كيف تستثمر في سندات الشركات؟

السند (Bond) أو ما يمكن تسميته أيضا IOU (“I owe you,”) هو وعد بسداد المبلغ المقترض بقيمته الاسمية  وبسعر فائدة إضافي محدد خلال فترة زمنية محددة. فعندما يشتري المستثمر السند، فإنه يقرض المال للشركة المُصدِرة للسند.

وتشمل الأوراق المالية الحكومية الأمريكية، والبلديات، والرهن العقاري والأصول المدعومة (mortgage and asset Backed)، والسندات الأجنبية، وسندات الشركات.

إذن يتم إصدار سندات الشركات من قبل الشركات التي تحتاج إلى نقود إضافية وتساعد السندات عالية التصنيف ذات الأجل (Maturity) القصير والمتوسط ​​والطويل المستثمرين على تجميع الأموال للتقاعد، أو الادخار للتعليم الجامعي للأطفال، أو إنشاء احتياطي نقدي لحالات الطوارئ.

نقاط مهمة

  • يتم تداول سندات الشركات في السوق الاولية من خلال شركات الوساطة أو في السوق خارج البورصة.
  • يتطلب الاستثمار في سندات الشركات معرفة كيفية تسعيرها والمخاطر المرتبطة بها ومقدار الفائدة التي تدفعها.

الاستثمار ينطوي على مخاطر، بما في ذلك احتمال خسارة من رأس المال فيجب على المستثمرين التفكير في إشراك متخصص مالي مؤهل لتحديد استراتيجية استثمار مناسبة.

يزن خاطر

ما هو سند الشركة (Corporate bonds)؟

يعد إصدار سندات الشركات (Corporate bonds) طريقة أخرى للشركات للوصول إلى النقد دون إضعاف الملكية من خلال إصدار أسهم إضافية أو عن طريق الذهاب إلى مقرض تقليدي والحصول على قرض ومن الممكن أن يكون إصداراها إما متداولة علنًا (Publicly traded) أو خاصة.

ويتم استخدام أموال بيع السندات في أوجه مختلفة مثل: شراء أصول أو مرافق جديدة، أو البحث والتطوير (Research and development (R&D))، وإعادة التمويل، وتمويل عمليات الدمج والاستحواذ (Mergers and acquisitions (M&A))، أو حتى تمويل عمليات إعادة شراء الأسهم.

وتتعهد الشركة بدفع القيمة الاسمية (Face value) في تاريخ معين بالإضافة إلى الفائدة على فترات منتظمة خلال العام للمقرض أو المستثمر الذي يشتري السند لذا فإن سند الشركة هو تمامًا مثل IOU.

يتمثل أحد البدائل للاستثمار في سندات الشركات الفردية في الاستثمار في صندوق سندات (Bond fund) مُدار بشكل احترافي أو صندوق مرتبط بالمؤشر، وهو صندوق سلبي مرتبط بمتوسط سعر (Average price) سلة من السندات.

بيع وشراء السندات (Buying and Selling Bonds)

يتم الاستثمار في السندات بسهولة كما الاستثمار في سوق الأسهم، حيث يمكن إجراء مشتريات السوق الأولية من شركات السمسرة (Brokerage firms) والبنوك وتجار (Traders) السندات والوسطاء (Brokers)، وكلهم يأخذون عمولة لتسهيل البيع. فإذا كنت تخطط لممارسة نشاطك في محفظة السندات الخاصة بك (getting active with your bond Portfolio) فالسندات توفر لك سيولة جيدة بسبب القدرة على بيعها بسرعة وسهولة. فهي نقود جاهزة.

كما يتم تداول بعض سندات الشركات في سوق خارج البورصة (Over-the-counter (OTC)) ويجوز للمستثمرين شراء السندات من هذا السوق أو شراء الطرح الأولي للسند من الشركة المصدرة في السوق الأولية (Primary market).

وتحدد أسعار السندات كنسبة مئوية من القيمة الاسمية للسند، على سبيل المثال – بناءً على 100 دولار إذا تم بيع السند بسعر 95، فهذا يعني أنه يمكن شراء السند بنسبة 95٪ من قيمته الاسمية. لذلك، فإن سند قيمته 10000 دولار سيكلف المستثمر 9500 دولار. وعادة ما يتم ببيع سندات OTC بقيم اسمية تبلغ 5000 دولار.

كيف تستثمر في سندات الشركات؟

الخصائص الرئيسية للسندات

يمكن أن تكون سندات الشركات مصادر دخل موثوقة للمستثمرين ويمكن أن تكون مجزية للغاية. ولكن قبل أن تقوم بهذا القرار، يجب أن تعرف بعض الأساسيات حول الاستثمار في السندات وكيفية تصنيفها إلى التسعير وأسعار الفائدة.

التقييمات والمخاطر (Ratings and Risk)

يتم تصنيف السندات باستخدام العديد من العوامل والتي وضعت من قبل وكالات تصنيف السندات (Bond rating) الرئيسية الثلاث. Standard & Poor’s و Moody’s و Fitch وتشمل هذه العوامل: الاستقرار المالي والديون الحالية وإمكانات النمو.

وتقوم هذه التصنيفات بحساب المخاطر التي تأتي مع إصدارات السندات من خلال تخصيص درجة لها. تساعد هذه الدرجات المستثمرين والمهنيين الماليين على فهم ما إذا كان بإمكان مُصدر السندات سداد الدين أو ما إذا كان من المحتمل أن يتخلف (Default) عن الوفاء بالتزاماته.

تعتبر درجات التصنيف التي تتراوح من AAA أو Aaa إلى BBB أو Baa درجة استثمارية (Investment grade)، وتعتبر هذه السندات استثمارات أكثر أمانًا واستقرارًا لأنها أقل عرضة للتخلف عن السداد. ويذكر أن السندات التي تأتي بتصنيف BB أو Ba أو أقل أو حتى السندات التي لم يتم تصنيفها يطلق عليها السندات غير المرغوب فيها (Junk bonds).

هذه السندات لها عوائد أعلى ولكنها تنطوي على مخاطر أكبر للتخلف عن السداد لأنها صادرة عن شركات لديها إصدارات سيولة (Liquidity).

أسعار السندات ومدفوعات الفوائد (Bond Prices and Interest Payments)

الأسعار المدرجة للسندات هي للتداولات الأخيرة لها، وعادةً تكون لليوم السابق لكن من المسلم به أن الأسعار تتقلب وقد تتغير ظروف السوق (Market) بسرعة، لذا يتم إدراج أسعار السندات في العديد من الصحف والمطبوعات بما في ذلك Barron’s و Investor’s Business Daily و The Wall Street Journal.

تقدم السندات الأجل (Term bonds) عادة معدل فائدة أعلى بسبب أدائها غير المتوقع.

فعلى سبيل المثال، عندما تنخفض أسعار السندات، يرتفع سعر الفائدة لأن تكلفة السند تصبح أقل، حيث يظل سعر الفائدة كما هو في العرض الأولي للسند. وعلى العكس من ذلك، عندما يرتفع سعر السند، ينخفض ​​العائد الفعلي (Effective yield) فالأداء مرتبط بتغير الأسعار.

كما أن الشركات قد تعاني من تغير الاستقرار المالي لها وتغير الربحية على المدى الطويل، فلن يكونا متماثلين عندما أصدرت سنداتها لأول مرة، فتدفع السندات ذات تواريخ الاستحقاق الأطول فائدة أعلى لتعويض هذه المخاطر.

أما بخصوص السند القابل للاستدعاء أو القابل للاسترداد فهو السند الذي يمكن استرداده من قبل الشركة المصدرة قبل تاريخ الاستحقاق (Maturity date) ونظرًا لأنه يمكن استدعاء هذه السندات في تاريخ سابق، فالمستثمر سيخسر الفائدة المتبقية في عمر السند. ولذلك، ستقوم الشركة بدفع علاوة (Premium) نقدية للمستثمرين جميعا.

إذن كيف يدفع مصدرو السندات الفائدة؟

يتم دفع الفائدة على السندات عادة كل ستة أشهر. لكن السندات ذات المخاطر الأقل تدفع معدلات عائد أقل (rates of Return). اما أولئك الذين لديهم أعلى مخاطر يحصلون على مكافآت أكبر. هذا لأن الشركات تسعى لجذب المزيد من المقرضين (Lenders) أو المستثمرين.

غير أن السندات ذات المخاطر الأعلى تعتبر بشكل عام مصدرًا كبيرًا للدخل نظرًا لأن الشركات تدفع الفائدة بانتظام. لكن من المهم أن تتذكر أنه على الرغم من إمكاناتها، إلا أنها أقل موثوقية.

الخلاصة

المحفظة الاستثمارية المتنوعة بشكل جيد يجب أن تحتوي على نسبة مئوية من الاستثمارات في السندات عالية التصنيف ذات فترات الاستحقاق المختلفة وتحتسب النسبة من إجمالي المبلغ المستثمر في المحفظة.

ونستطيع القول أن سندات الشركات ذات التصنيف العالي يمكن أن تضمن بشكل معقول تدفق دخل ثابت على مدى عمر السند بالرغم من عدم وجود سندات شركات خالية تمامًا من المخاطر وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى خسارة (may Sometimes even result in a loss) بسبب ظروف السوق المتغيرة.