أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات العربية المتحدة

كان قرار مجلس الوزراء في دولة الإمارات المتحدة سنة 2000 بإصدار التشريعات الخاصة بالأسواق المالية عن طريق هيئة الأوراق المالية والسلع، محطة فارقة في مسيرة منظومة النجاح والتقدم التي تسير فيها دولة الإمارات في النواحي التجارية والاقتصادية والسياسية. وجاءت هذه التشريعات لتوطين سياسة الانفتاح على العالم الخارجي من حيث تدفق الاستثمارات المالية العربية والأجنبية في شتى المجالات. 

 كل هذا جعل من دولة الإمارات في مقدمة الأسواق المالية العربية والعالمية بالإضافة إلى نشاط حركة التجارة والصناعة مما أدى إلى تشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار داخل هذه المنظومة المتميزة وخاصة شركات الوساطة الأجنبية الموثوقة.

في هذا السوق المفتوح والمستقبل الواعد كان دور شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى مهم، نتيجة لما توفره من خدمات متنوعة ومزايا تداول تنافسية واستخدام التكنولوجيا بشكل واسع من خلال ما توفره من أفضل منصات تداول متنوعة، بالإضافة إلى العمولات المخفضة والبونص على الإيداع. 

قائمة أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات العربية المتحدة

المرتبة
الشركة
التراخيص
أقل إيداع مفضّل
حساب تجريبي
حساب اسلامي
VFSC, FSCA
$250
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM
$250
FCA, CySEC
$650

دور شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة في الإمارات العربية المتحدة

شركات الوساطة المالية الأجنبية المرخصة في الإمارات العربية المتحدة هي الشركات التي منحتها هيئة الأوراق المالية والسلع التراخيص لمزاولة النشاط في الأسواق المالية بمختلف أنواعها مثل الأسهم والسندات وأيضاً المعادن النفيسة مثل الذهب وسوق العملات. وبعد اجتياز التراخيص المطلوبة تقوم شركات الوساطة بدور الوسيط بين المستثمر والبورصة أو السوق المالي أو السلعي، لأنه من غير المسموح أن يتعامل العميل أو المستثمر مباشرة من خلال البورصة. 

شركات تداول مرخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع - SCA
هيئة الأوراق المالية والسلع – SCA

توفر شركات التداول العالمية المرخصة في الإمارات العربية، المنصات المختلفة أو ما يسمى بالتداول الأون لاين، وذلك لتوفير وتسهيل عمليات البيع والشراء من خلال هذه المنصات، ويتم التنفيذ من خلال إصدار العملاء أوامرهم بالبيع أو الشراء، ويتم التنفيذ مقابل عمولات متفق عليها سواء ثابتة أو من خلال نظام محدد مسبقاً. 

تلعب شركات التداول الأجنبية الموثوقة في الإمارات العربية دور كبير في تطوير المنتجات المالية مما يساعد على تنوع الاستثمار، والسعي في الخروج عن الدور التقليدي لشركات الوساطة مما يقوي تواجدها واستمراراها في السوق الإماراتي. ويسهم دور شركات الوساطة المالية المرخصة في الإمارات العربية الموثقة في نجاح السوق الإماراتي وكسب ثقة المتعاملين.

مزايا شركات الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة داخل الإمارات العربية المتحدة

يسعى المستثمر الإماراتي في التعامل مع شركات تداول مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في الإمارات العربية من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع لعلمه مدى مصداقية هذه الشركات العالمية وما تقدمه من مزايا تنافسية وخدمات تساعده على التعامل بكل ثقة وأمان على مختلف الأسواق المالية ومن أمثلة هذه المزايا المتنوعة والخدمات:

  1. تحليل فني قوي ومفصل للأسواق المالية والسلعية بشكل مستمر (لحظي – يومي – أسبوعي…..).
  2. تقدم شركات تداول أجنبية مرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى نشرات اخبارية اقتصادية يومية تساعد على فهم التقلبات اليومية في أسعار الأسهم والسندات والعملات والمعادن.
  3. دراسات مالية متخصصة وتحليل مراكز القوى والضعف في الشركات المتعامل عليها.
  4. تتميز شركات وساطة مالية مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في الإمارات العربية من قبل سلطة دبي للخدمات المالية بتوفير عمولات تنافسية.
  5. خدمة عملاء على مدار 24 ساعة.
  6. تقديم خدمات تعليمية للمبتدئين مثل إصدار كتيبات وعمل حسابات افتراضية ولقاءات اون لاين.

أنواع حسابات التداول بهامش التغطية مع شركات الوساطة المرخصة عالمياً والموثوقة في الإمارات  

تشمل حسابات التداول أون لاين مع شركات الوساطة المرخصة في الإمارات العربية المتحدة العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة ومنها التداول بهامش التغطية Margin Trading وتُعد أداة استثمارية هامة لمن يسعى للتوسع والتنوع في استثماراته. (الأمر يتطلب المطالعة لمقالات “دليل تداول المعرفي” لاكتساب دائم للمعرفة.)

حسابات التداول بهامش التغطية مع شركات وساطة مالية مرخصة عالمياً وموثوقة في الإمارات العربية المتحدة هي من الخيارات المثالية للمستثمر الذي لا تتوفر لديه السيولة المالية الكافية، وفي نفس الوقت يبحث عن زيادة استثماراته ولكن مع الانتباه لعامل المخاطرة في مثل هذه الأحوال حيث تعتبر آلية الرافعة المالية المعتمدة في حسابات التداول بهامش التغطية بمثابة سيف ذو حدّين.

فتح حساب تداول مع شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة داخل الإمارات العربية المتحدة

بعد اطلاعك على تقييم شركات التداول واصبحت اكثر مهتم بالبحث عن فرص أكبر وتوسيع استثماراتك فقد حان الوقت إلى فتح حساب تداول استثماري أون لاين مع إحدى شركات التداول العالمية المرخصة في الإمارات العربية، والذي يتيح لك التعامل مع الأسواق المالية العالمية والأوراق المالية المختلفة، وكذلك استخدام الأدوات المالية Financial Instrument التي تساعدك على توسيع استثماراتك. 

أيضا، يساعدك فريق خدمة العملاء في هذه الشركات بوضع خطة استثمارية ناجحة يتم فيها دراسة الفرص والمخاطر على حد سواء، كما يمكنك فتح حسابات التداول بهامش التغطية اون لاين بسهولة مع شركات الوساطة المالية الاجنبية المرخصة عالمياً وموثوقة في الإمارات العربية المتحدة 

شركات خاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية

في البداية ما هي سلطة دبي للخدمات المالية – DFSA ؟ هي المنظم الأساسي والمستقل لجميع ما يقدم من خدمات مالية في دبي، ومقرها الرئيسي في مركز دبي المالي العالمي – DIFC وتسعى لتطوير الخدمات المالية وأحد أهدافها الأساسية هي حماية المستثمر. ولذا كان من أهم تنظيماتها هي أن تستخدم جميع الشركات المرخصة من قبلها عبارة “ الخاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية“، بمعنى أن تضيف الشركات الخاضعة هذه العبارة الهامة في جميع مراسلاتها، اتفاقياتها، الموقع الإلكتروني، وكل الدعاية الترويجية المختلفة. 

شركات تداول مرخصة من سلطة دبي للخدمات المالية – DFSA
سلطة دبي للخدمات المالية – DFSA

السؤال هنا ما فائدة عبارة ” الخاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية”؟ 

  • الهدف الأول هو حماية المستثمر، لذا هذه العبارة تعني أن هذه الشركات تتبع جميع القواعد والأنظمة الموضوعة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. 
  • التأكد من السلامة المالية للشركات المرخصة، مثل توفر الودائع في البنوك والمؤسسات في حالة احتياج العميل لها في أي وقت.
  • التأكيد على التنظيم التحوطي ومن أهمها منع غسيل الأموال والتجارة غير المشروعة وتمويل الإرهاب.
  • مقدرة الشركات المرخصة في التجاوب مع شكاوى العملاء والقيام بحلها بشكل فوري

مركز دبي للسلع المتعددة DMCC – Dubai Multi Commodities Centre

مركز دبي للسلع المتعددة Dubai Multi Commodities Centre – DMCC هو المنطقة الحرة الأولى والأسرع نمواً في العالم. حيث يقوم المركز بتنظيم وتعزيز وتسهيل التجارة لمجموعة من السلع مثل الذهب والماس والمعادن الثمينة، بالإضافة إلى المواد الغذائية والمواد الصناعية.

مركز دبي للسلع المتعددة DMCCهو الآن موطن للشركات المتعددة الجنسيات الكبرى ويوفر خدمات لأكثر من 20000 شركة.

شركات تداول مرخصة من مركز دبي للسلع المتعددة DMCC – Dubai Multi Commodities Centre
مركز دبي للسلع المتعددة DMCC – Dubai Multi Commodities Centre

سوق أبوظبي العالمي Abu Dhabi Global Market – ADGM

في عام 2013 صدر مرسوم بتأسيس سوق أبوظبي العالمي ADGM- Abu Dhabi Global Market في جزيرة المارية بأبوظبي، ليكون مركزاً عالمياً ومالياً ومنطقة حرة. لسوق أبو ظبي العالمي ADGM رؤية مستقبلية في عالم المال والأعمال، فهو الآن مقر لأكبر الشركات العالمية والتي تهدف للانتشار والتوسع، وذلك نظراً لما يوفره مربعة سوق أبو ظبي من خدمات الرفاهية والراحة على أعلى مستوى، فاستحق عن جدارة الحصول على العديد من الجوائز العالمية.

شركات تداول مرخصة من سوق أبوظبي العالمي Abu Dhabi Global Market – ADGM
سوق أبوظبي العالمي Abu Dhabi Global Market – ADGM

يتيح سوق أبو ظبي العالمي ADGM – Abu Dhabi Global Market  للشركات العالمية البيئة المتكاملة التي تساعدهم على ممارسة عملهم بثقة وذلك من خلال ثلاث سلطات مستقلة؛

  1. محاكم سوق أبو ظبي
  2. سلطة التسجيل
  3. سلطة تنظيم الخدمات المالية

بورصة دبي للذهب والسلع Dubai Gold & Commodities Exchange – DGCX

تأسست بورصة دبي للذهب DGCX عام 2005، وهي تابعة لمركز دبي للسلع المتعددة DMCC، وتعد مبادرة استراتيجية رائدة من قبل حكومة دبي للعديد من الأسباب نستعرض منها: 

  • البورصة الأولى والوحيدة في منطقة الخليج التي تسمح بتبادل مشتقات السلع وتسوية معاملاتها 
  • ساعدت بشكل قوي في تطوير سوق السلع في الخليج العربي 
  • بورصة دبي للذهب والسلع  Dubai Gold & Commodities Exchange – DGCX بورصة إلكترونية بشكل كامل، تقدم عقوداً آجلة وعقود خيارات لتغطية سوق الطاقة والعملات والمعادن النفيسة  
  • تحتوي على أكبر غرفة مقاصة متعددة الأصول في المنطقة العربية
شركات تداول مرخصة من بورصة دبي للذهب والسلع Dubai Gold & Commodities Exchange – DGCX
بورصة دبي للذهب والسلع Dubai Gold & Commodities Exchange – DGCX

سوق أبو ظبي للأوراق المالية Abu Dhabi Securities Exchange – ADX

سوق أبو ظبي للأوراق المالية ADX”هو سوق لتداول الأوراق المالية. بما في ذلك الأسهم الصادرة عن الشركات المساهمة العامة والسندات الصادرة عن الحكومات أو الشركات والصناديق المتداولة في البورصة وأي أدوات مالية أخرى معتمدة من هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية”

شركات تداول مرخصة من سوق أبو ظبي للأوراق المالية Abu Dhabi Securities Exchange – ADX
سوق أبو ظبي للأوراق المالية Abu Dhabi Securities Exchange – ADX

المصدر https://www.adx.ae/Arabic/Pages/AboutADX/default.aspx

مركز دبي المالي العالمي Dubai International Financial Centre – DIFC

حينما نتحدث عن مركز دبي المالي العالمي DIFC ، فنحن نتحدث عن واحد من أفضل 10 مراكز مالية في العالم والوجهة المالية الأكبر في المنطقة العربية، وذلك لأنه: 

  • المنطقة الحرة الوحيدة في المنطقة العربية التي لديها جهة تنظيمية مالية مستقلة
  • يضم المركز المحاكم الوحيدة في المنطقة العربية التي تطبق القانون العام الناطق باللغة الإنجليزية 
  • مركز دبي المالي العالمي Dubai International Financial Centre – DIFC، يتمتع بمكانة مميزة كوجهة للتكنولوجيا المالية 
  • منطقة جذابة للعمل والحياة نظراً لما يتمتع به من أسلوب حياة مميز من خلال توفير مناطق سكنية، فنادق، مطاعم، وأنشطة ترفيهية وسكنية.

سوق دبي المالي (ش.م.ع.) Dubai Financial Market – DFM

“يعمل سوق دبي المالي DFM بمثابة سوق ثانوي لتداول الأوراق المالية الصادرة عن الشركات المساهمة العامة، والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق.”

*المصدر موقع سوق دبي المالي 

ويتميز سوق دبي المالي (ش.م.ع.) Dubai Financial Market – DFM بأنه أول سوق في الشرق الأوسط يطرح للاكتتاب العام إقليمياً، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وأول سوق إقليمي يدمج عملياته مع ناسداك دبي.

شركات تداول مرخصة من سوق دبي المالي (ش.م.ع.) Dubai Financial Market – DFM
سوق دبي المالي (ش.م.ع.) Dubai Financial Market – DFM

ناسداك دبي Nasdaq Dubai – NDXB

“أنجز سوق دبي المالي Dubai Financial Market – DFM بنجاح في العام  2010 تكامل العمليات مع ناسداك دبي Nasdaq Dubai – NDXB بهدف إيجاد قوة حيوية في أسواق رأس المال في المنطقة. وقد سهلت تلك العملية وصول المستثمرين الأفراد من المنطقة إلى الأسهم المدرجة في ناسداك دبي عن طريق رقم مستثمر واحد مما يتيح للمستثمرين التداول بسلاسة عبر البورصتين. وبالرغم من ذلك تحافظ البورصتان على العمل تحت مظلتين تنظيميتين مختلفتين، حيث يخضع سوق دبي المالي لهيئة الأوراق المالية والسلع -SCA بينما يخضع ناسداك دبي لسلطة دبي للخدمات المالي – DFSA.”

المصدر: موقع سوق دبي المالي*

شركات تداول مرخصة من ناسداك دبي Nasdaq Dubai – NDXB
ناسداك دبي Nasdaq Dubai – NDXB

أسئلة شائعة عن شركات التداول العالمية في الإمارات العربية المتحدة