أسهم الدخل والقيمة والنمو (Income, Value, and Growth Stocks)

للتعرف على أسهم الدخل والقيمة والنمو نجد أنها تنقسم إلى أسهم الدخل (Income Stocks) وأسهم القيمة (Value Stocks) وأسهم النمو (Growth Stocks) حسب زاوية نمط الشركة، وكل نوع له خصائصه التي تساعد عند فهمها في تنمية المحافظ الاستثمارية بشكل كفؤ.

يلجأ المستثمرون عادة لشراء الأسهم رغبة في تحقيق إحدى المنفعتين: أن سعر السهم سيرتفع وبذلك يحققون ربحا عند بيعه، أو أنهم سيحصلون على الأرباح الموزعة سنويا على السهم كدخل استثماري، غير انه يمكن تحقيق الفائدتين في بعض الأسهم إلى حد ما.

Investopedia

أسهم النمو (Growth Stocks)

هي أسهم لشركات النمو التي لديها إمكانات كبيرة للنمو والتوسع في المستقبل القريب، ويعتبر معدل النمو فيها أسرع من الأسواق الإجمالية فهي تستخدم معظم إيراداتها الحالية لتحقيق المزيد من التوسع، وبالتالي تحقق عوائد كبيرة على رأس المال.

وتوجد هذه الشركات في كل قطاع من قطاعات السوق، لكنها أكثر انتشارًا في بعض المجالات مثل التكنولوجيا والطاقة البديلة والتكنولوجيا الحيوية (biotechnology).

إلا أن معظم شركات النمو تكون شركات جديدة وتقدم منتجات مبتكرة يتوقع ان يكون لها اثرا في المستقبل، فالعديد منها شركات أصغر وأقل استقرارا وقد تتعرض لخطر حدوث انخفاضات حادة بالأسعار، لكن هذا لا يمنع وجود بعض الشركات التي تدار بشكل جيد للغاية ولديها أعمال جيدة (business models) زادت الطلب على منتجاتها.

Income, Value, and Growth Stocks
Income, Value, and Growth Stocks

مثال على شركة نامية (growth company)

شركة أمازون Amazon.Com Inc (AMZN)

هي إحدى شركات البيع بالتجزئة والتي تستمر في طرح ميزات جديدة للجمهور وفتح أسواق جديدة واستقبال العملاء من الشركات الأخرى، فهي شركة عملاقة عكست احتمالا مذهلا للنمو مضاعف السعر إلى الأرباح المتأخرة البالغة 58 مقارنةً بـ SP-500 (trailing P/E) البالغة 26.9.

أسهم القيمة (Value Stocks)

الأسهم ذات القيمة تكون عادة ملكا لشركات أكبر وأكثر رسوخا، وتحمل مخاطر أقل من أسهم النمو.

هذه الأسهم تكون أسعارها منخفضة عند مقارنتها بالشركات الأخرى المماثلة في سوق الأوراق المالية فهي تقيم بأقل من قيمتها، ولكنها على الأغلب توفر أرباحا طويلة الاجل. ومع ذلك، فإن أسعارها لا تعود دائمًا إلى مستوياتها الأعلى السابقة كما هو متوقع.

وبذلك يتم تداول أسهم القيمة بسعر أقل اعتمادا على الوضع المالي ومؤشرات التداول الفنية، وقد يكون سبب انخفاض سعرها هو التصور العام بشأن العوامل التي لا علاقة لها بعمليات الشركة، ويوجد لها نسب توزيع أرباح عالية  (dividend payout ratios) أو نسب مالية منخفضة مثل نسبة السعر إلى الدفتر (price-to-book) أو نسب السعر (price-earnings) إلى الأرباح.

على سبيل المثال، قد يتورط الرئيس التنفيذي لشركة جيدة في فضيحة شخصية خطيرة فينخفض سعر سهم الشركة لفترة زمنية قصيرة، على الرغم من الإدارة الجيدة من الناحية المالية، وحينها يجد المستثمرون الأذكياء ان هذا وقتا مناسبا لشراء السهم فمن المحتمل أن يعود السعر إلى مستواه السابق عند نسيان الجمهور ما حدث.

بالنهاية، إن تعريف القيمة الجيدة لسهم معين هو تعريف شخصي إلى حد ما ويختلف وفقًا لفلسفة المستثمر ووجهة نظره والاتجاهات الدورية.

أسهم الدخل (Growth Stocks)

أوامر الإيقاف تسمح لك بوضع سقف على المبلغ الذي تدفعه مقابل الأسهم

يسعى المستثمرون في أسهم الدخل إلى تعزيز محافظهم ذات الدخل الثابت من خلال عوائد توزيعات الأرباح لهذه الأسهم، وعادة تتجاوز أرباح الأدوات المضمونة مثل سندات الخزينة (Treasury securities) والأقراص المدمجة (CDs).

هناك نوعان رئيسيان من أسهم الدخل:

  1. أسهم المرافق (common stocks): هي أسهم عادية ثابتة في السعر ولكنها عادة ما تدفع أرباحًا تنافسية.
  2. الأسهم المفضلة (Preferred stocks): هي أوراق مالية هجينة فهي أقرب للسندات من الأسهم، يدفعون أيضا عوائد تنافسية، غالبا ما يكون لها ميزات أخرى مثل الاسترداد.

على الرغم من أن أسهم الدخل يمكن أن تكون بديلاً جذابًا للمستثمرين غير الراغبين في المخاطرة برأس مالهم ويسعون لتحقيق دخل ثابت مثل المتقاعدون، إلا أن قيمهم يمكن أن تنخفض عندما ترتفع أسعار الفائدة.

مثال على أسهم الدخل الجيدة:

شركة AT&T INC – وتحمل قدرًا من الديون ولكنها سليمة ماليًا، وتدفع عائدًا سنويًا للأرباح بنسبة 8.16 ٪، اعتبارًا من 22 أكتوبر 2021.

كيفية البحث عن الأسهم في هذه الفئات

للبحث عن هذه الأسهم نجد العديد من المحللين ينشرون المدونات والنشرات الإخبارية التي تروج لها في كل فئة من الفئات الثلاث، أو يمكن الاطلاع على مواقع الاستثمار أو لوحات الإعلانات لقوائم الشركات النامية وغيرها حسب نوع السهم الذي تبحث عنه، فلا توجد طريقة واحدة صحيحة لاكتشاف أنواع معينة من الأسهم.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن أسهم الدخل يمكنك حساب عوائد توزيعات الأرباح على العروض المشتركة والمفضلة، ثم تقييم مقدار المخاطر في الورقة المالية.

هناك أيضًا برامج فحص الأسهم المتاحة (stock screening programs) التي يمكن للمستثمرين استخدامها للبحث عن الأسهم وفقًا لمعايير محددة، مثل عوائد الأرباح أو النسب المالية.

الخلاصة

يمكن أن توفر الأسهم عائدًا على رأس المال من النمو المستقبلي أو دخل توزيعات الأرباح. وهناك شركات (مثل شركة AT&T) تقدم مزيجا من هذه الأسهم، ويعرف المستثمرون الأذكياء أن توزيعات الأرباح يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في إجمالي العائد الذي يتلقونه.