تحليل المركز المالي للشركات

يتعلق التحليل المالي بفحص المركز المالي للشركة من خلال دراسة البيانات المالية (Financial statements) وحساب نسب معينة يهتم بها المستثمرين (Investors) لفهم وتقييم الشركة، وليس من الصعب إجراء التحليل المالي فغالبًا ما يكون جزءًا من تقنية تقييم البرنامج (Program evaluation review technique (PERT))، وهي أداة لإدارة المشروع توفر رسوما تمثيلية للجدول الزمني للمشروع.

نقاط مهمة

  • يستطيع المستثمرون تقدير الشركة من خلال فحص المركز المالي لها بناء على بياناتها المالية ونسب معينة لها
  • تعتمد قيمة الشركة على قيمتها السوقية.
  • لتحديد القيمة السوقية الشركة يمكن مقارنة النسب المالية لها مع النسب الخاصة بمنافسيها ومعايير الصناعة.

يتم تحديد الوضع المالي للشركة من خلال أصولها وخصومها. ويتضمن أيضًا حقوق المساهمين (Shareholder equity) فكل هذه المعلومات يتم تقديمها للمساهمين من خلال الميزانية العمومية (Balance sheet)، حيث الشكل القياسي للميزانية العمومية (The standard format for the balance sheet) هو الأصول، تليها الخصوم، ثم حقوق المساهمين.

يزن خاطر

فهم تحليل المركز المالي للشركة

إذا احتجت لاقتراض مبلغا من أحد البنوك، فيجبب عليك حينها تقديم قائمة بجميع اصولك (Assets) الهامة التي تمتلكها للبنك، بالإضافة إلى جميع التزاماتك (Liabilities) الكبيرة، حيث يستخدم البنك هذه المعلومات لتقييم قوة وضعك المالي، من خلال فحص جودة الأصول، مثل سيارتك ومنزلك، ويضع تقييمًا (Valuation) متحفظًا عليها وعلى جميع الالتزامات، مثل ديون الرهن العقاري وبطاقات الائتمان (Credit card debt) التي يتم الإفصاح عنها وتقييمها بالكامل (Fully valued).

 وبذلك يتم احتساب صافي ثروتك (Net worth) أو حقوق الملكية من خلال ايجاد القيمة الإجمالية لجميع الأصول مطروحًا منها القيمة الإجمالية لجميع الخصوم. ويتشابه هذا التحليل مع تقييم المركز المالي لشركة مدرجة، غير أن المستثمرين يحتاجون إلى النظر في القيمة السوقية.

الميزانية العمومية

كما أسلفنا، يتم تحديد الوضع المالي للشركة من خلال أصولها وخصومها. ويتضمن أيضًا حقوق المساهمين (Shareholder equity) فكل هذه المعلومات يتم تقديمها للمساهمين من خلال الميزانية العمومية (Balance sheet)، حيث الشكل القياسي للميزانية العمومية (The standard format for the balance sheet) هو الأصول، تليها الخصوم، ثم حقوق المساهمين.

لنفترض أننا نقوم بفحص البيانات المالية لمتاجر التجزئة الوهمية المدرجة في البورصة لتقييم وضعها المالي. فنقوم بمراجعة التقرير السنوي (Annual report) للشركة، والذي يكون متاحا على موقع الشركة على الويب.

الأصول والخصوم المتداولة

يتم تقسيم الأصول والخصوم في الميزانية العمومية، إلى بنود متداولة وغير متداولة. الأصول المتداولة (Current assets) أو المطلوبات المتداولة (Current liabilities) هي التي يكون عمرها أقل من 12 شهرًا ( قصيرة الأجل) ويقصد بالمطلوبات المتداولة الالتزامات التي يتعين على الشركة دفعها خلال العام المقبل وتشمل الالتزامات الحالية (أو المستحقة) للموردين والموظفين ومكتب الضرائب ومقدمي التمويل قصير الأجل وتحاول الشركات إدارة التدفق النقدي لضمان توفر الأموال للوفاء بهذه الالتزامات قصيرة الأجل عند استحقاقها.

على سبيل المثال، لنفترض أن المخزونات التي أبلغ عنها The Outlet اعتبارًا من 31 ديسمبر 2018، من المتوقع أن يتم بيعها في غضون العام التالي، وبذلك سينخفض ​​مستوى المخزون، ويرتفع مقدار النقد.

ومن الجدير ذكره أن مخزون The Outlet يمثل نسبة كبيرة من الأصول الحالية، لذا يجب فحصه بعناية، نظرًا لأنه يتطلب استثمارًا حقيقيًا لرأس المال الثمين، فستحاول الشركات تقليل قيمة المخزون إلى أدنى حد لمستوى معين من المبيعات، أو زيادة مستوى المبيعات إلى الحد الأقصى لمستوى معين من المخزون.

 لذلك، إذا شهد The Outlet انخفاضًا بنسبة 20 ٪ في قيمة المخزون مع قفزة في المبيعات بنسبة 23 ٪ مقارنة بالعام السابق، فهذه علامة على أنهم يديرون مخزونهم بشكل جيد نسبيًا. يقدم هذا التخفيض مساهمة إيجابية في التدفقات النقدية (Cash flows) التشغيلية للشركة.

النسبة الحالية (Current ratio)

يستخدمها المحللون بشكل شائع لتقييم قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل وتحسب من خلال قسمة إجمالي الأصول المتداولة على إجمالي المطلوبات المتداولة وتختلف النسبة الحالية المقبولة باختلاف الصناعات، ولكن لا ينبغي أن تكون منخفضة لدرجة أنها توحي بإفلاس (Insolvency) وشيك، أو مرتفعة للغاية بحيث تشير إلى تراكم غير ضروري في النقد أو المستحقات (Receivables) أو المخزون ويجب أن يتم تقييم النسبة الحالية للشركة مقارنة بما يتعلق بالماضي مثلها مثل أي شكل من أشكال تحليل النسبة (Ratio analysis).

الأصول والخصوم غير المتداولة

الأصول أو الخصوم غير المتداولة هي التي يكون عمرها أكثر من عام وبالنسبة لشركة مثل The Outlet، من المرجح أن تكون أكبر أصولها غير المتداولة هي الممتلكات والمصنع والمعدات (Property, plant, and equipment) التي تحتاجها الشركة لإدارة أعمالها.

قد تتعلق المطلوبات طويلة الأجل (Long-term liabilities) بأمثلة عديدة مثل التزامات بموجب عقود تأجير الممتلكات والآلات والمعدات، إلى جانب قروض أخرى.

المركز المالي: القيمة الدفترية

القيمة الدفترية (Book value)، أو القيمة المحاسبية لحصة المساهمين في الشركة وهي تتكون أساسًا من رأس المال الذي يساهم به المساهمون والأرباح التي حققتها الشركة بمرور الوقت واحتفظت بها، بما في ذلك أي ربح (Dividend) احتفظت به الشركة ولم تدفعه للمساهمين ويممكن احتسابها من خلال طرح إجمالي المطلوبات (Total liabilities) من إجمالي الأصول.

متعدد من السوق إلى الدفتر

المركز المالي للشركة يقدم للمستثمرين الدليل على سلامتها العامة كما يعد التحليل المالي للبيانات المالية للشركة ضروريًا لأي مستثمر جاد يسعى إلى فهم الشركة وتقييمها بشكل صحيح في التقرير السنوي

لكن يمكن للمستثمرين أيضا تحديد ما إذا كان سعر السهم أقل أو مبالغًا فيه من خلال مقارنة القيمة السوقية للشركة بقيمتها الدفترية.

فلا يزال المضاعف من السوق إلى الدفتر، على الرغم من وجود أوجه قصور فيه، أداة حاسمة للمستثمرين ذوي القيمة (Crucial tool for value investors) حيث تُظهر الأدلة الأكاديمية الواسعة أن الشركات ذات الأسهم المنخفضة من سوق إلى دفتر سجلت أداء أفضل من الشركات ذات المضاعفات العالية وهذا أمر منطقي نظرًا لأن السوق المتعددة المنخفضة للسوق تُظهر أن الشركة تتمتع بمركز مالي قوي فيما يتعلق بسعرها.

الخلاصة

يعتمد تحديد ارتفاع أو انخفاض نسبة سوق إلى دفتر على المقارنات أيضًا، وللتعرف على ما إذا كان مضاعف الدفتر إلى السوق (Book-to-market multiple) في منفذ البيع بالتجزئة مرتفعًا أم منخفضًا، يجب مقارنته بمضاعفات الآخرين وتجار التجزئة المدرجة.