كيف أحافظ على العمولات والرسوم من إنقاص أرباح التداول؟

إذا كنت تفكر في استثمار أموالك التي كسبتها بشق الأنفس لزيادة صافي ثروتك (Net Worth)، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

كل استثمار له تكلفة ومخاطرة (Risk) يمكن أن تقضي على أرباحك، فهل يمكن أن تخفض التكلفة من رسوم وعمولات؟ وهل يمكن أن تحافظ على نفقاتك منخفضة؟؟ نعم يمكنك ان تضع أموالك بعيدا وتمنع التكاليف من استنفاذ أرباحك.

نقاط مهمة

  • تعد رسوم السمسرة والعمولات والرسوم الإدارية والاستشارية أمثلة على مصاريف الاستثمار.
  • تختلف العمولات والرسوم من شركة إلى أخرى فهي ليست عالمية.
  • للحفاظ على نفقاتك منخفضة استثمر مع شركات وساطة بدون رسوم، ويمكنك أن تستخدم مستشارو الروبوت (Robo-advisors) أيضا فهم يعتمدون على الخوارزميات في إدارة المحافظ وقد تكون رسومها منخفضة أو معدومة.

أصبح من السهل جدًا الآن إنشاء محفظة منخفضة التكلفة ومتنوعة جيدًا باستخدام صناديق الاستثمار المتداولة مع نسبة نفقات تبلغ 0.25٪ أو أقل سنويًا. لذا استثمر في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) بدلاً من الصناديق المشتركة، فدائمًا ما تكون نسب المصروفات في الصناديق المتداولة في البورصة أقل مقارنة بالصندوق المشترك المماثل.

تجنب المنتجات ذات الأحمال الأمامية أو التحميل الخلفي أو رسوم 12b-1. توجد هذه عادةً في الصناديق المشتركة، ولكن ليس صناديق الاستثمار المتداولة.

ابحث عن صناديق الاستثمار المتداولة بدون رسوم تداول (No trading fees)، فالعديد من هذه الصناديق تتنازل عن رسوم التداول الخاصة بهم.

إذا قررت الاستثمار في صندوق برسوم تداول، فحاول استثمار أكثر من 1000 دولار لكل صندوق.

المستشار ديف روان

أنواع رسوم الاستثمار

تعد رسوم الاستثمار التي تفرض عليك هي الطريقة الوحيدة للبنوك والشركات لجني الأموال، حتى أبسط وسيلة استثمارية تأتي مع شكل من أشكال رسوم الخدمة، وبذلك تتمكن الشركات من الاستمرار في تقديم خدماتها لك

على سبيل المثال، حسابات التوفير(Savings Accounts) تفرض رسومًا عليه إذا لم يحتفظ بالحد الأدنى للرصيد (Minimum Balance)، وعند إجراء عملية سحب سيتحمل رسوم خدمة أيضا، إنها اموالك والحساب مخصص لك لتوفير أموالك فلماذا تدفع رسوما؟؟

تتقاضى الشركات أموالًا من أجل الاحتفاظ بحساباتك والتعامل معها فمبدأ فرض الرسوم هذا ثابت في جميع المجالات. لذلك قد تشعر أنك تدفع أكثر مما تستثمر ويجب أن يكون هناك طريقة للحد من ذلك، فهل يمكن الاحتفاظ بأموالك في حسابك وعدم دفع رسوم باهظة؟ إليك نظرة سريعة على بعض النفقات (Expenses) الأكثر شيوعًا التي تأتي مع الاستثمار.

لنتعرف على بعض النفقات الأكثر شيوعًا للاستثمار

رسوم السمسرة (Brokerage Fee)

عادةً ما يتم فرض هذه الرسوم (Brokerage Fee) سنويًا للحفاظ على حسابات العملاء من قبل العديد من شركات الخدمات المالية مثل شركات السمسرة والعقارات (Real Estate) والمؤسسات المالية، وقد تحتسب بنسبة مئوية من الرصيد المحتفظ به في حساب العميل أو رسوم ثابتة، وتغطي هذه الرسوم حالات البحث والاشتراكات والحساب الخامل.

العمولات (Commissions)

يفرضها الوسطاء ومستشارو الاستثمار مقابل استخدام خدماتهم وتسمى أيضا رسوم تداول، ويتم دفع هذه العمولات أساسا مقابل أي نصيحة استثمارية أو لتنفيذ أوامر بيع وشراء الأوراق المالية المختلفة من الأسهم والسلع أو الخيارات والصناديق المتداولة في البورصة (Exchange-traded funds (ETFs)).

وتختلف رسوم العمولة من شركة إلى أخرى فيجب التحقق من جدول رسوم الوساطة قبل أن تقرر استخدامها.

أتعاب الإدارة أو الاستشارات

تتقاضى الشركات التي تدير صناديق استثمار أتعاب الإدارة أو الاستشارات وتحتسب بنسبة مئوية من الأصول المدارة ( AUM))assets under  Management) في كل صندوق، فتكون هذه الرسوم تعويضا لمديري الصناديق (Fund managers) مقابل خبراتهم. على الرغم من أنها يمكن أن تختلف بين الصناديق.

أساسيات مصاريف التداول

هي التي تتعلق بعمولات التداول أو الرسوم الأخرى (Trading commissions or other fees) التي تتقاضاها شركات الوساطة وبيوت الاستثمار الأخرى، ولا يوجد نظام عالمي تخضع له، فالبعض يتقاضى رسومًا باهظة لكل صفقة، بينما يتقاضى البعض الآخر رسومًا قليلة جدًا، يعتمد ذلك على مستوى الخدمة التي يقدمونها.

قد تتقاضى شركة سمسرة الخصم (Discount brokerage) ما لا يقل عن 10 دولارات أمريكية لتداول الأسهم العادية أو حتى أقل، بينما قد يتقاضى وسيط كامل الخدمات (Full-service broker) 100 دولار أو أكثر لكل عملية تداول بسهولة، فالمبلغ الذي تدفعه لمصاريف التداول يرتبط أكثر بكمية الأموال التي تستثمرها في كل صفقة ولا يتعلق بعدد المرات التي تتداول فيها.

إذا كنت تمتلك 1000 دولار فقط وترغب في الاستثمار بصفقة وكنت تستخدم وسيطًا خصمًا يتقاضى 20 دولارًا لكل صفقة، فإن 2٪ من قيمة تجارتك يتم إهلاكها من خلال رسوم العمولة عندما تدخل مركزك لأول مرة. عندما تقرر في النهاية إغلاق تداولك، فمن المحتمل أن تدفع رسوم عمولة أخرى قدرها 20 دولارًا، مما يعني أن تكلفة التجارة هي 40 دولارًا، ذهابًا وإيابًا أو 4٪ من مبلغك النقدي الأولي. هذا يعني أنك ستحتاج إلى تحقيق مكاسب 4٪ على الأقل من تجارتك قبل أن تصل إلى نقطة التعادل حتى تتمكن بعدها من جني الأرباح.

في هذا النوع من الرسوم (Fee structure)، لا يهم حقًا عدد المرات التي تتداول فيها. كل ما يهم هو أن تداولاتك تحقق ربحًا كافيًا لتغطية تكاليف عمولاتك. ومع ذلك فهو أمر شائع جدًا.

إلا أن بعض شركات السمسرة تقدم خصومات على العمولة للمستثمرين الذين يقومون بالعديد من الصفقات. على سبيل المثال، قد تتقاضى شركة الوساطة (Brokerage firm) 20 دولارًا أمريكيًا لكل صفقة من عملائها العاديين، ولكنها قد تتقاضى 10 دولارات فقط لكل صفقة للعملاء الذين يجرون 50 صفقة أو أكثر شهريًا.  وفي حالات أخرى، قد يتفق المستثمرون (Investors) والوسطاء على رسوم سنوية ثابتة. نظرًا لأنك تدفع نفس النسبة المئوية للرسوم السنوية، فلا يهم حقًا عدد المرات التي تتداول فيها.

حافظ على انخفاض نفقاتك

لتنجح في تخفيض النفقات ومواصلة الاستثمار، ضع في اعتبارك أن تستثمر أموالك مع شركات لا تتقاضى أي عمولات أو رسوم على تداول الأسهم أو صناديق الاستثمار، فعلى الرغم من أن الرسوم جزء لا يتجزأ من النظام المالي فهناك العديد من الشركات خاصة الصغيرة والجديدة تتبنى نهج بلا عمولات او رسوم حتى تجذب العملاء وتحتفظ بهم.

قد تتنازل أيضا بعض الشركات عن الحد الأدنى لمتطلبات الإيداع، بحيث يمكنك البدء برصيد منخفض دون أي تكلفة إضافية، ولكن يجب عليك التحقق من هيكل الرسوم الخاص بأدوات الاستثمار (Investment vehicles) الأخرى في هذه الشركات، إلى جانب أي رسوم أخرى قد يفرضونها لمعرفة ما إذا كانت تتوازن.

ومن الطرق التي تساعد في خفض النفقات أيضا، منصات الاستثمار الآلية، يعد مستشارو الروبوت (Robo-advisors) اتجاهًا جديدًا نسبيًا في الصناعة المالية ولأن رسومهم منخفضة (Low fees) فيعتبروا مناسبين للمستثمرين الصغار فهذا يوفر لهم المزيد من المال.  

ويتحمل مستشارو الروبوت التكلفة لأنه ليس لديهم أشخاص يديرون حسابات العملاء فهي خدمة آلية يعتمدون فيها على الخوارزميات (algorithms)للحفاظ على ممتلكات المستثمرين وإعادة تخصيصها وفقا لتحمل المخاطر والأهداف الاستثمارية لهم.