ما هو نوع حساب الوساطة المناسب لك؟

الوسيط أو السمسار، هو شركة تربط بين مشتري وبائعي الأدوات الاستثمارية مثل الأسهم والسندات. ويعتمد اختيارك للوسيط المناسب على احتياجاتك وتفضيلاتك، فهناك ثلاث أنواع للوساطة يمكنك الاختيار من بينها وغالبًا ما يكون حساب الوساطة (brokerage account) هو المكان الذي يحتفظ فيه المستثمر بالأصول.

حساب الوساطة (brokerage account) هو حساب مالي للمستثمر يتم انشائه لدى وسيط مرخص لبيع وشراء الأوراق المالية، وهو المكان الذي يحتفظ فيه المستثمر بالأصول.

العديد من المستثمرين يفضلون التعامل مع البرامج التقليدية وبرامج التوجيه الذاتي عبر الانترنت، فهم يشعرون بالراحة في البحث والتفاعل مع المنصات أكثر.

يعمل المستشار الآلي على أتمتة الاستثمار ويستخدم التكنولوجيا لإدارة محفظتك. لكن البعض يفضل التفاعل مباشرة مع متخصص مالي فلذلك يعد المستشار البشري خيارًا أفضل بالنسبة لهم.

Investopedia

التاريخ السريع لشركات السمسرة

قبل منتصف القرن العشرين، كانت أسواق الأسهم والسندات مقصورة على الذين يمتلكون أموال كافية للاستثمار والاستفادة من خدمات الوسيط البشري. ثم ظهرت في السبعينات والثمانينيات شركات السمسرة “المخفضة” مثل (Vanguard) و (Charles Schwab). التي كانت تتعامل مع زبائن أقل ثراءً لأنها اعتمدت على حجم المستثمرين.  

ومع ظهور الإنترنت ازدهرت شركات السمسرة مثل (E * TRADE و FOREX.com و TD Ameritrade) فخفضت التكنولوجيا الجديدة التكاليف وسمحت لهم بتوسيع نموذج وساطة الخصم عن طريق تقليل العمولات والحد الأدنى من الأرصدة.

صعود الاستثمار الموجه ذاتيًا

تمكنت حسابات الوساطة عبر الانترنت من جذب المستثمر الموجه ذاتيا فيقوم بنفسه بإجراء بحث استثماري ويختار الأسهم والسندات الراغب بشرائها لمحفظته. ومن مظاهر التطور الجديد أيضا ظهور المستشار الآلي، حيث تتولى منصات البرامج الآلية جميع القرارات الاستثمارية (investment decisions) بتكاليف منخفضة مثل تطبيقات الهاتف المحمول. ولقد كان أول ظهور للمستشار الآلي ومحافظ العملات المشفرة في عام 2010 بعد الركود الكبير حيث تم إطلاق Betterment، ومنذ ذلك الحين شهدت الاستشارات الآلية نموًا هائلاً حتى الشركات الناشئة والسمسرة الحالية التي أضافت ذراع المستشار الآلي.

الوسطاء البشريون والمستشارون الماليون
الوسطاء البشريون والمستشارون الماليون

الوسطاء البشريون والمستشارون الماليون

منذ بداية أسواق الأسهم الحديثة والوسطاء والمستشارون الماليون يسعون إلى تلبية احتياجات المستثمرين أصحاب الثروة الأعلى وأولئك الذين يفضلون التفاعل البشري، وقد شكلوا مساحة لا بأس بها في المشهد التنافسي اليوم من خلال قيامهم ببناء ومراقبة المحافظ الاستثمارية وتقديم المشورة في العديد من جوانب الحياة المالية لعملائهم. كما أنها توفر خدمات إضافية مثل التأمين والتخطيط العقاري والخدمات المحاسبية وخطوط الائتمان.

ويقوم العملاء بدفع 1٪ أو أكثر من أصولهم الخاضعة للإدارة إلى المستشار، وفي بعض الأحيان، قد يدفعون ما يصل إلى 50 دولارًا لكل صفقة للمعاملات الفردية. ويرى المستشارون أن هذه الرسوم تستحق القيمة الإضافية التي يحققونها للعملاء، مثل اختيار الأسهم لمحافظهم، أو الوصول إلى المنتجات والعروض الفريدة، أو بناء خطط مالية شاملة، لكن ينصح الانتباه للرسوم، فإذا كانت أكثر من 1٪، فيجب أن تتأكد ما إذا كانت التكلفة الإضافية مجدية.

يجب أن يكون وسيطك مدربا واجتاز سلسلة من الاختبارات الصارمة المتعلقة بالأسواق المالية والتخطيط.، والتي تثبتها الشهادات المهنية مثل تعيين CFP (مخطط مالي معتمد) أو CFA (محلل مالي معتمد)، كما يمكنك استخدام أداة FINRA’s BrokerCheck لمعرفة ما إذا كان وسيطهم قد تعرض لشكاوى تنظيمية أو انتهاكات أخلاقية.

حسابات الوسيط الموجه ذاتيًا عبر الإنترنت

قد يكون لديك حساب وساطة عبر الإنترنت موجه ذاتيًا (online brokerage account) وذلك عبر العديد من المنصات مثل: E*TRADE وTD Ameritrade و Robinhood وغيرها الكثير.

توفر لك هذه المنصات مجموعة من أدوات البحث والتحليل وتترك الأمر لك لتحدد الاستثمارات الأفضل، كما يقدم لك العديد من الخبراء توصيات وأفكار متخصصة لمساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة، وأنت عليك تنفيذ التداولات لبناء محفظتك من خلال موقع الويب أو تطبيق الهاتف المحمول.

كما تمكنك هذه المنصات من التداول على الهامش وإنشاء استراتيجيات الخيارات، والاستثمار في الصناديق المشتركة والأسهم الفردية والعملات الأجنبية (الفوركس) والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs). إلا أنها تفرض عمولة لكل معاملة.

فإذا كنت تنوي إجراء عدد قليل من الصفقات فقط في العام، فيتوجب عليك دفع مبلغ أكبر قليلاً لكل صفقة للوصول إلى أبحاث وتحليلات عالية الجودة. وإذا كنت متداولًا يوميًا، فالأفضل أن تفكر في موقع يوفر لمستخدميه الأكثر نشاطًا صفقات مجانية.

مستشارو الروبوت (Robo-Advisors)

منذ إطلاق Betterment في عام 2010، كان هناك انتشار للشركات الناشئة والشركات المالية الحالية التي تقدم خدمة التداول الخوارزمية هذه، فالتقارب بين صناديق الاستثمار المتداولة منخفضة التكلفة مع حلول التكنولوجيا منخفضة التكلفة المتاحة على منصات الأجهزة المحمولة يجعل تقديم المشورة الآلية أمرًا ممكنًا.

على عكس خوارزميات التداول التي تدعم مكاتب التداول عالي التردد (high-frequency trading (HFT)) في صناديق التحوط والبنوك، فمن المرجح أن يضع المستشارون الآليون أموالك في العمل باستخدام صناديق الاستثمار المتداولة منخفضة التكلفة والمفهرسة، فلا تفرض العديد من الأماكن رسومًا استشارية، ولكنها تفرض رسومًا مقابل الخدمات الإضافية الاختيارية، فيمكنك الآن استثمار أقل من دولار واحد على بعض المنصات مقابل 0.15٪ سنويًا كرسوم.

كما يمكنك وضع 200 دولار أو 2000 دولار للعمل دون الحاجة إلى إجراء أي بحث استثماري، أو اختيار أي أسهم فردية، أو حتى القلق بشأن إعادة موازنة محفظتك مع وجود مستشار الروبوت، أما في السابق فكان يتعين عليك الانتقال عبر الانترنت إلى منصة ذاتية التوجيه.

يناسب مستشار الروبوت العديد من الفئات فهو يعمل على أتمتة الاستثمار واستخدام التكنولوجيا لإدارة محفظة العملاء من خلال الخوارزميات ويهدف إلى وضعهم في محفظة فعالة ومتنوعة.

فعلى سبيل المثال، يعتبر مستشارو الروبوت (Robo-Advisors) مثاليين للمستثمرين الجدد أو الشباب الذين ليس لديهم الكثير للاستثمار. كما تعد هذه المنصات مناسبة أيضًا للأشخاص الذين يفضلون استراتيجيات الاستثمار السلبي لأن مستشار الروبوت الخاص بك يطور مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة المفهرسة نيابة عنك، كما يتألق مستشارو الروبوت أيضًا لأولئك المستثمرين الذين يفتقرون إلى الوقت أو الرغبة في البحث والعثور على صناديق الاستثمار المتداولة التي تلبي احتياجاتهم واستراتيجيتهم الاستثمارية على المدى الطويل.

ستعمل العديد من هذه المنصات على تحسين الضرائب لمحافظك الاستثمارية من خلال حصاد الخسارة الضريبية، وهي عملية يقوم من خلالها المستثمر ببيع المراكز الخاسرة لتعويض مكاسب رأس المال الناتجة عن المراكز الرابحة.

إذا اخترت مستشارًا آليًا، فإن العوامل التي يجب مراعاتها هي التكلفة والسمعة والخدمات المضافة بشكل أساسي. وتأكد من مراقبة تكلفة الخدمات الإضافية: بعضها مجاني، لكن البعض الآخر قد يضيف تكاليف إضافية.

الخلاصة

المستشارين الآليين ليسوا بالتأكيد متاحين للجميع. فإذا كنت مستثمرًا أو تاجرًا أكثر تطوراً وتحتاج إلى الهامش وتداول الخيارات والرسوم البيانية الفنية، فقد لا يناسب مستشار الروبوت احتياجاتك. لذا قد تقوم العديد من شركات السمسرة بتكييف مستشاريها الآليين للسماح بمزيد من التخصيص في خيارات محفظتهم. ومع ذلك، فإن هذا يتعارض مع الغرض من هذه المنتجات – لبناء والحفاظ على محفظة متنامية.