٤ امور أساسية يجب معرفتها عن السندات

قد يبدو سوق السندات غير مألوف حتى بالنسبة للمستثمرين الأكثر خبرة. فيقوم العديد منهم بتمرير المشاريع إلى السندات فقط لأنهم مرتبكون بسبب التعقيد الواضح للسوق والمصطلحات، لكن إضافة السندات يمكن أن تؤدي إلى إنشاء محفظة أكثر توازناً عن طريق إضافة التنويع وتهدئة التقلبات (volatility) وتقوية ملف المخاطر والعائد (risk-return).

نقاط مهمة

  • السندات تتضمن تاريخ استحقاقها، ومعدل قسيمتها، وحالتها الضريبية، وقابليتها للاستدعاء.
  • هناك عدة أنواع من المخاطر المرتبطة بالسندات مثل أسعار الفائدة ومخاطر الائتمان / التخلف عن السداد ومخاطر الدفع المسبق.
  • عائدات السندات تقيس عوائدها.

يسمح معظم الوسطاء اليوم بالوصول السهل إلى سوق السندات، إما بشكل مباشر أو عبر صناديق السندات المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة حيث يجب أن تتضمن المحفظة المتنوعة جيدًا استثمارات في السندات. لكن سوق السندات يمكن أن يكون معقدًا وساحقًا إذا تم تناوله ككل.

investopedia

خصائص السندات الأساسية

السند (bond) هو قرض تحصل عليه الشركة من المستثمرين الذين يشترون سنداتها. بدلاً من اللجوء إلى البنوك ومقابل هذا المال (capital)، تدفع الشركة للمستثمر معدل فائدة على السند كنسبة مئوية من القيمة الاسمية، وتدفع على فترات زمنية محددة مسبقًا (عادةً سنويًا أو نصف سنوي) وتعيد رأس المال عند انتهاء القرض في تاريخ الاستحقاق.

نظرًا لاختلاف كل إصدار من إصدارات السندات، فمن المهم فهم المصطلحات الدقيقة قبل الاستثمار فيمكن أن تختلف السندات بشكل كبير بناءً على شروط عقدها (indenture) وخصائصها.

هناك ست ميزات مهمة عند التفكير في السند

تاريخ الاستحقاق

هذا هو التاريخ الذي يتم فيه دفع المبلغ الأساسي أو الاسمي للسند للمستثمرين وينتهي التزام (obligation) الشركة بالسندات، فهو يحدد عمر السند.

بينما استحقاق (maturity) السند هو أحد الاعتبارات الأساسية التي يزنها المستثمر مقابل أهدافه الاستثمارية.

 يتم تصنيف نضج السند بثلاث طرق:

  • المدى القصير (Short-term): فترة الاستحقاق في هذا النوع تكون خلال سنة إلى ثلاث سنوات.
  • متوسط الأجل (Medium-term): تكون تواريخ استحقاق هذه الأنواع من السندات أكثر من عشر سنوات.

طويل الأجل (Long-term): تنضج هذه السندات على مدى فترات زمنية أطول.

السند المضمون أو غير المضمون

السند المضمون (secured bond) يتعهد بأصول محددة لحاملي السندات إذا لم تتمكن الشركة من سداد الالتزام ويسمى الأصل الضمان على القرض ويتم نقل الأصل إلى المستثمر إذا تخلف مُصدر السندات عن السداد.

وتعتبر الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري (mortgage-backed security (MBS)) نوع من السندات المضمونة المدعومة بسندات ملكية منازل المقترضين.

أما السندات غير المضمونة فلا تدعم بأي ضمانات. فهي أكثر خطورة من السندات المضمونة.

٤ امور أساسية يجب معرفتها عن السندات

أفضلية التصفية

عند الإفلاس تصفى الشركة ويتم تسديد الديون بعد أن تبيع الشركة جميع أصولها ضمن ترتيب معين، ثم تبدأ في الدفع لمستثمريها تتابعا فالدين الكبير (Senior debt) هو الدين الذي يجب سداده أولاً، يليه الدين الصغير (الثانوي) ويحصل المساهمون (Stockholders) على كل ما تبقى.

القسيمة \ العائد الاسمي

هو الفائدة المدفوعة لحملة السندات سنويًا أو نصف سنوي. تسمى أيضًا بسعر الكوبون (coupon) أو العائد الاسمي (nominal yield) وتحسب بقسمة المدفوعات السنوية على القيمة الاسمية للسند.

الوضع الضريبي

بعض السندات الحكومية والبلدية (municipal bonds) معفاة من الضرائب، لذلك لا تخضع أرباح الدخل ورأس المال (capital gains) للضرائب، وعادة نسبة الفائدة للسندات المعفاة من الضرائب أقل من السندات المعادلة الخاضعة للضريبة.

قابلية الاتصال

بعض السندات تشتمل على بند استدعاء فيمكن للمُصدر سدادها قبل الاستحقاق، وعادة ما يكون ذلك بعلاوة طفيفة على قدم المساواة (par). وقد تختار الشركة استدعاء سنداتها إذا كانت أسعار الفائدة (interest rates) تسمح لها بالاقتراض بسعر أفضل.

مخاطر السندات

تعتبر استثمارات آمنة نسبيًا ولكنها تنطوي على مخاطر معينة مثل:

معدل الفائدة

تأتي مخاطر أسعار الفائدة عندما تتغير الأسعار بشكل كبير عما توقعه المستثمر، لان أسعار الفائدة (Interest rates) تأتي في علاقة عكسية مع السندات.

  • فإذا انخفضت أسعار الفائدة بشكل كبير، يواجه المستثمر (investor) إمكانية الدفع المسبق.
  • إذا ارتفعت أسعار الفائدة، فسيظل المستثمر عالقًا في أداة تدر عائدات أقل من أسعار السوق.

فكلما زاد وقت الاستحقاق، زادت مخاطر أسعار الفائدة التي يتحملها المستثمر، لأنه من الصعب التنبؤ بتطورات السوق في المستقبل.

مخاطر التخلف عن السداد

مخاطر الائتمان أو التخلف عن السداد (default risk) هي مخاطر عدم سداد الفائدة والمدفوعات الرئيسية المستحقة على الالتزام على النحو المطلوب. عندما يشتري المستثمر السند، فإنه يتوقع أن يقوم المُصدر بتسديد الفوائد والمدفوعات الرئيسية (principal) تمامًا مثل أي دائن آخر.

فإذا كان الدين يفوق النقد المتاح للشركة المصدرة، فقد يرغب المستثمر في الابتعاد عن سنداتها.

مخاطر الدفع المسبق

مخاطرة الدفع المسبق (Prepayment) تحدث عندما يتم فيها سداد إصدار سند معين مبكرًا وعادةً يكون من خلال مخصص استدعاء (call provision) عندما تنخفض أسعار الفائدة بشكل كبير. وبدلاً من استمرار الشركة في الاحتفاظ باستثمارات عالية الفائدة يُترك المستثمرون لإعادة استثمار الأموال في بيئة أسعار فائدة منخفضة

وكالات

وكالات تصنيف السندات الأكثر شيوعًا هي (Standard & Poor’s و Moody’s Investors Service و Fitch Ratings).أنظمة التصنيف تختلف باختلاف كل وكالة وتتغير من وقت لآخر فغالبا يكون الأمر متروكًا للمستثمر وحده للحكم على قدرة الشركة على السداد.

  • تصنف السندات في التقييمات من AAA إلى Aaa للسندات عالية الجودة التي من المرجح جدًا أن يتم سدادها وفي حالة التخلف عن السداد تصنف إلى D.
  • تسمى السندات المصنفة من BBB إلى Baa أو أعلى بدرجة الاستثمار، ويميلون إلى الحفاظ على استثماراتهم مستقرة.
  • تسمى السندات المصنفة من BB إلى Ba أو أقل بالسندات غير المرغوب فيها (junk bonds)، وهي أكثر تخمينًا وعرضة لتقلب الأسعار.

عائدات السندات

عائدات السندات (Bond yields) هي جميع مقاييس العائد. مثل العائد حتى الاستحقاق، ولكن من المهم فهم العديد من قياسات العائد الأخرى المستخدمة في مواقف معينة.

العائد حتى الاستحقاق (YTM)

العائد حتى الاستحقاق (yield to maturity (YTM)) هو مقياس العائد الأكثر شيوعًا ويقيس إذا تم الاحتفاظ بالسند حتى تاريخ الاستحقاق وإعادة استثمار جميع القسائم بسعر YTM. لكن سيختلف العائد الفعلي للمستثمر قليلاً نظرًا لأنه من غير المحتمل إعادة استثمار القسائم بنفس السعر، ويفضل استخدام وظائف Excel RATE أو YIELDMAT لعملية احتسابه.

العائد الحالي

يمكن استخدام العائد الحالي (current yield) لمقارنة دخل الفوائد الذي يوفره السند بإيرادات توزيعات الأرباح (dividend) التي يوفرها السهم ويتم حساب ذلك بقسمة قسيمة السند السنوية على السعر الحالي للسند.

اذ يعتبر هذا العائد مفيد للمستثمرين المهتمين بالدخل الحالي فقط. متجاهلاً المكاسب أو الخسائر الرأسمالية المحتملة

عائد القسيمة

هو النسبة المئوية للفائدة التي يجب دفعها على السند بشكل دوري. ويتم حسابه بقسمة دفعة القسيمة السنوية على القيمة الاسمية للسند (face value). ومن المهم ملاحظة أن العائد الاسمي لا يقدر العائد بدقة ما لم يكن سعر السند الحالي هو نفس قيمته الاسمية.

العائد للاتصال (YTC)

سوف يحقق المستثمرون عائدًا أعلى (yield) إذا تم استدعاء السندات المطلوبة بعلاوة. وقد يرغب المستثمر في معرفة العائد الذي سيتم تحقيقه إذا تم استدعاء السند في تاريخ استدعاء معين، لتحديد ما إذا كانت مخاطر الدفع المسبق جديرة بالاهتمام.

العائد المحقق

إذا كان المستثمر يخطط للاحتفاظ بالسند لفترة زمنية معينة فقط، بدلاً من الاستحقاق فيجب حساب العائد المحقق (realized yield) للسند.   

في هذه الحالة، سيبيع المستثمر السند، ويجب تقدير سعر السند المستقبلي المتوقع لحسابه. نظرًا لصعوبة التنبؤ بالأسعار المستقبلية، فإن قياس العائد هذا ليس سوى تقدير للعائد.

الخلاصة

على الرغم من أن سوق السندات يبدو معقدًا، إلا أنه مدفوع بالفعل بنفس مقايضات المخاطر و العائد مثل سوق الأسهم. وبمجرد أن يتقن المستثمر هذه المصطلحات والقياسات الأساسية القليلة لكشف ديناميكيات السوق المألوفة، يمكنه أن يصبح مستثمرًا كفؤًا في السندات.