لتتمكن من فتح حساب تداول بالهامش مع إحدى شركات الوساطة.

يجدر الإشارة أن الرافعة المالية تعتبر من أكثر الأدوات خطورة حيث أنها لا تضاعف حجم الربح فقط

 ولكن حجم الخسارة أيضاً

ما معنى الاسبريد على نفط خام تكساس – Crude Oil Futures Spread؟

يقوم المتداولون باستخدام الاسبريد للاستفادة من تقلب أسعار العقود. الاسبريد هو بيع و شراء عقدين بتاريخ انتهاء مختلف و يتم تداولهما كوحدة واحدة. و لأننا نحب الأمثلة, دعنا نرسم المشهد الآتي:

اشترى جعفر عقد آجل لشهر فبراير بمقدار 500$ و قام ببيع عقد شهر نوفمبر بمقدار 515$ ,هذا يعني أن الاسبريد بين الشهرين يساوي (500- 515= -15). قد يبدو للوهلة الأولى أن جعفر يقوم بخطأ فادح، و لكنه يعلم جيداً أن العقود التي تنتهي صلاحيتها قريباً يكون تداولها أكثر. إن صحّ توقعه وتقلص الاسبريد من 15- إلى 10-( الاسبريد يساوي 5 دولار) و كان حجم العقد 100 برميل فإنه سيربح 500$. 

ما هي عمولة تبييت العقود على نفط خام تكساس – Swap؟

عمولة التبييت هي تكلفة إبقاء العقد مفتوحاً ليوم التداول التالي. الجميل في العقود الآجلة لنفط تكساس أن شركات الوساطة في الغالب لا تطلب أي ضريبة لإبقاء العقد مفتوحاً مما يعني التداول بمرونة أكثر و على مدار أيام.

ما هي عمولة تمديد عقود نفط خام تكساس Crude Oil Futures Contract Rollover؟

لو نسيت أفكرك, أنه يوجد للعقود الآجلة تاريخ إنتهاء محدد. و لكن ماذا يحدث إذا لم تتكمن من الوصول إلى تسوية تٌرضيك مع اقتراب تاريخ الانتهاء؟

 تكمُن فكرة تمديد العقود في إغلاق التداول في الشهر الحالي قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد،و البدء في تداول عقد للشهر القادم حتى يتم تفادي التسوية النقدية أو الاستلام المادي للنفط.

ماذا يعني تاريخ انتهاء عقود نفط خام تكساس – Expiration Date؟

تاريخ الانتهاء هو آخر تاريخ يمكن فيه تداول هذا العقد، يقوم المتداولون بالعقود الآجلة ببيع العقد قبل تاريخ الانتهاء و الذي يسمى بآخر يوم للتداول (Final trading day). في حال تعطّل بيع العقد فإنه يمكن للمتداول استلام أو بيع النفط أو الطلب من وسيطه البيع أو الشراء بالقيمة التي تمثله العقد.

أوقات تداول نفط خام تكساس في البورصة

يتم تداول عقود نفط خام تكساس تحت الرمز CL في بورصة شيكاغو من يوم الأحد إلى يوم الجمعة.

أي أيام يتم فيها تداول عقود نفط خام تكساس في البورصة – Crude Oil Futures (CL) Trading Days؟

اليومساعات التداول (توقيت شرقي EST)
الاحد18:00 -17:00
الأثنين18:00 -17:00
الثلاثاء18:00 -17:00
الأربعاء18:00 -17:00
الخميس18:00 -17:00
الجمعة18:00 -17:00
السبتلا يتم التداول 

ما هي ساعات تداول عقود نفط خام تكساس في البورصة – Crude Oil Futures (CL) Trading Hours؟

قد يبدو الجدول محيراً بعض الشيء لذا سأكتبها هنا بشكل مبسط. يبدأ أسبوع تداول نفط خام تكساس من يوم الأحد في تمام الساعة 6:00 مساءً بالتوقيت الشرقي و حتى الساعة 5:00 مساءً من اليوم التالي.

ما هي افضل ساعات يتم فيها تداول نفط خام تكساس في السوق العالمية – Crude Oil Futures (CL) Best Trading Hours؟

تعتبر الساعات ما بين 9:00- 2:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي أكثر الأوقات تداولاً حيث تكون السيولة أعلى ما يكون.

متى يفتتح أسبوع تداول نفط خام تكساس في البورصة العالمية – Crude Oil Futures (CL) Trading Week Opening؟

من مساء يوم الأحد في تمام الساعة 6:00 بالتوقيت الشرقي.

ما هي العوامل الاقتصادية التي تؤثر على أسعار نفط خام تكساس في بورصة المعادن والسلع؟

تتأثر بورصة السلع و المعادن بشكل عام بعاملي العرض و الطلب و لكن ما هي العوامل التي تؤثر في نفط تكساس بالذات؟

  • العرض والطلب (Supply and demand) :

كلما زاد الإنتاج و قل الطلب انخفض السعر و العكس صحيح.

  • العوامل الجيوسياسية (Geopolitical factors) 
  • قوة الدولار الأمريكي(Strength of US dollar):

 حيث يتم تداول نفط تكساس بالدولار الأمريكي مما يؤثر على سعر نفط تكساس.

  • توقعات السوق(Market speculation):

إذا توقع السوق زيادة في طلب نفط تكساس فإن ذلك سيدفع المستثمرين للتداول على عقوده الآجلة و المضاربة على سعره.

  • المصادر الجديدة للطاقة (New energy sources):

  تتصدر مصادر الطاقة المتجددة العناوين في طريقة للحد الاحتباس الحراري.

  • إنتاج النفط العالمي ( Global oil production):

منظمة الدول المصدرة للنفط و سياسات الولايات المتحدة الأمريكية على نفط تكساس لها أثر كبير على الإمدادت العالمية للنفط مما يؤثر على سعره.

  • الاقتصاد الدولي (State of the global economy):

 يعتبر من أهم محددات سعر النفط حيث أن حالات الازدهار و الصناعة تتطلب كميات أكبر من النفط أو حالات الكساد التي تقلل الطلب على النفط.

هل شراء عقود نفط خام تكساس مربح؟

قد يبدو الاستثمار في النفط أمراً مغرياً للمستثمر الجديد و قد يغلبك حماس البدايات أحياناً ولكن يجب علينا التريث, يعتبر الاستثمار في نفط تكساس من الاستثمارات سريعة التقلب و التي تتطلب معرفة الوقت المثالي و الكثير من الحظ. 

و لو قمنا بحساب مقدار العمولة المتراكمة من المضاربة على العقود الآجلة فإن الربح سيكون ضئيل بالنسبة للاستثمار الأصلي. ما إن كنت تريد الاستثمار أم لا هذا سؤال يجب أن تمتلك جوابه بنفسك.

مثال توضيحي لمراكز شراء عقو خام تكساس خلال الفترة يناير 2022 و لغاية آذار 2023 ارتفع خلالها سعر برميل البترول من مستويات 75$ حتى 130$ اي ما يعادل عائد بنسبة 73.33% خلال 15شهر.

مثال توضيحي لمراكز شراء عقو خام تكساس خلال الفترة يناير 2022 و لغاية آذار 2023 ارتفع خلالها سعر برميل البترول من مستويات 75$ حتى 130$ اي ما يعادل عائد بنسبة 73.33% خلال 15شهر

أين يمكن تعلم تداول نفط خام تكساس اونلاين؟

هنالك العديد من مواقع التعليم اونلاين التي تُقدم دورات مجانية لتعليم تداول النفط بشهادات مدفوعة.

و الجدير بالذكر أنه بإمكانك فتح حساب تداول حقيقي (سنشرح لاحقاً كيف يمكنك فتح حساب تداول حقيقي) لدى شركات التداول المرخصة و الإنضمام إلى دورات تعليم تداول البترول المجانية  على منصاتها.

أفضل شركات وساطة مرخصة يمكن الاستثمار في نفط خام تكساس معها؟

كما عوّدناك عزيزي القارئ أن راحتك هي الأولوية هنا, نعرض لك 10 شركات وساطة مرخصة للاستثمار في نفط خام تكساس.

  • FXTM  
  • IronFX
  • Vantage
  • Plus500 
  • Eightcap
  • AvaTrade
  • IC Markets
  • ActivTrades
  • FP Markets
  • BlackBull Markets

كيفية فتح حساب حقيقي لتداول نفط خام تكساس مع شركة وساطة مرخصة عالميا؟

إذا وصلت إلى هذا الحد أهنئك و أشد على يدك, هذه آخر خطوة في دليلك الشامل للاستثمار في نفط تكساس و هي فتح حساب حقيقي على إحدى المنصات و التي تقوم بتوفير منصتي ميتاتريدر 5 (MT5)   و  ميتاتريدر4 (MT4). 

خطوات فتح حساب  تداول حقيقي:

  1. نستخدم محركات البحث لفتح الموقع الرسمي لشركة الوساطة.
  2. نختار أيقونة ( Open an account)  الموجودة في واجهة الموقع.
  3. سيتم توجيهك إلى صفحة التسجيل و التي تتطلب إدخال جميع بياناتك الشخصية باللغة الإنجليزية.
  4. اختر نوع الحساب الذي تريد التداول من خلاله مع اختيار ميتا تريدر كمنصة التداول المرخصة.
  5. اضغط أيقونة (Proceed )و التي ستقوم بنقلك إلى الخطوة الثانية لتسجيل الحساب.
  6. قُم بملء البيانات التي تتعلق ب نوع العملة، نوع الحساب، مقدار الرافعة المالية. و سُيطلب منك تعبئة بعض البيانات التي تتعلق بك كمتداول و عن خبرتك السابقة في هذا المجال.
  7. اختر كلمة سر مناسبة و قم بالموافقة على السياسة العامة للمنصة.
  8. سيتم تحويلك إلى صفحة تأكيد الحساب و التي تتضمن إرشادات واضحة عن كيفية المتابعة و سيصلك بريد برابط التأكيد.
  9. اضغط على الرابط المرفق في البريد والذي سيقوم بتوجهيك إلى تسجيل الدخول مع رقم الحساب الخاص بك ( ID Number) و الذي سيطلب منك في كل مرة عند تسجيل الدخول.
  10.  وأخيراً, سيصلك رابط جديد بتفاصيل تسجيل الدخول. اضغط على الرابط المُرفق لتصل إلى حسابك أو قم بتحميل منصة ميتاتريدر لتبدأ بالتداول.

تحذير مخاطر: كيفية الاستثمار في نفط خام تكساس عبر منصات التداول المرخصة 

المعلومات الواردة حول تعليم التداول بخصوص كيفية الاستثمار في نفط خام تكساس عبر منصات التداول المرخصة هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عقود مالية أو عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية حقيقية او افتراضية، في السوق المالية المركزية او الموازية. حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه بشأن كيفية الاستثمار في مؤشر ستاندرد اند بورز الأمريكي عبر منصات التداول المرخصة  التي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الآراء والمعلومات المنشورة على الموقع سوف يفضي إلى أرباح مالية. وبالتالي فإن ادارة موقع Financevi.com و جميع طواقم الكتّاب لديه، ليسوا مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه. موقع Financevi دليلك لفتح حساب استثماري مع افضل شركات تداول مرخصة و منصات موثوقة.