شرح البورصات

البورصات هي المكان الذي يتم فيه شراء الأسهم وبيعها لساعات معينة على مدار اليوم، وهي تضمن التداول المنظم والنشر الفعال لعروض الأسعار للشركات المدرجة فيها. وهي نقطة التقاء مركزي تجمع البائعين والمشترين لتداول الأدوات المالية المختلفة مثل الأسهم والسلع والسندات مثل بورصة نيويورك (NYSE) وغيرها، والتي تضع كل منها متطلبات خاصة بها لإدراج الأسهم.

البورصات هي نقطة التقاء مركزي تجمع البائعين والمشترين لتداول الأدوات المالية المختلفة مثل الأسهم والسلع والسندات مثل بورصة نيويورك (NYSE)، والتي تضع كل منها متطلبات خاصة بها لإدراج الأسهم.

investopedia.com
NYSE

كيف تعمل البورصات?

تعمل البورصات بطريقة منظمة وعادلة بحيث يمكن نقل المعلومات المالية المهمة إلى المستثمرين والمهنيين الماليين، ووجود عدد كافٍ من المشترين والبائعين يمكن من معالجة التداولات بكفاءة دون تأخير ويساعد بتوفير السيولة في السوق.

تطرح الشركة الأسهم لأول مرة للمساهمين في الاكتتاب العام في السوق الأولية، ثم يتم تداول الأسهم في البورصة أو السوق الثانوية، تتعقب البورصة تدفق العرض والطلب لكل سهم والذي يحدد سعر السهم اعتمادًا على نوع حساب الوساطة

إذا كان سعر طلب السهم 40 دولارًا، فهذا يعني أن المستثمر يخبر البورصة أنه مستعد لشراء السهم مقابل 40 دولارًا، وفي المقابل تجد سعر العرض 41 دولارًا، مما يعني أن شخصًا آخر على استعداد لبيع السهم مقابل 41 دولارًا. الفرق بين الاثنين هو انتشار العرض والطلب.

بورصة نيويورك (NYSE)

تعد أكبر بورصة في العالم تكونت بعد اندماج شركة Intercontinental Exchange (ICE) مع البورصة الأوروبية يورونكست (Euronext) في عام 2007 ولا تزال واحدة من أسواق المزادات الرائدة في العالم.

ويوجد بها محترفون يتخصص كل منهم في سهم معين لشرائه وبيعه في المزاد إلا أنهم يواجهون تهديد تنافسي من خلال التبادلات الالكترونية التي تدعي أنها أكثر كفاءة وتنفذ صفقات أسرع وفروق أسعار أقل.

اذ يتعين على الشركات المدرجة في بورصة نيويورك تلبية متطلبات الادراج الأولية ومتطلبات الصيانة السنوية لمواصلة التداول ويجب أن تحافظ على سعرها أعلى من 4 دولارات للسهم، وبذلك تتمتع الشركات المدرجة في البورصة بمصداقية كبيرة.

ومن المتطلبات التي سنتها بورصة نيويورك:

  • الحصول على موافقة المساهمين لخطط حوافز الأسهم.
  • أعضاء مجلس الإدارة مستقلين وتتكون لجنة المكافآت من مديرين مستقلين، أما لجنة التدقيق فيجب أن يمتلك شخصا واحدا على الأقل خبرة في المحاسبة أو الإدارة المالية.

التبادل الإلكتروني

يتم التداول في العديد من البورصات على منصة إلكترونية ولا يتطلب موقعًا مركزيًا حيث يمكن للمشترين والبائعين الالتقاء، تعتبر هذه التبادلات أكثر كفاءة وأسرع بكثير من التبادلات التقليدية فتصل قيمة التداولات لمليارات الدولارات يوميا.

ناسداك (Nasdaq)

يتصل فيها البائعون والمشترون بواسطة أجهزة كمبيوتر عبر شبكة اتصالات ويحتفظ التجار فيها بمخزونهم الخاص من الأسهم للاستعداد لشراء وبيع الأسهم في البورصة بعد نشر أسعار العرض والطلب.

تتشابه متطلبات الحوكمة فيها مع متطلبات بورصة نيويورك، فيجب أن يحافظ السهم على سعر أدنى قدره 4 دولارات. ويتم شطب الشركات التي لم تحافظ على هذه المتطلبات إلى سوق خارج البورصة (OTC).

مثلا: إذا أغلق سعر الورقة المالية أقل من 1.00 دولار لمدة 30 يوم تداول متتالي، في بورصة نيويورك (NYSE)، فإن تلك البورصة ستبدأ عملية الشطب.

ناسداك (Nasdaq)
ناسداك (Nasdaq)

شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECNs)

لتداول الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك تتوفر شبكات اتصالات الكترونية ((ECNs تربط المشترين والبائعين مباشرة لأنها تسمح بالاتصال المباشر بينهم وتتجاوز صناع السوق وهي جزء من أنظمة التداول البديلة (ATSs) الموجودة في البورصات الأجنبية مثل بورصة نيويورك.

أيضا هناك العديد من شبكات ((ECN المبتكرة والريادية والأقل تكلفة للعملاء فهي تعتبر تهديدًا تنافسيًا للتبادلات التقليدية، على الرغم من أن بعضها يسمح للمستثمرين الأفراد بالتداول. إلا أن هذه الشبكات ((ECN يستخدمها عادة المستثمرين المؤسسيين، ويستخدمها مديري صناديق التقاعد بمبالغ كبيرة.

مثال على شبكات ((ECN التحويل الإلكتروني بين البنوك لشبكة ناسداك (INET) وخيارات Arca في بورصة نيويورك

أسواق خارج البورصة (OTC)

هي أسواق أخرى غير البورصات المنظمة الموصوفة وتضم بشكل عام الشركات الصغيرة، والتي سقطت من البورصات المنظمة بسبب شطبها.

وتشمل الأسواق خارج البورصة نوعان:

  • لوحة الإعلانات التي لا تستلزم دراسة (OTCBB) – عبارة عن مجتمع إلكتروني من صانعي السوق ولا يتطلب حد أدنى كمي أو حد أدنى للمبيعات السنوية أو الأصول المطلوبة لإدراجها.
  • الأوراق الوردية (Pink Sheets) – وهي خدمة قائمة لا تتطلب التسجيل في لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC). ولا يُطلب من الشركات تقديم 10Qs ربع سنوي وتكون السيولة في حدها الأدنى.
أسواق خارج البورصة (OTC)
أسواق خارج البورصة (OTC)

مخاطر الأسواق خارج البورصة(OTC)

تحولت العديد من الشركات الكبرى إلى أسواق (OTC) لتجنب العبء الإداري والرسوم الباهظة التي تصاحب قوانين الرقابة التنظيمية مثل قانون Sarbanes-Oxley.، ويشعر المستثمرين الأفراد بالقلق لان الأسهم الصغيرة يتم تداولها خارج البورصة والتي تسبب مخاطر إضافية تحتاج للخبرة.

التبادلات الأخرى

ينتشر في جميع أنحاء العالم البورصات التي تتداول الأسهم والسندات بالإضافة إلى تبادل العملات الرقمية.

بورصات آسيا

بورصة شنغهاي (SSE) هي الأكبر في الصين و بورصة Shenzhen (SZSE) هي ثاني أكبر بورصة تعمل بشكل مستقل في الصين.

أيضا يوجد في بورصة طوكيو أكثر من 3800 شركة مدرجة تزيد قيمتها السوقية عن 5.6 تريليون دولار وتتداول فيها الأسهم والسندات والصناديق المشتركة والعديد من الاستثمارات.

Shenzhen (SZSE)
Shenzhen (SZSE)

بورصات أوروبا

أكبر بورصة في أوروبا هي يورونكست (Euronext)، وتكونت من اندماج بورصات أمستردام وباريس وبروكسل.

التبادلات الرقمية (Cryptocurrency)

 Coinbaseهي منصة تداول العملات المشفرة الرائدة في الولايات المتحدة والتي تسهل تداولها لمستثمري التجزئة وحسابات الحراسة للمؤسسات. فقد تم ترخيصها كبورصة للعملات المشفرة في 42 ولاية أمريكية.

العملات المشفرة التي يتم تداولها عبرها: (البيتكوين) Bitcoin و (الايثيريوم) Ethereum  و (ليتكوين) Litecoin.

وأصبحت بايننس (Binance) البورصة العالمية الرائدة للعملات المشفرة بمتوسط ​​حجم تداول يبلغ 2 مليار يوميًا. أما بورصة (Kraken) للعملات الرقمية مقرها سان فرانسيسكو يتداول فيها المستثمرين العملات المشفرة باستخدام عملات ورقية مختلفة مثل الدولار الأمريكي واليورو والدولار الكندي والين الياباني، ويمكن تداول أكثر من اثنتي عشرة عملة افتراضية عبرها، مثل Bitcoin و Ethereum و EOS و Monero.

Cryptocurrency
Cryptocurrency

ما هي البورصات الثلاثة الرئيسية في الولايات المتحدة؟

أكبر بورصة في الولايات المتحدة والعالم من حيث القيمة السوقية بورصة نيويورك (NYSE).

ثاني أكبر بورصة هي بورصة ناسداك (Nasdaq).

أما البورصة الأمريكية NYSE Amex Equities ثالث أكبر بورصة.

الخلاصة

يجب على الشركات المدرجة في أي بورصة تلبية الحد الأدنى من المتطلبات المختلفة والقواعد الأساسية المتعلقة بـ “استقلالية” مجالس إدارتها.