أفضل شركات التداول المرخصة في سلطنة عمان

بدأت الحكومة العمانية منذ سنوات عديدة في وضع مجموعة من الخطط للنهوض بقطاع الأسواق المالية من خلال الهيئة العامة لسوق المال العماني، وذلك سعياً لكسب ثقة المستثمرين المحليين والعالميين، والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات العربية والعالمية للسوق العماني. وتجلى هذا من خلال مواكبة السوق العماني لكل التطورات العالمية في أسواق المال المختلفة، والسعي لاستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، والانفتاح على الأسواق العالمية المختلفة. 

من مظاهر الاهتمام بجوانب الاستثمار المختلفة والمتنوعة هو وجود شركات تداول أجنبية مرخصة من هيئات رقابية عالمية معترف بها داخل سلطنة عمان، مما أوجد فرصاً استثمارية كبيرة مثل فتح حسابات استثمارية أون لاين مع شركة وساطة أجنبية Global Brokerage Firm موثوقة تقدم مزايا وشروط تداول متنوعة، مما يتيح عامل المنافسة الذي يصب في صالح المستثمر، مع توفير واستخدام كافة الأدوات المالية Financial Instruments العالمية المتاحة من منصات تداول ودراسات للسوق المالية مبنية على أسس علمية. حيث توفر شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى العديد من الأدوات المالية مثل حسابات التداول بالهامش Margin Trading وعقود الفروقات Contract for Differences (CFD)، وعمولة جيدة للإيداعات، كل هذا وغيره يشجع رؤوس الأموال ويفتح آفاق عالية للاستثمار. 

 طبيعة الأموال تبحث دائماً عن الاستقرار الاقتصادي والسياسي مع حرية دخول وخروج الأموال، وهذا ما يتوافق مع قوانين سلطنة عمان والتي تدعم هذا، مما يشجع شركات التداول العالمية المرخصة داخل سلطنة عمان على التواجد بقوة. وتبقى أسئلة واستفسارات عديدة عن شركات التداول الأجنبية الموثوقة في سلطنة عمان والتي سوف نستعرضها هنا بالتفصيل، لذا إذا كنت مستثمراً أو تسعى لتبدأ الاستثمار فهذا المقال يهمك. 

دور شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة داخل سلطنة عمان

الوسيط في سوق المال هو الشخص المعنوي المرخص له بأعمال الوساطة في السوق، وهذا حسب وصف الهيئة العامة لسوق المال العماني، ويقوم الوسيط بعملية الربط بين المستثمرين والمضاربين وأسواق المال المحلية والعالمية.

وتعددت أدوار الوسيط في سوق مسقط للأوراق المالية، وخاصة من خلال الشركات الموثوقة عالمياً والمرخص لها من قبل الهيئة العمانية، وذلك من خلال توفير التداول عبر الإنترنت وعبر المنصات العالمية، ونظراً لوجود منافسة شرسة بين هذه الشركات داخل الأسواق تسعى كل شركة في تقديم أعلى خدمات مما يعمل على جذب المزيد والمزيد من المستثمرين. 

مزايا شركات الوساطة المالية المرخصة عالميا والموثوقة في سلطنة عمان

تتنوع المزايا التي توفرها شركات التداول المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في سلطنة عمان ومن قبل الهيئة العامة لسوق المال CMA ، مما يشجع المستثمر للاستفادة من هذه المميزات، ومنها: 

  1. تقديم التحليل المالي والفني لحظياً  
  2. توفير الرافعة المالية أو المعروف بحسابات الهامش  
  3. تقديم خدمات تعليمية سواء في شكل كتيبات أو أون لاين 
  4. توفير حاسبات تجريبية 
  5. الاهتمام بخدمة العميل من استفسارات وحل المشكلات 
  6. سرعة الإنجاز في تنفيذ عمليات البيع أو الشراء وإنهاء المعاملات المالية
  7. توفير أنواع الحسابات التي تتوافق مع المستثمر الكبير (vip)  وكذلك مع المستثمر الصغير
  8. تقديم عمولات تنافسية 
  9. وجود حسابات التداول الإسلامية
سلطنة عمان - CMA
سلطنة عمان – CMA

أنواع حسابات التداول بالهامش Margin Trading مع شركات الوساطة المرخصة عالمياً الموثوقة داخل سلطنة عمان

إذا كنت تريد أن تستثمر في أسواق المال ومتحير أن تختار بين الاستثمار من خلال الحسابات التقليدية أو أنواع حسابات التداول بالهامش Margin Trading، فيجب في البداية أن تجد شركات وساطة مرخصة عالمياً وموثوقة داخل السوق العماني وذات سمعة ممتازة في التداول داخل الأسواق المالية، وتعتني بالعملاء، وذلك لأن الأسواق المالية تتعرض للكثير من المخاطر وفي بعض الأحيان للتضليل. كما يجب على الوسيط الموثوق فيه بذل الجهود والاهتمام حرصاً منهم على أموال العملاء. وأهم ما توفره شركات الوساطة المرخصة عالمياً داخل سلطنة عمان وخصوصا من هم مهتمّين في سوق مسقط للأوراق المالية هو حسابات التداول الافتراضي Demo Trading Account والذي يحاكي الأسعار اللحظية دون فرض أي رسوم أو وجود أي مخاطرة، والغرض منه إزالة الغموض لكثير من المستثمرين حول كيفية الاستثمار في الأسواق العالمية والمحلية أيضا. 

بالطبع توفر شركة الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة في سلطنة عمان حسابات التداول الحقيقة Real Trading Account، والتي تتنافس فيها الشركات على تحقيق أغراض وأهداف العملاء الاستثمارية من تنويع حسابات التداول بالهامش Margin Trading ومرونة في التعامل مع ظروف الأسواق المالية المتعامل عليها.

كما تقدم شركات الوساطة الموثوقة والمرخصة في داخل السوق العماني حسابات التداول الأون لاين، وهذه الحسابات أصبحت الأكثر جاذبية في أسواق المال حيث تناسب جميع فئات المستثمرين من حيث القدرة المالية أو حيث الفئة العمرية او الجنسية لسهولة وبساطة التعامل عليها في أي مكان وسنتحدث عن هذا بشيء من التفصيل في النقاط التالية. 

فتح حساب تداول مع شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة داخل سلطنة عمان

بعد ان قمنا في تقييم شركات التداول سنساعدك هنا وبخطوات بسيطة أن ترسم خطة واضحة تساعدك للاستثمار الجيد مع أحد شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية والمعترف بها داخل سلطنة عمان: 

  • قم باختيار شركة الوساطة المالية المرخصة عالمياً وموثوقة في سلطنة عمان وذات سمعة جيدة وتقدم دعم وخدمة عملاء على أعلى مستوى 
  • إذا كنت مبتدأ في مجال الاستثمار فأبدأ بحساب تداول افتراضي Demo Trading Account، أما إذا كنت ذو خبرة فمن الممكن أن تبدأ مباشرة بحساب التداول الحقيقة Real Trading Account 
  • فتح محفظة استثمارية أو قم بالمضاربة عبر منصة تداول Trading Platform أون لاين من داخل سلطنة عمان
  • ادرس السوق بشكل جيد وذلك من خلال الدراسات المتنوعة التي توفرها شركات التداول العالمية المرخصة داخل سلطنة عمان 
  • ضع خطة استثمار بمساعدة فريق الشركة الأجنبية التي قمت باختيارها
  • كما يمكنك اختيار حسابات التداول بهامش التغطية Margin Trading Account مع شركات وساطة مالية مرخصة عالميا وموثوقة داخل سلطنة عمان

أنواع منصات التداول المقدمة من شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة في سلطنة عمان

عند فتح حساب تداول أون لاين من سلطنة عمان مع إحدى شركات التداول الأجنبية الموثوقة، سيكون لديك العديد من المنصات التي عليك الإختيار فيما بينها، بناء على ما يتناسب مع خطتك الاستثمارية وفيما يلي أفضل منصات التداول أون لاين في سلطنة عمان: 

  • منصة تداول ميتا تريدر 4 – Meta Trader 4 
  • منصة تداول ميتا تريدر 5 – MT5 
  • منصة تداول ويبتريدر – WebTrader

كي تختار ما يناسبك من هذه المنصات ستحتاج لاستشارة أحد شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها داخل سلطنة عمان، والتي ستدرس معك أهدافك الاستثمارية وتساعدك في اختيار المنصة الملائمة والتعرف عليها وعلى طريقة استخدام ما توفره من أدوات وتحليلات. 

تعريف الأوراق المالية بموجب قانون سوق رأس المال داخل سلطنة عمان

“صدر المرسوم السلطاني رقم 80/92 لإصدار قانون رأس المال وتم تعريف الأوراق المالية كما يلي:

الأوراق المالية: هي الأسهم والسندات التي تصدرها الشركات المساهمة، والسندات التي تصدرها الحكومة وهيئاتها العامة وسندات الخزانة وأذوناتها وأية أوراق مالية قابلة للتداول في السوق” 

**المصدر: قانون سوق رأس المال في سلطنة عمان/الباب الأول / الفصل الأول / تعريفات عامة /مادة (1)

الأدوات المالية Financial Instrument المتاحة على منصات التداول الاجنبية الموثوقة في سلطنة عمان

عند اختيارك الاستثمار من خلال شركات تداول مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها داخل سلطنة عمان من قبل هيئة السوق المالية العُمانية   CMA، فأنت تنفتح على عالم من الأدوات المالية المتنوعة التي تساعدك على تنوع الاستثمار وبالتالي تعظيم الأرباح وتخرج من فكرة الانحصار داخل السوق المحلي لعالم الأسواق الأجنبية بما فيها من فرص لا تنتهي. 

تُعد عقود الفروقات Contract for Differences (CFD)أحد أهم هذه الأدوات المالية Financial Instrument والتي لا غنى عنها لمن يريد التوسع في استثماراته. ولكن يجب على من يريد أن يستخدم هذه الأداة المالية المهمة أن يعي نسبة المخاطرة التي قد يتعرض لها، وفي الواقع أن شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى توفر للمستثمر الاطلاع على هذه المخاطر لتقليص مخاطر خسائر السوق قم في مطالعة مقالات “دليل تداول المعرفي“) كما أنها تساعده في أخذ الاختيار المناسب والملائم لحجم استثماراته. ومن أمثلة عقود الفروقات :

عقود الفروقات على الأسهم مثل :

  • عقود الفروقات على أسهم شركة لوسيد Lucid
  • عقود الفروقات على سهم شركة ماكدونالدز MCDonald’s
  • عقود الفروقات على أسعار أسهم تسلا Tesla

عقود الفروقات على السلع والمعادن مثل:

  • عقود الفروقات على  الذهب والفضة
  • عقود الفروقات على  البلاتينيوم 
  • عقود الفروقات على أنواع النفط الخام

عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم العالمية مثل:  

  • عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم الأمريكية
  • عقود الفروقات على مؤشر الأسهم ناسداك Nasdaq
  • عقود الفروقات على مؤشر الأسهم داو جونز Dow Jones
  • عقود الفروقات على مؤشر الأسهم ستاندرد آند بورز S&P500

نبذة عن البنك المركزي العماني Central Bank of Oman – CBO 

 تم تأسيس البنك المركزي العماني CBO سنه 1974 في عهد صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، والمعدل بالقانون المصرفي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114 لسنة 2000، وجاء ذلك نتيجة لحدوث تطورات هائلة في النظام النقدي العماني والأنشطة المصرفية، بالإضافة إلى التطور والتنوع في الأنشطة التجارية والصناعية والاقتصادية. 

وتقع مسئولية إدارة البنك المركزي العماني CBO على مجلس المحافظين، ويتألف مجلس المحافظين العماني المسئول عن إدارة سياسات البنك المركزي العماني من سبعة أعضاء يمثلون مختلف الجهات العمانية؛ مثل وزارة المالية والاقتصاد والهيئة العامة لسوق المال. كما يوفر له القانون كل الصلاحيات لضمان الفاعلية لإدارة البنك المركزي العماني، بالإضافة للرقابة والإشراف والتطوير على كافة الأعمال المصرفية في السلطنة. 

Central Bank of Oman - CBO
Central Bank of Oman – CBO

اهداف البنك المركزي العماني Central Bank of Oman – CBO 

تميز البنك المركزي العماني  CBO منذ نشأته على قدرته على تقوية وصلابة وتعزيز الاقتصاد الكلي للسلطنة، والعمل على الاستقرار المالي واستقرار سعر الصرف للريال العماني. وبالطبع فإن العمل الدائم من جانب المركزي العماني CBO على التوازن وتحقيق الاستقرار المالي أدى إلى انعكاس هذا على كل القطاعات الاقتصادية داخل السلطنة العمانية وتحقيق الاستقرار لها أيضاً. مما أعطى الضوء الأخضر لسوق مسقط للأوراق المالية Muscat Stock Exchange للازدهار والنمو والتطور والمنافسة مع أسواق الشرق الأوسط وكذلك جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية العربية والعالمية وهي من أهداف سياسات المركزي العماني.

وفيما يلي توضيح لمهمة البنك المركزي العماني والقيم التي يسعى في تأصيلها، بناء على ما جاء في موقع البنك المركزي 

https://cbo.gov.om/ar/Pages/CBOHome.aspx :

مهمة البنك المركزي العماني  CBO

السعي لأن يكون البنك المركزي العماني سبّاقا في توفير بنية عمل مستقرّة للتنمية الاقتصادية في السلطنة من خلال الشفافية والفاعلية في التنفيذ للسياسة النقدية وأسعار الصرف بالإضافة إلى إدارة القطاع المالي.

القيم

ترتكز قيم البنك المركزي على التزامات مجلس المحافظين الموّقر والإدارة والموظفين والمتمثلة في:

  • العمل بنزاهة وأمانة.
  • الحفاظ على الشفافية في العمل.
  • العمل بكفاءة وفاعلية.
  • وضع المصلحة العامة هدفا أولياً لعمل البنك.
  • التعرض للمسائل أمام كافة الأطراف المعنية.

ما هي مسؤولية الهيئة العامة لسوق المال The Capital Market Authority – CMA ؟

تتولى الهيئة العامة لسوق المال CMA مسئوليات جسام وخاصة فيما يخص المستثمر والرقابة المالية، ونستعرض هنا بعض هذه المهام والمسئوليات:

مادة (48)

تتولى الهيئة العامة لسوق المال العماني:

تنظيم وترخيص ومراقبة إصدار الأوراق المالية وتداولها الأشراف على سوق مسقط للأوراق المالية Muscat Stock Exchange الأشراف على جميع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية

مادة (49)

  1. التطوير الدائم بكفاءة سوق المال وحماية المستثمرين من التلاعبات داخل الأسواق المالية 
  2. تقديم فرص لا نهائية لاستثمار الأموال بما يخدم اقتصاد سلطنة عمان
  3. تنظيم هيئة الرقابة المالية العمانية وإصدار الأوراق المالية (أسهم- سندات) في السوق الأولى وتحديد الشروط المطلوب توافراها في نشره الاكتتاب عند طرح الورقة المالية للاكتتاب العام.
  4. ضمان سرعة تحويل الأموال المستثمرة في الأوراق المالية مع ضمان تحديد الأسعار وفق للعرض والطلب لتحديد أسعار هذه الأوراق في سوق مسقط للأوراق المالية.
  5. جمع المعلومات الإحصائية الخاصة بالأوراق المالية المتعامل عليها وجمعها ونشرها. 
  6. التواصل مع الأسواق المالية الأخرى وتبادل المعلومات والخبرات بما يعود على السوق المال العماني بالاستفادة.

**المصدر: قانون سوق رأس المال في سلطنة عمان/الباب الرابع / الفصل الأول والثاني

أسئلة شائعة عن شركات التداول العالمية داخل سلطنة عمان

من هي الهيئة الرقابية الرسمية المسؤولة عن تنظيم نشاط شركات التداول في سلطنة عمان؟

الهيئة العامة لسوق المال The Capital Markets Authority – CMA هي المسئول الأول والرسمي عن تنظيم  مختلف شركات التداول في السلطنة، سواء شركات التداول المحلية أو الأجنبية، مما يوفر أمان للمستثمر ويدعم ثقته في أسواق المال العُمانية. 

كما أن الهيئة العامة لسوق المال (CMA) توفر جميع المعلومات عن شركات التداول الموثوقة داخل سلطنة عمان كذلك المعلومات حول منصات تداول مرخصة داخل سلطنة عمان.

ما هي الهيئات الرقابية العالمية لتنظيم شركات التداول الأجنبية الموثوقة من قبل هيئة أسواق المال العمانية CMA؟

تخضع شركات التداول العالمية المرخصة داخل سلطنة عمان إلى الرقابة القوية ليس فقط من قبل الهيئة العامة لسوق المال CMA، لكن أيضاً من قبل هيئات عالمية رفيعة المستوى مما يوفر عامل الثقة والأمان للمستثمر وهذه الهيئات هي: 

  • البنك الدولي World Bank 
  • صندوق النقد الدولي International Monetary Fund – IMF
  • صندوق النقد العربي Arab Monetary Fund 
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية Organization of Economic Cooperation and Development – OECD
  • الهيئة الدولية للأوراق المالية The International Organization of Securities Commission –   IOSCO
  • مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة (الاونكتاد) United Nations Conference on Trade and Development – UNCTAD
  • الاتحاد الدولي للبورصات World Federation of Exchanges – WFE
  • فينرا FINRA 
  • هيئة مراقبة السلوكيات المالية The Financial Conduct Authority – FCA                                         
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية US Securities and Exchange Commission – U.S. SEC
  • هيئة الخدمات المالية اليابانية Financial Services Agency (FSA) Government of Japan 
  • هيئة تنظيم سوق المال الفرنسي Autorité des marchés financiers – AMF 
  • هيئة الأوراق المالية والسندات الآجلة في هونج كونج Securities and Futures Commission of Hong Kong
  • هيئة الرقابة على السوق المالية السويسرية FINMA- Swiss Financial Market Supervisory Authority  
  • مركز خدمات المعلومات المصرفية FISD – Financial Information Services Division

ما الفرق بين هيئة أسواق المال العمانية CMA وسوق مسقط للأوراق المالية Muscat Stock Exchange؟

  • الهيئة العامة لسوق المال( The Capital Markets Authority (CMA  : هيئة حكومية دورها الأساسي التشريع والرقابة والتنظيم لأسواق المال .
  • سوق مسقط للأوراق المالية : Muscat Stock Exchange وهي بورصة سلطنة عمان التي يتم تداول الأوراق المالية من خلالها، وتتمتع بكامل الاستقلال المالي والإداري. 
Muscat Stock Exchange
Muscat Stock Exchange

هل توفر شركات التداول الاجنبية الموثوقة من الهيئة العامة لسوق المال CMA حساب تداول إسلامي داخل السلطنة؟

نعم توفر شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها داخل سلطنة عمان حسابات إسلامية تتوافق مع الشريعة الإسلامية وضوابطها وخالية من أي فوائد ربوية مع توفير حسابات برافعة مالية Levegare. مما يشجع المستثمر العماني على الدخول والاستثمار في هذه الشركات بكل الثقة والأمان. 

ما هي اﻟﺼﻔﻘﺎت ﺑﻬﺎﻣﺶ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ Margin Trading المقدمة من شركات التداول الأجنبية والموثوقة في داخل سلطنة عمان؟

صفقات بالمارجن أو المعروفة بهامش التغطية  Margin Trading، هي إحدى الأدوات المالية المهمة التي يلجأ إليها المستثمر لتحقيق الأرباح، وهي أموال يتم توفيرها من قبل الوسيط المالي على شكل قرض وفي إطار ضمانات محددة ومتفق عليها، مما يساعد المستثمر للدخول في صفقات واستثمارات كبيرة، مع توخي الحذر والحيطة وإدراك عامل المخاطرة. 

ما هي المخاطر على المستثمر العماني من شركات التداول العالمية المرخصة داخل سلطنة عمان؟

وإن كان الاستثمار من خلال الأسواق العالمية ينطوي على الكثير من الفرص، إلا أن عامل المخاطرة يجب الانتباه إليه، وكما ذكرنا أنه يجب مراجعة أن الشركة الأجنبية التي يتم التعامل معها أنها موثقة لدى الهيئات المحلية والهيئات العالمية رفيعة المستوى. وإذا تم الوقوع في براثن إحدى الشركات الغير موثقة من المهم الأسراع بتقديم  شكوى متعلقة بشركة عاملة في مجال الأوراق المالية من خلال الخدمات الإلكترونية لهيئة سوق المال في هذا الرابط : https://cma.gov.om/Home/ecma?serviceId=1145&type=PublicService

كيف يتأكد المستثمر العماني من مصداقية تراخيص شركات التداول والوساطة المالية داخل سلطنة عمان؟

يستطيع المستثمر العماني التأكد من مصداقية تراخيص شركات التداول والوساطة المالية داخل سلطنة عمان من خلال عدة طرق : 

  • تقديم “طلب استفسار”  عبر موقع  هيئة السوق المالية العُمانية فئة “الخدمات الإلكترونية” قسم “عرض جميع الخدمات ” من خلال الرابط التالي: https://cma.gov.om/Home/ecma
  • الاستعانة بمواقع الهيئات الأجنبية والجهات الرقابية العالمية للتأكد من تراخيص هذه الشركات
  • البحث عن معلومات وآراء عملاء الشركة على محرك البحث جوجل