شراء الاسهم عبر الانترنت

للاستثمار في الأسهم عبر البورصة تحتاج إلى وسيط، فلا يمكنك شراء أو بيع الأسهم إلا عبر الوسيط الذي قد يكون إنسان أو منصة الكترونية، يوفر الوسيط خدمات متنوعة: بحثًا استثماريًا خبيرًا ونصائح وتعليقات بالإضافة إلى التخطيط المالي الشامل.

كيف تختار الوسيط المناسب؟

  • أولا: وسيط متكامل الخدمات (Full-Service Broker) أو وسيط عبر الإنترنت (Online brokers) يتيح التداول بدون عمولة إلى جانب أدوات وأجهزة فحص مجانية، مما يجعل تداول الأسهم بمفردك أسهل من أي وقت مضى.
  • ثانيا: وسيط الخصم (Discount broker) هو خيار أرخص يوفر خدمات التنفيذ الأساسية للمستثمرين الذين يقومون بأبحاثهم وتحليلاتهم.
  • ثالثا: خطة الشراء المباشر للأسهم (DSPP)، حيث يمكن للمستثمرين الحصول على أسهم مباشرة من بعض الشركات العامة.

المستثمر الذكي هو الواقعي الذي يبيع للمتفائلين ويشتري من المتشائمين

عملية الاستثمار هي العملية التي تعد بسلامة رأس المال والعائد المناسب بناءً على تحليل شامل ، . العمليات التي لا تلبي هذه المتطلبات هي تخمينية

المستثمر في الأسهم ليس على صواب ولا مخطئ لأن الآخرين اتفقوا معه أو اختلفوا معه. إنه محق لأن حقائقه وتحليلاته صحيحة

المستثمر الذكي” بقلم بنجامين جراهام

من أين تشتري الأسهم

ينضم الوسطاء كأعضاء في البورصات والأماكن المرخصة التي يدرج بها الأسهم ويقومون بشراء وبيع الأسهم نيابة عنك مثل البورصات الرئيسية في الولايات المتحدة بورصة نيويورك (NYSE) وسوق ناسداك (Nasdaq).

تشمل الأنواع الأخرى من عروض السوق الأولية للأسهم الطرح الخاص والتخصيص التفضيلي. يسمح الطرح الخاص للشركات بالبيع مباشرة إلى مستثمرين أكثر أهمية مثل صناديق التحوط والبنوك دون إتاحة الأسهم للجمهور. بينما يقدم التخصيص التفضيلي أسهمًا لاختيار المستثمرين بسعر خاص غير متاح لعامة الناس.

الشيء المهم الذي يجب فهمه بشأن السوق الأولية هو أن الأوراق المالية يتم شراؤها مباشرة من المُصدر.

شراء الأسهم مع وسيط متكامل الخدمة (Full-Service Broker)

سماسرة الخدمة الكاملة (Full-Service Broker) هؤلاء هم سماسرة البورصة التقليديون سيهتمون بك شخصيًا وماليًا ويهتمون بمعرفة الكثير عنك مثل: الحالة الاجتماعية، ونمط الحياة، والشخصية، وتحمل المخاطر، والعمر، والدخل، والأصول، والديون، وأكثر من ذلك لمساعدتك في تطوير خطة مالية طويلة الأجل.

ويسمى وسيط الخدمة الكاملة لما يقدمه من مساعدة في التخطيط العقاري، والاستشارات الضريبية، وتخطيط التقاعد، وإعداد الميزانية، وأي نوع آخر من الاستشارات المالية.

ولذلك فهو أغلى من وسطاء الخصم (Discount brokers)، ولكن الحاجة لوجود مستشار استثمار محترف بجانبك تستحق وامر ضروري، أيضا يلجأ له المبتدئون أيضا.

Full-Service Broker
Full-Service Broker

شراء الأسهم عبر الإنترنت (Online brokers) / وسطاء الخصم (Discount brokers)

لا يقدم هذا النمط أي مشورة استثمارية هو في الأساس مجرد متلقي للأوامر. فيأخذ الرسوم بناء على كل معاملة ولذلك أقل تكلفة بكثير، بمجرد أن يكون لديك حساب مع وسيط عبر الإنترنت (Online brokers) يمكنك تسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص به والدخول إلى حسابك وتكون قادرًا على شراء الأسهم وبيعها على الفور.

هذا النوع مناسب لمن لا يملكون الكثير من المال ويرغبون في تحمل مخاطر ومكافآت الاستثمار بأنفسهم، دون أي مساعدة مهنية. فأنت وحدك لإدارة استثماراتك. المساعدة الوحيدة التي ستتلقاها عادة هي الدعم الفني وروابط للأبحاث ذات الصلة.


شراء الأسهم عبر خطة شراء الأسهم المباشرة (DSPP)

تقدم بعض الشركات المتداولة علنًا خطة شراء أسهم مباشرة (DSPP)، حيث يمكنك شراء الأسهم مباشرةً من الشركة بدلاً من استخدام وسيط وذلك من خلال وكلاء التحويل أو مسؤول آخر تابع لجهة خارجية. لمعرفة المزيد حول كيفية المشاركة في خطة شراء الأسهم المباشرة (DSPP) للشركة، يجب على المستثمر الاتصال بقسم علاقات المستثمرين بالشركة.

كيف تتداول بمجرد أن يكون لديك وسيط (Broker)

بعد اختيارك للوسيط يجب أن تقوم بإنشاء حساب مصرفي وتمويله قبل ان تتمكن من بدء التداول، فاليوم أصبح ربط حساب مصرفي عبر الإنترنت وتحويل الأموال أسهل من أي وقت مضى. ويمكنك أيضًا عمل ودائع متكررة في حساب الوساطة الخاص (brokerage account) بك لزيادة محفظتك على أساس منتظم. ثم بمجرد التمويل ما عليك سوى الاتصال بالإنترنت أو الاتصال بالوسيط الخاص بك لإجراء صفقة.

المؤشرات

يتم تحديد الأسهم بواسطة رمز مؤشر فريد (unique ticker)، وهو عبارة عن ذاكرة من حرف إلى أربعة أحرف مخصصة لشركة معينة.

MSFT هو مؤشر Microsoft Inc،

و AAPL هو مؤشر Apple Inc.

إذا كنت لا تعرف مؤشر الأسهم الخاص بك، فمن السهل البحث عنه عبر الإنترنت أو عبر وسيطك.

عند تحديد مؤشر الأسهم الذي ترغب في تداوله، سوف يتم عرض مجموعة من المعلومات حول سعر السهم ونشاطه وسيُظهر لك آخر سعر تم تداول الأسهم به، بالإضافة إلى العطاء والعرض.

  • العطاء هو أعلى سعر يرغب به الشخص لشراء السهم في السوق (وبالتالي هو أفضل سعر يمكنك البيع به).
  • العرض أو الطلب هو أقل سعر يرغب به الشخص لبيع السهم في السوق (وبالتالي، فهو أفضل سعر يمكنك الشراء منه).

ويُعرف الفرق بين سعري العرض والطلب باسم السبريد (The Spread) يشير الانتشار الضيق عادةً إلى أن سوق السهم نشط تمامًا.

أوامر السوق

أمر السوق: هو أمر بيع أو شراء عدد من الأسهم بسعر السوق أو بأفضل سعر في السوق، حيث يحاول المتداولين الشراء عند أقل سعر والبيع عند أعلى سعر وتعتبر أوامر السوق هي أبسط أنواع الأوامر وستمنحك التنفيذ الفوري بسعر السوق السائد.

الأمر المحدد: فهو أمر بيع أو شراء عدد محدد من الأسهم بسعر محدد لا يمكن تجاوزه وخلال فترة زمنية محددة. فهو يسمح لك بتحديد سعر للشراء أو البيع عنده، فإذا لم يصل السعر إلى هذا المستوى مطلقًا، ستظل التجارة نشطة حتى يتم إلغاؤها.

يمكن أيضًا وضع شروط أخرى على الأمر، مثل وقف الخسارة.

أما إذا كنت تريد أن يكون الأمر نشطًا لفترة مؤقتة، فيمكنك أن تحدد مع الوسيط الخاص بك أنه فوري أو إلغاء (IOC). وإذا كنت تريد أن يظل الأمر ساريًا لمدة تزيد عن يوم، فيمكنك تعيينه جيدًا حتى يتم إلغاؤه (GTC).

اسئلة شائعة

كم يجب أن يكون عمرك لتداول الأسهم؟

لكي تستطيع أن تتداول الأسهم يجب ان يكون عمرك لا يقل عن 18 عام حسب القانون المطبق في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى.

هل من الممكن بيع وشراء الأسهم مجانًا؟

صحيح يمكنك ان تقوم بذلك وتقدم العديد من منصات الوساطة عبر الإنترنت (Online brokers) مثل Robinhood)) تداولًا بدون عمولة في معظم الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). ويكسب العديد من الوسطاء المال من خلال صفقاتك ولكن عن طريق بيع تدفق الطلبات إلى الشركات المالية وإقراض أسهمك للبائعين على المكشوف.

ما أسهل طريقة لشراء الأسهم؟

أسرع طريقة لشراء الأسهم هي فتح حساب عبر الإنترنت (Online brokers) وتمويله وتقديم طلب سوق. ولكن قد لا تكون دائمًا الطريقة الأكثر حكمة، قم بالبحث الخاص بك قبل أن تقرر نوع الطلب الذي يجب وضعه ومع من.

الخلاصة

بالرغم من قدرتك على بيع وشراء الأسهم بنفسك عن طريق حساب وساطة (Brokerage account) مع احدى شركات الوساطة (Brokerage firms) فأن سهولة فتح الحساب لا تعادل سهولة اتخاذ قرارات استثمارية جيدة. 

 لذلك يوصى بالتالي:

  1. المبتدئ يجب أن يلجأ لمستشار مالي مؤهل.
  2. يمكنك البحث عن وسيط (Broker) يناسب اهتماماتك وأهدافك.
  3. خذ الأمر ببطء، وقم بأبحاثك،
  4. قد يستفيد المستثمرون الجدد من قراءة الكتاب الرئيسي “المستثمر الذكي” بقلم بنجامين جراهام (Benjamin Graham).