دليل المبتدئين لفئات الأصول

المستثمر الذي يأخذ الوقت الكافي لفهم المبادئ الأساسية وفئات الأصول المختلفة سيحقق مكاسب كبيرة على المدى الطويل. فتتمثل الخطوة الأولى في تعلم التمييز بين الأنواع المختلفة من الاستثمارات ودرجة كل منها على سلم المخاطر.

نقاط مهمة

  • في ظل وجود مجموعة متنوعة هائلة من الأصول المحتملة لإضافتها إلى المحفظة سيصبح الاستثمار مهمة شاقة للمبتدئين (Beginners).
  • تصنف الاستثمارات حسب سلم مخاطر الاستثمار إلى استثمارات أكثر استقرارا واستثمارات أكثر تقلبا بناء على المخاطر النسبية لها.
  • يفضل للمستثمر الجديد التمسك بصناديق المؤشرات أو الصناديق المتداولة في البورصة (Exchange-traded funds (ETFs)) التي تعكس السوق.
  • تميل الأسهم إلى تحقيق عوائد أعلى من السندات، ولكن المخاطر أكبر.

اعتمد على التوصيات السليمة من المستثمرين ذوي الخبرة، مع رفض “النصائح الساخنة” من مصادر غير جديرة بالثقة وعند استشارة المتخصصين، ابحث عن المستشارين الماليين المستقلين الذين يتقاضون رواتبهم مقابل وقتهم فقط وقم بتنويع (Diversify) ممتلكاتك عبر مجموعة واسعة من الأصول.

يزن خاطر

فهم سلم مخاطر الاستثمار

تصنيف سلم المخاطر لفئات الأصول الرئيسية، بترتيب تصاعدي للمخاطر:

النقدية

هي أبسط الأصول الاستثمارية وأكثرها سهولة في الفهم وأمانًا فهي تضمن للمستثمرين (Investors) استعادة رؤوس أموالهم وتقدم لهم معرفة دقيقة بالفائدة ولكن نادراً ما تتفوق الفوائد (Interest) المكتسبة من السيولة في حساب التوفير على التضخم.

شهادات الإيداع (Certificates of deposit (CDs)) أقل سيولة (Liquid)، ولكنها توفر معدلات فائدة أعلى من حسابات التوفير ومع ذلك، فإن الأموال التي يتم إقفالها لفترة من الوقت (أشهر إلى سنوات)، قد يترتب عليها عقوبات سحب مبكرة.

السندات

السندات (Bonds) شائعة في المنظمات التي تستخدمها لتمويل العمليات أو المشتريات أو غيرها من المشاريع فهي أداة دين تمثل قرضًا يقدمه المستثمر للمقترض (إما شركة أو وكالة حكومية)، حيث سيصدر المقترض سعر فائدة ثابتًا للمقرض مقابل استخدام رأس ماله.

يتم تحديد أسعار السندات من خلال أسعار الفائدة (Interest rates) ولذلك، يتم تداولها بكثافة خلال فترات التيسير الكمي أو عندما يقوم الاحتياطي الفيدرالي (Federal Reserve) برفع أسعار الفائدة.

صناديق الاستثمار

وفيه يقوم عدد من المستثمرين بتجميع أموالهم معًا لشراء الأوراق المالية حيث يتم إدارتها من قبل مديري المحافظ الذين يخصصون ويوزعون الاستثمار المجمع في الأسهم والسندات والأوراق المالية الأخرى والصناديق المشتركة (Mutual fund) ليست بالضرورة سلبية (Passive)، فمعظم الصناديق المشتركة لديها حد أدنى للاستثمار (Minimum investment) بين 500 دولار و 5000 دولار، والعديد منها لا يملك أي حد أدنى على الإطلاق. حتى الاستثمار الصغير نسبيًا يصل إلى 100 سهم مختلف متضمن في محفظة (Portfolio) صندوق معين.

هناك أيضًا العديد من الصناديق المشتركة التي تتم إدارتها بفعالية (Actively managed)، ويتم تحديثها من قبل مديري المحافظ الذين يتابعون ويعدلون بعناية مخصصاتهم داخل الصندوق. ومن الجدير بالذكر ان هذه الأموال لها تكاليف أكبر – مثل رسوم الإدارة السنوية ورسوم الواجهة الأمامية – والتي يمكن أن تقلل من عائدات المستثمر. لكن يتم تقييم الصناديق المشتركة في نهاية يوم التداول، ويتم تنفيذ جميع معاملات البيع والشراء بالمثل بعد إغلاق السوق.

الصناديق المتداولة في البورصة (Exchange-traded funds (ETFs))

ظهرت في منتصف التسعينيات وأصبحت شائعة جدًا وتحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين نظرًا لسهولة التداول والتغطية الواسعة، وهي تشابه الصناديق المشتركة لكنها تتداول على مدار اليوم في البورصة وبهذه الطريقة، فإنها تعكس سلوك الشراء والبيع للأسهم. ولذلك يمكن لقيمتها أن تتغير بشكل كبير خلال يوم التداول.

يمكن لـ ETFs تتبع مؤشر أساسي مثل S&P 500 أو أي سلة أخرى من الأسهم التي يريد مُصدر ETF من خلالها تحديد ETF معين وقد تشمل أي شيء من الأسواق الناشئة إلى السلع وقطاعات الأعمال الفردية مثل التكنولوجيا الحيوية أو الزراعة، وأكثر من ذلك.

الأسهم

تساهم أسهم المستثمرين (Shares of stock) في نجاح الشركة من خلال الزيادات في سعر السهم وتوزيعات (Dividends) الأرباح ويحق للمساهمين المطالبة بأصول الشركة في حالة التصفية (أي إفلاس الشركة) لكنهم لا يمتلكون الأصول.

في حين يتمتع أصحاب الأسهم العادية بحقوق التصويت في اجتماعات المساهمين فلا يمتلك أصحاب الأسهم الممتازة حقوق التصويت مثلهم، ولكن لهم الأولوية على المساهمين العاديين من حيث مدفوعات الأرباح.

الاستثمارات البديلة في القطاعات

  • العقارات: يتم الحصول على العقارات عن طريق الشراء المباشر للعقارات التجارية والسكنية أو يمكن شراء أسهم في صناديق الاستثمار العقاري (Real estate investment trusts (REITs)) حيث يجمع المستثمرين أموالهم معًا لشراء العقارات ويتداولون مثل الأسهم في نفس البورصة.
  • صناديق التحوط (Hedge funds): قد تستثمر في الأصول المصممة لتحقيق عوائد تتجاوز عوائد السوق، تسمى “ألفا”. ولكن الأداء غير مضمون، فيمكن أن تشهد تحولات في العوائد، وأحيانًا يكون أداء السوق دون المستوى بهامش كبير وعادة ما تكون متاحة فقط للمستثمرين المعتمدين، وتتطلب استثمارات أولية عالية قد تبلغ مليون دولار أو أكثر وقد تؤدي استثمارات صناديق التحوط أيضا إلى تقييد أموال المستثمر لفترات زمنية طويلة.
  • صناديق الأسهم الخاصة (Private equity fund): تقوم شركة الأسهم الخاصة، المعروفة باسم ” المستشار، بتجميع الأموال المستثمرة في الصندوق من قبل العديد من المستثمرين ثم تعمل على الاستثمار بها نيابة عن الصندوق وتميل إلى التركيز على فرص الاستثمار طويلة الأجل لمدة 10 سنوات أو أكثر وتشمل استراتيجيات صناديق الأسهم الخاصة الأخرى استهداف الشركات أو الشركات الناشئة سريعة النمو مثل صندوق التحوط،
  • السلع (Commodities): هي الموارد الملموسة مثل الذهب والفضة والنفط الخام، والمنتجات الزراعية. هناك طرق متعددة لاستثمارات السلع، مثل مجمع السلع (Commodity pool) أو “صندوق العقود الآجلة المدارة” هو أداة استثمار خاصة تجمع بين مساهمات المستثمرين للتداول في أسواق العقود الآجلة والسلع. ومن مزايا مجمعات السلع الأساسية أن مخاطر المستثمر الفردي تقتصر على مساهمته المالية في الصندوق.

اسئلة شائعة

كيف تستثمر بشكل معقول ومناسب وبسيط؟

ينصح للمستثمرين بالبدء باستثمارات بسيطة، ثم توسيع محافظهم بشكل تدريجي حيث تعد الصناديق المشتركة أو صناديق الاستثمار المتداولة خطوة أولى جيدة، قبل الانتقال إلى الأسهم (Stocks) الفردية والعقارات والاستثمارات البديلة الأخرى فيقوم العديد من المستثمرين المخضرمين بتنويع محافظهم باستخدام فئات الأصول المختلفة بما يناسب مدى تحملهم للمخاطر (Tolerance for risk).

وفي هذا المجال يقول ستيفن غولدبرغ، المدير في شركة (Tweddell Goldberg Wealth Management)، إن معظم الأفراد يحتاجون فقط إلى ثلاثة صناديق مؤشرات (Index funds): واحد يغطي سوق الأسهم الأمريكية، والآخر يركز على الأسهم الدولية، والثالث مؤشر السندات العريض.

ما هي فئات الأصول المختلفة؟

فئات الأصول الرئيسية الثلاث: (الأسهم)، و(السندات)، وأدوات سوق المال.

العديد من المستثمرين يعتبرون العقارات والسلع والعقود الآجلة والمشتقات أو حتى العملات المشفرة فئات أصول منفصلة.

ما هي فئات الأصول الأقل سائلة؟

تعتبر الأراضي والعقارات من أقل الأصول سيولة، وتعتبر أدوات سوق المال هي الأكثر سيولة، لأنه من السهل بيعها بقيمتها الكاملة.

ما هي فئات الأصول التي تعمل بشكل جيد خلال التضخم المرتفع؟

تعتبر العقارات والسلع من وسائل التحوط الجيدة من التضخم (Inflation hedges)، لأن قيمتها تميل إلى الارتفاع مع ارتفاع الأسعار.

الخلاصة

اعتمد على التوصيات السليمة من المستثمرين ذوي الخبرة، مع رفض “النصائح الساخنة” من مصادر غير جديرة بالثقة وعند استشارة المتخصصين، ابحث عن المستشارين الماليين المستقلين الذين يتقاضون رواتبهم مقابل وقتهم فقط وقم بتنويع (Diversify) ممتلكاتك عبر مجموعة واسعة من الأصول.