كيف تحسب عوائد الاستثمار في محفظتك

على الرغم من أنه لا يمكنك التنبؤ بأداء محفظتك (Portfolio) الاستثمارية، إلا أن هناك العديد من المقاييس التي يمكن للمستثمرين استخدامها لتقدير النمو المستقبلي لاستثماراتهم، إلا أنه يتعين عليهم مراعاة عوامل أخرى مثل المخاطر السلبية وظروف السوق وطول الوقت الذي سيستغرقه كل استثمار لتحقيق العوائد، كما يحتاجون مراعاة تكاليف الفرصة (Opportunity costs) البديلة.

نقاط مهمة

  • ستحتاج إلى التكلفة الأصلية والقيمة الحالية لكل استثمار لحساب العوائد.
  • يلزمك عائد فترة الاحتفاظ لمقارنة عوائد الاستثمارات المحتفظ بها لفترات زمنية مختلفة.
  • يجب تعديل التدفقات النقدية لمحفظتك إذا تم إيداع الأموال أو سحبها منها.
  • يمكن جعل عوائد الاستثمار السنوية متعددة الفترات للمقارنة عبر المحافظ الأخرى.

فإذا كنت تحتفظ بأدوات استثمارية مختلفة ولمؤسسات مختلفة، فالعمل على عوائد (Returns) الاستثمارات الفردية يعد إنجازًا شاملاً، وتتمثل الخطوة الأولى في سرد ​​كل نوع من أنواع الأصول في جدول بيانات، مع عائد الاستثمار المحسوب، والأرباح، والتدفقات النقدية، ورسوم الإدارة، وأي مبالغ لها صلة بتكلفة أو عوائد الأصول.

يزن خاطر

حساب عوائد استثمار واحد

يمكن أن يقيس العائد على الاستثمار (Return on investment (ROI)) مدى فعالية الأصل في استثمار أموالك.

ويتم احتسابه بقسمة صافي مكاسب السعر من الاحتفاظ بالأصل على التكلفة الأصلية للأصل. وتشمل تكلفة الأصل سعر الشراء وأي عمولات أو رسوم إدارية أو مصاريف أخرى مرتبطة بامتلاكه.

على الرغم من أنه ليس علمًا مثاليًا، إلا أنه مقياس كمي لمدى فعالية أداء الاستثمار بالنسبة إلى المحفظة بأكملها.

حساب عوائد محفظة كاملة

لتحسب العائد هناك العديد من العوامل المؤثرة مثل القوى السياسية والاقتصادية ومعنويات السوق وحتى إجراءات الشركات وهناك قوى السوق (Market) التي يمكنها التأثير على أداء أي أصل (Asset)، لكن هذا لا يعني أن تتجاهل حساب الأرقام.

فإذا كنت تحتفظ بأدوات استثمارية مختلفة ولمؤسسات مختلفة، فالعمل على عوائد (Returns) الاستثمارات الفردية يعد إنجازًا شاملاً، وتتمثل الخطوة الأولى في سرد ​​كل نوع من أنواع الأصول في جدول بيانات، مع عائد الاستثمار المحسوب، والأرباح، والتدفقات النقدية، ورسوم الإدارة، وأي مبالغ لها صلة بتكلفة أو عوائد الأصول.

 ستحتاج إلى معرفة ما يلي:

  • التكلفة الإجمالية لكل استثمار، بما في ذلك أي رسوم وعمولات (Commissions).
  • العوائد التاريخية لكل استثمار
  • الوزن النسبي من المحفظة (Portfolio weight) لكل استثمار كنسبة مئوية.

 لحساب عوائد (Returns) المحفظة: مجموع عائد الاستثمار لكل أصل حسب وزنه في المحفظة.

عوامل اخرى

تم تجاهل مجموعة من العوامل مثل فترة الاحتفاظ لكل أصل أو العوائد الإضافية من مدفوعات السندات أو توزيعات الأسهم. لذلك يجب تحديد الفترة الزمنية التي تريد حساب العوائد خلالها يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا أو ربع سنويًا أو سنويًا. كما يجب تحقيق صافي قيمة الأصول (Net asset value (NAV)) لكل مركز في كل محفظة للفترات الزمنية وملاحظة أي تدفقات نقدية.

كيف تحسب عوائد الاستثمار في محفظتك
كيف تحسب عوائد الاستثمار في محفظتك

عائد فترة الاحتفاظ (holding period return)

هو إجمالي العائد من الاحتفاظ بمحفظة الأصول خلال فترة زمنية محددة.

HPR = الدخل + (قيمة نهاية الفترة – القيمة الأولية) ÷ القيمة الأولية

تستخدم هذه الأداة لمقارنة عوائد الاستثمارات المحتفظ بها لفترات زمنية مختلفة، فتحسب النسبة المئوية للفرق من فترة إلى أخرى من إجمالي صافي قيمة أصول المحفظة وتتضمن الدخل من توزيعات (Dividends) الأرباح أو الفوائد (Interest).

التكيف مع التدفقات النقدية

تنص هيئة تنظيم الصناعة المالية (Financial Industry Regulatory Authority (FINRA)) على أن التنويع خاص بكل فرد فله القرار بعد استشارة أحد المتخصصين في الاستثمار أو باستخدام تقديره الخاص. لكن بعض الآراء تؤكد أن المستثمر يمكنه تحقيق التنويع الأمثل من خلال 15 إلى 20 سهمًا فقط موزعة على مختلف الصناعات. في حين يرى آخرون أن 30 سهماً مختلفاً هي العدد المثالي للمقتنيات.

أنواع مختلفة من المخاطر

إذا تم إيداع الأموال أو سحبها من محفظتك فيجب تعديل توقيت ومقدار التدفقات النقدية (Cash flows)، لأن قيمة صافي أصول المحفظة في نهاية الشهر سيكون بها مبالغ إضافية لم تكن بسبب عوائد الاستثمار عند حساب العائد الشهري. وللتكيف مع التدفقات النقدية يتم استخدام عدة طرق مثل: طريقة Dietz المعدلة (Modified Dietz method)، وطريقة معدل العائد الداخلي (Internal rate of return) والذي يجعل صافي القيمة الحالية صفرًا حيث يتم استخدامها لقياس الربحية المحتملة للاستثمار.

العوائد السنوية

العائد السنوي هو المتوسط لمقدار المال الذي يكسبه الاستثمار كل عام. ويوضح ما كان يمكن كسبه على مدار فترة زمنية إذا تم مضاعفة العوائد

ويتم تحويل العوائد السنوية (Annualize returns) لعائدات متعددة الفترات حتى تسمح بوجود قاسم مشترك عند مقارنة العوائد فتصبح أكثر قابلية للمقارنة عبر المحافظ الأخرى أو الاستثمارات المحتملة

إلا أن العائد السنوي لا يعطي إشارة إلى التقلبات (Volatility) التي حدثت خلال الفترة الزمنية، ولقياس هذا التقلب بشكل أفضل يستخدم الانحراف المعياري (Standard deviation)، والذي يقيس كيفية تشتت البيانات بالنسبة إلى متوسطها.

مثال على حساب عوائد المحفظة

بلغ المبلغ الإجمالي لمراكز الاستثمار في حساب الوساطة (Brokerage account) 10،000 دولار في بداية العام و 13،350 دولارًا في نهاية العام.

  • تم دفع توزيعات (Dividend) أرباح في 30 يونيو بقيمة 500 دولار.
  • دفع صاحب الحساب 150 دولارًا كرسوم وعمولات.

العائد على الاستثمار = (صافي الربح على الاستثمار + توزيعات الأرباح – الرسوم) / التكلفة الأولية للاستثمار

أولا: الحصول على إجمالي الربح للسنة وطرح مبلغ الاستثمار الأولي. ثم إضافة توزيعات الأرباح وطرح أي رسوم أو عمولات:

  • ربح صافي عائد الاستثمار = 13،350 دولارًا – 10،000 دولارًا أمريكيًا + 500 دولارًا أمريكيًا – 150 دولارًا أمريكيًا = 3700 دولارًا أمريكيًا

ثانيا: الحصول على صافي الربح وتقسيمه على مبلغ الاستثمار الأولي:

  • عائد الاستثمار = 3700 دولار / 10000 دولار = .37 أو ربح بنسبة 37٪ (.37 * 100 للتحويل إلى نسبة مئوية)

فإذا أودع مالك الحساب 5000 دولار أمريكي خلال العام، سيكون رصيد السنة النهائية 18،350 دولارًا أمريكيًا (مقابل 13،350 دولارًا أمريكيًا). بدون احتساب الإيداع، لن يكون معدل العائد دقيقًا لأنه قد يبدو أن الحساب حصل على 8350 دولارًا أمريكيًا في مكاسب السوق وأرباح الأسهم بدون تضمين أي رسوم أو عمولات، لذلك يجب طرح مبلغ الإيداع 5000 دولار من الرصيد الختامي، وسيتم استخدام 13،350 دولارًا في صيغة عائد الاستثمار.

بالنهاية، من الضروري مراعاة إضافة الأموال أو سحبها خلال السنة للتأكد من أن قيمة حساب السنة النهائية لا يتأثر بهذه المعاملات.

فيجب طرح أي ودائع وجمع أي عمليات سحب، للوصول إلى معدل العائد على أساس مكاسب السوق وأرباح الأسهم.

اسئلة شائعة

كيف يمكنني حساب عائد المحفظة؟

يمكن ببساطة حساب عائد المحفظة من خلال طرح رصيد البداية من الرصيد الختامي مع احتساب الرسوم والعمولات وأرباح الأسهم والتدفقات النقدية، بالإضافة إلى العديد من الطرق الأخرى.

كيف يمكنني حساب العائد على الاستثمار لمحفظة؟

عائد استثمار المحفظة (Return on investment (ROI)) = القيمة الحالية (أو النهائية) – القيمة الأولية (أو رصيد البداية) / القيمة الأولية

لحساب أرباح (Dividends) الأسهم ورسوم السمسرة:

  • القيمة الحالية (أو النهائية) – القيمة الأولية (أو البداية) + توزيعات الأرباح – الرسوم / القيمة الأولية
  • اضرب الناتج في 100 لتحويل العلامة العشرية إلى نسبة مئوية.

ما الذي يعتبر عائدًا جيدًا على الاستثمار للمحفظة؟

يعتمد العائد الجيد على الاستثمار للمحفظة على مدى تحمل المستثمر للمخاطر (Risk tolerance) والأفق الزمني (Time horizon) وذلك يعتمد على اختيارات المستثمرين المختلفة.

فلو كان المستثمر متقاعدا سيختار استثمارات أكثر استقرارًا، مثل السندات (Bonds)، في حين لو كان شخصا في الثلاثينيات من العمر سيختار المزيد من الأسهم (Equities) نظرًا لأن لديه أفقًا زمنيًا أطول للتعويض عن الأسواق الهابطة (Bear markets)، مما يسمح بتحمل مخاطر أعلى من المتقاعدين.

لذا من المهم ان تقوم بمقارنة المحفظة باستثمارات مماثلة: محفظة أسهم مقارنة بأداء مؤشر (S&P 500 index) ومحفظة سندات المقارنة بسوق السندات.