سندات الخزينة (Treasury Securities)

عندما نتحدث عن الأمان (Conservative investments) في ظل اضطراب أسواق الاستثمار، فلا شيء يحفظ رأس المال مثل سندات الخزينة، فهي آخر خط دفاع ضد الخسائر المحتملة، وتعتبر الضمانات التي تدعم هذه الأوراق المالية من أهم الركائز الأساسية للاقتصاد المحلي والدولي، وهي جذابة للمستثمرين الأفراد (Institutional investors) والمؤسسات على حد سواء لأسباب عديدة.

نقاط مهمة

  • تستخدمها الحكومات لجمع الأموال ويمكن شراءها جميعا مباشرة من حكومة الولايات المتحدة على مواقع الويب أو من خلال بنك أو وسيط.
  • قد يصاحب سندات الخزينة بعض المخاطر مثل التأثر بالتضخم والتغيرات في أسعار الفائدة.
  • عوائد سندات الخزانة منخفضة إلى حد ما كونها استثمارات آمنة.
  • تخضع الفائدة المدفوعة على سندات الخزانة للضريبة على المستوى الفيدرالي.

تشكل سندات الخزينة جزءًا كبيرًا من أسواق السندات المحلية والدولية ، فلا شيء يحفظ رأس المال مثل سندات الخزينة في ظل اضطراب أسواق الاستثمار. قم بزيارة وتصفح موقعنا لمزيد من المعلومات حول سندات الخزينة.

يزن خاطر

الخصائص الأساسية لأوراق الخزينة

تنقسم سندات الخزينة إلى ثلاث فئات أساسية (Treasury securities are divided into three categories) وفقًا لفترة الاستحقاق: أذون الخزينة وسندات الدين وسندات الخزينة.

أذون الخزينة (T-Bill)

تعتبر الأقصر في مدى الاستحقاق لجميع السندات الحكومية (Government bonds)، وهي النوع الوحيد من سندات الخزانة الموجودة في كل أسواق رأس المال، ولها خمسة فترات: أربعة أسابيع، وثمانية أسابيع، و 13 أسبوعًا، و 26 أسبوعًا، و 52 أسبوعًا حيث تقع ثلاثة من فترات الاستحقاق تحت خط التقسيم البالغ 270 يومًا ويتم إصدارها وفقًا لجدول زمني منتظم بعبارات متغيرة عادة ما تكون في غضون أيام فقط.

يتم إصدار أذون الخزانة بخصم وتستحق بالقيمة الاسمية، ويشكل الفرق بين أسعار الشراء والبيع الفائدة المدفوعة على الفاتورة.

سندات الدين (T-Notes)

تمثل المدى المتوسط من آجال الاستحقاق، فتقوم الخزينة بمزادات سندات مدتها سنتان، وسندات لمدة ثلاث سنوات، وسندات مدتها خمس سنوات، وأوراق مالية لمدة سبع سنوات كل شهر. تقوم الوكالة بمزادات الأوراق النقدية ذات العشر سنوات في الإصدار الأصلي في فبراير ومايو وأغسطس ونوفمبر، وإعادة فتحها في الأشهر الثمانية الأخرى. تصدر سندات الخزانة بقيمة اسمية قدرها 100 دولار وتستحق بنفس السعر. يدفعون فائدة نصف سنوية.

سندات الخزينة (T-Bonds)

وتسمى “السندات الطويلة”، وهي متطابقة مع T-Notes باستثناء أنها تستحق في غضون 30 عامًا.

يتم إصدار سندات T-Bond بقيمة اسمية قدرها 100 دولار أمريكي واستحقاقها فائدتها تدفع بشكل نصف سنوي. يتم بيع سندات الخزانة بالمزاد العلني شهريًا في الإصدار الأصلي في فبراير ومايو وأغسطس ونوفمبر، ثم يتم إعادة فتحها في الأشهر الثمانية الأخرى.

سندات الخزينة (Treasury Securities)
سندات الخزينة (Treasury Securities)

مزاد شراء سندات الخزينة

يمكنك شراء الأنواع الثلاثة من سندات الخزينة عبر الإنترنت (Treasury securities can be purchased online) في المزاد (Auction) بزيادات قدرها 100 دولار، حيث يتم عرض جميع آجال استحقاق أذون الخزانة بشكل أسبوعي باستثناء استحقاق 52 أسبوعًا، والذي يتم بيعه بالمزاد مرة واحدة كل شهر. لكن لا يتوفر كل مصطلح استحقاق لكل نوع من الأوراق المالية في كل مزاد. فيتوفر T-Notes لمدة عامين وثلاثة وخمسة وسبع سنوات كل شهر في المزاد، أما مدة 10 سنوات فتقدم كل ثلاثة أشهر فقط.

يستطيع الموظفين ايضا شراء سندات الخزينة بسهولة من خلال خطة توفير الرواتب (Payroll) حيث يتم تأجيل جزء من رواتبهم تلقائيًا ثم يستخدم الموظف هذه الأموال لشراء سندات الخزينة إلكترونيًا.

كما يمكن لدافعي الضرائب أيضًا تحويل المبالغ المستردة من ضريبة الدخل (Income tax) مباشرة الى لنفس الغرض.

مخاطر ومكافأة سندات الخزينة

إن أكبر ميزة لها أنها مدعومة دون قيد أو شرط بالائتمان الكامل (Full faith and credit) للحكومة الأمريكية فيضمن المستثمرون العائد طالما أنهم يحتفظون بها حتى تاريخ الاستحقاق ومع ذلك فإن سندات الخزانة معرضة للتضخم والتغيرات في أسعار الفائدة وعادة ما تتجاوز المعدلات التي تقدمها الحسابات النقدية (Cash accounts) مثل صناديق سوق المال فقط (Money market funds).

تعتبر معدلات الفائدة التي تدفعها سندات الخزينة الادنى بين أنواع السندات الأخرى والأوراق المالية ذات الدخل الثابت، غير أن السند لمدة 30 عامًا يدفع سعرًا أعلى بسبب فترة استحقاقه الأطول.

تتداول الغالبية العظمى من سندات الخزانة أيضًا في السوق الثانوية بنفس طريقة تداول الأنواع الأخرى من السندات. فيمكن شراؤها وبيعها فعليًا من خلال أي وسيط أو مدير أموال بالتجزئة بالإضافة إلى البنوك ومؤسسات الادخار الأخرى.

لم تعد سندات الخزينة تأتي مع ميزات الاتصال وإعادة الاستدعاء بإعادة استدعاء عروضهم (to call back their Offerings) بعد فترة زمنية معينة، إلا أن أسعارها ترتفع عندما تنخفض أسعار الفائدة (Interest rate) والعكس صحيح.

المعاملة الضريبية لأوراق الخزينة

تخضع الفائدة المدفوعة على أذون الخزانة وسندات الدين وسندات الخزانة بالكامل للضريبة على المستوى الفيدرالي ولكنها معفاة من الضرائب دون قيد أو شرط للولايات والمحليات. يتم تصنيف الفرق بين أسعار الإصدار واستحقاق أذون الخزانة على أنها فائدة لهذا الغرض.

ففي كل عام، ترسل وزارة الخزانة إلى المستثمرين نموذج 1099-INT، والذي يوضح الفائدة الخاضعة للضريبة التي يجب الإبلاغ عنها في 1040. فيجب على المستثمرين الذين يحققون أرباحًا أو خسائر في سندات الخزانة التي تداولوها في الأسواق الثانوية الإبلاغ عن مكاسب وخسائر رأس المال (Capital gains) قصيرة أو طويلة الأجل.

اسئلة شائعة

من يشتري سندات الخزينة؟

يقوم الأفراد والمؤسسات والعقارات (Estates) والصناديق الائتمانية (Trusts) والشركات بشراء سندات الخزينة لأغراض مختلفة. على سبيل المثال، تستخدم العديد من صناديق الاستثمار (Investment funds) سندات الخزانة لتحقيق أهداف معينة مع تلبية متطلباتها الائتمانية، أما المستثمرون الأفراد يشترون هذه الأوراق المالية لرغبتهم في تلقي رأس مالهم وفوائدهم وفقًا للجدول الزمني المحدد دون الخوف من استدعائهم قبل الأوان.

كما يمكن للمستثمرين ذوي الدخل الثابت (Fixed-income investors) الذين يعيشون في ولايات ذات معدلات ضرائب عالية الدخل الاستفادة من الإعفاء (Exemption) الضريبي لسندات الخزانة على مستوى الولاية والمستوى المحلي.

تقوم الدول الأخرى (Other countries) أيضا بشراء سندات الخزينة، فتعتبر اليابان والصين والمملكة المتحدة والبرازيل وأيرلندا من أكبر الحكومات الأجنبية الحاملة للديون الأمريكية. هناك عدة أسباب وراء شراء دول أخرى للديون الأمريكية. فالصين مثلا، توفر سندات الخزانة الأمريكية لها الملاذ الأكثر أمانًا لاحتياطيات النقد الأجنبي الصينية (Treasury bonds offer the safest haven for Chinese).

ما هي الأوراق المالية المحمية من تضخم الخزينة؟

(“TIPS” Treasury inflation-protected securities)، هي سندات الخزانة الصادرة عن الحكومة الامريكية والتي تم تصنيفها من أجل حماية المستثمرين من التضخم، فتنخفض قيمة أموالهم مع ارتفاع التضخم.

ما هي الأنواع المختلفة من سندات الخزينة المتاحة؟

العروض المختلفة للأوراق المالية هي أذونات الخزينة، وسندات الدين، وسندات الخزينة، والأوراق المالية المحمية من التضخم للخزينة (TIPS)، وسندات الخزينة ذات الأسعار العائمة (Floating Rate Notes (FRNs))، وسندات الادخار من السلسلة الأولى، وسندات الادخار من (Series EE).

الخلاصة

تشكل سندات الخزينة جزءًا كبيرًا من أسواق السندات المحلية والدولية، قم بزيارة وتصفح المواقع المتخصصة لمزيد من المعلومات حول سندات الخزينة تحتوي المواقع المختلفة على ثروة من المعلومات حول أذون الخزانة، وسندات الخزانة، وسندات الدين، بما في ذلك جداول المزاد الكاملة، ونظام البحث عن أولئك الذين يحتاجون إلى الاستفسار عما إذا كانوا لا يزالون يمتلكون السندات، وقائمة بجميع السندات التي توقفت عن دفع الفائدة ، وعدد كبير من الموارد الأخرى.