ما هي الطريقة الأسرع والأسهل والأرخص لشراء السندات؟

يتم شراء السندات بنفس طريقة شراء الأسهم من خلال قنوات الوساطة المختلفة، سواء ذات الخدمة الكاملة (full service) او الخصم (discount brokerage) او حتى باستخدام خدمات الوساطة عبر الانترنت (online brokerage services).

نقاط مهمة

  • يعد مالك السند دائن، لأنها تمثل ديونًا وهي أوراق مالية ذات دخل ثابت.
  • توفر سندات البلدية دخلاً معفيًا من الضرائب لسكان مناطق معينة.
  • يتوجب على المستثمرين الاحتفاظ بالسندات كجزء من محافظهم الاستثمارية لتحقيق التنوع فهي تختلف عن الأسهم.
  • قد يكون من السهل على المستثمر شراء صندوق استثمار مشترك أو EETF متخصص في السندات، ولكن العديد من الوسطاء يمكنون المستثمر من شراء السندات الفردية عبر الانترنت.

يسمح معظم الوسطاء اليوم بالوصول السهل إلى سوق السندات، إما بشكل مباشر أو عبر صناديق السندات المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة حيث يجب أن تتضمن المحفظة المتنوعة جيدًا استثمارات في السندات. لكن سوق السندات يمكن أن يكون معقدًا وساحقًا إذا تم تناوله ككل.

investopedia

كيفية شراء سندات الشركات

تضع العديد من شركات الوساطة المتخصصة حدًا أدنى من الودائع الأولية؛ 5000 دولار، بالإضافة إلى العمولات على التداولات التي تعتمد على كمية ونوع السندات المشتراة، وغالبا تتراوح من 0.5٪ إلى 2٪.

قد يتم اخبارك أن العملية خالية من العمولة (commission) عند شراء السند ولكن ما يحدث، أن السعر يتم ترميزه بحيث يتضمن التكلفة التي تتحملها في الأساس رسوما تعويضية.

لنفترض أنك قدمت طلبًا لـشراء 10 سندات تم تداولها بسعر 1025 دولارًا لكل سند. فسيتم إخبارك، أنها تكلف 1035.25 دولارًا لكل سند، ويعتبر الفرق عمولة فعالة بنسبة 1٪ للوسيط.

يمكنك الاعتماد على حسن تقديرك لتحديد ما إذا كانت رسوم العمولة مفرطة أم أنك على استعداد لقبولها. أما لتحديد هامش الربح قبل الشراء، فيمكنك استخدام محرك التقارير التجارية والامتثال (Trade Reporting and Compliance Engine (TRACE))، والذي يعرض جميع المعاملات التي تتم خارج البورصة (over-the-counter (OTC)) لسوق السندات الثانوي، وابحث عن أحدث عرض أسعار للسند.

كيفية شراء السندات الحكومية

يختلف شراء السندات الحكومية (government bonds) عن شراء سندات الشركات أو البلدية. فتقدم العديد من المؤسسات المالية خدمات لعملائها تتيح لهم شراء السندات الحكومية مثل سندات الخزانة (الولايات المتحدة) أو سندات الادخار الكندية (كندا) من خلال حساباتهم الاستثمارية العادية. ولكن إذا لم تكن هذه الخدمة متاحة لك من خلال البنك أو الوسيط الذي تتعامل معه، فيمكنك شراء هذه الأوراق المالية مباشرة من الحكومة.

على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يمكن شراء سندات وأذون الخزانة (T-bonds and T-bills) من خلال المواقع المتخصصة وبرعاية وزارة الخزانة الأمريكية لمكتب الخدمات المالية، حيث تتيح للمستثمرين الأفراد شراء وبيع وحيازة سندات الخزانة والسندات والأوراق المالية المحمية من التضخم (Treasury Bills, Notes, Bonds, Inflation-Protected Securities (TIPS)) و Series I وSeries EE وذلك عبر الحسابات الإلكترونية.

قد لا يتم فرض أي رسوم أو عمولات، ولكن يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي أو رقم تعريف دافع ضرائب أمريكي وعنوان أمريكي وحساب مصرفي أمريكي للشراء عبر هذه المواقع.

كيفية شراء صناديق السندات

عند شراء وبيع السندات في السوق المفتوحة، ضع في اعتبارك أن هذه معاملات “سوق ثانوية”، مما يعني أنك تشتري من مستثمر آخر وليس مباشرة من المصدر.

كما يمكنك الاستثمار في صندوق سندات (bond fund) صندوق مشترك أو صندوق متداول في البورصة (a mutual fund or exchange-traded fund (ETF)) يحتفظ حصريًا بالسندات في محفظته. هذه الصناديق مريحة لأنها عادة ما تكون منخفضة التكلفة وتحتوي على قاعدة عريضة من السندات المتنوعة، لذلك لا تحتاج إلى إجراء بحثك لتحديد قضايا معينة.

إلا أن المستثمرين لا يعرفون تاريخ استحقاق جميع السندات في محفظة الصندوق لأنها تتغير كثيرًا، وبالتالي فإن أدوات الاستثمار هذه ليست مناسبة للمستثمر الذي يرغب في الاحتفاظ بسند حتى تاريخ الاستحقاق. وهذه أحد عيوب الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.

عيب آخر في الصناديق المشتركة هو أنه سيتعين عليك دفع رسوم إضافية لمديري المحافظ، على الرغم من أن صناديق السندات تميل إلى أن يكون لها نسب مصروفات أقل من نظيراتها في الأسهم.

ما هي الطريقة الأسرع والأسهل والأرخص لشراء السندات؟

مزيد من النصائح لشراء السندات

إن العثور على السندات المناسبة لمحفظتك هو المفتاح. اعتمادًا على أهدافك الاستثمارية، والتعرض للضرائب، وتحمل المخاطر، والأفق الزمني، فالاختلاف في أنواع السندات هو الأفضل لك.

ستحتوي العديد من منصات الوساطة عبر الانترنت على أدوات لفحص عالم السندات والتصفية استنادًا إلى معايير مختلفة مثل التصنيف الائتماني والاستحقاق ونوع المصدر والعائد وذلك لجعل شراء السندات من جميع الأنواع أمرًا سهلاً وفعالاً من حيث التكلفة.

وكثيرا ما تستخدم سندات الخزانة الأمريكية كمعيار لأسعار أو عوائد السندات الأخرى فيمكن فهم سعر أي سند بشكل أفضل من خلال عائده كمقياس للقيمة النسبية.

المفتاح هو تقليل مخاطر إعادة الاستثمار (reinvestment risk) عن طريق مطابقة مدفوعات القسائم وآجال الاستحقاق هذه إلى أقصى حد ممكن مع احتياجات الدخل الخاصة بك. فإذا كنت على استعداد للتخلي عن بعض العائدات مقابل محفظة خالية من المخاطر، يمكنك استخدام سندات الخزينة لهيكلة محفظة ذات مدفوعات كوبون وآجال استحقاق تتناسب مع احتياجات دخلك.

أما عن سلم السندات (bond ladder) فهو استراتيجية تحاول تقليل هذه المخاطر المرتبطة بالأوراق المالية ذات الدخل الثابت (fixed-income securities) مع إدارة التدفقات النقدية للمستثمر الفردي. وتكون فيها تواريخ استحقاق السندات متباعدة بشكل متساوٍ عبر عدة أشهر أو عدة سنوات بحيث يتم إعادة استثمار العائدات على فترات منتظمة من خلال تواريخ الاستحقاق، فلن يتم حجزك في سند واحد لفترة طويلة.

اسئلة شائعة

كيف تشتري سندات البلدية المعفاة من الضرائب؟

أولا تأكد من أنك مؤهل للحصول على حالة الإعفاء الضريبي بناءً على إقامتك. ثم يمكنك شراء (munis) من وسيطك عبر الإنترنت أو من خلال شركة وساطة متخصصة في سندات البلدية.

كيف تشتري سندات الادخار لطفل؟

لا يمكن شراء سندات الادخار الحكومية الأمريكية إلا عبر الإنترنت باستخدام المواقع الإلكترونية المتخصصة وقد تتمكن أيضًا من استخدام استرداد ضريبة الدخل الفيدرالية الخاصة بك لشراء سندات الادخار.

كيف تشتري السندات الأجنبية؟

قد تكون قادرًا على شراء السندات الأجنبية بنفس طريقة شراء السندات المحلية إن تمكنت من الوصول إلى أسواق الديون الدولية. فصناديق السندات الدولية المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة متاحة أيضًا للتداول.

هل لا يزال بإمكانك شراء السندات لحاملها؟

السند لحامله (bearer bond) هو سند ذو دخل ثابت مملوك لحامله، وليس لمالك مسجل. لم تعد السندات لحاملها موجودة تقريبًا لأن عدم التسجيل جعلها مثالية للاستخدام في غسيل الأموال والتهرب الضريبي وأي عدد من المعاملات الأخرى كما أنها عرضة للسرقة أيضا.

الخلاصة

يسمح معظم الوسطاء اليوم بالوصول السهل إلى سوق السندات، إما بشكل مباشر أو عبر صناديق السندات المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة حيث يجب أن تتضمن المحفظة المتنوعة جيدًا استثمارات في السندات. لكن سوق السندات يمكن أن يكون معقدًا وساحقًا إذا تم تناوله ككل.

اعتمادًا على أهدافك الاستثمارية، والتعرض للضرائب، وتحمل المخاطر، والأفق الزمني، ستكون الأنواع المختلفة من السندات هي الأنسب لك. فمعرفة مخاطر وميزات كل نوع من أنواع السندات يمكن أن تساعدك على فهم متى وكم من فئة الأصول التي يجب إضافتها إلى محفظتك.