ما هو سوق الأسهم؟

تسمى أيضا “سوق الأوراق المالية” و “البورصة” وهو المكان الذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات سواء ماديا أو الكترونيا حيث يمكن اصدار شهادات الأسهم ورقيا أو الكترونيا في أسواق الأسهم المحوسبة الحديثة التي تعمل إلكترونيًا.

 إلا أن البورصة هي قسم من سوق الأوراق المالية حيث يقوم المتداولون بشراء أو بيع الأسهم في واحدة أو أكثر من البورصات التي تشكل جزءًا من سوق الأسهم الكلي. اذ تمتلك معظم الدول سوقًا للأوراق المالية، ويتم تنظيم كل منها من قبل هيئة تنظيمية مالية محلية أو سلطة أو مؤسسة نقدية تسمى “هيئة الأوراق المالية والبورصات ” وهي الهيئة التنظيمية المكلفة بالإشراف على سوق الأسهم.

بينما تتنافس البورصات الفردية للحصول على أقصى حجم للمعاملات، قد تواجه أسواق الأسهم ككل تهديدات تنافسية على جبهتين مختلفتين تتمثل في البرك المظلمة وهي منتديات خاصة لتداول الأوراق المالية تكتسب شعبية كبيرة لان المشاركين فيها يوفرون كثير من رسوم المعاملات.

Investopedia

فهم سوق الأسهم

تسمح لمئات الآلاف من المشاركين بالالتقاء والتفاعل بتحقيق تسعير عادل وشفافية في المعاملات ودرجة عالية من السيولة حيث يتنافس العديد من المشاركين في السوق مع بعضهم البعض للحصول على أفضل سعر.

سوق الأسهم
سوق الأسهم

كيف يعمل سوق الأسهم

 يسمح للشركات المدرجة فيه بإصدار وبيع أسهمها للجمهور ويساعد بذلك في عملية زيادة رأس المال للشركات. مثال:

تقسم الشركة رأس المال فيها إلى عدد من الأسهم ( 20 مليون سهم) فاذا افترضنا أنها ستبيع للجمهور بعض هذه الأسهم ( 5 ملايين سهم مثلا) بسعر ( 10 دولارات لكل سهم) ستجمع بذلك 50 مليون دولار.

إلا انها ستحتاج إلى سوق لبيع الأسهم، فتتجه إلى أن تدرج في سوق الأوراق المالية لتعرض أسهمها من خلاله، وعند نجاحها في بيع 5 ملايين سهم تنتقل ملكية هذه الأسهم للمستثمرين الذين يأملون أن ترتفع قيمتها مستقبلا أو أنهم سيحصلون على توزيعات أرباح في نهاية العام، أو كليهما.

وقد تعرض الشركة المدرجة أيضًا أسهم جديدة وإضافية من خلال عروض أخرى في مرحلة لاحقة.

وظائف سوق الأوراق المالية

العدالة في المعاملات

تتوفر إمكانية الوصول الفوري إلى البيانات الخاصة بجميع أوامر البيع والشراء لجميع المشاركين، وبالتالي المساعدة في التسعير العادل والشفاف للأوراق المالية.

كفاءة الأسعار

يتم تحديد سعر أي سهم بشكل جماعي من قبل جميع المشترين والبائعين حسب العرض والطلب.

صيانة السيولة

يحتاج سوق الأوراق المالية إلى التأكد من أن كل شخص مؤهل وراغب في التداول يحصل على وصول فوري إلى وضع الأوامر وأن الأوامر يتم تنفيذها بسعر عادل.

أمن وصلاحية المعاملات

 يحتاج السوق إلى ضمان التحقق من جميع المشاركين والتزامهم بالقواعد واللوائح المعلنة من الجهة التنظيمية دون ترك أي مجال للتقصير من قبل أي من الأطراف المعنية.

دعم جميع الأنواع المؤهلة من المشاركين في السوق

على سبيل المثال، قد يشتري المستثمر الأسهم ويحتفظ بها على المدى الطويل، على مدى سنوات عديدة، بينما يجوز للمتداول الدخول والخروج من السوق في غضون ثوانٍ، بينما قد يرغب المتحوط في المتاجرة في المشتقات للتخفيف من المخاطر التي تنطوي عليها الاستثمارات.

حماية المستثمر

يوجد في سوق الأوراق المالية العديد من المشاركين الأثرياء والمستثمرين المؤسسيين، ولكنه يضم أيضًا عددًا كبيرًا من صغار المستثمرين. يتمتع بعض هؤلاء المستثمرين بمعرفة مالية محدودة وقد لا يكونوا على دراية كاملة بمخاطر الاستثمار في الأسهم والأدوات المالية الأخرى المدرجة. لهذا السبب، تقوم البورصة بتنفيذ بعض الإجراءات لحماية المستثمرين من الخسائر المالية وضمان ثقة العملاء.

نظام متوازن

تخضع الشركات المدرجة للتنظيم، وتتم مراقبة تعاملاتها من قبل منظمي السوق مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات. بالإضافة إلى ذلك، حددت البورصات متطلبات إلزامية على الشركات المدرجة مثل الإفصاح وهو تقديم التقارير المالية ربع السنوية في الوقت المناسب والإبلاغ الفوري عن تطورات الشركات ذات الصلة – لضمان إبلاغ جميع المشاركين في السوق على قدم المساواة.

يمكن أن يؤدي عدم الالتزام باللوائح إلى تعليق التداول والإجراءات التأديبية الأخرى.

المشاركون في سوق الأسهم

يتكون السوق من مجموعة متنوعة من المشاركين، بما في ذلك صناع السوق والمستثمرون والمتداولون والمضاربون والمتحوطون. يعمل كل هؤلاء المشاركين بأدوار ووظائف مختلفة وتعتمد على بعضها البعض لجعل السوق يعمل بشكل فعال.

  • سماسرة الأوراق المالية ” الوسطاء” هم محترفون مرخصون يشترون ويبيعون الأوراق المالية نيابة عن المستثمرين. ويكونوا كوسيط بين البورصات والمستثمرين عن طريق شراء وبيع الأسهم نيابة عن المستثمرين، ويشترط للمستثمر أن يمتلك حساب مع وسيط التجزئة للوصول إلى أسواق الأوراق المالية.
  • مديرو المحافظ هم من المهنيين الذين يستثمرون المحافظ، أو مجموعات الأوراق المالية، للعملاء. يحصل هؤلاء المديرون على توصيات من المحللين ويتخذون قرارات الشراء أو البيع للمحفظة.
  • يمثل المصرفيون الاستثماريون شركات في وظائف مختلفة، مثل الشركات الخاصة التي ترغب في طرح أسهمها للاكتتاب العام عبر الاكتتاب العام أو الشركات التي تشارك في عمليات الاندماج والاستحواذ المعلقة ويهتمون بعملية الإدراج وفقًا للمتطلبات التنظيمية لسوق الأوراق المالية.
  • الأمناء ومقدمو خدمات المستودعات هم مؤسسات تحتفظ بأوراق العملاء المالية لحفظها لتقليل مخاطر السرقة أو الخسارة. وتحول الأسهم إلى / من الحسابات الخاصة بالأطراف المتعاملة بناءً على التداول في سوق الأوراق المالية.
  • صناع السوق هم وسطاء – تجار يسهلون تداول الأسهم عن طريق نشر أسعار العرض والطلب والحفاظ على مخزون الأسهم
  • المضاربون: يمكن للمضاربين اتخاذ مراكز طويلة عن طريق شراء الأسهم، أو مركز قصير عن طريق البيع على المكشوف، ويحتفظ بعض المضاربين بمراكزهم لفترة طويلة نسبيًا بناءً على التحليل الأساسي أو الفني.
  • المراجحون هم متداولون يحددون سوء التسعير في السوق لتحقيق أرباح منخفضة المخاطر نسبيًا. من خلال القيام بذلك، فإنها تجعل السوق أكثر كفاءة وغالبًا ما تشارك برامج التداول الخوارزمي وعالي التردد (HFT) في هذا النوع من المراجحة.

المنافسة التي تواجهها أسواق الأسهم

بينما تتنافس البورصات الفردية للحصول على أقصى حجم للمعاملات، قد تواجه أسواق الأسهم ككل تهديدات تنافسية على جبهتين مختلفتين تتمثل في البرك المظلمة وهي منتديات خاصة لتداول الأوراق المالية تكتسب شعبية كبيرة لان المشاركين فيها يوفرون كثير من رسوم المعاملات.

الجبهة الثانية مشاريع Blockchain وهي أماكن تداول العملات المشفرة وتشكل تهديدا لسوق الأوراق المالية بسبب طريقة عملها في أتمتة جزء كبير من الاعمال الذي يقوم بها المشاركين في سوق الأوراق المالية ومن خلال تقديم خدمات من صفر إلى منخفضة التكلفة.

أهمية سوق الأوراق المالية

يعد سوق الأوراق المالية أحد المكونات الأكثر حيوية لاقتصاد السوق الحر.

  • يسمح للشركات بجمع الأموال من خلال تقديم الأسهم وسندات الشركات.
  • يتيح للمستثمرين العاديين المشاركة في الإنجازات المالية للشركات، وتحقيق أرباح من خلال مكاسب رأس المال وتوزيعات الأرباح.
  • يعمل سوق الأوراق المالية كمنصة يتم من خلالها توجيه مدخرات واستثمارات الأفراد بكفاءة إلى فرص استثمارية منتجة. على المدى الطويل، ايضا يساعد هذا في تكوين رأس المال والنمو الاقتصادي للبلد.

أمثلة على أسواق الأسهم

  • أول سوق للأوراق المالية في العالم هو بورصة لندن، في عام 1773.
  • أول بورصة في الولايات المتحدة في فيلادلفيا في عام 1790.
  • بدايات وول ستريت في نيويورك عام 1792 New York Stock and Exchange Board في عام 1817.