أفضل منصات التداول للمبتدئين

  1. أفضل وسيط للمبتدئين: TD Ameritrade
  2. أفضل وسيط لتعليم المستثمرين: TD Ameritrade
  3. أفضل وسيط من حيث سهولة تجربة التداول: E * TRADE
  4. أفضل وسيط لخدمة العملاء: TD Ameritrade

أفضل وسيط للمبتدئين – TD Ameritrade

تعد TD Ameritrade هي أفضل خيار للمبتدئين نظرًا لقوتها في توفير تعليم قوي للمستثمرين بالإضافة لسهولة الاستخدام والتنقل، فالمنصة شاملة دون الشعور بالإرهاق، وتمتلك الموارد ونطاق العروض والدعم الذي سيساعد المستثمرين الجدد على التحسين على المدى الطويل.

أفضل وسيط لتعليم المستثمرين – TD Ameritrade

TD Ameritrade تقوم بتخصيص تجربة التعلم بناءً على تاريخك وممتلكاتك والمحتويات الأخرى التي يراها مستثمرون مشابهون، فتوفر التنوع والعمق في عروضها التعليمية حيث تتضمن كل شيء من البداية إلى التداول المتقدم بالإضافة إلى القدرة على التداول الورقي دون الالتزام بأي التزام، مما يسمح للمستخدمين بممارسة التداول.

يجب على الوسيط أن يمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى المعرفة التي يحتاجون إليها بنجاح وسهولة بنماذج متنوعة من التنسيقات. وتبسيط عملية التسجيل الخاصة به وجعل التشغيل سهلا للعميل.

وتعد E * TRADE و TD Ameritrade منصات وساطة قوية بفضل مكتبات المحتوى الكبيرة الخاصة بهما من الموارد وقدرات التداول الورقي المتاحة دون تعريض أموالك للخطر.

Investopedia.com
أفضل منصات التداول للمبتدئين

أفضل وسيط من حيث سهولة تجربة التداول – E * TRADE

يوفر موقع E * TRADE البديهي وتطبيق الهاتف المحمول وصولاً سهلاً إلى الأدوات الأكثر صلة لمساعدة المستخدمين على الانتقال بسرعة من البحث إلى التداول. ويمكن أيضا ترقية سطح المكتب والتطبيق وبذلك يناسب المستثمرين الجدد وذوي الخبرة، كما يوفر ميزات متقدمة وخيارات التخصيص في التداول الورقي على منصة تعكس منصة Power E * TRADE.

أفضل وسيط لخدمة العملاء –  TD Ameritrade

توفر TD Ameritrade المكتبة التعليمية القوية خدمة عملاء متميزة، وسهولة الاستخدام فيمكن للعملاء الاتصال بالشركة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الهاتف أو منصة Meta Messenger أو رسالة Twitter Direct.

التجارة والاستثمار

الاستثمار هو شراء الأصول للاحتفاظ بها لفترة طويلة من الزمن حتى يتمكن المستثمر من الوصول إلى هدف التقاعد. أما التداول او التجارة فهو شراء الأصول وبيعها في فترة زمنية قصيرة بهدف تحقيق أرباح سريعة وهو أكثر خطورة من الاستثمار ويحتاج إلى الحذر.

هل انا مبتدئ؟

ستحتاج إلى وسيط يتمتع بموارد تعليمية قوية وحساب تداول ورقي مثالي لممارسته، وآلات حاسبة وأدوات تحليل لمساعدتك في التخطيط والاستثمار وإدارة محفظتك. ويمكن أن تختلف جودة الأدوات والموارد بشكل كبير حسب الوسيط ولكن بشكل عام يكون لدى الوسطاء الكبار(larger brokers) مجموعة واسعة من الخيارات.

ما المبلغ الذي يمكنني تحمله للاستثمار الآن؟

 يضع الوسطاء حدا أدنى من الاستثمارات الأولية في الحساب وبعضهم يكون الحد الأدنى له منخفضا او معدوم ويتطلب بعض الوسطاء استثمارات أولية أكبر لفتح حساب والوصول إلى منصة التداول.

كيفية اختيار وسيط

يعتمد ذلك على نوع حساب الوساطة (type of brokerage account) الذي تريده، والرسوم المتضمنة، ومدى مشاركتك اليومية في حسابك.

ماذا عن Robinhood؟

يوفر الطريق الأقل مقاومة، فالعديد من المستثمرين الجدد يأتون إلى السوق من خلاله، مما يسمح للشركة بجني المزيد من المال من خلال الدفع لتدفق الطلبات. لكن وسيط الخصم هذا لا يفعل شيئًا تقريبًا لإعداد المستثمرين ليكونوا ناجحين. بالإضافة إلى النقص العام في أدوات الفحص والأدوات الأساسية الأخرى.

هل يمكنني استخدام مستشار الروبوت؟

نقوم بتقييم مستشاري الروبوت (robo advisors separately) بشكل منفصل لأن المستثمرين الذين يستخدمونهم لا يحتاجون بالضرورة إلى موارد تعليمية أو الوصول إلى مجموعة متنوعة من أنواع الأصول لكنها ستساعدك على بناء محفظة قوية مع القليل من الجهد أو بدون مجهود، لذا فإنهم أفضل الوسطاء للمبتدئين يساعدونهم على النمو كمستثمرين بالموارد المناسبة في الوقت المناسب.

ما هي الوساطة عبر الإنترنت؟

هي منصة تنفذ أوامر البيع والشراء للأسهم والأوراق المالية بالنيابة عن العملاء الأفراد والمؤسسات. وتقدم مستويات مختلفة من الخدمة ويتقاضون العمولات والرسوم ولا تحتاج إلى الكثير من المال لفتح حساب وساطة (discount brokers) ووسطاء الخصم من الشركات الأكثر شيوعًا.

ماذا تحتاج لفتح حساب وساطة؟

  • الاسم
  • العنوان
  • تاريخ الولادة
  • رقم الضمان الاجتماعي (أو رقم تعريف دافع الضرائب)
  • رقم الهاتف
  • عنوان البريد الالكتروني
  • رخصة القيادة أو معلومات جواز السفر أو أي هوية أخرى صادرة عن الحكومة
  • الوضع الوظيفي والمهنة
  • الدخل السنوي
  • صافي القيمة

هل أموالي آمنة في الوساطة؟

يفترض حصول شركات السمسرة على حماية SIPC داخل الولايات المتحدة بقيمة 500،000 دولار والتي تتضمن حدًا نقديًا قدره 250،000 دولار فأي ممتلكات مع شركة سمسرة تتجاوز 500،000 دولار يمكن أن تضيع في حالة إفلاس السمسرة أو تصفيتها.

هل يمكنني سحب أموال من وسيط؟

يمكن دائمًا سحب المبالغ النقدية الزائدة الموجودة بالحساب والتي لم يتم استثمارها في أي وقت مثل سحب الحساب المصرفي. أما الأموال الأخرى المستثمرة لا يمكن سحبها إلا بتصفية المراكز المحتفظ بها.

مصطلحات يجب معرفتها

  • الحسابات النقدية (Cash accounts): حساب وساطة يطلب فيه من العميل دفع كامل مبلغ الأوراق المالية المشتراة، ويحظر الشراء بالهامش (buying on margin). تمنح هذه اللائحة (Regulation T) المستثمرين يومين عمل لدفع ثمن الأوراق المالية.
  • حسابات الهامش (Margin Accounts): حساب وساطة (brokerage account) يقوم فيه الوسيط بإقراض العميل نقدًا لشراء الأسهم أو المنتجات المالية الأخرى، ويأتي مع معدل فائدة دوري (periodic interest rate) ويستخدم الرافعة المالية التي ستضخم الأرباح والخسائر للعميل.
  • حسابات التقاعد: تقدم شركات السمسرة جميع أنواع حسابات التقاعد مثل IRAs التقليدية و Roth IRAs و 401 (k) s.
  • الأسهم (Stock): هو نوع من الأوراق المالية التي تشير إلى الملكية المتناسبة في الشركة المصدرة (corporation) ويمنح هذا لحامل الأسهم تلك النسبة من أصول الشركة وأرباحها.
  • نسبة السعر إلى الأرباح (P/E Ratio): هي نسبة لتقييم شركة تقيس سعر سهمها الحالي بالنسبة إلى أرباحها لكل سهم (EPS). تُعرف باسم مضاعف السعر أو مضاعف الأرباح.
  • رسملة السوق (Market Capitalization): يشار إليها باسم إلى إجمالي القيمة السوقية بالدولار لأسهم الشركة القائمة. يتم حساب القيمة السوقية بضرب أسهم الشركة القائمة بسعر السوق الحالي لسهم واحد.
  • توزيعات الأرباح (Dividend): توزيع المكافأة من أرباح الشركة ويتم دفعها إلى فئة من مساهميها.
  • الصندوق المتداول في البورصة (Exchange-Traded Fund (ETF)): هو مجموعة من الأوراق المالية – مثل الأسهم – التي تتبع عادةً مؤشرًا (index) أساسيًا.
  • السند (Bond): أداة دخل ثابت (fixed income instrument) تمثل قرضًا يقدمه المستثمر للمقترض.  يمكن اعتباره بمثابة I.O.U. بين المُقرض (lender) والمقترض.
  • صندوق الاستثمار المشترك (Mutual Fund): من الأدوات المالية التي تتكون من مجموعة من الأموال يتم جمعها من المستثمرين للاستثمار في الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات وأدوات سوق المال والأصول الأخرى ويتم تشغيل الصناديق المشتركة من قبل مديري الأموال (money managers) المحترفين.
  • أمر الحد (Limit Order): الأمر المحدد هو استخدام سعر محدد مسبقًا لشراء أو بيع ورقة مالية ( security). على سبيل المثال، إذا كان المتداول يتطلع إلى شراء سهم XYZ ولكن لديه حد يبلغ 14.50 دولارًا، فسيشتري السهم فقط بسعر 14.50 دولارًا أو أقل. وبالمثل في البيع.
  • أمر السوق (Market Order): طلب من المستثمر ويتم إجراؤه من خلال وسيط (broker) لشراء أو بيع ورقة مالية بأفضل سعر متاح في السوق الحالية. تعتبر الطريقة الأسرع والأكثر موثوقية للدخول أو الخروج من التجارة.