دور هيئة أسواق المال الكويتية CMA في ترخيص شركات التداول

دور هيئة أسواق المال الكويتية (CMA) في ترخيص شركات التداول : تحظى الكويت ببيئة استثمارية آمنة ومثمرة محليًا وعالمياً، وتتوفر بها أهم الفرص الاستثمارية، ومنها التداول في الأسواق المالية العالمية. وفي ظل هذه البيئة المشجعة تُعد حماية المستثمر الكويتي من أكبر أولويات هيئة اسواق المال الكويتية (CMA) Capital Market Authority Kuwait للشجيع على الاستثمارات المختلفة، وخاصة من خلال شركات الأوراق المالية المرخصة الموثوقة بها عالمياً من هيئة السوق المالية الكويتية.

نبذة عن هيئة اسواق المال الكويتية هيئة اسواق المال الكويتية CMA

توفر الهيئة المالية الكويتية Capital Market Authority Kuwait بيئة آمنة من خلال القوانين والخدمات التي توفرها لمستثمريها التي تضمن لهم فرص واسعة للاستثمار المحلي والعالمي مع شركات التداول العالمية المرخصة في دولة الكويت، والتي توفر العديد من الأدوات المالية، والامتيازات المختلفة لعملائها مثل فتح حسابات أون لاين، ومنصات تداول مالية، وفوائد سخية مع الإيداع، كل هذا وغيره يتم في ظل بيئة تداول أمنه وموثوقة. للمزيد عن هذا الموضوع يرجى مراجعة أفضل شركات التداول المرخصة في الكويت على موقع Financevi.

البيئة الآمنة للاستثمار هي لا غنى عنها، وبالطبع هي نقطة فاصلة ومهمة  للمستثمر الكويتي، لذا تعمل الهيئة المالية الكويتية Capital Market Authority Kuwait على ضمان كافة حقوقه، وذلك الذي أظهرته بشكل واضح في رسالتها ورؤيتها.

رسالة الهيئة المالية الكويتية (CMA) هي توفير نظام رقابي صارم لدعم الاستثمارات وخلق مناخ تنافسي يصب في مصلحة المستثمر. مع مراعاة الحفاظ على المبادئ الهامة مثل العدالة والنزاهة والشفافية وتطبيق أفضل الممارسات الدولية.

تتمثل رؤية الهيئة المالية الكويتية في حرصها على أن تكون هيئة رائدة ورقابية تسعى دائماً للارتقاء بسوق المال الكويتي وتسعى أيضاً لخلق بيئة استثمارية جذابة تكتسب ثقة المستثمرين.

هيئة أسواق المال الكويتية
هيئة أسواق المال الكويتية

تحظى الكويت ببيئة استثمارية آمنة ومثمرة محليًا وعالمياً، وتتوفر بها أهم الفرص الاستثمارية، ومنها التداول في الأسواق المالية العالمية. وفي ظل هذه البيئة المشجعة تُعد حماية المستثمر الكويتي من أكبر أولويات هيئة اسواق المال الكويتية (CMA) Capital Market Authority Kuwait للشجيع على الاستثمارات المختلفة، وخاصة من خلال شركات الأوراق المالية المرخصة الموثوقة بها عالمياً من هيئة السوق المالية الكويتية.

(CMA) ،هيئة السوق المالية الكويتية

ما هي اهداف هيئة اسواق المال الكويتية CMA؟

هيئة أسواق المال الكويتية لها أهداف عديدة من أجل ضمان استثمار آمن وحماية المستثمر الكويتي وخاصة حينما يتعامل مع شركات الوساطة المالية، ومن أهدافها:  

  • تنظيم نشاط الأوراق المالية بطرق تضمن العدالة والتنافس والشفافية.
  • تطوير أسواق رأس المال وتنويع أدوات الاستثمار وتطويرها مع السعي إلى الامتثال لأفضل الممارسات الدولية.
  • حماية المتعاملين في أنشطة الأوراق المالية
  • تقليل الأخطار المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية.
  •  تطبيق سياسة الإفصاح الكامل بما يحقق العدالة والشفافية ويمنع تعارض المصالح واستغلال المعلومات الداخلية.
  • العمل لضمان الالتزام بالقوانين والأنظمة المتعلقة بأنشطة الأوراق المالية.
  • توعية الجمهور بأنشطة الأوراق المالية والفوائد والمخاطر والالتزامات المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميتها.

المصدر : https://www.cma.gov.kw/ar/web/cma/objectives

ميثاق الشرف لمفوضي هيئة اسواق المال الكويتية Capital Market Authority (CMA)

ميثاق الشرف لمفوضي هيئة اسواق المال الكويتية تم اصداره باحكام قانون رقم 7 لسنة 2010 (القانون) وهدفه رسم وتحديد القواعد والمبادئ الخاصة بسلوكيات المفوضين في أعضاء مجلس هيئة أسواق المال. ويشمل ميثاق الشرف على العديد من المبادئ والأخلاقيات  التي تخص المفوضين مثل النزاهة والتفرغ والشفافية والمسئولية والمسائلة، مما يضمن توخي أقصى درجات الحظر وحماية المستثمر وتنظيم نشاط الأوراق المالية. 

ما هي أنشطة الأوراق المالية المرخصة من هيئة أسواق المال الكويتية – Capital Market Authority؟

يدخل ضمن أنشطة الأوراق المالية الأنشطة التالية: 

  • بورصة أوراق مالية.
  • وكالة مقاصة.
  • مدير محفظة الاستثمار.
  • مدير نظام استثمار جماعي.
  • مستشار استثمار.
  • وكيل اكتتاب.
  • أمين حفظ.
  • صانع السوق.
  • وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الأوراق المالية.
  • وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية.
  • مراقب استثمار.
  • وكالة تصنيف ائتماني.
  • تقويم الأصول.
  • وسيط أوراق مالية مؤهل مسجل في بورصة الأوراق المالية.
  • أي أنشطة أخرى تحددها الهيئة.

المصدر : https://www.cma.gov.kw/pdfviewer/?file=/documents/55799/1043178/CMA+5+AR+2022+R54.pdf/32f19d33-6e6f-17ef-dd25-68f48d732312?t=1650532261949#page=1&zoom=page-fit,-22,849

ما هي شروط ترخيص أنشطة الأوراق المالية حسب هيئة اسواق المال الكويتية CMA؟

على من يرغب في مزاولة الأنشطة التي تخص السوق المالية الكويتية، هنالك بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل أن تبدأ بمزاولة الأنشطة.

لا يجوز لأي مستثمر أن يبدأ بمزاولة الأنشطة التي تخص هيئة السوق المالية الكويتية (CMA) دون أن يحصل على ترخيص للقيام بتلك الأنشطة من الهيئة.  

يجوز لشخص اعتباري واحد أن يحصل على التراخيص لمزاولة نشاط واحد من أنشطة الهيئة أو أكثر من نشاط ويجوز أيضا للهيئة أن تقوم بحظر الجمع بين ترخيص بعض الأنشطة.وفي جميع الأحوال، يلتزم الشخص بالفصل بين تشغيل الأنشطة المرخصة المختلفة، باستثناء إدارة المحافظ الاستثمارية وإنشاء وإدارة أنظمة الاستثمار الجماعي.

كيف يتم طلب ترخيص أنشطة الأوراق المالية إلى هيئة اسواق المال الكويتية Capital Market Authority Kuwait؟

بعد الاطلاع على الشروط التي وضعتها هيئة أسواق المال Capital Market Authority للحصول على الترخيص، تلك هي الخطوات التي يجب أن يتبعا المستثمر الذي يرغب في الحصول على الترخيص أو من ينوب عنه أو من المؤسسين للشركات التي لاتزال تحت التأسيس يتم تقديم المستندات الآتية : 

الطلب يتضمن البيانات الآتية: 

  1. اسم مقدم طلب الترخيص 
    • عنوان مقدم الطلب 
    • رقم الهوية إذا كان شخصا طبيعيا 
    • رقم السجل التجاري إذا كان شخصا اعتباريا
  2. خطة عمل بها جميع التفاصيل
  3. تحديد الأنشطة المالية التي يرغب بمزاولتها المستثمر 
  4. بيان يكون محددا به رأس المال المصدر والمدفوع للشركة التي ستقوم بمزاولة النشاط
  5. في حالة وجود مساهمين في رأس مال الشركة بأكثر من 5% يجب أن يتم تقديم بيان عنهم.
  6. نسخة لعقد الشركة التي ستقوم بمزاولة الأنشطة والتأكد من وجود أي تعديل طرأ عليه.
  7. تقديم طلب ترشيح لأصحاب المناصب والوظائف واجبة التسجيل وفق لنموذج طلب الترشح للمناصب والوظائف واجبة التسجيل مع مراعاة النزاهة والكفاءة.
  8. إعطاء معلومات وافية فيما يخص أي سيطرة فعليه على الشركة التي ترغب بمزاولة النشاط
  9. أي اتفاقات أو تدابير جهات خارجية.
  10. بيانات مالية دقيقة تخص آخر 3 سنوات قيل تقديم الطلب وتقديرات وتوقعات عن الأحوال المالية لثلاث سنوات بعد تقديم الشركة لمزاولة النشاط.
  11. إذا كانت الشركة تابعة للبنك المركزي يجب إحضار موافقة من البنك.
  12. رأي قانوني من المستشار القانوني الخارجي للشركة عن القضايا المالية التي له أثر جوهري على المركز المالي للشركة سواء كانت مقدمة منها أو ضدها ومبالغ القضايا في حالة إمكانية تقديرها.
  13. إقرار موقع من مؤسسي الشركة أنها لم تتعرض في خلال خمس سنوات قبل تقديم الطلب لأحكام مثل إشهار إفلاس الشركة أو إذا تم إدانتها في قضايا إفلاس أو شرف أو أي قضية من القضايا والمبادئ التي تقف ضدها الهيئة المالية الكويتية ما لم يتم رد اعتبارهم.
  14. إقرار يتم تقديمه مع طلب الترخيص بأن جميع الأوراق والمستندات والمعلومات التي وردت فيها صحيحة وأحضار أي إقرار آخر تطلبه الهيئة المالية.
  15. إيصال سداد رسم دراسة الطلب.
  16. أي إعفاء يطلبه مقدم الطلب من بعض الطلبات مع إحضار مبررات لذلك.
  17. أي معلومات أو مستندات أخرى تطلبها الهيئة.

للهيئة كامل الحرية في الإعفاء من بعض المتطلبات أو إضافة متطلبات أخرى وذلك يعتمد على نوع النشاط ومحل الترخيص.
المصدر : https://www.cma.gov.kw/pdfviewer/?file=/documents/55799/1043178/CMA+5+AR+2022+R54.pdf/32f19d33-6e6f-17ef-dd25-68f48d732312?t=1650532261949#page=1&zoom=page-fit,-22,849https://www.cma.gov.kw/pdfviewer/?file=/documents/55799/1043178/CMA+5+AR+2022+R54.pdf/32f19d33-6e6f-17ef-dd25-68f48d732312?t=1650532261949#page=1&zoom=page-fit,-22,849


كيف يتم البت في طلب ترخيص أنشطة الأوراق المالية إلى هيئة أسواق المال الكويتية (CMA)؟

بعد تقديمك طلب لمزاولة أنشطة في الهيئة، للهيئة حق رفض طلب الترخيص أو طلب مستندات إضافية قبل قبول طلبك وذلك لأن هناك بعض الجوانب التي يجب أن تتوفر في الشركة المقدمة للطلب والتي تتمثل في:

  • القدرات والكفآت المطلوبة لمزاولة الأنشطة.
  • الموارد الكافية لمزاولة النشاط.
  • الخبرات الإدارية والموارد التقنية والنظم والسياسات التشغيلية الكافية لمزاولة النشاط.
  • أن يكون شاغلي المناصب والموظفين لديهم المؤهلات والمهارات اللازمة لمزاولة النشاط.

في حالة تأخر أو تخلف مقدم الطلب عن الموعد التي حددته له الهيئة لتسليم المستندات والمعلومات التي طلبتها منه، وذلك دون إخطار أو عذر مقبول يعتبر الطلب كما لم يكن.

تحدد هيئة أسواق المال الكويتية (CMA) الحد الأدنى لرأس المال المدفوع للمرخص لهم على أساس كل نشاط من أنشطة الأوراق المالية التي يتم تقديم الترخيص من أجلها، وذلك يتم تحديده بشكل قانوني للشركة المقدمة الطلب.

تبدأ هيئة أسواق المال الكويتية في طلب الحصول على ترخيص في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ استلام الطلب بعد اكتمال جميع الطلبات والمستندات. وللهيئة الصلاحية التامة في اتخاذ إجراء من الإجراءات التالية بعد الاطلاع على الطلب:

  • الموافقة وإعطاء الصلاحية لمزاولة كل أو بعض من الأنشطة التي كانت مذكورة في طلب الترخيص.
  • إصدار موافقة مبدئية مشروطة باستكمال إجراءات معينة أو استيفاء معايير ، ويجوز للهيئة أن تقوم بمد تلك المدة إذا وجدت ضرورة لذلك.
  • رفض طلب الترخيص.

تخطر الهيئة طالب الترخيص بقرارها بشأن هذا الطلب إذا تم الموافقة أم الرفض  ويجب أن يكون هناك سبب للرفض.

ما هي مدة ترخيص أنشطة الأوراق المالية وتجديده لدى هيئة اسواق المال الكويتية Capital Market Authority؟

بعد الحصول على الموافقة والترخيص تكون مدة صلاحية الترخيص ثلاث سنوات من الموافقة ويمكن تجديده أو عدم تجديده حسب رغبة الشركة ويجوز تجديده لمدة أو مدد مماثلة على حسب طلب الشخص المرخص له على النحو التالي:

  • يجب تقديم طلبات تجديد الترخيص قبل ثلاثة أشهر من انتهاء فترة الترخيص، مع إرفاق جميع المستندات والمعلومات الموضحة في هذا النموذج بالطلب ودفع ثمن الرسوم المقررة
  • تقوم هيئة اسواق المال الكويتية بإخطار مقدم الطلب -في أي وقت بعد استلام طلب تجديد الترخيص -لتقديم أي معلومات أو مستندات إضافية،  وإذا فشل مقدم الطلب في تقديم المستندات والمعلومات خلال المدة التي تحددها الجهات في الإخطار ولا يوجد سبب مقبول لدى السلطات، يعتبر الطلب غير مقبول.
  • يجب على الهيئة اتخاذ قرار خلال شهرين من تاريخ استلام طلب تجديد الترخيص وتطبيق كامل لجميع المعلومات والمستندات.
  • للهيئة كامل الحق في رفض طلب التجديد في حالة عدم استيفا الشخص المرخص له الشروط الأساسية.
  • تقوم الهيئة بإخبار الشخص المقدم على طلب التجديد بقرارها سواء القبول أو الرفض وفي حالة الرفض يجب إخطاره بالأسباب.

متى يتمّ إلغاء أو وقف الترخيص من جانب هيئة اسواق المال الكويتية (CMA)؟

يمكن أن تقوم هيئة اسواق المال الكويتية (CMA)Capital Market Authority Kuwait برفض أو وقف أو إلغاء رخصة أو تقييد نشاط أي شخص كان مرخصاً له في أنشطة الأوراق المالية أو أي شخص يكون تابعاً له إذا حدث أي شيء من الأمور الآتية:

  • إعطاء بيانات غير صحيحة أو دقيقة أثناء التقديم على طلب الترخيص أو إغفاله عن تقديم معلومات مهمة كان واجب ذكرها عند التقديم.
  • عدم تلبية المعايير المعمول بها بموجب أي نظام أو لائحة ينص عليها القانون 
  • مخالفة القانون أو نظام أو لائحة أو قرار صادر بقانون الأوراق المالية أو القواعد أو اللوائح الخاصة بدولة أخرى.
  • إهمال الإشراف على الذين يتبعونه لمنعهم من فعل أي شيء مخالف للقانون أو اللوائح.

في هذه الحالات يحق للهيئة اتخاذ قرار بتعليق أو إلغاء الترخيص أو تقييد أنشطة المرخص لهويستمر هذا القرار اعتبارًا من تاريخ النشر أو الإخطار للشخص المرخص له.

في حالة قيام هيئة أسواق المال بإيقاف شخص عن مزاولة الأنشطة التي كانت مرخصة له يجب القيام بالتالي:

  1. تقديم خطة لمعالجة أسباب التقييد أو التعليق وتتضمن الآتي: 
    • الحصول على رأي قانوني من مكتب المستشار القانوني التابع للشركة فيما يخص بالقضايا المالية الجوهرية للشركة سواء كانت منها أو ضدها وتقدير لمبالغ تلك القضايا إن أمكن.
    • تعهد من رئيس مجلس الإدارة أو من ينوبه بعدم تكرار الخطأ الذي أدى لإيقاف الشركة 
    • من مزاولة النشاط وأي تعهد آخر تطلبه الشركة.
    • توفير أي مستندات أو تعهدات أخرى قد تطلبها الشركة.
      تسمح الهيئة للشخص الموقوف العودة لمزاولة الأنشطة خلال شهرين من تاريخ استلامها كافة المعلومات والمستندات.
  2. تخبر الهيئة الشخص بقرارها سواء بالرفض أو الموافقة وفي حالة الموافقة تعطيه صلاحية البدء والعودة لمزاولة النشاط.
  3. ولكن في حالات رفض الهيئة المالية الكويتية إعادة الصلاحية للشخص وعدم الموافقة على الخطة التي وضعها هنالك بعض الخطوات التي يجب القيام بها:
    • يجب أن يخبر الشخص الذي ألغى له الترخيص أي شخص كان بينهم اتفاق على العمل معا وعملائه وتسليم جميع أموال العملاء وأصولهم أو للشخص الذي سيقوم بإدارتها وحفظها.
      ولكن يظل مسؤول وحارس على أموال العملاء حتى تنتهي فترة إعادة أموالهم لهم وهي فترة زمنية تقوم الهيئة بتحديدها.
    • يجب على الشخص الذي تم إيقاف رخصته أن يقدم تقارير يتابع فيها مرحلة تسليم الأموال للعملاء أو أي شخص له صلة في إدارتها وحفظها.
    • يجب تقديم المستندات التالية بعد التأكد من انتهاء تسليم الأموال للعملاء
      • إشعار من وكالة المقاصة بأنه تمت التسوية مع جميع العملاء.
      • تقرير من مراقب الحسابات التابع للهيئة بإتمام عملية إعادة الأموال لأصحابها وعدم تحيز الشخص الموقوف لأي أموال تخص العملاء.
      • أي معلومات إضافية قد تطلبها الهيئة.
  4. يجب أن يعدل الشخص الموقوف عقد شركته في البند الخاص بأنشطة الأوراق المالية في خلال سنة من تاريخ الإيقاف وإخبار الهيئة بذلك.

لا يحول أن تقوم الهيئة بوقف الشخص دون أن تقوم بإجراء تحقيقات معه أو اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يخص المخالفات التي حدثت قبل تاريخ قرار الهيئة بوقف الشخص.

وكما نرى الإجراءات الصارمة التي تضعها هيئة أسواق المال  Capital Market Authority مما يضمن حماية المستثمر الكويتي وتعاملاته في انشطة الاوراق المالية المرخصة في دولة الكويت

تعريف “مدير محفظة الاستثمار”  مرخص من هيئة اسواق المال الكويتية Capital Market Authority (CMA)

يقوم مدير المحافظ بمهمة إدارة محافظ العملاء، والتي قد تشمل النقد أو الأوراق المالية أو الأصول الأخرى المملوكة للعملاء وفقاً للوائح التي تضعها هيئة اسواق المال الكويتية، سواء في العهدة أو التي يديرها مدير المحفظة أو العميل.

تعريف “مستشار استثمار ” مرخص من هيئة أسواق المال CMA

تشمل مسؤوليات مستشار الاستثمار، على سبيل المثال لا الحصر؛ تقييم الأوراق المالية، وتقديم النصائح لمساعدة المستثمر أو المستثمر المحتمل لاتخاذ القرار السليم سواء بالبيع أو الشراء أو الاكتتاب.

تعريف “أمين حفظ”  مرخص من هيئة أسواق المال الكويتية CMA

مهمة أمين الحفظ في شركات التداول هو تقديم خدمات حفظ الأصول بالإنابة عن العملاء مثل حفظ الأموال والأصول، فتح الحسابات، اتمام عملية تسوية الصفقات وغيره من الخدمات والتي تقدم هذه الخدمة للمستثمر الكويتي أو الأجنبي.

تعريف “وسيط أوراق مالية مسجل في بورصة الأوراق المالية” مرخص من هيئة اسواق المال الكويتية Capital Market Authority Kuwait

وسيط الأوراق المالية المسجل في البورصة، بصفته المسجلة في قائمة الوسطاء بالبورصة، يتلقى وينفذ أوامر البيع والشراء بناءً على تعليمات العميل.

تعريف “وسيط أوراق مالية غير مسجل في بورصة الأوراق المالية” مرخص من هيئة اسواق المال الكويتية CMA

يقوم وسيط الأوراق المالية غير المسجل بترتيب معاملات الأوراق المالية باعتباره وسيطاً غير مسجل في البورصة، ويتلقى أوامر الشراء والبيع وينفذها وفقًا لأوامر العميل.

كيف يتم تسجيل “صانع السوق” المرخص من هيئة اسواق المال الكويتية (CMA) لدى البورصة؟

تسجيل صانع السوق

يتم تسجيله في بورصة الكويت للقيام بنشاطه على ورقة مالية محددة أو مجموعة أوراق، وهذا لمدة سنة قابلة للتجديد، ولا يحق له ترك مهمته قبل ثلاث أشهر

دور البورصة الكويتية في تنظيم نشاط صانع السوق

يقوم صانع السوق بعقد اتفاق مع بورصة الكويت لتحديد التزاماته ومهامه وحقوقه وضوابط عمله.

ضوابط عمل صانع السوق في البورصة الكويتية

على صانع السوق احترام الاحكام الواردة في اللائحة التنفيذية لهيئة سوق المال الكويتية.

كيف يتم تعريف أوامر صانع السوق؟

يتم تحديد أوامر صانع السوق بشكل فردي بواسطة نظام التداول بشكل مفصل للسماح بالتعامل معه في نظام المقاصة والتسوية حسب الشروط والإدارة التي يعمل من خلالها صانع السوق.

مع الأخذ في الاعتبار عدم تمييز أو تفضيل صانع السوق في وأولوية الأوامر في نظام التداول.  

ما هي الشروط التي يجب توافرها في الورقة المالية لتسجيل صانع السوق ومزاولة نشاطه عليها؟

توجد مجموعة من الشروط التي يلزم وجودها في الورقة المالية عندما يقوم صانع السوق الكويتي بالتسجيل  وهي : 

  • يجب أن تمر ثلاثة أشهر على دراسة الورقة وإرسالها للبورصة الكويتية.
  • العدد المطلوب والأمثل لصناع السوق المشاركين في الورقة المالية هو خمسة أفراد ويمكن زيادة العدد ولكن بموافقة من الهيئة الكويتية على ذلك.

أما باقي الشروط التي يلزم وجودها في الأوراق المالية تقوم البورصة الكويتية بتحديدها.

ما هي التزامات صانع السوق في البورصة الكويتية؟

  • يلتزم صانع السوق بتقديم أوامر البيع والشراء وفقًا للقطاعات التي تحددها البورصة ووفقًا للاتفاقية المبرمة بين صانع السوق والبورصة.
  • يلتزم صانع السوق بتنفيذ أمر شراء / بيع بمبلغ معاملة بنسبة مئوية معينة أو أكثر من الإجمالي الشهري الذي تحدده البورصة من إجمالي مبلغ المعاملات للأوراق المالية في نفس الشهر.

يلتزم صناع السوق بتزويد السلطات بتقارير أسبوعية عن: 

  • لمحة عامة عن عمليات التداول الخاصة به في كل جلسة تداول. 
  • متوسط ​​الفرق في أسعار التداول اليومية.
  • متوسط ​​كمية أوامر البيع والشراء المدخلة في كل جلسة تداول.
  • النسبة المئوية لإجمالي الطلبات التي تم وضعها خلال اليوم.

يقدم صانع السوق تقرير أسبوعي لهيئة سوق المال يوضح نسبة ملكيته للأسهم التي يتعامل عليها كصانع سوق وما طرأ عليها من تغييرات.

في أي حالات يجوز فيها إعفاء صانع السوق من الالتزام بصناعة السوق بشكل مؤقت؟

يوجد بعض الحالات التي يجوز فيها أن يتوقف صانع السوق مؤقتاً عن عمله ومزاولة أنشطته وتتمثل تلك الحالات في:

  • إذا قررت الهيئة المالية الكويتية تغيير فرق السعر بين العرض والطلب في حالة التقلب الشديد في معاملات السوق.
  • وقف تداول الأوراق المالية.
  • تصدر الهيئة قراراً بوقف صانعي السوق عن ممارسة أنشطتهم.
  • ظروف أخرى تحددها الجهة المختصة أو قواعد البورصة الكويتية والمقاصة.

المصدر: https://www.cma.gov.kw/pdfviewer/?file=/documents/55799/1043178/CMA+5+AR+2022+R54.pdf/32f19d33-6e6f-17ef-dd25-68f48d732312?t=1650532261949#page=1&zoom=page-fit,-22,849

تعريف “وسيط أوراق مالية مؤهل مسجل في بورصة الأوراق المالية” مرخص من هيئة اسواق المال الكويتية Capital Market Authority Kuwait

وسيط أوراق مالية مؤهل مسجل في البورصة الكويتية يستقبل وينفذ أوامر البيع والشراء وفقًا لتعليمات العميل، ويتلقى ويودع أموال العميل وأصوله من الأطراف المرخصة من الهيئة التنظيمية لدولة الكويت. يقوم سمسار البورصة المؤهل المسجل في البورصة بالمهام التالية:

  • فتح حساب للعميل واتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة والكاملة
  • استلام وإيداع أموال العملاء وأصولهم في حسابات مجمعة لوسطاء أوراق مالية مؤهلين مسجلين في البورصات من قبل جهات مرخصة من قبل المنظمين في دولة الكويت
  • استكمال أعمال التسوية والمقاصة الناتجة عن أعمال معاملات العميل.
  • الاستجابة لطلبات العميل فيما يخص استخدام أمواله المتوفرة في حساباته.

يجب على أي شخص يرغب في الاشتراك في أن يكون وسيط أوراق مالية ومؤهل مسجل في البورصة القيام بتزويد هيئة الأوراق المالية بما يلي:

  • توفر الأنظمة الداخلية المتبعة لمزاولة النشاط لضمان قدرة وسيط الأوراق المالية على القيام بمهامه
  • دليل على توافر الأنظمة التقنية اللازمة (أنظمة تكنولوجيا المعلومات) لدعم وسيط البورصة
  • أي شروط إضافي تقوم البورصة الكويتية بإضافتها.

 يجب أن يلتزم وسيط أوراق مالية المسجل في بورصة الأوراق المالية بكافة التعليمات والقوانين التي تصدر عن البورصة أو المقاصة والتي توافق عليها الهيئة.

للحصول على ترخيص لمزاولة أعمال الأوراق المالية الخطوات هي:

  • استكمال نموذج الطلب المكتمل وإرساله إلى إدارة الترخيص بالهيئة وفقًا للتعليمات الواردة فيه واكمال جميع الأقسام الواردة في النموذج.
  • يتعين على المتقدمين إرفاق جميع المستندات المطلوبة بنموذج طلب الترخيص وإكمال “قائمة النماذج التجارية الموصي بها”.-بالإضافة إلى ذلك، يجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة بنسخة من شهادة إيداع رأس المال (في حساب قيد الإنشاء أو حساب ائتمان) وتقديم دليل على أنه يحتفظ بالاسم التجاري لدى وزارة التجارة والصناعة.

 كيفية تقديم شكوى و مراحلها إلى هيئة اسواق المال الكويتية CMA

تقدم الهيئة المالية الكويتية طرقاً بسيطة لمستثمريها في حالة وجود أي شكاوى وذلك لحماية مصلحة المستثمر الكويتي وتتم تقديم الشكوى من خلال الطرق الآتية:

  • عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالشركة 
  • عن طريق الذهاب إلى مقر الهيئة وتقديم الشكوى شخصيا للجهات المختصة.

ولكن يوجد بعض الشروط والخطوات التي يجب القيام بها لتقديم الشكوى. يجب أن تشمل الشكوى :

  • الاسم 
  • العنوان ورقم الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني 
  • المستندات التي تدعم الشكوى 
  • توقيع الشخص وتاريخ الشكوى
  • اسم المشكو بحقه والعنوان والبريد الإلكتروني 
  • تقديم الشكوى الى شخص خاضع للرقابة والسلطات التابعة للهيئة داخلها أو خارجها ولك يتم تحديد الجهة ونا آلت إليه الشكوى. 
  • سداد 100 د.ك رسوم الشكاوى.

كيف أتأكد من الشركات الوهمية غير المرخصة من هيئة أسواق المال الكويتية Capital Market Authority?

حماية المستثمر الكويتي هي الشغل الشاغل لهيئة أسواق المال الكويتية، لذا عند بدأ تعاملك مع أي شركة وساطة مالية، وللتأكد أنها ليست وهمية عليك الدخول على هذا الرابط : 

https://cma.gov.kw/UnlicensedCompanies/UnlicensedCompanies.aspx

روابط مهمة ذات علاقة مع هيئة أسواق المال الكويتية CMA 

رابط بعنوان الموقعاسم المؤسسة
http://www.iosco.org/الهيئة الدولية للأوراق المالية
https://uasa.ae/en/Home.aspxإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية
http://www.comcec.org/ar/منظمة التعاون الإسلامي
http://www.ifsb.org/مجلس الخدمات المالية الإسلامية
روابط مهمة ذات علاقة مع هيئة أسواق المال الكويتية CMA