أفضل شركات التداول المرخصة في الكويت

شهدت أسواق المال في شتى أنحاء العالم تطورات جذرية في الآونة الأخيرة، مما جعل من الأسواق المالية مرآه تعكس معظم الأحداث الاقتصادية.  وتفنن مهندسو الأنظمة المالية في شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى في استخدام الأدوات المالية المتنوعة لتوفير مختلف الأدوات المالية والتمويل اللازم للشركات والأفراد حد سواء. مما جعل من الأسواق المالية مكاناً متميزاً للمستثمرين ولكل من له رغبة قوية في الاستثمار وتحقيق الأرباح.

لذا بدأ مهندسو النظام الكويتي في العمل على تطوير واستحداث الأنظمة التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، والتي تعمل على جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية مع العمل على دخول شركات تداول عالمية مرخصة من هيئات رقابية موثوقة المعترف بها من قبل هيئة أسواق المال الكويتية  Capital Markets Authority -CMA للتواجد في السوق الكويتي، مما يؤدي إلى التنافس وتقديم خدمة مميزة للعميل والمستثمر الكويتي. وعند فتح حساب تداول استثماري أون لاين مع شركة وساطة أجنبية Global Brokerage Firm موثوقة يكون لدى المستثمر الكويتي عالم من الفرص للاستثمار وذلك نتيجة ما تقدمه هذه الشركات من مزايا وشروط تداول تنافسية أفضل بالمقارنة مع شركات الوساطة المحلية مع هامش عمولات أقل وبونص سخي على الإيداع. سنقرب أكثر في حديثنا هنا لما تقدمه شركات التداول الاجنبية الموثوقة في الكويت.

Capital Markets Authority - Kuwait
Capital Markets Authority – Kuwait

دور شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة في الكويت

أصبحت شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية رفيعة المستوى هي العمود الفقري في أسواق المال في مجال التداول الرقمي، وتعدى دورها كوسيط مالي تقليدي من تنفيذ عمليات البيع والشراء وفق لأوامر المستثمرين أو المتعاملين في الأسواق المالية إلى تقديم أدوار أخرى غير تقليدية ومزايا إضافية.

 شركات الوساطة الموثوقة عالمياً لا تقوم بتنفيذ الصفقات نيابة عن المستثمرين، ولكن دورها هو إتاحة الأدوات المالية اللازمة للتداول على المنصات الرقمية، والتي تساعد المستثمر في التنفيذ بمختلف الأدوات المالية المتاحة عبر الإنترنت مثل “أزواج العملات، العملات الرقمية، المعادن الثمينة، السلع، مؤشرات الأسهم.. إلخ

تضاعفت شركات الوساطة على مستوى أسواق المال نتيجة لاتساع الأسواق المالية والإقبال من المستثمرين على التداول عبر الإنترنت، والذي سهل التعامل عبر المنصات. وفي السوق الكويتي ساعد دخول العديد من شركات التداول الأجنبية الموثوقة في الكويت إلى خلق منافسة قوية بين هذه الشركات كما ساعد على جذب أكبر شريحة من المستثمرين. وبالطبع أدى ذلك إلى خروج كثير من الشركات الضعيفة وبقاء الشركات الأكثر كفاءة ومرونة في التعامل والتي تقدم كافة الخدمات والأدوات المالية للسوق الكويتي.

مزايا شركات الوساطة المالية المرخصة عالمياً والموثوقة في الكويت

تتنوع المزايا والخدمات المقدمة من شركات التداول المرخصة من الهيئات الرقابية العالمية المعترف بها في الكويت من قبل هيئة أسواق المال الكويتية Capital Markets Authority -CMA، مما يجعلها محط اهتمام للمستثمرين، ومن هذه المزايا: 

  1. تقديم المعلومات المالية والفنية وتحليلها
  2. توفير الشراء بالهامش 
  3. توعية المتعاملين من مخاطر التعامل في الأسواق المالية
  4. التنوع الكبير في حسابات التداول 
  5. مساعدة المبتدئين من خلال حسابات تجريبية وتوفير المواد التعليمية
  6. خيار الحساب الإسلامي المتوافق مع الشريعة الإسلامية

أنواع حسابات التداول بالهامش مع شركات الوساطة المرخصة عالمياً الموثوقة في الكويت

إذا كنت من المبتدئين فإن شركات الوساطة المالية المرخصة في الكويت توفر لك حساب تداول افتراضي Demo Trading Account، وهو حساب يحاكي الأسواق المالية، ويساعد المستثمر أن يتعرف على الأسواق وطريقة التداول، وبالتالي يُزيل حاجز رهبة البدايات. 

أما إذا كنت من المستثمرين من لهم معرفة بالأسواق سيكون حساب التداول الحقيقي Real Trading Account هو الحساب المناسب لك، لتبدأ في التداول الفعلي والاستثمار على أرض الواقع.  كما يمكنك فتح حسابات التداول بهامش التغطية Margin Trading Account مع شركات وساطة مالية مرخصة عالمياً وموثوقة في الكويت. وتتنوع حسابات المارجن بنسب تغطية متنوعة مع توفير فترات زمنية مختلفة حسب طبيعة الاستثمار المراد. 

فتح حساب تداول مع شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة في الكويت

تتنافس شركات الوساطة الموثوقة عالمياً في الكويت بتقديم أنواع من الحسابات للمستثمرين في الكويت مثل الحساب الفضي، الحساب الذهبي، والبلاتينيوم مع تخفيض الحد الأدنى للإيداع في الحساب، وذلك حتى تتوافق أنواع هذه الحسابات مع المستثمر الصغير والمتوسط والكبير. وتوفر حسابات للمستثمرين في مختلف الأسواق المالية مثل الأسهم أو العملات والسلع أو المعادن الثمينة من خلال فتح حساب استثماري Online Trading Account من الكويت.

 ويمكنك من خلال شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في دولة الكويت فتح حساب تداول أون لاين من الكويت، والاستفادة من الخدمات وأنظمة الحسابات المختلفة مثل فتح محفظة استثمارية والمضاربة عبر منصة تداول Trading Platform اونلاين من الكويت، وحسابات التداول بهامش التغطية Margin Trading Account.

أنواع منصات التداول المقدمة من شركات وساطة مالية أجنبية موثوقة في الكويت

 التداول أون لاين في الأسواق العالمية يكون من خلال ما يسمى بمنصات التداول والتي يتم التعامل عليها من خلال جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب Laptop أو حتى الموبايل، ومن أي مكان يتواجد فيه المستثمر، مما يتيح متابعة الأسواق العالمية بكل سهولة ويُسر دون التقيد بمكان. 

وتوفر شركات تداول أجنبية مرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في دولة الكويت هذه المنصات، ومن أفضل منصات التداول أون لاين في الكويت: 

  • منصة تداول ميتا تريدر 4 – Meta Trader 4: تتيح التداول على أسواق العملات فقط 
  • منصة تداول ميتا تريدر 5 – MT5 : نسخة متطورة من Meta Trader 4 وتتيح التداول على الأسواق المالية المختلفة 
  • منصة تداول ويبتريدر – WebTrader: تتشابه بشكل كبير مع Meta Trader 4، ولكن لا تحتاج إلى تثبيت على الجهاز ولكن من خلال أي متصفح ويب، مما يسهل عملية التداول ومتابعة الأسواق.

الأدوات المالية المتاحة على منصات التداول الأجنبية الموثوقة في الكويت 

كما ذكرنا أن شركات التداول العالمية المرخصة من هيئات رقابية موثوقة المعترف بها من قبل هيئة أسواق المال الكويتية  CMA تقدم العديد من المميزات والأدوات المالية المختلفة، وبالتالي توفر فرص للاستثمار والتوسع. ومن هذه الأدوات هي عقود الفروقات Contract for Differences (CFD) والتي يمكن للمستثمر التعامل بها في مختلف الأسواق. 

من مميزات التداول بالعقود مقابل الفروقات؛ هو استخدام الرافعة المالية – Leverage، التي توفرها شركات التداول بالاتفاق مع العميل، والتي تتيح للمستثمر أن يعظم من رأس المال وبالتالي تحقيق عائد مرتفع، وبالطبع هذا الأمر يحتاج إلى دراسة جيدة وفهم جيد للسوق حتى لا يأتي بنتائج عكسية. ومن المميزات كذلك هو التكلفة المنخفضة بالمقارنة مع طرق التداول التقليدية، وذلك لأن المستثمر لا يحتاج إلى شراء الأصول المالية، ولكن ما عليه في عقود الفروقات Contract for Differences (CFD) هو المضاربة على تغيير الأسعار فقط، وبالتالي تحقيق الأرباح من خلال الفرق بين سعر البيع والشراء. ومن الممكن أن يقوم المستثمر بإجراء عملية بيع أصل غير مملوك في حالة تراجع الأسعار، وتسمى هذه العملية بـ Short selling position. 

ومن أمثلة عقود الفروقات: 

  • عقود الفروقات على الأسهم مثل:
    • عقود الفروقات على أسهم شركة ميتافرس Metaverse 
    • عقود الفروقات على سهم شركة الفابت Alphabet 
    • عقود الفروقات على أسعار أسهم نيو Nio
  • عقود الفروقات على السلع والمعادن مثل:
    • عقود الفروقات على الذهب
    • عقود الفروقات على الفضة
    • عقود الفروقات على أنواع النفط الخام
  • عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم العالمية، مثلا:  
    • عقود الفروقات على مؤشرات الأسهم الأمريكية
    • عقود الفروقات على مؤشر ناسداك Nasdaq
    • عقود الفروقات على مؤشر داو جونز Dow Jones
    • عقود الفروقات على مؤشر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P500

أسئلة شائعة عن شركات التداول العالمية في دولة الكويت

فيما يلي أبرز الأسئلة (المزيد منها على “دليل تداول المعرفي“) التي قد تطرأ على أذهان المستثمر الكويتي قبل الشروع في فتح حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة المالية الأجنبية من داخل دولة الكويت:

من هي الهيئة الرقابية الرسمية المسؤولة عن تنظيم نشاط شركات التداول في دولة الكويت؟

هيئة أسواق المال الكويتية – CMA Capital Markets Authority (CMA) ، هي الهيئة الرقابية الرسمية المسؤولة عن تنظيم نشاط شركات التداول في دولة الكويت. 

تعمل هيئة أسواق المال الكويتية على توفير نظام أشرافي ورقابي لترسيخ ودعم الاستثمار في دولة الكويت ولوضع سوق المال الكويتي دائماً في مقدمة الأسواق المالية الجاذبة للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط والقادرة على جذب مزيد من رؤوس الأموال المحلية والعربية والأجنبية. لذلك تسعى هيئة أسواق المال الكويتي إلى تنظيم نشاط الأوراق المالية بما يتواكب مع الأنظمة العالمية وتوفير الحماية للمستثمرين وتقليل المخاطر المتوقع حدوثها في الأوراق المالية، من خلال تطبيق سياسة الإفصاح الكامل عن المخاطر، والتوعية بمنافع الاستثمار من خلال الأسواق المالية والعمل على تشجيعه. كما أنها تفصح بشفافية عن شركات التداول الموثوقة ومنصات التداول المرخصة في الكويت لتفادي وقوع المستثمرين ضحايا لشركات ومنصات غير مرخصة. 

 ويُعد دخول شركات التداول الموثوقة عالمياً السوق الكويتي تأكيد على نجاح هيئة الأسواق المال الكويتية في دورها على مواكبة التطور العالمي للأسواق العالمية.

ما هي الهيئات الرقابية العالمية لتنظيم شركات التداول الاجنبية الموثوقة من قبل هيئة أسواق المال الكويتية  CMA؟

الهيئات الرقابية العالمية على شركات التداول الأجنبية هي مفتاح الثقة للمستثمر الكويتي، ومن هذه الهيئات: 

  • البنك الدولي World Bank 
  • صندوق النقد الدولي International Monetary Fund (IMF)
  • صندوق النقد العربي Arab Monetary Fund 
  • منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية Organization of Economic Cooperation and Development  OECD))
  • الهيئة الدولية للأوراق المالية The International Organisation of Securities Commission (IOSCO)
  • مؤتمر الامم المتحدة للتنمية والتجارة (الاونكتاد) United Nations Conference on Trade and Development (UNCTAD)   
  • الاتحاد الدولي للبورصات World Federation of Exchanges (WFE)
  • فينرا FINRA 
  • هيئة مراقبة السلوكيات المالية (The Financial Conduct Authority (FCA 
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات الامريكية US Securities and Exchange Commission (U.S. SEC)
  • هيئة الخدمات المالية اليابانية Financial Services Agency (FSA) Government of Japan 
  • هيئة تنظيم سوق المال الفرنسي Autorité des marchés financiers (AMF)  
  • هيئة الأوراق المالية والسندات الآجلة في هونج كونج Securities and Futures Commission of Hong Kong
  • هيئة الرقابة على السوق المالية السويسرية FINMA- Swiss Financial Market Supervisory Authority  
  • مركز خدمات المعلومات المصرفية FISD-Financial Information Services Division 

ما الفرق بين هيئة أسواق المال الكويتية CMA وبورصة الكويت للأوراق المالية Kuwait Stock Exchange؟

  • هيئة أسواق المال الكويتية CMA : المسئول الأول عن تنظيم وإدارة حركة التداول ومراقبة السوق لشركات الوساطة المحلية لتوفير أفضل منصات تداول اجنبية Foreign Trading Platform مرخصة في الكويت.
  • بورصة الكويت للأوراق المالية Kuwait Stock Exchange : المسئول عن إدارة الأسواق المالية 

” تأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية (ش.م.ك) عامة في إبريل 2014، وهي تتولى مسؤولية إدارة عمليات سوق الأوراق المالية في الكويت Kuwait Stock Exchange. ومنذ عام 2016، تسهم بورصة الكويت في الدفع قدماً بمسيرة التواصل والنمو والابتكار في سوق الأوراق المالية، فضلاً عن تقديم الدعم لهيئة أسواق المال والجهات المصدرة والمستثمرين وكافة الأطراف المعنية الأخرى.
منذ التأسيس، لعبت بورصة الكويت دوراً محورياً في تطوير سوق المال الكويتي وتنويع الاقتصاد الوطني بما يتوافق مع أهداف رؤية كويت جديدة 2035″

Kuwait Stock Exchange

https://www.boursakuwait.com.kw/ar/history

ما هي صفقات المبادلة في البورصة الكويتية؟

“صفقات المبادلة هي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر، سواء من الشركات أو الأفراد، على أن تكون قيمة الأوراق المالية محل المبادلة متساوية ومملوكة بالكامل لدى أطراف الصفقة، وخالية من أي قيود قانونية أو اتفاقية تمنع التصرف فيها.

اثناء الفترة الأولية، يُعرض على كل مساهم في الشركة المستحوذ عليها عددًا محددًا من الأسهم من الشركة التي ترغب بالاستحواذ. وقبل التبادل، يقوم كل طرف بتقييم الشركة بعناية بحيث يمكن حساب نسبة مقايضة عادلة.

من أجل جذب المستثمرين للشراء من أسهم الشركة، عادةً ما تقدم الشركة المستحوِذة لمساهمي الشركة الأخرى عرض بشراء الأسهم بسعر أعلى من السعر المعروض في البورصة. هذا وقد تستخدم الشركة المستهدفة للاستحواذ مقايضة الأسهم كاستراتيجية لمقاومة الاستحواذ”

https://www.boursakuwait.com.kw/ar/resources/product-information/stock-swap

كيف يتم نقل ملكية الأوراق المالية المدرجة في البورصة الكويتية؟

تتم عملية نقل ملكية الأوراق المالية المدرجة في البورصة الكويتية وفق الخطوات الآتية، وذلك للحد من التلاعبات وحماية المستثمرين : 

  1. تقديم طلب لبورصة الكويت للموافقة على عملية نقل الملكية، وذلك وفق نموذج مذكور فيه المستندات المطلوبة حتى يتم التأكد بأن العملية ينطبق عليها الشروط. 
  2. تتم مراجعة الطلب والأوراق من قبل البورصة، والتي قد تحتاج مزيد من المستندات 
  3. في حالة موافقة البورصة، يتقدم أطراف المعاملة إلى المقاصة، والتي تقوم بدورها بالتأكد من المستندات وقانونيتها وخلوها من أي مخالفات. 

الجدير بالذكر أن بورصة الكويت تقدم الخدمة الإلكترونية لنقل ملكية الأوراق المالية المدرجة في بورصة الكويت والتي تساعد في تقليل وقت المراجعة مع معرفة المستندات المطلوبة بشكل دقيق. من الممكن الاطلاع على التفاصيل في هذا الرابط tow.boursakuwait.com.kw

من هم المشاركون في السوق المالية الكويتية؟

المشاركون في السوق المالية الكويتية أو بورصة الكويت هم: 

  • الشركات المدرجة Listed Companies
  • الصناديق العقارية المدرّة للدخل (المتداولة) REITS
  • شركات الوساطة Brokerage Firms
  • مزودي خدمة البيانات Data Vendors
  • الصناديق الاستثمارية Mutual Funds
  • صناع السوق Market Makers

هل توفر شركات التداول الأجنبية الموثوقة من هيئة أسواق المال الكويتية (CMA) حساب تداول إسلامي؟

توفر شركات التداول الأجنبية المرخصة من هيئات رقابية عالمية المعترف بها في دولة الكويت حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد الربوية، وتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية كما أنها توفر حساب تداول إسلامي مع رافعة مالية Levegare. وذلك على عكس الحسابات التقليدية، والتي تعرض المستثمر في مصيدة التعاملات الربوية فيجب على المستثمر الكويتي التأكد من نوعية هذه الحسابات وشروط التداول المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية. 

ما هي اﻟﺼﻔﻘﺎت ﺑﻬﺎﻣﺶ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ المقدمة من شركات التداول الأجنبية والموثوقة في الكويت؟

الصفقات بهامش التغطية Margin Trading، أو حسابات تداول مع رافعة مالية Levegare؛ هي الاقتراض من شركات الوساطة المالية وفقاً لقواعد محددة، مما يساعد على زيادة حجم الاستثمار والدخول في صفقات أكبر، ولكن مع توخي الحذر في المخاطرة الناتجة في مثل هذه الصفقات. 

ما هي المخاطر على المستثمر الكويتي من شركات التداول العالمية المرخصة في الكويت؟

يجب على المستثمر مراجعة هيئة أسواق المال الكويتية CMA – Capital Markets Authority عند التعاقد مع أي شركة تداول عالمية للتأكد أنها مرخصة وموثوقة، للحد من أي تلاعبات وخسارة الاستثمارات. 

كيف يتأكد المستثمر الكويتي من مصداقية تراخيص شركات التداول والوساطة المالية في دولة الكويت؟

اولا، بامكانك الاطلاع دائما على تقييم شركات التداول لتتأكد بنفسك، لكن كما ذكرنا من خلال فحص ترخيص الشركة على هيئة أسواق المال الكويتية Capital Markets Authority- CMA  ، كما يمكن للمستثمر البحث عن معلومات وآراء عملاء الشركة على محرك البحث جوجل.

 وفي حالة وجود أي مشاكل أو تلاعبات من الممكن الإبلاغ هنا https://www.cma.gov.kw/ar/web/cma/reports-and-complaints